اضطراب المشاعر لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

المشاعر هى القوى المحرکة وراء الدافع إيجابياً أو سلبياً, ووفقاً لنظريات أخرى فإن المشاعر ليست قوى سببية وإنما هى ببساطة متلازمة من المکونات تتضمن دوافع وشعور وسلوک وتغييرات فسيولوجية ولکن لا يمثل أى من هذه المکونات المشاعر بشکل منفرد ,وکذلک فالمشاعر ليست الکيان المسبب لهذه المکونات ,و يظهر الأشخاص المصابون باضطرابات فى المشاعر النفسيّة بشکل أسهل وأعمق ولمدة أطول من الآخرين. حيث يمکن للمشاعر أن تظهر على السطح بشکل متکرّر، وأن تستمرّ لفترة طويلة و بالتالي فإنّ المصابين بذلک الاضطراب يتطلّبون وقتاً أطول من الناس العاديّين کي يعودوا إلى حالة من التوازن العاطفي الطبيعي بعد خضوعهم لتجارب عاطفيّة شديدة التأثير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد عبد الفتاح عياد ( 2010)  المشاعر الوجدانية والتذوق الجمالي للمرئيات کأحد المحکات الفارقة لدى بعض الفئات الإکلينکية,مجله کليه الاداب جامعه طنطا –مجلد2 العدد23
  2. أحمد محمد عبد الخالق (2014)  صعوبة تعرف المشاعر وعلاقتها بالعوامل الخمسة الکبري لشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الکويت,مجله العلوم الاجتماعيه ,جامعه الکويت-مجلس النشر العلمى ,مجلد42 ,العدد1
  3. تحية حامد عبد العال (2010 ) : ( ذکاء المشاعر) الذات الحائرة بين فيض الاحساسات(القوى الناعمة ) وغضبة الانفعالات (القوى الثائرة ) , المؤتمر العلمى لاکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول ،مصر.
  4. دانيال جولمان ( 2001 ) : ذکاء المشاعر ، ترجمة هشام الحناوى ، دار هلا للنشر و التوزيع ، القاهرة
  5. ستيفن فروش (2015) المشاعر – ترجمه عبدالله عسکر- المرکز القومى للترجمه , القاهره , العدد 2508 .
  6. کرم محمود کرم ( 2012 ) : فى فلسفة المشاعر الانسانية ، العدد ( 3684 )
  7. ناديه محمود غنيم عبدالعزيز (2014م )  صعوبات تعرف المشاعر (الأليکسيثيميا) فى علاقتها بصوره الجسم والضغوط النفسيه لدى عينه من المراهقين ,مجلد دراسات عربيه فى التربيه وعلم النفس -السعوديه ,المجلد / العدد56.
    1. Borg, G. (2008). A general scale to rate symptoms and feelings related to problems of ergonomic and organizational importance. G Ital Med Lav Ergon, 
    2. Brown, G., Pierce, J. L., & Crossley, C. (2014). Toward an understanding of the development of ownership feelings. Journal of Organizational Behavior, 
    3. Carolan, M. S. (2009). ‘I do therefore there is’: enlivening socio-environmental theory.  Environmental Politics, 
    4. Gaff, C. L., & Bylund, C. L. (Eds.). (2010). Family communication about genetics: Theory and practice. Oxford University Press, USA.‏
    5. Sparr, J. L., & Sonnentag, S. (2008). Feedback environment and well-being at work: The mediating role of personal control and feelings of helplessness. European Journal of Work and Organizational Psychology,
    6. Villanueva, L., Montoya-Castilla, I., & Prado-Gasco, V. (2017). The importance of trait emotional intelligence and feelings in the prediction of perceived and biological stress in adolescents: hierarchical regressions and fsQCA models. Stress,