اضطراب المسلک لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من اهم المراحل التى توثر فى تشکيل الشخصية , وکذلک المراهقة , وکان اهتمام العلماء والباحثين فى الکشف عن ماهية هذه المراحل , وما يوثر فيها ايجابا وسلبا ,وعن العوامل المساعدة فى تطور الطفل بشکل صحى جسديا ونفسيا, وکذلک الظواهر والاسباب المؤثرة فى زيادة احتمالية الاصابة بالاضطربات النفسية, والانحرافات السلوکية فى الطفولة , ومن ثم المراهقة والرشد.
وتتضح قيمة الاسرة فى کونها توفر للوليد بيئة انسانية اجتماعية, فالاطفال الذين حرموا من الرعاية الوالدية داخل اسرهم الطبيعية, ممن نشئوا من مؤسسات او دور رعاية , ايا کان نوعها ومستواها,تضررت لديهم معظم جوانب النمو فى شخصياتهم , ابتداء من النمو الجسمى , وانتهاء بالنمو الخلقى والاجتماعى , مرورا بالنمو اللغوى والمعرفى والانفعالى (علاء الدين کفافى,2012, ص 98).
والأسرة غير الصالحة قد تسيء إلى الصغير نفسه وإلى حياته، بل وقد تسيء إلى  مصير الجنس البشري کله حيث تخرج إلى المجتمع مواطنين غيرصالحين  (عواطف ابراهيم شوکت,1990, ص 8-7 ) .
وقـد أصـبح مـن المعـروف أن للأسـاليب التـي يتبعهـا الوالـدان فـي تعـاملهم مـع أطفالهم الأثر الکبيـر علـى نمـوهم فـي مختلـف النـواحي العقليـة والنفسـية والاجتماعيـة ، وأن إتباع الأساليب السوية في المعاملة کالتقبل والتسامح والود والعطف وعدم القسوة هــا النمــو والديمقراطيــة تــرتبط بهــا خصــائص الطفــل الإيجابيــة ، حيــث  يترعــرع فــي ظل والشـعور بـالأمن النفسـي ، والثقـة بـالنفس ، والقـدرة علـى التوافـق مـع الـذات مـن جهـة ، ومـع العلاقـات الاجتماعيـة مـن جهـة أخـرى بينمـا تـرتبط الأسـاليب غيـر السـوية فـي التعامل المتمثلة بالضغط النفسي والتشدد والضبط والتسلط ، واللوم والقسـوة ، والإهمـال والحمايـة الزائـدة مـع الخصـائص السـلبية للطفـل ومـع سـوء التوافـق  النفسـي ، وتکـوين مفهوم الذات والضمير لديه ، وتؤدي إلى اضطراب  الأبنـاء وانخفـاض مسـتوى الشـعور بالأمـان ، والثقـة بـالنفس ، والتوافـق فــي علاقـاتهم الاجتماعيـة ، کمـا أن تلـک الأســاليب تختلف من مجتمع لآخر ، ومن أسرة لأخرى  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. سعيد کمال العزال ، سعيد علي الزهراني ( 2011) : الاضطرابات السلوکية والانفعالية ، دار خوارزم العلمية ، جدة ، المملکة العربية السعودية .
  2. سهير کامل أحمد ( 2008) : سيکولوجية نمو الطفل ( دراسات نظرية – تطبيقات عملية ) ، دار الزهراء ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
  3. سهير کامل أحمد ، شحاته سليمان محمد ( 2007) :  تنشئة الطفل    وحاجاته بين النظرية والتطبيق ، مرکز الإسکندرية للکتاب ، جمهورية مصر العربية .
  4. عادل عز الدين الأشول ( 2008) : علم نفس النمو ( من الجنين إلي الشيخوخة ) مکتبة لأنجلو المصرية ، القاهرة .
  5. عادل يوسف أبو غنيمة ( 2011) : اضطرابات السلوک عند الأطفال (الأسباب والحلول ) ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة .
  6. عبد الستار جابر الضمد ( 2012) : العدوانية عند الأطفال مفهوم وعلاج ، دار البداية ، عمان ، الأردن .
  7. عبد المجيد سيد أحمد منصور ، زکريا الشربيني ( 2003) : سلوک الإنسان بين الجريمة والعدوان والإرهاب ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
  8. عزة حسين زکي ( 1985 ) : المشکلات السلوکية التي يعاني منها أطفال المرحلة الابتدائية المحرومين وغير المحرومين من الرعاية الو الدية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس
  9. علي عبد الله السويهري ( 2009 ) : المشکلات النفسية والاجتماعية لدي الأيتام في الجمعية الخيرية بمکة المکرمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى ، المملکة العربية السعودية .
  10. فاطمة أحمد علي ناصف ( 1998) : دراسة مقارنة للمشکلات النفسية لأطفال المؤسسات الإيوائية في المرحلة الابتدائية والإعدادية، رسالة ماجستير ، (غير منشورة ) معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .