أثر إستراتيجية المشروعات في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج ورطق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تدريس

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة أولى مراحل حياة الإنسان، وتتخلل هذه المرحلة مرحلة تُسمى مرحلة الروضة "مرحلة ما قبل المدرسة", يلتحق فيها الطفل بمؤسسات رياض الأطفال, وهي تعد من أخصب المراحل التربوية والتعليمية في تشکيل شخصية الطفل وتکوينها من جميع الجوانب: الجسمية, والحرکية, والإدراکية, والعقلية, والانفعالية, والجمالية, والمهارية, وذلک لما يقدم للطفل من أنشطة معرفية وجسمية هادفة ومواقف اجتماعية, وممارسات علمية, وأنشطة فنية وموسيقية ورياضية مختلفة.
ومن أبرز الجوانب الإدراکية الهامة لطفل الروضة هو تعلم المفاهيم الرياضية، ولذا ينبغى أن تنال الاهتمام الأکبر باعتبارها الأساس للمعرفة الرياضية، ومعرفة الأطفال لها تساعدهم على دراسة العلاقات التي بينها.
والمفاهيم عامة وبالأخص الرياضية هي الأدوات العقلية التي نطورها لتساعدنا على مواجهة ما يحويه العالم من حولنا من تعقيدات ومثيرات وأشياء وأشياء وأحداث متشابکة ومتلاحقة ،اذ أنه ان لم يعمل الانسان على احتوائها وتبسيطها ،فقد يتعذر فهمه للعالم من حوله.
ويوضح (محمد الطليطي، ٢٠٠٤: ١٧٠) أن تعلم المفاهيم يدعم اثراء البناء المعرفي للمتعلم ،حيث تسهل المفاهيم عملية ادماج التکوينات الشاملة العامة وما بينها من ارتباطات فرضية في البناء المعرفي للفرد، وتعلم المفاهيم يساعد المتعلم الاستنتاج والتطبيق وهذا بدوره يساعد على تفسير المعارف والمواقف والأحداث التي يتعرض لها سواء کانت جديدة أو غير مألوفة بالنسبة له .ومعنى ذلک أن تعلم المفاهيم يساعد على انتقال أثر التعلم في المواقف المختلفة.
لذا تعد المفاهيم الرياضية أحد جوانب تعلم مادة الرياضيات الهامة، ولذا ينبغى أن تنال الاهتمام الأکبر باعتبار أن المفاهيم الرياضية هي الأساسيات الأولى لبناء مادة الرياضيات، وتعتبر المفاهيم أساساً للمعرفة الرياضية.
والمفاهيم عامة وبالأخص الرياضية هي الأدوات العقلية التي نطورها لتساعدنا على مواجهة ما يحويه العالم من حولنا من تعقيدات ومثيرات وأحداث متشابکة ومتلاحقة، إذا أنه إن لم يعمل الإنسان على احتوائها وتبسيطها، فقد يتعثر عليه فهمه للعالم من حوله.
ومن هنا فالمفاهيم الرياضية هي الدعائم الهامة التي تبنى عليها المعرفة الرياضية، وبالتالي فان هناک أهمية لتدريس المفاهيم في الرياضيات وأن دراسة البنية المعرفية لأى موضوع رياضي تبدأ بتوضيح المفاهيم التي تکونه وتنميتها بالأساليب المناسبة کإستراتيجية المشروعات أو أنشطة تعليمية قائمة على المشروعات.
ويشير (مهند عامر، 2014: 2) إلى أن المشروعات: "أي عمل ميدانى يقوم به الفرد ويتسم بالناحية العلمية ويکون هادفاً ويخدم المادة العلمية ويتم في البيئة الاجتماعية ويستخدم فيه المتعلم الکتب وتحصيل المعلومات کوسيلة نحو تحقيق أهداف محددة لها أهميتها".
کما أنه يشير إلى أن التلاميذ يقومون بتنفيذ بعض المشروعات التي يختارونها بأنفسهم ويشعرون برغبة صادقة في تنفيذها، وتنمو المشروعات من خلال تحدى الأسئلة التي لا يمکن الإجابة عليها بالتعلم الروتينى، کما أن المشروعات تخدم التخصصية وهادفة أى أنها تحدد أهداف التعليم وهي ليست ترفيه أو إضافة للمنهج الأصلى؛ لکنها أساسها البحث وترتکز على أسئلة أو مشکلة تقود الطلاب إلى المفاهيم والأسس في المادة التي يدرسها.
وبناء علي ما ذکر فإن لرياض الأطفال أهمية کبيرة في تهيئة الطفل علمياً واجتماعياً ونفسياً، وإعداده إعداداً مدروساً سليماً، فيتمکن بعد الانتهاء من فترة رياض الأطفال من الالتحاق بالمرحلة التعليمية الابتدائية الأولى بسهولة، ويکتسب من خلالها المهارة والخبرة التي لا يکتسبها الطفل في المنزل بأي حال، ومن أهم وظائف الروضة تشجيع الطفل وتحفيزه علي حب العمل في فريق والمشارکة ويکون قادر علي الاعتماد علي النفس، ففي هذه المرحلة يکتسب الطفل المفاهيم العلمية وخاصة الرياضية والمهارات بأنواعها اللغوية والاجتماعية والأخلاقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً المراجع العربية:

    • إبراهيم عبد الرزاق سليم (2011): تأثير برنامج تربية حرکية على تنمية مفاهيم الرياضيات لأطفال ما قبل المدرسة، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس - کلية التربية، مج (1)، ع (35)، ص.ص (1–36).
    • أحمد ماهر مصطفي (2008): تطوير الأنشطة الرياضية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء متطلبات معايير الرياضيات المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بشبين الکوم، جامعة المنوفية.
    • بطرس حافظ (2007): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة، عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
    • توفيق المرعي ومحمد الحيلة (2009): طرائق التدريس العامة، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان.
    • خليفة عبد السميع (2001): الرياضيات في القرآن الکريم، ط5، کلية التربية، جامعة الفيوم.
    • دينا منصور عبد الفتاح (2011): فاعلية استخدام التعليم المدمج في تنمية مهارات الرياضيات برياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
    • رباب عبده صالح الشافعي (2005): فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل المنظومي بمساعدة الکمبيوتر في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير التحليلى لدى أطفال الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية ببورسعيد، جامعة قناة السويس.
    • رمضان مسعد بدوي (2003): تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة، دار الفکر: عمان.
    • زکريا الشربينى، ويسرية صادق (2002): أطفال عند القمة (الموهبة والتفوق العقلي والإبداع)، دار الفکر العربي، القاهرة.
    • سناء أحمد علي (2017): أثر برنامج محوسب في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، مجلة کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية-کلية التربية الأساسية، ع (99)، ص.ص (521-554).
    • سناء محمد أبو عاذرة (2012): تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم، دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان.
    • صباح عبد الله السيد (2017): برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکارى لدى طفل رياض الأطفال، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع (90)، ص.ص (122–156).
    • عبد السلام عبد الله الجقندي (2010): طرائق وأساليب التدريس المعاصرة ... دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس، عمان، عالم الکتب الحديث.
    • عزة خليل عبد الفتاح (2005): الأنشطة في رياض الأطفال، ط3، دار الفکر العربي، القاهرة.
    • عواطف إبراهيم محمد (2001): الطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة، مکتبة الانجلو المصرية: القاهرة.
    • فاطمة السيد عبد الحميد (2014): برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج (17), ع (8)، ص.ص (319–340).
    • فلاح العطوي (2014ـ): التعلم القائم على المشاريع العملية، مجلة المعرفة الإلکترونية، متاحة على الموقع: http://www.almarefh.net.
    • کروم صلاح الدين (2004): الترج التربوى لتعليم الحساب في مرحلة الطفولة المبکرة، مجلة خطوة، ع (25)، ص.ص (1-38).
    • ماجدة محمود صالح (2001): فاعلية بعض الأنشطة التعليمية في تنمية الحس العددي لدى طفل ما قبل المدرسة، مجلة القراءة والمعرفة (مجلة إلکترونية)، ع (4)، فبراير.
    • محمد أحمد الخطيب (2018): أثر استخدام الدراما التعليمية في اکتساب المفاهيم الرياضية والعلمية لدى أطفال الروضة في الأردن، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، مج (12), ع (1)، ص.ص (113–129).
    • محمد حامد الطليطي (2004): البنية المعرفية لاکتساب المفاهيم–تعلمها وتعليمها، دار الأمل للنشر والتوزيع: عمان.
    • مروة سليمان أحمد سليمان (2011): المفاهيم الرياضية في مرحلة رياض الأطفال، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس جامعة عين شمس، کلية التربية، ع (173)، ص. ص (171–186).
    • مهند عامر (2014): التعلم القائم على المشروع، جامعة صحار، عمان.
    • هدى الناشف (2001): تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة، دار الکتاب الحديث: القاهرة.

     ثانياً المراجع الأجنبية:

    • Bertrand, J., (2007): “Early Learning for Every Child Today A framework for Ontario early childhood settings”. Ontario Day. Canada.
    • Creech, N. & Bhavnaari, N. (2002). “Teaching elements of story through drama to 1 grader: child development frameworks”: Childhood Education, Vol. (74), No. (4), P.P. (219-225).
    • Clements, S. (2006). “Building math through every day”. Journal Articles, Opinion Papers Reports, Vol. (19), P.P. (50-57).
    • Fleming, M., Merrell, C. & Tymms P. (2004). “The impact of drama on pupils'language, mathematics, and attitude ın two primary schools”. Research Drama Education, Vol. 9, No. (2), P.P. (177-197).
    • Soydan, S. & Quadir, S. (2013). “Observation of the effectiveness of drama method in helping to acquire the addition- subtraction skills by children at preschool phase”. Educational Research and Reviews, Vol. (8), No. (18), P.P. (1689-1697).
    • Wegner. C., Minnaert. L. and Strehlke. F., (2013): “The importance of learning strategies and how the project Kolumbus-Kids’ promotes them successfully”. European Journal of Science and Mathematics Education Vol. (1), No. (3), P.P. (137-143).