أثر مشاهدة بعض المسلسلات الکرتونية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة The effect of watching some cartoons series to develop some mathematical concepts for kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم الاساسية

المستخلص

إن مرحلة الطفولة المبکرة مرحلة مهمة في حياة الأفراد، ويرجع ذلک إلى ميزاتها وخصائصها سواء الخصائص الجسمية، أو العقلية، أو الاجتماعية، أو النفسية، والتي تجعل الطفل يتميز بسرعة اکتساب المعلومات، فهو يستطيع في هذه المرحلة الذهنية من عمره تنمية تفکيره واکتساب واختزان ومعالجة المعلومات والمفاهيم التي يتناولها سواء داخل أو خارج الروضة من خلال البيئة المحيطة به، لذا فقد أولت الدول المتقدمة اهتمامًا کبيرًا لمرحلة رياض الأطفال، وجعلت تعليم الطفل وإکسابه الخبرات في تلک المرحلة هدفًا هامًا من أهداف التربية المبکرة.   
ومن هنا يصبح للإعلام المعاصر دورًا حيويًا ومؤثرًا للغاية في تشکيل وعي الأفراد والجماعات وخاصة الأطفال والشباب لما لهم من دور مستقبلي في الحياة العامة؛ وبالتالي يصبح الإعلام ضرورة ليکون وسيطًا هامًا في تعليم الطفل انطلاقًا من أهمية الاتصال أساس التکيف البيئي والتنوع الثقافي، کما أن الطفل يعيش حياته في اتصالات مستمرة لا تنتهي من أجل إشباع حاجاته اليومية ورغباته المستمرة لاکتساب المعارف والخبرات التي يحتاج إليها من أجل نموه العقلي والوجداني والاجتماعي.                                          
وتعتبر القنوات الفضائية من أهم وأکثر وسائل الإعلام الحديثة مشاهدةً واستخدامًا وشيوعا في العصر الحديث، وقد تفرد البحث بعرض وسيطًا مهمًا بالنسبة للکبار وللصغار على وجه الخصوص ألا وهو التليفزيون.
فحين يتخطى الطفل السنوات الأولي يستقبل رسائل التليفزيون والسينما المباشرة والغير مباشرة، وفي المراحل التالية يفهم رسائل الإذاعة والکتب والصحف ومن ثم الحاسوب والإنترنت، وهذا يعني أن مع ولادة الطفل تکون العمليات الاتصالية في تطور مستمر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-      ابتهال غندوره (2017) : أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية "التصنيف، التسلسل، النمط، العدد" لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط ، مج33، ع4، يونيو، ص 301 – 302.
2-                الموسوعة العربية السورية (2010) : الرسوم المتحرکة، دار الفکر، دمشق.
3-                أيمن يسن (2012) : التعليم الإلکتروني والإعلام الجديد، مؤسسة طيبة للنشر، القاهرة.
4-      بثينة محمد قربان (2016): فاعلية استخدام الرسوم المتحرکة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والقيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدينة مکة المکرمة، مجلة القراءة والمعرفة، ع177، الجمعية العلمية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس.
5-       بطرس حافظ بطرس (2014) : تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة، ط7، دار المسيرة للنشر، الأردن.
6-                 بطرس حافظ بطرس (2014) : تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة، ط4، دار المسيرة للنشر، الأردن.
7-      حنان السعيدي (2018) : برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبکر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير، مجلة تربويات الرياضيات، ج3،  مج21، ع6، إبريل، ص 178.
8-      خليل الزيان (2012) : فاعلية برنامج بالرسوم المتحرکة في اکتساب مفاهيم السلامة المرورية لدى طلبة المرحلة الأساسية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
9-      رانيا علوان وأخرون (2018) : أثر استخدام الألعاب الالکترونية التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى طفل ما قبل المدرسة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،ع5، أکتوبر.
10-           زينب عبد المنعم ورشا سامي (2012) : تخطيط البرامج الإعلامية للطفل، عالم الکتب، القاهرة.
11-           زينب عطيفي (2015) : استخدام الواقع الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والعلمية لأطفال ما قبل المدرسة وأثره على تنمية قدرتهم على التخيل، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مج7، ع 23، يوليو، 429.
12-    زکريا الشربيني ويسرية صادق (2011) : نمو المفاهيم العلمية للأطفال برنامج مقترح  وتجارب الطفل ما قبل المدرسة، دار الفکر العربي، القاهرة.
13-           سحر توفيق (2014) : تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، مکتبة الرشد، الرياض.
14-           صلاح عبد الحميد (2012): الإعلام والطفل العربي، مؤسسة طيبة للنشر، القاهرة.
15-           عايدة حسين (2012) : برامج التلفزيون التربوية للأطفال "الانتاج – الاستخدام – التقويم"، دار الزهراء للنشر، الرياض.
16-           عبد الله خلدون (2010) : الإعلام وعلم النفس، دار أسامة للنشر، الأردن.
17-    عبد الله الجساسي (2011) : أثر الحوافز المادية و المعنوية في تحسين أداء العاملين, الأکاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي , مسقط , سلطنة عمان.
18-    عبد الهادي السيد عبده وفاروق السيد عثمان (2002) : القياس والاختبارات النفسية "أسس وأدوات"، القاهرة، دار الفکر العربي.
19-    فاطمة عبد الحميد وأخرون (2014) : برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات – ج3، مج17، ع 8، أکتوبر، 327.
20-           کرم شلبي (1994) : معجم المصطلحات الإعلامية إنجليزي-عربي، ط 2، دار الجيل للطبع والنشر، بيروت.
21-    لمياء مسلم ووفاء بلحفصي (2016) : تأثير الرسوم المتحرکة على شخصية الطفل الجزائري: دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بالمؤسستين التربويتين ابتدائية يوسفي حسان ومتوسطة حموبوزيد بمدينة بأم البواقي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الإنسانية، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي ، الجزائر.
22-           محمد العامري (2011) : أثر الإعلان التلفزيوني على الطفل العربي، دار الفکر العربي، القاهرة.
23-           محمود حسن إسماعيل (2011) : الإعلام وثقافة الأطفال، دار الفکر العربي، القاهرة.
24-           هادي نعمان (2011) : الإعلام والطفل، دار أسامة للنشر، الأردن .
 
ثانيا: المراجع الأجنبية:
25-             Lorraine M. Mckelvey & Jill J. Fussell (2011): Social Outcomes Associated With Media Viewing Habits of Low-Income Preschool Children, Journal of Early Education and Development, Volume 22 Issue 2, Pages 256-273.
26-           Moghaddam, G & Moballeghi, M (2006): Human-computer interaction: Guidelines for web animation,Shahed University, Tehran,. Iran
27-           Mustafa Nisan, Gozde Inal Kiziltepe (2019): The Effect of Early Numeracy Program on the Development of Number Concept in Children at 48-60 Months of Age, Universal Journal of Education Research, 7 ( 4 ), p.p 1074-1083.
28-           Shailesh Rai & Waskel, et al. (2016):  Effects of cartoon programs on behavioural, habitual and communicative changes in children, Int J Community Med Public Health. Jun; 3(6):1375-1378.