فعالية برنامج تدريبى قائم على الوسائط المتعددة لتحسين مهارات التواصل لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية الطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

تتمثل احدى مؤشرات حضارة الأمم وارتقائها فى مدى عنايتها بتربية الأجيال بمختلف فئاتها، ويتجلى ذلک بوضوح فى مدى ما توليه للأطفال بشکل عام ولذوى الاحتياجات الخاصة منهم بشکل خاص من عناية واهتمام، وتوفير امکانات النمو الشامل لهم من کافة الجوانب مما يساعد فى اعدادهم لحياة شخصية واجتماعية مقبولة فى المجتمع بشکل عام.
 ويعد اضطراب التوحد من الاضطرابات التى مازال يدور حولها کثير من الغموض، فعندما نعرف اضطراب التوحد وکيفية تأثير الاضطراب على حياة الفرد، فإن ذلک يسهل علينا التعامل معه ووضع الخطط العلاجية والتدريب، مما يجعل الفرد عضوا فاعلا فى مجتمعه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابراهيم الزريقات، ابراهيم عبدالله فرج (2010 ). التوحد الخصائص والعلاج، عمان،الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع.
محمود بدر(2004). الطفل التوحدى.التشخيص والعلاج،القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية
أسامة مصطفى فاروق (2014 ). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جمال الخطيب، منى الحديدى( 2007). المدخل الى التربية الخاصة، الکويت، مکتبة الفلاح
حسن الباتع ( 2008). تکنولوجيا تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة، دار الجامعة
دلشا أحمدعلى ( 2013 ). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية السلوکيات اللفظية لدى عينة من الأطفال التوحديين، کلية التربية، مجلة جامعة دمشق، مجلد 29، عدد ( أول)، ص 23: ص54.
زينب شقير (2001). اضطرابات اللغة والتواصل، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية للنشر والتوزيع
سوسن شاکر الجلبى ( 2005). التوحد الطفولى. أسبابه. خصائصه. تشخيصه و علاجه، دمشق، سوريا، مؤسسة رسلان للنشر والتوزيع.
طارق عبد الرؤوف عامر (2015 ). التعليم الالکترونى والتعليم الافتراضى، عمان، الأردن، دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع
علا عبد الباقى (2007 ). اضطراب التوحد "الأوتيزم " أعراضه.أسبابه وطرق علاجه، القاهرة، عالم الکتب للطبع والنشر.
فهد بن ناصر بن عمر( 2010 ). فاعلية برنامج محوسب فى تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين فى منطقة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة،،مکتبة جامعة الأردن.
کمال عبد الحميد زيتون (2003). تکنولوجيا تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم جامعة حلوان،المؤتمر السنوى التاسع، القاهرة، ديسمبر 2003، ص 90
کوثر عبد ربه قواسمة (2012). فاعلية برنامج تدريبى فى التدخل المبکر لتنمية مهارات التواصل والانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد فى الأردن، مجلة کلية التربية "جامعة بنها"، مجلد 23،عدد( 91)، ص29 ص64.
لينا عمر صديق (2007). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظى لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعى، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، مجلد 9، عدد(33)، ص8: ص 39
محمد على يوسف ( 2005 ).استخدامالوسائطالمتعددةفىالتعليموالتدريب، ورشة عمل، المنظمة العربية للتنمية الادارية، جامعة الدول العربية، القاهرة، ابريل 2005، ص17
محمد محمود الحيلة (2007 ). الألعاب التربوية وتقنيات انتاجها، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
مريم عيسى سند ( 2017 ). فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية مهارات التعبير اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد بدولة الکويت، رسالة ماجستير، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مجلد6، عدد (20)
مصطفى نورى القمش ( 2006 ). سيکولوجية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
نايف بن عابد الزارع (2012). فعالية التدريب على التواصل فى خفض السلوک العدوانى لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، عمان، الأردن، مجلد 1، عدد (5)، ص 246:92
هديل على الشوابکة (2011 ). فاعلية برنامج تدريبى سلوکى فى تنمية مهارات التواصل غير اللفظى لدى أطفال التوحد فى مراکز التربية الخاصة فى عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأرنية، عمان، الأردن.
هلا السعيد (2007 ). الطفل الذاتوى بين المعلوم والمجهول دليل الأباء والمتخصصين، القاهرة، مصر، مکتبة الأنجلو المصرية.
وليد محمد على (2015). استخدام الاستراتيجيات البصرية فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال التوحديين، الأسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
Alexis Bosseler , Dominic W. Massoro , (2004). Developmental &Evaluation of a computer –Animated Tutor for vocabulary & language learning in children with Autism , Journal of Autism and Developmental Disorders ,vol.33,No.6 ,434-344.
Barbra klipper, (2013) : Apps and Autism tools to serve children with Autism , WWW.American libraries magazine.org
Diana Luckevich , (2008). Computer Assisted Instruction for teaching vocabulary to a child with Autism , UMI: No. 3304124.
Maggie Mc Gonigle ,Ben Alderson ,(2013). profound expressive language impairment in law functioning children with Autism ,an investigation of syntactic awareness using a computerized learning task , Journal Autism developmental disorder ,43: 2062-2081 Dol 10.1007/s10803-012-1753-z.
Molly Dundon ,T.F Mclaughlin, Jennifer Neyman ,(2013). The effect of a model ,lead and test procedure to teach correct requesting using two Apps and Ipad with a 5 year old student with Autism , educational research international ,vol.1, No.3.
Monique Moor& Sandra Calvert,(2000). vocabulary acquisition for children with autism : teacher or computer instruction , Journal of Autism & developmental disorders ,vol :30, No.4 ,2000.
Sally Qzonoff, Gregory S.Young, Alice Carter, Susan Bryson,(2011). Recurrence risk for Autism : A Baby siblings research consortium study ,pediatrics.128,e488,
Sara L. parmeley (2014). An Exploration of the generalization of conversational social skills for student with autism within a self –contained educational setting ,dissertation submitted to the education faculty of Lindenwood university in partial fulfilment of the requirements for the degree of doctor of education school.
Teresa A. cordon, (2016). Technology & The treatment of children with Autism , Utah valley university oreu.ut. http://www.spring.com
Uta firth , (2008). Autism a very short introduction, by Exford university press inc , New York@ uta firth 2008.
Vincent J. carbon &leigh Obrien & Emily J. Sweeney –Kerwin &Kristin M. Albert, (2013). Teaching eye contact to children with Autism ,Education &treatment of children ,vol.36, No2, 139-159.
Michael Farrel ,(2006). The effective teachers guide to Autism & communication ,difficulties, Routledge press, London& NewYork.