أولاً: المراجع العربية:
1- أماني عبدالمقصود عبدالوهاب، وسميرة محمد شند (2010). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى عينة من الأبناء المراهقين. المؤتمر السنوي الخامس عشر، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 491- 536.
2- تحية محمد عبدالعال (2006). القلق الاجتماعي لدى ضحايا مشاغبة الأقران في البيئة المدرسية " دراسة في سيکولوجية العنف المدرسي". مجلة کلية التربية ببنها، 16، (68)، 45 – 92.
3- حامد عبدالسلام زهران (1975). علم نفس النمو " الطفولة والمراهقة" (ط2). القاهرة: عالم الکتب.
4- طه عبدالعظيم حسين، وسلامة عبدالعظيم حسين (2010). إستراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
5- عادل عزالدين الأشول (2005). نوعية الحياة من المنظور الاجتماعي والنفسي والطبي. المؤتمر العلمي الثالث: "الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء
جودة الحياة"، کلية التربية، جامعة الزقازيق، في الفترة من 15-16 مارس،
3 - 11.
6- عبدالله محمد شوقي (1999). ظاهرة الشغب في مدارس التعليم العام " دراسة تحليلية
للعوامل والأسباب". مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 10، (38)، ج2،
43 – 84.
7- مصطفى علي مظلوم (2007). فاعلية برنامج إرشادي لخفض سلوک المشاغبة لدى
طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية ببنها، 17، (69)، 83- 118.
8- هشام عبدالرحمن الخولي (2008). دراسات وبحوث في علم النفس والصحة النفسية. بنها: دار المصطفى.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
9- Ama, S., & Naito, A. ( 2003). Problems with the Paradigm: the School as Afactor in Understanding Bullying ( with Special Reference to Japan). BritishJ ournal of Sociology of Education, 24, (3), 315 – 330.
10 - Barone, F. (1997). Bullying in School: It Doesn't Have to Happen. The Phi Delta Kappan, 79, (1), 79, 82.
11- Bauman, S. (2008). The Role of Elementary School Counselors in Reducing School Bullying. The Elementary School Journal, 108, (5), 362 – 375.
12- Cheryle., Sanders., & Gary. (2004). Bullying: Implications for Classroom. London: Elsevier Academic Press.
13- Eslia, M., & Smith, P. ( 2000). Pupil and Parent Attitudes Towards Bullying in Primary Schools. European Journal of Psychology of Education, 15, (2), 207-219.
14- Farrington, D. (1993). Understandingand Preventing Bullying. Journal of Crime and Justice, 17, 381-458.
15- Johson, D., Liwes, G. (1999). Do You Like What You See? Self-perceptions of Adolescent Bullies. British Educational Research Journal, 25, (5), 665-677.
16- Mishna, F., Scarcello, I., Pepler, D., & Wiener, J. (2005). Teachers' Understanding of Bullying. Canadian Journal of Education, 28, (4), 718 – 738.
17- Olweus, D. (1993). Bullying at School. Britain: British Library.
18- Olweus, D. ( 1997). Bully/victim problems in school: Facts and intervention. European Journal of Psychology of Education, 12, (4), 495-510.
19- Rigby, K., Bagshaw, D. (2003). Prospects of Adolescent Students Collaborating with Teachers in Addressing Issues of Bullying and Conflict in Schools. Educational Psychology, 23, ( 5), 535 – 546.
20- Shapiro, B., Beran, T. (2005). Evaluation of an Anti-Bullying Program: Student Reports of Knowledge and Confidence to Manage Bullying. Canadian Journal of Education, 28, (4), 700 – 717.
21- Smith, P. ( 2004). Bullying: Recent Developments. Child and Adolescent Mental Health, 9, ( 3), 98–103.
22- Stein, N. (2007). Bullying, Harassment and Violence among Students. The Journal of Radical Teacher, (80), 30 – 35.