أهمية القيم التربوية في عمليات التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة بين الريف والحضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب -قسم علم الاجتماع

3 جامعة المنصورة- کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل

المستخلص

لقد تناول البحث الحالي القيم التربوية وأهميتها, خصائص ومکونات القيم التربوية, وظائف القيم التربوية وتصنيفها, وکذلک مفهوم عملية التنشئة الاجتماعية وخصائص أهدافه التنشئة الاجتماعية ومراحلها ونظرياتها والوسائط التربوية لاکتساب القيم التربوية, وکما تناول أساليب التنشئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة في اختيارها وبعض القيم التربوية المتضمنة في الأساليب التربوية للآباء والأجداد, ومفهوم الأساليب التربوي, أساليب التنشئة الاجتماعية التي يمارسها کل من الآباء والأمهات في عمليات التنشئة الاجتماعية لأبنائهم, العوامل المؤثرة في اختيار أساليب التنشئة الاجتماعية التي يمارسها کل من الآباء والأمهات في عمليات التنشئة الاجتماعية لأبنائهم, وکما تناول مفهوم التغير الاجتماعي وعلاقته بالتغير الثقافي وأنواعه, أسباب التغير الاجتماعي بين جيل الآباء والأمهات وجيل الأجداد والجدات, مظاهر التغير الاجتماعي والاختلاف في الأساليب التربوية بين جيل الآباء والأمهات وجيل الأجداد و الجدات ودور التربية في مواجهه التغير الاجتماعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ·       المراجع العربية
    1. إکرام أحمد الإهواني: الاتصال بين العولمة والمحلية وإعداد الطفل ثقافيا, دار الکتاب الحديث, القاهرة ,2010.
    2. السيد عبد القادر شريف:التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة، القاهرة, ط3, دار الفکر العربي، 2010.
    3. اليسون ميتشل: دليل الأمومة الرشيدة ,قسم الترجمة بدار الفاروق, الجيزة, 2011.
    4. الشيماء مصطفي حسن: دور المؤسسات التربوية في التغير القيمي لأطفال ما قبل المدرسة في القرية المصرية، أطروحة رسالة ماجستير غير منشورة ، کليه رياض الأطفال، جامعه الأسکندرية، 2012.
    5. جابر محمود طلبة: البحث التربوي في مجال تربية الطفل، سلسلة الطفل أصيل1, مکتبة جرير، المنصورة, 2004.
    6.  دلال الشحات حسن: صراع الأجيال والتماسک الأسري دراسة مقارنة في مجتمعين محلين(ريفي-حضري) بمحافظة الدقهلية، رسالة ماجستير غير منشورة ، کليه الآداب، جامعه المنصورة، 2015.
    7. صبحي حمدان أبو جلالة: أصول التربية بين الأصالة والمعاصرة، مکتبه الفلاح, الکويت,.2001.
    8. ضياء الدين زاهر: القيم في العملية التربوية، سلسلة معالم تربوية، مؤسسة الخليج العربي، القاهرة, 1984.
    9. عائشة بية زيتوني: التغير الاجتماعي وأثرة علي الأسرة شخصية البناء, المجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة الجلفة,2017.
    10. عبد العزيز الخضرا: مسئولية الآباء في تنشئة الأبناء، الجيزة، العمرانية للطباعة, 2015.
    11. فوزية السيد دياب: القيم والعادات الاجتماعية، القاهرة، دار الکاتب العربي, 1996.
    12. لطيفة طبال: التغير الاجتماعي ودورة في تغير القيم الاجتماعية, مجلة العلوم الإنسانية  والاجتماعية, العدد الثامن, جوان 2012.
    13.  محمد لبيب النجيحى: الأسس الاجتماعية للتربية، ط 7، مکتبة الأنجلو، 1978.
    14. هاله حجاجي عبد الرحمن: دور معلمة رياض الأطفال في ضوء المتغيرات المعاصرة، مکتبة العلم والإيمان،  کفر الشيخ 2008.
    • ·       المراجع الأجنبية

    15- Alex.Lpieterse and Noah M.Collins: ASocialization–Based Values Approach to Embracing Diversity and Confronting Resistance in Intercultural Dialogues, Vol.(26) No.(2),P 144,2007.

    16-parje ulavere, Ana Tammik :"Value Education in Estonina Preschool Child Care Institution" ERIC, Vol .(19) , No .(1) P.130 ,2017