برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الکاريزما الشخصية في ضوء کفاءات القرن 21 لدى الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال A training program to develop some of personal charisma skills in the light of the competencies of the 21st century for the student teacher at Kindergarten Faculty

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات الکاريزما الشخصية في ضوء کفاءات القرن21 لدى الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال،وطبق البرنامج على الطالبات (عينة البحث) بالفرقة الرابعة بکلية رياض الأطفال بجامعة بورسعيد للعام الجامعى 2018/2019 ،وتکونت عينة البحث من 77 طالبة، وتم التعامل معهم کمجموعة تجريبية واحدة واستخدم المنهج التجريبى لمعالجة النتائج إحصائيا في التطبيقن القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي ، وکانت الادوات المستخدمة فى البحث هى استبانة مهارات الکاريزما الشخصية في ضوء کفاءات القرن الحادي والعشرين (إعداد الباحثة) ، والبرنامج التدريبي المقترح للدراسة وتکون من 24 جلسة بمعدل 2 جلسة تدريبية فى الاسبوع. وتوصلت نتائج البحث الى أنه:       توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة مهارات الکاريزما الشخصية على ضوء کفاءات القرن الحادي والعشرين ( الکفاءات المعرفية النظرية – الکفاءات الفنية العملية – الکفاءات الشخصية الاجتماعية) لصالح التطبيق البعدي، حيث کانت قيمة (ت) الکلية = 78.1388. کذلک لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لاستبانة مهارات الکاريزما الشخصية على ضوء کفاءات القرن الحادي والعشرين( الکفاءات المعرفية النظرية – الکفاءات الفنية العملية – الکفاءات الشخصية الاجتماعية)، حيث کانت قيمة (ت) الکلية = 0.2885، مع إثبات فعالية جلسات البرنامج التدريبية المقترحة في تحقيق الهدف من البحث.
The current research aimed to design a training program to develop personal charisma skills in the light of the competencies of the 21st century for the student teacher at Kindergarten faculty, and the program was applied to female students (the research sample) in the fourth year of the Faculty of Kindergarten at Port Said University for the academic year 2018/2019, and the research sample consisted of 77 students, Dealing with them as one experimental group , using the experimental approach to statistically the results in the pre, post applications, and post , follow applications, and the tools used in the research were to identify personal charisma skills in the light of the competencies of the twenty-first century (researcher/ preparation), and The proposed training program for research consists of 24 sessions at the rate of 2 training sessions per week. The results of the research found that: there are statistically significant differences between the mean scores of students of the experimental group in the pre and post applications of personal charisma skills questionnaire in the light of the competencies of the twenty-first century (theoretical cognitive competencies - practical technical competencies - social personal competencies) in favor of post application, where the (T) value  = 78.1388., there are no statistically significant differences between the mean scores of students of the experimental group in the post and follow applications of personal charisma skills questionnaire in the light of the competencies of the twenty-first century (theoretical cognitive competencies - practical technical competencies - social personal competencies), where the (T) value = 0.2885, With proof of the effectiveness of the proposed training sessions in achieving the objective of the research

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-              إبراهيم، علا عبدالباقي (2012). شخصية الإنسان توازنها وتکاملها ووقايتها من الانحراف والاضطراب، القاهرة، علم الکتب.
2-     أبو حلاوة، محمد السعيد و الشربيني، عاطف مسعد الحسيني (2016). علم النفس الإيجابي: نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه، القاهرة، عالم الکتب.
3-              أبو عرقوب، إبراهيم أحمد، 2011، الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، الأردن، دار مجدلاوي للتوزيع والنشر.
4-     آل مترک، عائشة سعد (2008). العلاقة بين الدراسة في الجامعة وبين أداء الطلاب والطالبات لمهارات الاتصال اللفظي، رسالة ماجستير، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية
5-              برکان، دليلة (2017). مهارات الاتصال: تحديات المسير الناجح، مجلة العلوم الانسانية، (146)، جامعة محمد خيضر، بسکرة.
6-     التوبي، عبدالله بن سيف و الفواعير، أحمد محمد جلال (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان في إکساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، مجلة المعهد العالي للدراسات والبحوث، 2(2)، جامعة نزوي، سلطنة عُمان.
7-              جمعه، ناصر سيد (2014). علم نفس الشخصية (مفهومها ونموها- قياسها- نظرياتها- اضطراباتها وأنماطها)، الرياض، دار الزهراء.
8-     الحبسية، زهوة بنت سيف بن محمد (2011). الاتجاهات الحديثة في تعليم المهارات الحياتية وطرائق تدريسها ودورها في بناء شخصية الطالب، مجلة التطوير التربوي, 9(63)، وزارة التربية والتعليم.
9-     الحلافي، طامي علي طامي (2013). مشکلات الاتصال بين طلبة السنة التحضيرية وأعضاء الهيئة التدريسية فى جامعة الجوف، مجلة التربية، 3(155)، جامعة الأزهر، کلية التربية.
10-   الحميدات، روضة سليمان (2007). بناء وتقنين مقياس مهارات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
11-    الخليلي، خليل يوسف)2009). الدور المتغير للمعلم في ضوء مستحدثات القرن الحادي والعشرين، مجلة التربية 38(171)، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.
13-   سالمان ،الشيماء محمود (2017). أثر برنامج قائم على التدخل الإيجابي المختصر لتنمية بعض مهارات إدارة الذات على خفض استخدام المواد لدى طلاب دبلوم العام الواحد، مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، 41(1)، جامعة عين شمس.
14-         سامي، محمد ملحم (2001). الإرشاد والعلاج النفسي: الأسس النظرية والتطبيقية، عمان، دار المسيرة.
15-   سفيان، نبيل صالح (2004). المختصر في الشخصية والارشاد النفسي دليلک لاکتشاف شخصيتک وشخصيات الآخرين، القاهرة،إبتراک للنشر والتوزيع.
16-   الشاعر، حنان إسماعيل (2012). مهارات تکنولوجيا التعليم للقرن الواحد والعشرين،  المؤتمر العلمي الثالث عشر: تکنولوجيا التعليم الإلکتروني - اتجاهات وقضايا معاصرة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
17-   شعيب، خيري محمد أحمد (2011).أثر إدارة الذات على فرص التشغيل : دراسة تطبيقية على خريجى کلية مجتمع (تدريب غزة) الأقسام الفنية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
18-         الصبان، محيي الدين (2010). قراءة الناس، فهم الآخرين من خلال نظرية الأنماط الشخصية، الدار العربية للعلوم ناشرون.
19-         الضيدان، الحميدي محمد (2014). التفکير الإيجابي وعلاقته بمهارات الاتصال لدى طلاب عماده السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود بمدينة الرياض، مجلة التربية، 3(161)، جامعة الأزهر، کلية التربية.
20-   عبدالعال، محمد سيد أحمد عبده (2018). فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب 2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية، مجلة تربويات الرياضيات، 21(6)، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
21-   عبدالفتاح، يسرا محمد سيد (2012). مهارات الاتصال البشري لدى معلم علم النفس، دراسات في المناهج وطرق التدريس،(178)، جامعة عين شمس، کلية التربية.
22-   عبداللطيف، أسماء ممدوح فتحي، ومنصور، رشا رشاد محمود (2018). الاعتبارات الأرجونومية لتصميم المسکن وعلاقتها بإدارة الذات لربة الأسرة، المؤتمر الدولي السادس العربي العشرون للاقتصاد المنزلي،28(4)، جامعة المنيا.
23-   عبدالمولى، آمال محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة بجامعة الجوف وأثره على التفکير الإبداعي لطفل الروضة، دراسات الطفولة،21(78)، جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة.
24-         عرنوس، ناهد محمود (2006). فن إدارة الذات والوصول إلى القمة، الجهاز المرکزي المصري للتنظيم والادارة.
25-   العفيفة، منى بنت محمد بن سعيد (2012).العلوم في القرن الواحد والعشرين: أکثر من مجرد حقائق - منهج علم البيئة الحضرية لصفوف المدرسة الثانوية، مجلة التطوير التربوي، 10(70)،  سلطنة عمان.
26-   العيد، سمية سئام (2019). تحليل محتوى کتب التکنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اکتساب طلبة الصف العاشر لها، رسالة ماجستير، غزة، الجامعة الإسلامية، کلية التربية.
27-   الغامدي، منى بنت سعد (2018). الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرين، مجلة کلية التربية، 70(2)، جامعة طنطا.
28-         قاسم، حمدي (2016). تطوير الذات، التنمية الإدارية، 32(150)، الجهاز المرکزي المصري للتنظيم والإدارة.
29-         الکندري، سلمان داود معد (2014). فن الترويج للذات، وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية.
30-   ليوجيان وآخرون (2009). التعليم من أجل المستقبل: التجربة العالمية لتطور مهارات وکفاءات القرن الحادي والعشرين، مؤتمر القمة العالمي للابتکار في التعليم، مؤسسة قطر للتعليم.
31-   المجالي، عودة (2010). تنمية المهارات الشخصية للمعلمين، اللقاء السنوي الخامس عشر - تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
33-   محمود، جيهان عثمان (2009). الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة، رسالة دکتوراه، جامعة طيبة، کلية التربية.
34-   المساعيد، ترکي فهد (2017).تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين، عالم التربية،18(57)، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
35-   الموسوي، فاطمة سيد موسى (2019). التنمية المهنية لخريجات کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في ضوء کفاءات القرن الحادي والعشرين، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية.
36-   النذير، محمد بن عبدالله (2018). تنمية مهارات التعلم في المناهج الدراسية في ضوء مهارات القرن21، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، الرياض.
37-   هلالي، ممدوح مسعد أحمد (2015). دور الأنشطة اللاصفية للنادي التربوي في تنمية بعض المهارات الشخصية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الدمام، مجلة التربية، 1(164)، جامعة الأزهر، کلية التربية.
38-   الهويش، يوسف بن محمد بن إبراهيم (2018). التنمية المهنية لمعلمى المملکة العربية السعودية فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين، جامعة عين شمس، کلية التربية.
39-         هيکل، محمد أحمد (2006). مهارات التعامل مع الناس، القاهرة، مجموعة النيل العربية.
40-   وزارة التربية والتعليم (2009). الشخصية المبدعة مقال مترجم من دورية ProQuest Educational Journal لـ Selby, Edwin C، مجلة التطوير التربوي، 7(42).
 
41-                  Alshare, K., & Sewailem, M. F. (2018). A Gap Analysis of Business Students Skills In the 21st Century A Case Research of Qatar. Academy of Educational Leadership Journal.‏
 
42-                  Almerich, G., Díaz-García, I., Cebrián-Cifuentes, S., & Suárez-Rodríguez, J. (2018). Dimensional structure of 21st century competences in university students of education. Relieve, 24(1).‏
43-                  Brandon, S. E. (2016). Defining, developing and retaining competencies for the 21ST century–an evaluation of an organization development program to support retention and its application to institutions of higher education (Doctoral dissertation, University of Pittsburgh).
44-                  Çutuk, Z. A., & Aydoğan, R. (2019). Emotional self-efficacy, resilience and psychological vulnerability: a structural equality modeling research. Journal of Educational Sciences & Psychology, 9(1).
46-                  Ernaux, A. (2017). How I Acquired Charisma. Mathematics without Apologies: Portrait of a Problematic Vocation, 7.‏
47-                  Gralewski, J. (2019). Teachers’ beliefs about creative students’ characteristics: A qualitative research. Thinking Skills and Creativity, 31, 138-155.‏
48-                  Jackson, D., & Wilton, N. (2017). Perceived employability among undergraduates and the importance of career self-management, work experience and individual characteristics. Higher Education Research & Development, 36(4), 747-762.‏
49-                  Kostera, M. (2019). Organize ourselves!: inspirations and ideas for self-organization and self-management. London: Mayfly Books.‏
50-                  Lin, S. H., & Huang, Y. C. (2016). Examining charisma in relation to students’ interest in learning. Active Learning in Higher Education, 17(2), 139-151.‏
51-                  McCrindle, M. (2006). New generations at work: Attracting, recruiting, retaining and training generation Y. the ABC of XYZ.‏
52-                  Michalsky, J., & Niebuhr, O. (2019). Myth busted? Challenging what we think we know about charismatic speech. Acta Universitatis Carolinae Philologica, 2019(2), 27-56.‏
53-                  Murphy, G. (2017). Parapsychology. In Taboo Topics (pp. 56-63). Routledge.‏
54-                  Nesaratnam, S., Karan, S. P., & Von, F. Y. (2018). Conceptualisation of a Graduate Employability Framework from a Malaysian Perspective. International Journal of Human Resource Studies, 8(4), 112-35.‏
55-                  Obschonka, M., Hakkarainen, K., Lonka, K., & Salmela-Aro, K. (2017). Entrepreneurship as a twenty-first century skill: entrepreneurial alertness and intention in the transition to adulthood. Small Business Economics, 48(3), 487-501.‏
56-                  Oleškevičienė, G. V., Puksas, A., Gulbinskienė, D., & Mockienė, L. (2019). Student experience on the development of transversal skills in university studies. Pedagogika, 133(1).
57-                  Oliver, B., & Jorre de St Jorre, T. (2018). Graduate attributes for 2020 and beyond: Recommendations for Australian higher education providers. Higher Education Research & Development, 37(4), 821-836.‏
58-                  Olojuolawe, R. S., Amin, N. F., Latif, A. A., & Arsat, M. (2019, September). Employability skills of higher education graduates: A review and integrative approach. In TVET Towards Industrial Revolution 4.0: Proceedings of the Technical and Vocational Education and Training International Conference (TVETIC 2018), November 26-27, 2018, Johor Bahru, Malaysia (p. 113). Routledge.‏
59-                  Plant, K., Barac, K., & Sarens, G. (2019). Preparing work-ready graduates–skills development lessons learnt from internal audit practice. Journal of Accounting Education, 48, 33-47.‏
60-                  Ramsay, J. E., Pang, J. S., Ho, M. H. R., & Chan, K. Y. (2017). Need for power predicts career intent in university students. Journal of Career Assessment, 25(3), 389-404.‏
61-                  Sang, G., Liang, J. C., Chai, C. S., Dong, Y., & Tsai, C. C. (2018). Teachers’ actual and preferred perceptions of twenty-first century learning competencies: a Chinese perspective. Asia Pacific Education Review, 19(3), 307-317.‏
62-                  Siddiq, F., Scherer, R., & Tondeur, J. (2016). Teachers' emphasis on developing students' digital information and communication skills (TEDDICS): A new construct in 21st century education. Computers & Education, 92, 1-14.‏
63-                  Stoffer, K .etal, 2010, Sports Journalism: An Introduction to Reporting And Writing, UK, Rowman Littlefield, Lanham, P.108, 54.          
64-                  Sy, T., Horton, C., & Riggio, R. (2018). Charismatic leadership: Eliciting and channeling follower emotions. The Leadership Quarterly, 29(1), 58-69.
65-                  Viinikka, K., & Ubani, M. (2019). The expectations of Finnish RE student teachers of their professional development in their academic studies in the light of twenty-first-century skills. Journal of Beliefs & Values, 40(4), 447-463.‏
66-                  Virtanen, A., & Tynjälä, P. (2019). Factors explaining the learning of generic skills: a research of university students’ experiences. Teaching in Higher Education, 24(7), 880-894.‏
67-                  W. & Susan K., (2014). which emphasized the effectiveness of the positive thinking program in developing problem solving skills
68-                  Williams Jr, R., Raffo, D. M., & Clark, L. A. (2018). Charisma as an attribute of transformational leaders: what about credibility?. Journal of Management Development.‏
69-                  Wrahatnolo, T. (2018, January). 21st centuries skill implication on educational system. In IOP Conference Series: Materials Science and Engineering (Vol. 296, No. 1, p. 012036). IOP Publishing.‏
70-                  Zamarro, G., Nichols, M., Duckworth, A., & D'Mello, S. (2018). Further validation of survey effort measures of relevant character skills: Results from a sample of high school students, EDRE Working Paper No. 2018-07.‏