سلوک المشاغبة لدي الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

لقد کانت الإرهاصات الأولى لمصطلح المشاغبة تتم دراسته تحت مسمى الصعلکة Mobbing، وشاع استخدام هذا المصطلح في البلدان الإسکندنافية ويعني قيام طالب أو أکثر بمضايقة وإيذاء طالب آخر إيذاءً متکررا، وذلک عن طريق ممارسة بعض السلوکيات السلبية ضده، ثم استُبدِل هذا المصطلح بمصطلح المشاغبة (طه عبدالعظيم، وسلامة عبدالعظيم، 2010: 304).
والجدير بالذکر أن أول من أشار إلى مصطلح المشاغبة هو النرويجي أولفيوس Olweus في عام (1978)، وکانت هي البداية الحقيقية لهذا المصطلح، ثم تلا ذلک الاهتمام بإجراء البحوث والدراسات عن سلوک المشاغبة على مستوى العالم، ويُعد دودوج Dodge أول من تحدث عن سلوک المشاغبة بين التلاميذ في المدارس الأمريکية عام 1990، وريجي Rigy في استراليا عام 1991 (المرجع السابق 304 – 305).
ولقد تعددت وتنوعت تعريفات سلوک المشاغبة، ويتفق معظم الباحثين على أن هناک جدلاً کبيرا في تعريف المشاغبة، ويتفق کل (Boulton, 1997; Crick & Dodge, 1999; Sutton., Smith, & Swettenham, 1999) على أنه لا يوجد تعريف واضح ومقبول يتفق عليه جميع الباحثين لمصطلح المشاغبة (Cheryle, 2004: 3).
فيُعرف عبدالله شوقي (1999: 50) سلوک المشاغبة بأنه: " تصرفات وأفعال يخرج وينحرف بها الطالب عن المعايير الخلقية والتعليمية والاجتماعية، والتي تؤدي إلى استياء وسخط المعلم ومضايقته وتعطيل العملية التعليمية داخل الصف".
ويشير ما (Ma, 2001) إلى أن المشاغبة في أضيق حدودها تعني التحرش البدني بالآخرين (In: Cheryle et al., 2004: 4).
ويشير سميث (Smith, 2004: 98) إلى أن المشاغبة: سلوک يتکرر ضد الضحايا الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم، ويمکن أن يکون لهذا السلوک آثار سلبية بالنسبة للضحايا على مدار من الوقت.
ويُعرف مصطفى مظلوم (2007: 85) سلوک المشاغبة بأنه: "إيذاء لفظي أو جسمي مباشر أو غير مباشر يرتکبه شخص أو أکثر ضد شخص آخر (الضحية) أقل قوة، وذلک على نحو متکرر ومتعمد بهدف کسب السلطة أو السيطرة عليه".
في حين يُعرف بومان (Bauman, 2008: 363) المشاغبة بأنها: " الاعتداءات الموجهة ضد الآخرين، ولها ثلاث صفات رئيسةهي: التکرار، وتهدف إلى إلحاق الضرر بالآخرين ( الضحايا)، وعدم التوازن في القوة بين المشاغب والضحية.
ويُعرفه هشام الخولي (2008: 125 – 126) بأنه: " سلوک يقوم في جوهره على الإساءة التي يوجهها شخص أو أکثر تجاه شخص آخر أقل قوة بشکل متکرر سواء کانت تلک الإساءة جسمية أو نفسية ( لفظبة، وغير لفظية) بهدف إيذاء الضحية ومضايقته".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
1- أماني عبدالمقصود عبدالوهاب، وسميرة محمد شند (2010). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى عينة من الأبناء المراهقين. المؤتمر السنوي الخامس عشر، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 491- 536.
2- تحية محمد عبدالعال (2006). القلق الاجتماعي لدى ضحايا مشاغبة الأقران في البيئة المدرسية " دراسة في سيکولوجية العنف المدرسي". مجلة کلية التربية ببنها،   16، (68)، 45 – 92.
3- حامد عبدالسلام زهران (1975). علم نفس النمو " الطفولة والمراهقة" (ط2). القاهرة: عالم الکتب.
4- طه عبدالعظيم حسين، وسلامة عبدالعظيم حسين (2010). إستراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
5- عادل عزالدين الأشول (2005). نوعية الحياة من المنظور الاجتماعي والنفسي والطبي. المؤتمر العلمي الثالث: "الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء
جودة الحياة"،
کلية التربية، جامعة الزقازيق، في الفترة من 15-16 مارس،
3 - 11.
6- عبدالله محمد شوقي (1999). ظاهرة الشغب في مدارس التعليم العام " دراسة تحليلية
للعوامل والأسباب". مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 10، (38)، ج2،
43 – 84.
7- مصطفى علي مظلوم (2007). فاعلية برنامج إرشادي لخفض سلوک المشاغبة لدى
 طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية ببنها، 17، (69)، 83- 118.
8- هشام عبدالرحمن الخولي (2008). دراسات وبحوث في علم النفس والصحة النفسية. بنها: دار المصطفى.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
9- Ama, S., & Naito, A. ( 2003). Problems with the Paradigm: the School as Afactor in Understanding Bullying ( with Special Reference to Japan). BritishJ ournal of Sociology of Education, 24, (3), 315 – 330.
10 - Barone, F. (1997). Bullying in School: It Doesn't Have to Happen. The Phi Delta Kappan, 79, (1), 79, 82.
11- Bauman, S. (2008). The Role of Elementary School Counselors in Reducing School Bullying. The Elementary School Journal, 108, (5), 362 – 375.
12- Cheryle., Sanders., & Gary. (2004). Bullying: Implications for Classroom. London: Elsevier Academic Press.
13- Eslia, M., & Smith, P. ( 2000). Pupil and Parent Attitudes Towards Bullying in Primary Schools. European Journal of Psychology of Education, 15, (2), 207-219.
14- Farrington, D. (1993). Understandingand Preventing Bullying. Journal of Crime and Justice, 17, 381-458.
15- Johson, D., Liwes, G. (1999). Do You Like What You See? Self-perceptions of Adolescent Bullies. British Educational Research Journal, 25, (5), 665-677.
16- Mishna, F., Scarcello, I., Pepler, D., & Wiener, J. (2005). Teachers' Understanding of Bullying. Canadian Journal of Education, 28, (4), 718 – 738.
17- Olweus, D. (1993).  Bullying at School. Britain: British Library.
18- Olweus, D. ( 1997). Bully/victim problems in school: Facts and intervention. European Journal of Psychology of Education, 12, (4),  495-510.
19- Rigby, K., Bagshaw, D. (2003).  Prospects of Adolescent Students Collaborating with Teachers in Addressing Issues of Bullying and Conflict in Schools. Educational Psychology, 23, ( 5), 535 – 546.
20- Shapiro, B., Beran, T. (2005). Evaluation of an Anti-Bullying Program: Student Reports of Knowledge and Confidence to Manage Bullying. Canadian Journal of Education, 28, (4), 700 – 717.
21- Smith, P. ( 2004). Bullying: Recent Developments. Child and Adolescent Mental Health, 9, ( 3), 98–103.
22- Stein, N. (2007). Bullying, Harassment and Violence among Students. The Journal of  Radical Teacher, (80), 30 – 35.