برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية بعض القيم الاقتصادية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل

المستخلص

تعد مرحله الطفولة رکيزة هامة في حياة الفرد، ومصير نموه في المستقبل کما تتفق أدبيات التربية وعلم النفس على أن السنوات الست الأولى في حياه الطفل تعد من أهم السنوات في تکوين شخصيته وتشکيلها وتتحدد فيها اتجاهاته وميوله، حيث إنها مرحلة جوهرية وأساسية تستقر فيها أسس التربية وتبنى عليها مراحل النمو التي تليها، فما يکتسبه من قيم واتجاهات وأفکار وخبرات خلال هذه السنوات يظل ملازما له في حياته المستقبلية ولذلک کان الاهتمام بتربية الطفل والعناية به ضرورة ملحة حتى يستطيع استيعاب کل ما يحيط به (إيناس عبد الرازق، 2013: 24)، وهذا يحتم علينا کآباء ومعلمين أن نوفر للطفل بيئة تربوية سليمة غنية بمميزاتها ومنبهاتها يتعرضون لها، فيکتسبون في أثنائها العديد من الخبرات التي تعمل على توجيه نشاطهم إلى تحقيق وجودهم کبشر، وتعمل على تنميتهم جسميا وانفعاليا وعقليا واجتماعيا، ذلک لان فشل الطفل في حياته المستقبلية يرجع إلى أسباب عديدة من أهمها عدم تهيئة البيئة التربوية لکي ينمو يشکل متکامل.(مها جلال، 2014: 45)
 
ونظرا للتطور السريع في مجالات المعرفة المختلفة، وحيث إننا نعيش في عصر العلم وتکنولوجيا المعلومات، ذلک العصر الذي تسيطر فيه روح العلم على کل مشکلة من مشکلات حياتنا، فإن هذا يلقي بأعباء ثقيلة ومسئوليات خطيرة على المربين، من أجل مساعدة الأجيال الصاعدة على مواجهة هذا التطور العلمي، وأن يتجه التربويون إلى استغلال مرحلة الروضة کمدخل للتعليم العام باعتبارها مرحلةً تربويةً مهمةً في السلم التعليمي المعاصر لتعليم الطفل الکثير، قبل التحاقه بالمرحلة الأولى حيث أصبحت الآن فکرة ”برونر” القائلة بأن أي مادة يمکن أن تدرس لأي طفل في أي سن، طالما بدأناها من مستوى الطفل، مبررا لکثير من المناهج التي توضع لصغار الأطفال. (کريمان بدير, 2011: 10)
 ومن المتفق عليه أن مرحلة رياض الأطفال تعد من أهم مراحل تربية الإنسان في مرحلة تربوية متميزة وقائمة بذاتها ولها فلسفتها التربوية وأهدافها السلوکية وسيکولوجيتها التربوية الخاصة بها، حيث أن هذه المرحلة هي بداية معرفة الإنسان واکتشافه للعالم الخارجي وتعد الخبرة المکتسبة في هذه المرحلة هي أساس خبراته التالية وتؤثر هذه الخبرات في تکوين عاداته واتجاهاته المختلفة سواء کانت سلبية أم ايجابية، وهى تبدأ في التکون في ظل المؤسسة الأولى وهى الأسرة وعند بداية إلحاق الطفل بأول مؤسسة رسمية وهى رياض الأطفال فيخرج من حيز الأسرة الصغيرة إلى المجتمع الکبير من خلال مجتمع الروضة وهنا تتأثر عاداته واتجاهاته من خلال تفاعلاته في الروضة ومن خلال البرامج والأنشطة المختلفة التي تقدم فيها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المراجع العربية :
1-
أحمدإبراهيم (2010): إدارة الحياة في ترشيد الاستهلاک، الدار الأکاديمية للعلوم، القاهرة.
 
2-
أحمد جميل عايش، (2008): أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية، الطبعة الأولي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
 
3-
أسماء علي محمد سالم (2014) : فعالية بعض ألعاب الکمبيوتر التعليمية فى تنمية مفهوم ترشيد الاستهلاک لدى أطفال الروضة، مجلة التربية وثقافة الطفل، العدد 2، يوليو، کلية رياض الأطفال، جامعة المنيا.
 
4-
أسماء علي محمد سالم (2015):فعالية برمجية ألعاب کمبيوتر تعليمية في تنمية بعض المفاهيم والميول الاقتصادية لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة المنيا، مصر.
 
5-
أمل محمد القداح (2008): فعالية استخدام الأنشطة التربوية في تنمية بعض مهارات التفکير لدى أطفال الرياض، مجلة کلية التربية، عدد 66، يناير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
 
6-
أمل محمد موسى القرنشاوى (2009) : برنامج لتبسيط بعض المفاهيم الاقتصادية لأطفال الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم رياض أطفال، کلية التربية، جامعة طنطا.
 
7-
أمنية محمد إبراهيم عبد القادر (2015): أثر فاعلية برنامج أنشطة متحفية فنية لتنمية بعض قيم المواطنة لدى طفل الروضة ، مجلة کلية التربية، مجلد 25, عدد 5، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
 
8-
إنجي عبد الوهاب (2010) : فعالية برنامج إرشادي باستخدام الحاسب الآلي لتنمية السلوک الادخاري لدي الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
 
9-
إيمان أمين محمد لبلب (2016) : دور بعض الأنشطة الفنية المتکاملة في تنمية مفهوم السعادة لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
 
10-
إيمان عبد الغنى حسن الزغبي (2007) :علاقة القيم الاقتصادية للأسرة المصرية بالسلوک الاستهلاکي لطفل الروضة واثر ذلک على إدراکه لبعض المفاهيم الاقتصادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية.
 
11-
إيمان محمد النقيب (2002) : القيم التربوية في مسرح الطفل، شرکة الجمهورية الحديثة للطباعة، الإسکندرية.
 
 
12-
ايمن سعيد إبراهيم (2012) : فاعلية برنامج مقترح لممارسة أنشطة فنية باستخدام استراتيجية التعليم التعاوني في تحسين السلوک ألتکيفي لدي أطفال مؤسسات الإيواء بمحافظة الجيزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
 
13-
إيناس عبد الرازق خليفة (2013) : رياض الأطفال الکتاب الشامل، دار الفکر العربي، القاهرة.
 
14-
إيناس ماهر الحسيني (2006) : فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الاستهلاکي لدي الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
 
15-
أية أبوزيد سعد أبوزيد (2016): فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتعديل سلوک الأطفال ضحايا مشاغبة الأقران بمرحلة رياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنوفية.
 
16-
خلف احمد أبوزيد (2017) : الطفل والتربية الاقتصادية، مجلة الوعي الإسلامي، العدد 620، يناير، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الکويت.
 
17-
 
18-
رانيا على ربيع عبد الرحمن (2015): تنمية التفکير الإبداعي بإستخدام الأنشطة الفنية وعلاقته بالذاکرة البصرية لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
 
19-
رشا محمد محمد عبد الدايم (2017) : برنامج لتوظيف الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي والإدراک البصري لجماليات البيئة لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، مجلد 9, العدد 32، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية
 
20-
ريهام ربيع مصطفي العيوطي (2012) : فعالية السيکودراما لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة من 4 - 6 سنوات، مجلة کلية رياض الأطفال، العدد الأول، يونيو، قسم العلوم النفسية، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
 
21-
ريهام ربيع مصطفي العيوطي (2013) : تنمية بعض المفاهيم الإقتصادية باستخدام الأنشطة المسرحية و علاقتها بمظاهر السلوک التوافقي لطفل الروضة    (4 - 6) سنوات، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
 
22-
زيدالرماني (2009): معالم التربية الاقتصادية في الإسلام، دار الورقات، الرياض، السعودية.
 
 
 
23-
 
24-
سعدية محمد على بهادر (2012) : المرجع في تربية أطفال ما قبل المدرسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
 
25-
سعيد إسماعيل عثمان القاضي (2002) : التربية الاقتصادية للأبناء في البيت والمدرسة، ندوة التربية الاقتصادية والإنمائية في الإسلام، 27-28 يوليو، الجزء الأول، مرکز الدراسات المعرفية، جامعة الأزهر.
 
26-
سهام عبد الهادي محمد (2017) : فاعلية برنامج مقترح في الأنشطة الفنية في تنمية الحس الجمالي لدى طفل الروضة في ضوء مدخل الخبرات المتکاملة، مجلة کلية التربية للعلوم الإنسانية، مجلد 7, عدد 3، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ذي قار، العراق.
 
27-
طارق عبد الرؤوف عامر (2008) : أصول التربية الاجتماعية – الثقافية الاقتصادية، دار المعارف، القاهرة.
 
28-
عبد الحليم مزوز & ترزولت عمروني حورية (2016) : الأنشطة الفنية (مفهومها، أهدافها، النظريات المفسرة لها والدوافع الفنية للمتعلمين)، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
 
29-
عبد الحميد الجمعة (٢٠٠٧) : الوسائلالعمليةفيتربيةالأولادالخلقية، دار الأنصاري، حلب، سورية.
 
30-
عبد الرحمن النقيب (2001) : منهجية البحث في الطفولة، مؤتمر دور التربية في الإصلاح الحضاري، مجلة إسلامية المعرفة، العدد (25)، المعهد العالي للفکر الإسلامي، 27-29 يونية، القاهرة.
 
31-
على محمود (٢٠٠٢) : التربيةالاقتصاديةالإسلامية، دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة.
 
32-
غادة احمد مبارز حسين (2016): فعالية برنامج في أنشطة التربية الفنية لتدعيم الثقة بالذات لدى طفل الروضة بالستفادة من علم البرمجة اللغوية العصبية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
 
33-
غيداء عبد الله يحيى الزواد (2018): فاعلية أنشطة فنية في تعديل سلوک الأطفال ذوي النشاط الزائد، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء الخاصة، الأردن.
 
34-
فاطمة حسن علي قابل (2009): برنامج أنشطة متکاملة في تنمية العادات الفعالة لشخصية طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، القاهرة.
35-
فاطمة مبروک مسعود (2016) : دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة: دراسة تحليلية، مجلة دراسات الطفولة، المجلد 19، العدد 72، سبتمبر، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
 
36-
فؤاد حامد العوافي (2011) : دور بعض الأنشطة الفنية في خفض السلوک العدواني لدى أطفال الروضة، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد  23، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
 
37-
کريمان محمد بدير (2011) :  الرعاية المتکاملة للأطفال : الأنشطة الحرکية - الأنشطة المعرفية - الأنشطة الفنية، الطبعة الأولي، عالم الکتاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
 
38-
کمال الزيات (٢٠٠١) : العملوعلمالاجتماعالمهني : الأسسالنظريةوالمنهجية، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة.
 
39-
کيندة حامد الترکاوي (2015) : إعداد الطفل للحياة الاقتصادية، متاح على شبکة الألوکة.
 
40-
کوثر محمد الشاذلي العديسي (2014) : أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية الوعي الاقتصادي الاستهلاکي لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کليه التربية، جامعه جنوب الوادي.
 
41-
 
42-
محمد صالح عبد السميع وهبة (2015): أنشطة التربية الفنية کمدخل لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الشوارع، جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، العدد 4، القاهرة.
 
43-
محمد زهير عباس (2008) : دور بعض الأنشطة الفنية في تنمية  التذوق الفني لدي طفل الروضة (النحت-  التجميع - الرسم)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
 
44-
مرفت سيد مدني شاذلي(2007): برنامج خبرات تربوية إثرائية متکاملة لتنمية الموهوبين في رياض الأطفال، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
 
45-
مرفت سيد مدنيشاذلي (2013) : فعالية برنامج مقترح باستخدام بيئة الأرکان التعليمية في تنمية بعض القيم الاقتصادية لدي طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، العدد 16، الجزء 2 (أ)، أکتوبر، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
 
46-
مروة أحمد عبد الونيس (2013) : واقع القيم في مناهج رياض الأطفال الدولية والتجريبية المصرية : دراسة تقويمية تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
47-
مروة محمد أمين مصطفى(2013) : تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى الأم وأثرها على طفل الروضة، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 14, الجزء 1، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
 
48-
ممدوح الجعفري & هالة الجرواني (2011) : الثقافة الاستهلاکية لطفل الروضة، مدخل للتربية الاقتصادية، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
 
49-
منال محمد عواض العمري (2018): دور الأنشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد 26, عدد 6، الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، فلسطين.
 
50-
منال عبد الفتاح الهنيدي (2006) : الأنشطة الفنية لطفل الروضة، الطبعة الأولي، عالم الکتاب، القاهرة.
 
51-
مني محمد عبد الله يوسف (2013) : فاعلية برنامج لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم العلوم التربوية، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
 
52-
مها جلال احمد علي (2014) : فاعلية برنامج قائم على أنشطة متکاملة لتنمية بعض مهارات التفکير العلمي لدى طفل الروضة (5- 6) سنوات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، قسم العلوم التربوية والنفسية، جامعة بنها.
 
53-
نجلاء السيد علي الزهار(2010) : فاعلية برنامج مقترح قائم على الوحدات التعليمية المتکاملة لتنمية عوامل الصحة والسلامة لدى طفل الروضة، معهد الدراسات العليا للطفولة،  مجلد 13، العدد 46،  جامعة عين شمس، مصر.
 
54-
 
55-
نرمين عزت عبد الرحمن (2017) : برنامج الکتروني قائم علي الرسومات والأنشطة التعليمية لتنمية التفکير الإبداعي لدي أطفال ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
 
56-
نوارة أحمد (٢٠٠٨) : القيم التربوية والحاجات النفسية في مجموعتين من قصص الأطفال في ليبيا وأساليب تعزيزها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات التربوية قسم الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
 
57-
نورة ناصر العويد (2016) : التحليل القيمى لبرامج الرسوم المتحرکة الموجهة لطفل ما قبل المدرسة، مجلة کلية التربية، المجلد 27, العدد 107، يوليو، کلية التربية، جامعة بنها.
 
58-
نيفين أحمد خليل علي (2018) : تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة باستخدام الانفوجرافيک، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 198،  الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ابريل، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
 
59-
وفاء حسين حسن مصطفى (2012) : برنامج أنشطة مقترح لتنمية بعض القيم الترشيدية لدى طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال، مجلة رعاية وتنمية الطفولة، العدد (10)، رياض الأطفال ، جامعة المنصورة.
 
60-
هالة إبراهيم الجرواني & مروة أحمد عبد النعيم (2014) : استخدام برنامج قائم على بعض الأنشطة الفنية في تنمية اتجاهات طفل الروضة نحو وجبة الإفطار، مجلة الطفولة والتربية، العدد 20، الجزء 4، کلية رياض الأطفال، جامعة  الإسکندرية.
 
61-
هدي محمودالناشف (2004) : برامج رياض الأطفال، دار الفکر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
 
62-
هناء الحمود (2011) : مدي تأثير الأطفال في تنمية القيم الاقتصادية لدي الأطفال من وجهة نظر الآسرة (دراسة ميدانية لدي عينة من الأسر في مدينة دمشق)، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
 
63-
هنية محمود على محمود(2013) :فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طفل الروضة باستخدام التعلم النشط، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط.
 
ثانيا : المراجع الأجنبية :
64-Ann FarrellSharon L KaganE. Kay M. Tisdall (2015) : The SAGE Handbook of Early Childhood Research, Libaray of congress, control number: 2015936048, P576, USA.
 
65-Bertling, J. (2005) : The Art of Empathy. A Mixed Methods Case Study of a Critical Place- Based Art Education Program. International Journal of Education & the Arts. 16(13), 27-55.
 
66-Curtis, D.(2011) : Using the Arts to Raise Awareness and Communicate Environmental Information in the
Extension Context. Journal of Agricultural Education and Extension,17(2), 181-194.
 
67- Furnham. Adrian. (2008): The Economic Socialization of Young People . Bloomsbury. Chinese New Year.
68-John R. Swinton, Thomas De Berry, Benjamin scafidi and Howard C. woodarda (2010): Doesin-service professional learning for nigh school economics teachers improve student achievement, Georgia College8 state University centen for economic Education, Milledgeville, Georgia, USA; bfreed- Hardeman University, Henderson, Tennessees, USA, vol. 18, No. 4, P395-405.
 
69-Koster, Joan B. (2012)  : Growing Artists: Teaching the Arts to Young Children, 5th Ed. Belmont, Calif.: Wadsworth Cengage Learning.
 
70-Mary Suiter and Bonnie T. Meszaros (2005) : Teaching about Saving and Investing in the Elementary and Middle School Grades, journal of Social Education, March.
 
71-Matthias SutterClaudia Zoller, Daniela Glätzle-Rützler (2018) : Economic behavior of children and adolescents – A first survey of experimental economics results, European Economic Review, Volume 111, January 2018, Pages 98-121, https://doi.org/10.1016/j.euroecorev.
 
72-Melissa Menzer (2015) ; THE ARTS IN EARLY CHILDHOOD: SOCIAL AND EMOTIONAL BENEFITS OF ARTS PARTICIPATION, A LITERATURE REVIEW AND GAP-ANALYSIS (2000-2015), In partnership with the NEA’s Interagency Task Force on the Arts & Human Development, usa.
 
 
74-UNESCO (1995) : Science for all Americans, New York, Oxford University Press. http://www.unesco.org/new/ar/unesco/about-us/ (Access On 16/12/2018)
 
75-Walstad, William B.; Watts, Michael (2015) : Perspectives on Economics in the School Curriculum: Coursework, Content, and Research, Journal of Economic Education, v46 n3 p324-339.