أثر القيادة الروحية على الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

مع بداية القرن الحادي والعشرون ظهر اتجاه عالمي نحو التغيير التنظيمي والمجتمعي، ومن هذا الاتجاه ظهرت الحاجة إلى قيادة أکثر شمولاً تضم الجوانب الأربعة التي تشکل جوهر الإنسان وهي: الجسد (الجانب المادي) والعقل (الجانب المنطقي أو العقلاني) والقلب (العواطف والمشاعر) والروح. (Fry, 2003: 693).
ولقد أولت الدراسات الخاصة بالعلوم الاجتماعية في العقود الأخيرة من القرن العشرين قدراً من الاهتمام بموضوعات القيادة، حيث بذل الکتاب والباحثون جهداً لفهم وتعريف القيادة رغم الجدل الثائر حول مفاهيمها ونماذجها، ولکن على الرغم من ذلک فإن تعريف القيادة أسهل من أن يصبح الفرد قائداً، فالقدرة على القيادة تبنى على افتراض أساسي هو القدرة على التعبير عن النفس من خلال الجسد والعقل والعاطفة والروح حيث اتضح من جهود العديد من الباحثين (Bass, 1997:130 ; Fairholm, 1996:68 ; Fry, 2003:120) أن توافر الطاقة الروحية عند القائد يمثل أحد جوانب السلوک التحفيزي لمرؤوسيه وکذلک جانباً أساسياً لفاعلية قيادته لهؤلاء المرؤوسين (289 :Jeon, 2011).
        تعتمد نظرية القيادة الروحية على نظرية المسار-الهدف، تلک التي تُمکن القادة من زيادة دافعية الأفراد لإنجاز العمل من خلال توفير المسارات الواضحة التي يجب عليهم إنجازها، ومسئولية القائد هنا هي إلهام الأفراد من خلال التوجيه والتدريب وإعطاء التعليمات والإرشادات من أجل تحقيق الأهداف المرجوة (Bodla et al.,2013:117).
وتعتبر نظرية القيادة الروحية نموذج للتطور والتحول التنظيمي، حيث تهدف إلى خلق دوافع جوهرية، وتحقيق التعلم التنظيمي للمنظمة (Fry, 2003:242).
        وتتطلب القيادة الروحية القيام بما يلزم من خلال الإيمان والثقة في رؤية واضحة ومُقنعة، والتي تولد شعور بأن للعمل رسالة، وهذا جزء من الرضا الروحي الذي يُعطى للفرد شعور بأنه ذو تأثير، وبالتالي بأن لحياة الفرد معنى، ومن ثم فإن القيادة الروحية ينتُج عنها الأمل والإيمان برؤية المنظمة، والتي تجعل التابعين ينظرون دائما إلى المستقبل (Fry&Slocum,2008:86).
        وتأتى أهمية القيادة الروحية من استيعاب الاحتياجات الأساسية لکلٍ من القائد وتابعيه من أجل تحقيق الرضا الروحي، وذلک من خلال بناء رؤية وقيم تتوافق مع الحاجات الفردية وتمکين الفريق وتقليل المستويات التنظيمية، وفى النهاية تعزيز مستويات عالية من الرضا الوظيفي، والانضباط التنظيمي، وکذلک مستويات عالية من الالتزام التنظيمي والإنتاجية . (Cohen&Fry,2009:265 ; Fry et al.,2011:259).
ولقد تم تطوير نظرية القيادة الروحية ضمن نموذج الدوافع الذاتية التى تتضمن الرؤية ، الأمل / الإيمان ، حب الإيثار ، الروحانية فى مجال العمل (Malone,Fry,2003:1) .
بالإضافة إلى ذلک تتضمن القيادة الروحية القيم والاتجاهات والسلوکيات اللازمة لتحفيز الذات والآخرين للحصول على شعور البقاء على قيد الحياة الروحية من خلال دعوة الآخرين ، حيث تجعل للأفراد معنى فى حياتهم وتمدهم بالإحساس بالتمايز والفهــم والتقدير (Fry,Laura2006:132) 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-   أحمد محمد عجوة (2013) : القيادة الروحية: دراسة تطبيقية على المدارس، المجلة المصرية للدراسات التجارية، کلية التجارة، المنصورة، مجلد 37، عدد4،  ص1-25.  .
2-      مناهج تدريب القيادة والادارة (1999) : إعداد الفريق الفلسطيني للإدارة، الطبعة الثانية، ص.: 321.
3-        Fry , L. W. & Matherly ,L. L., (2006),Spiritual leadership and organizational performance: An exploratory study. Paper presented at the Academy of Management, Atlanta, Georgia.
4-        Fry , L. W. (2009), Spiritual Leadership As A Model For Student Inner Development, Journal Of Leadership Studies, , Vol. 3, No. 3 , pp. 79–82.
5-        Fry Louis & Peggy N. Malone ,(2003)," Transforming Schools Through Spiritual Leadership: A Field Experiment", Academy of Management, Seattle Washington, The American Educational Research Journal
6-        Fry Louis; Melissa S. Nisiewicz& Steven Vitucci,(2006)," Transforming Local Police Departments Through Spiritual Leadership:Measurement and Establishing a Baseline '' Tarleton State University
7-        Fry w. Louis& Laura L. Matherly, (2006),"Spiritual Leadership and Organizational Performance: An Exploratory Study", Academy of Management meeting, Atlanta, Georgia.
8-        Fry, L. & Matherly, L., (2006). ", Tarleton State United - Central Texas
9-        Fry, L. W. & Cohen, M. P.(2009),Spiritual Leadership as a Paradigm for Organizational Transformation and Recovery from Extended Work Hours Cultures, Journal of Business Ethics, Vol. 84, pp. 265-278.
10-    Fry, L. W. & Slocum, J. W. (2008),Maximizing the Triple Bottom Line through Spiritual Leadership, Organizational Dynamics, Vol. 37, No.1, pp. 86–96.
11-    Fry, L. W. (2003),Toward a theory of spiritual leadership, The Leadership Quarterly, Vol.14, No.6 , pp. 693–727 .
12-    Fry, L. W., Hannah, S. T., Noel, M. & Walumbwa, F. O.(2011) , Impact of spiritual leadership on unit performance, The Leadership  Quarterly, Vol. 22, pp. 259–270.
13-    Fry, L. W., Vitucci, S., & Cedillo, M. (2005) , Spiritual leadership and army transformation: Theory, measurement, and establishing a baseline, The Leadership Quarterly, Vol. 16, pp. 835–862.
14-    Fry, L., Matherly, L. & Whittington, J., (2007). "Spiritual Leadership as an Integrating Paradigm for Servant leadership: in Integration Spirituality and Organizational Leadership", India, Macmillan Press, pp.70-82. 
15-    Jeon, K. S. (2011),"The Relationship Of Perception Of Organization Performance And Spiritual Leadership, Workplace Spirituality, And Learning Organization Culture In The Korean Context",PhD dissertation, The Graduate School , The Pennsylvania State University ,USA.
16-    Bodla, M., Ali, H. & Danish, R., (2013). “Role of Spiritual Leaders in Enhancing Employee's Performance", Journal of Basic and Applied Scientific Research, Vol.3, No.3, pp.117-122.
17-    Bryan Jerry, (2008) , " Team Development social networking and its impact on the encouragement of spiritual leadership", UNIVERSITY OF PHOENIX.
18-    Chen, C. & Li, C.(2013), Assessing the spiritual leadership effectiveness: The contribution of follower's self-concept and preliminary tests for moderation of culture and managerial position, The Leadership Quarterly, Vol. 24 , pp. 240–255.
19-    Caldeira, S. & Hall, J., (2012). "Spiritual Leadership and Spirit Care in Neonatology”, Journal of Nursing Management, Vol.20, No.8, pp.1069-1075.
20-    Benefiel, M., Fry, L. W. & Geigle, D. (2014), Spirituality and religion in the workplace: History, theory, and research, Psychology of Religion and Spirituality ,Vol.6, No.3, pp. 175-187.
21-    Crossman, J. (2010)." Environmental and spiritual leadership: Tracing the synergies from an organizational perspective", Journal of business ethics, Vol.103, No.4, pp.553-565.