برنامج مقترح قائم على التعلم التعاوني في تنمية مهارات الاعتماد على الذات لدى الطفل ضعيف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

تعد حاسة السمع بمثابة الجسر الرابط بين الفرد وما يحيط به من أشياء وأشخاص فإذا فقدت هذه الحاسة أو ضعفت فإن الفرد يتخذ من محاولة  للتکيف مع العالم المحيط به أحد أمرين ، أولهما : إما أن يقبل هذا الوضع ويعيش کفرد معوق وينعزل عن أفراد المجتمع متجنبًا أي تفاعل شخصي اجتماعي مع الآخرين ، وثانيهما : إما أن يواجه المجتمع وهو محروم من أهم الوسائل التي تسهل له عملية الاتصال بالآخرين ، وهذا يؤدي بدوره إلى إعاقة نموه النفسي والمعرفي ، والحد من مشارکة وتفاعلاته مع الآخرين واندماجه في المجتمع.                                                              ( شيرين عبد الوهاب ، 2005 : 2 )
وکذلک تعتبر الإعاقة السمعية في کافة أشکالها من أصعب وأخطر أنواع الإعاقات ، فنجد أن أخطر ما يترتب على الإعاقة السمعية هو عدم استطاعة الطفل المشارکة الإيجابية في عملية اکتساب اللغة اللفظية التي تعد أکثر أشکال الاتصال والمفاهيم شيوعًا بين الناس ، بما يؤثر على نموه العقلي والمعرفي ويعوق عملية التعلم  0                                                              ( جميلة عماد ، 2016 : 23 )
حيث أن من حق المعاق على مجتمع مساعدته في تحقيق أفضل استثمار ممکن لقدراته الحالية حتى يستطيع أن يعيش حياة أقرب ما تکون إلى الحياة العادية ، وحتى نرفع مستوى نوعية هذه الحياة يکون عضوًا نافعًا ومنتجًا لنفسه و لوطنه 0                                               ( إيمان فؤاد ، 2014 :  3 )
فليست التربية الحديثة أخبارًا مجردة و کتبًا تحفظ و لکنها تربية عملية حية تعطي للتلميذ کثيرًا من الحرية ، وتعوده الاعتماد على النفس ، والمثابرة على تقوية ملکة التفکير لديه ، کما تعمل على التقدم المستمر من حسن إلى أحسن ، وتفکر في الحياة الاجتماعية0            ( إيمان الکاشف ، 2012 : 49 )
ويعد تعلم الاستقلال و الاعتماد على الذات مطلب أساسي من مطالب الطفولة المبکرة ، فالطفل بطبيعته يميل نحو الاستقلالية في بعض أموره مثل : تناول الطعام والشراب وارتداء الملابس وهذا يمنحه الشعور بالثقة  0                                                ( حنان العناني و آخرون ، 2001 : 70 )
کما أن تنمية الاستقلال لدى الطفل ذو الاحتياجات الخاصة يبدأ بتدريبه على إطعام نفسه أو الذهاب إلى الحمام ، ويتدرج حتى يصل إلى ارتداء ملابسه بنفسه فيقل اعتماده على والديه ويحل محله اعتماده على نفسه واستقلاله عن الآخرين في بعض أمور حياته اليومية و عنايته بذاته  0                                                       
                                                                (أحمد عبد المعطي ، 2001 : 17)
حيث أشارت دراسة هيفاء عبد الرحمن (2008) عن أثر برنامج تعليمي لتنمية المهارات الاستقلالية لدى أطفال التربية الخاصة وهي مهارات العناية الشخصية و أظهرت أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المهارات لصالح المجموعة التجريبية وتعکس هذه النتيجة أثر البرنامج التعليمي لتنمية المهارات لدى تلاميذ التربية الخاصة 0
ويعد التعلم التعاوني من الاستراتيجيات الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتنشيط أفکار الأطفال الذين يعملون في مجموعات ، يعلم بعضهم بعضًا ، ويتحاورون فيما بينهم بحيث يشعر کل طفل من أطفال المجموعة بالمسئولية تجاه مجموعته ، إضافة إلى أن استخدام هذه الإستراتيجية تؤدي إلى تنمية قدرة الأطفال ضعاف السمع على استخدام التعاون في مختلف مناحي الحياة حيث تمتد أثر هذه الإستراتيجية إلى تدريب الطفل على العمل التعاوني في المجتمع 0
فإشراک الطفل مع غيره في التعلم التعاوني يدربه على الانتقال من الفردية إلى الجماعية أي الانتقال من الأنا إلى حالة نحن ، فالتعلم التعاوني تخضع الطفل إلى عمليات مليئة بالأجواء النفسية والعاطفية والانفعالية القابلة للتعديل ومنها المشارکة  الوجدانية ، والتضامن ، والمنافسة الموجهة ، والتعاون ، واحترام الآخرين ، والطاعة والقيادة  0                                          ( Abell , 2000, P180 : 168 )  وقد أشارت بعض الدراسات ومنها دراسة ( وليمز & جونس Williams & Joes , 2004)     ودراسة رامن & جيس  Ramni & Geetha , 2005)   إلى فحص إمکانية تکوين أنشطة من خلال التعلم التعاوني لتنمية النمو الاجتماعي لصغار الأطفال والتعرف على تأثير اللعب التعاوني و مدى تأثير التعاون في حل المشکلات التي تواجههم ، وأسفرت نتائج الدراسات إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في النمو الاجتماعي وأن اللعب التعاوني عمل على زيادة الاتصال والتفاعل بينهم وأدى اللعب التعاوني إلى أداء أفضل للأطفال 0

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1- أحمد حسين اللقاني و علي أحمد الجمل ( 2003) : معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج و طرق التدريس ، عالم الکتب للنشر والتوزيع ، القاهرة 0
2-  أحمد حسين عبد المعطي (2001) :المهارات الحياتية ، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة 0
3- إيمان فؤاد الکاشف (2012) : قضايا معاصرة في التربية الخاصة : الصم وضعاف السمع ، دار الزهراء للنشر والتوزيع ، الرياض 0
4- إيمان فؤاد حامد الموافي (2014) : فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لأمهات الأطفال ضعيفي السمع لتنمية بعض مهارات اللغة الحياتية لأطفالهن بمرحلة رياض الأطفال ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة 0
5- جميلة عماد إبراهيم (2016) : فاعلية النمذجة الحسية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير البصري والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة 0
6-  حنان عبد الحميد العناني (2001) : سيکولوجية النمو و طفل ما قبل المدرسة ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان 0
7- زينب محمود شقير (2000) : سيکلوجية الفئات الخاصة والمعوقين ( الخصائص – صعوبات التعلم – التعليم – التأهيل – الدمج ) ، مکتبة النهضة المصرية للنشر والتوزيع ، القاهرة 0
8- سعد حسني العزة (2006) : الإعاقة السمعية و اضطرابات الکلام "النطق و اللغة"، الطبعة الثالثة ، سلسلة التربية الخاصة ، دار الهادي للطباعة والنشر ، لبنان 0
9- سعيد محمد السيد وفاطمة محمد عبد الوهاب و عبد القادر محمد عبد القادر (2006): برنامج التربية الخاصة و مناهجها بين الفکر والتطبيق و التطوير ، عالم الکتب للنشر و التوزيع ، القاهرة 0
10-       سليمان إبراهيم (2015) : المهارات الحياتية ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان0
11-   سناء محمد سليمان (2005) : التعلم التعاوني ( أسسه – إستراتيجياته – تطبيقاته ) ، عالم الکتب للنشر والتوزيع ، القاهرة 0
12-   السيد يونس إسماعيل (2016) : فعالية إستراتيجية قائمة على النظرية البنائية لتنمية الفهم العميق والذکاءات المتعددة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في مادة الأحياء ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة 0
13-       شيرين عبد الوهاب (2005) : الدفعات الغريزية الجزئية وبعض الديناميات المعرفية لدى المعاقين سمعيًا " دراسة ميدانية إکلينيکية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب ، جامعة المنصورة
14-   عبد الله عوض السحيمي (2010) : مدى فاعلية برنامج بورتاج في تنمية بعض مهارات مساعدة الذات و المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بأعراض متلازمة داون بالمملکة العربية السعودية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة 0
15-   عزة خليل عبد الفتاح (2001) : الأنشطة في رياض الأطفال ، الطبعة الثانية ، دار الفکر العربي للنشر والتوزيع ، القاهرة 0
16-       فتحية علي سالم جعفر (2018) : مهارات التعاون و الاعتماد على النفس لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم و علاقتهما بجودة الحياة لدى أسرهم ، مجلة البحث العلمي في التربية ، مج 10 ، ع 19 ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس 0
17-   فخر الدين القلا و يونس نصر و محمد مجاهد حجل (2006) : طرائق التدريس العامة في عصر المعلومات ، دار الکتاب الجامعي للنشر و التوزيع ، العين ، الإمارات العربية المتحدة 0
18-       فيوليت فؤاد إبراهيم و هبة سامي محمود و محمد إسماعيل عبد الکريم (2015) : الخصائص السيکومترية لمقياس مفهوم الذات للتلاميذ ضعاف السمع ، مجلة الإرشاد النفسي ، العدد 44 ، کلية التربية ، جامعة عين شمس 0
19-       محمد أحمد القرني (2018) : فاعلية برنامج تيتش (Teach  ) في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة 0
20-       نبيه السيد عبد العظيم (2009) : صحة البيئة والطفل ، عالم الکتب للنشر والتوزيع، 
    القاهرة 0
21-   هشام عبد الرحمن الخولي و سحر خير الله ( 2009 ) : التعليم الحالي الملطف للنظريات و الإستراتيجيات ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان 0
22-   هند أحمد أبو السعود عبد المجيد (2018) : فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية و مهارات التفکير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة المنصورة 0
23-   هيفاء عبد الرحمن إبراهيم (2008) : أثر برنامج تعليمي لتنمية المهارات الاستقلالية لدى تلاميذ التربية الخاصة ، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية ، العدد الأول ، المجلد السابع ، کلية التربية الأساسية ، جامعة الموصل 0
ثانيًا : المراجع الأجنبية
24-Alice Siwela & Tinaya Hwezva (2017) : Hearing impairment ,
a hidden disability : A practical Approach, Lap Lambert
Academic publishing .
25-Dafydd Stephens & Lesley Jones (2006) : The effects of genetic hearing impairment in the family, the atrium southern gate   chichester  west cosset , England .
26-Dugan .  M (2003) : Living with hearing loss, Gallaudet University press , Washington Abell .E (2000) : Getting young Children Ready to Learn , family and child Development , auburn university , Alabama , Cooperative Extension system .
27-Ramani , G. B. (2005 ) : Cooperative  play and problem solving in preschool children , unpublished doctoral dissertation , university of Pittsburgh , Pennsylvania .
28-Robet A. Dobie (2015) : Medical legal evaluation of hearing loss, third edition , by plural , publishing United States of America .
29-Williams & Jones, t . (2004) : An investigation of the use of cooperative learning  techniques with a sample of children (0-4) across traditional day care and playgroup learning communities .   University of Loyola , Chicago .