الخرائط الذهنية الالکترونية في خفض حدة التسويف الأکاديمي لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - قسم تکنولوجيا التعليم

3 جامعة المنصورة - کلية التربية لللطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

تعتبر ظاهرة التسويف من الظواهر المنتشرة في حياتنا اليومية بشکل عام يترتب عليها ضعف الأداء والانجاز ،فالشخص الذي يؤجل اعماله هو شخص يعرف ماذا يريد ان يفعل ؟ ولديه استعداد لانجاز هذه المهام مخططا لها ولکنه يؤجل  انجازها ،او لا يکمل هذه المهام .ومن خصائص الطالب الذي يؤجل المهام الاکاديمية عندما يأتى وقت الاستعداد للامتحان تراوده احلام اليقظة والشرود ويتجنب الجلوس للاستذکار ويبحث عن اشياء اخري غير ضرورية يقوم  بعملها ، ومما لا شک فيه ان لکل فرد منا هدف يسعي اليه وهذا الهدف يتطلب العمل المستمر والسعي من اجل تحقيقه، ولکن يختلف الافراد في طرق اتمام وانجاز هذا الهدف فمنهم من يحاول انجازه بشکل فوري ومنهم من يتباطأ ويؤجل او يرجئ تحقيقه حتي اخر لحظة ممکنة وهو ما يطلق عليه " التسويف  Procrastination " . 
واثبتت الابحاث والدراسات العلمية ان التسويف الاکاديمي بصفة خاصة ينتشر لدى الطلاب خصوصا طلاب الجامعة الذين تنتقل لهم المسئولية الکاملة لأداء المهام الدراسية بعد المراحل الدراسية السابقة التى يشارکهم فيها المسئولية کلا من الآباء والمدرسين ،کما انهم يواجهون ايضا ضغوطا مستمرة بسبب مطالبتهم بتقديم ابحاث وتقارير او الاستذکار للامتحانات ، لذا فقد يلجأ البعض منهم الى تأجيل عمل هذه المهام حتى آخر لحظة ، مما يؤدى الي زيادة الضغوط الواقعة عليهم ، فيؤثر ذلک علي الجوانب التعليمية بل والنفسية لديهم .
  وهناک العديد من الاستراتيجيات التکنولوجية التى تستخدم في التعليم ومنها الخرائط الذهنية فهي وسيلة للتعلم وتجهيز ومعالجة المعلومات ،کما تساعد علي تخطيط الافکار تخطيطا کاملا ،وتحتوي علي شکل طبيعي متفرع من الشکل المرکزي ،وهذه هي الطريقة التي يستخدمها العقل البشري في التفکير اذ يتم ربط الکلمات ومعانيها بصور وربط المعاني المختلفة ببعضها البعض بالفروع ،وهي تستخدم فصي الدماغ الايسر والايمن فترفع من کفاءة التعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيمأحمدأحمد .(2007). التنظيم الذاتي للتعلم والدافعية الداخلية في علاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية ، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس .ع31. .ج 3. .
  2. احمدعبد اللطيفعباده (1993) . ظاهرة تأجيل الاستعداد للامتحان في علاقتها بقلق الامتحان وعادات الدراسة لدي عينة من طلاب مرحلة التعليم الجامعي .مؤتمر دور کلية التربية في تنمية المجتمع .کلية التربية  .جامعة المنيا .جمهورية مصر العربية.
  1. 3.     أسامة محمد سيد، عباس حلمي الجمل. ( 2012). أساليب التعلم والتعليم النشط . دار العلم والإيمان    للنشر والتوزيع، دسوق .
  2. افتکار عبدالله الابراهيم .(2016) :اثر استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية فى التحصيل النحوى وتنمية مهارات التفکير الاستدلالى لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفى فى المملکة العربية السعودية . طرق التدريس. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج . ع . 45.
  3. توني بوزان . (2007) . الکتاب الامثل لخرائط العقل . ط 2 .ترجمة مکتبة جرير.الرياض.     
  4. ثائر احمد غباري .(2008) .الدافعية النظرية والتطبيق .دار المسيرة للنشر والتوزيع .الأردن .طبعة1.   
  5. حنين سمير صالح حوراني . (2011) . أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل طلبة الصف التاسع في مادة العلوم وفي اتجاهاتهم نحو العلوم في المدارس الحکومية في مدينة قلقيلية . رسالة ماجستير . غير منشورة . کلية الدراسات العليا . جامعة النجاح الوطنية . نابلس . فلسطين . 
  6. ختام عدنان الکرعاوي . (2011) .فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط في مبادئ الاحياء وتنمية تفکيرهن الابداعي ،رسالة ماجستير ،غير منشورة .کلية التربية .جامعة القادسية .
  7. داليا خيري عبدالوهاب عبد الهادي .(2015 ).الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التلکؤ الاکاديمي في التعلم ذاتي التنظيم والتحکم الذاتي لدي طلاب التربية الخاصة بجامعة الطائف . المجلة الدولية التربوية المتخصصة .المجلد 4 . العدد 6 .
  8.  سهاد محمد ابراهيم على فؤاد رضوان . (2013) . فاعلية برنامج سلوکى معرفى لخفض التلکؤ الاکاديمى ورفع الکفاءة الاکاديمية لدى المراهقين المعاقين سمعيا . رسالة دکتوراه . قسم علم النفس التربوى . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة .
  9.  سهام ابراهيم کامل محمد . (2008) . اتجاهات معلمات رياض الاطفال نحو العمل مع الطفل في ضوء بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية  . رسالة ماجستير . قسم العلوم النفسية . کلية رياض الاطفال . جامعة القاهرة .
  10.  شاهر ذيب ابو شريخ . (2014). فاعلية استخدام استراتيجيات العصف الذهني والخرائط الذهنية  ونموذج التعلم التوليدي في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي لدي طلاب الصف التاسع الاساسي في الاردن واتجاهاتهم نحو تعلم العقيدة الاسلامية . کلية العلوم التربوية .جامعة جرش . الاردن . مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية .المجلد 2 . ع (8) .
  11.  صلاحمحمداحمدابراهيم (2008) . فاعلية برنامج لبعض المهارات الاجتماعية في تنمية دافعية الانجاز والتحصيل لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية .رسالة ماجستير .معهد  الدراسات التربوية .قسم علم النفس التربوي .جامعة القاهرة .
  12.  عبدالرحمنمصيلحيوناديةالحسيني .(2004) . التلکؤ الاکاديمي لدي عينة من طلبة وطالبات الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية . مجلة کلية التربية .جامعة الازهر . ع 126. ج 1. القاهرة .
  13.  عطيةعطيةسيداحمد. (2012). التلکؤ الاکاديمي لدى طلاب الجامعة . دار الزهراء للنشر والتوزيع . الرياض . ط1 .
  14.  غادة محمد عبد الرحمن المهلل . (2012) . اثر برنامج الخرائط الذهنية علي تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية الابداع لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير . قسم التربية الخاصة .کلية الدراسات العليا .جامعة الخليج العربي . 
  15.  کمالعبدالحميدزيتون ( 2007). التدريس نماذجه ومهاراته ، القاهرة ، عالم الکتب.
  16. محمد عباس محمد عرابي . (2008) . اثر استخدام الخرائط الذهنية في تدريس القواعد علي اتقان تلاميذ الصف الخامس الادبي لمهارات اللغة العربية .مجلة البحوث التربوية .الرياض .ع 9 .جامعة المنصورة . وحدة التعليم الالکتروني .
  17.  محمد کامل عبد الموجود .(1996 ) . البنية العاملية لسلوک الاستذکار لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء متغيرى الجنس والتخصص . مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، المجلد (9) ، ع (3) ، ص 358 .
  18.  محمدمحمودبنييونس .(2001) . سيکولوجيا الدافعية .ط1.عمان .الاردن .دار المسيرة.
  19.  محمدنوفل. (2007). علاقة السيطرة الدماغية بالتخصص الاکاديمي لدي طلبة المدارس والجامعات الاردنية .مجلة جامعة النجاح للابحاث (العلوم الانسانية) .عمان ،الاردن . المجلد (21) .العدد(1) .
  20.  محمود ابراهيم عبد العزيز، شيماء نصرقطب رحاب . (2016) . فعالية استخدام الخرائط الذهنية فى تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الاولية قبل الخدمة فى ضوء بعض الاساليب المعرفية .المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج . ع . 46.
  21.  محي الدين توق .(2003).اسس علم النفس التربوي . دار الفکر للطباعة والنشر.عمان . طبعة 3.
  22.  مروة ياسين احمد الدليمي . (2013) . فاعلية استعمال استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ . رسالة ماجستير . کلية التربية للعلوم الانسانية . مجلة ديالي .ع (60) .
  23.  نايفة قطامي .(2004) . مهارات التدريس الفعال .دار الفکر .عمان .طبعة1 .
  24.  نوال حامد ياسين . (2003) .تقويم مهارات معلمات رياض الاطفال بالعاصمة المقدسة. مجلة جامعة ام القري للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية .المجلد(15).العدد 1.
  25.  وليد شوقى شفيق سحلول. (2014). التسويف الأکاديمى والمعتقدات ماوراء المعرفية حوله وعلاقتهما بالتحصيل الدراسى، دراسات تربوية ونفسية، مجلة کلية التربية بالزقازيق، ع84، ج1.
  26.  يوسفقطامي،عبدالرحمنعدس (2002). علم النفس العام. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر .
  27.  يونس احمد محمود جرادات .(2014) . اثر استخدام برنامج الخريطة الذهنية الالکترونية في تنمية الاستيعاب القرائي لدي طلبة الصف التاسع الاساسي في مادة اللغة الانجليزية . رسالة ماجستير . تقنيات التعليم . جامعة اليرموک . اربد .الاردن .

ثانيًا: المراجعالأجنبية:

30 - Akinsola, M. K.; Tella, A.; Tella A. (2007). Correlates of Academic Procrastination and Mathematics Achievement of University Undergraduate Students. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 3(4), 363-370.    31 - Akinoglu, O., & Yasar, Z. (2007). The effects of note taking in science education through the mind mappingtechnique on students' attitudes, academicachievement, and concept learning. Journal of Baltic Science Education, 6(3), 34-43 .                            

 32 - Alexander, E. S.; Onwuegbuzie, A. J. (2006). Academic procrastination and the role of hope as a coping strategy, Personality and Individual Differences, 42(7),                                    

33 - Brownlaw, S., Reosinger, R. D. ( 2001). Putting of unit Tomorrow what is better done:  Today Academic Procrastination as a Function of Motivation Toward College Work. Journal of Social Behavior & Personality, Vol. 16, No.1, p. 15-34.      34 - Carden, R; Bryant, C. & Moss, R. (2004). Locus of control, test anxiety, academic procrastination, and achievement among college students, Psychological Reports, 95(2), 581-582.              

 35 - Chu, A. C. & Choi, J. N. (2005). Rethinking procrastination: Positive effects of “active” procrastination behavior on attitudes and performance, The Journal of Social Psychology, 145(3), 245–264.                                                              36 - Deniz, M. E.; Tras, Z. & Aydogan, D. (2009). An Investigation of Academic Procrastination, Locus of Control, and Emotional Intelligence. Educational Sciences: Theory and Practice, 9(2), 623-632.                                                                      37 - Ferrai, J. ( 1991) .  A Preference for a favorable public impression by procrastinators: Selecting among cognitive and social tasks. Personality and Individuals Differences, 12(11), 1233. 

                               38- Joanna , S (2009) : Behavioral ,cognitive ,affective ,and Motivational dimension 0f academic procrastination among community college students : A methodology Approach – submitted in partial fulfillment of the Requirements for the degree of Doctor of phil soapy in the graduate school of Education of Fordham university , New York .                                                      

39 - Malm, B. and Löfgren, H. (2006): Teacher competence and students' conflict handling strategies, Research in Education, 76 (1): 62-73.   

40 - Ozer, B. U.; Demir, A. & Ferrari, J. R. (2009). Exploring Academic Procrastination Among Turkish Students: Possible Gender Differences in Prevalence and Reasons. TheJournal of Social Psychology, 149(2), 241–257.                       41 - Popoola, B. I. (2005). A Study of Procrastinatory Behavior and Academic Performance of Undergraduate Students in South Western Nigeria. Journal Social Sciences, 11(3), 215-218.                42 - Pintrich.P.R.(2000).The role of goal orientation in self-regulate learning.cited in M.Boekaerts. P.R. Pintrich. & M.Zeidner (Eds.). Handbook of self-regulation (pp.451–502). San Diego. CA: Academic.       43 - Sayer, C. R. ( 2004). The Psychological Implications of Procrastination,Anxiety Perfectionism, and Lewered Aspirations in College Graduate Students.                                                             

44 – Slate , J ; Jones , C & Harlan , J .(2002):Studyskills of student at apost – secondery vocational – technical institute . Journal of Industrial Teacher Education , 35(2) ; 57 -70 .                          

45 - Todd Jackson and others (2003). procrastination and perceptions of past, present, and future individual differences research group, www.idr-journal.com.       46 – Weiten & Liod ( 2000 ) : Psychology Adjustment at the turn of the Century ( 6th  ed.) , United State of America : Wards Worth .                               47 – Windy Dryden , Saskia Sabelus (2010) : ThePerceived Credibility of Two Rational  Emotive  Behavior  Therapy Ratioales for the Treatment of Academic Procrastination , Journal Rat-Emocognitive-Behave There , DOI 10.1007/s10942-010-0123-z .