فعالية برنامج مقترح قائم على الإيقاع الحرکي لتنمية التمييز السمعي لأطفال صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

إنَّ استجابة الطفل للصوت وتفاعله معه تظهر في وقت مُبکر من عمره  فهُو يُحرِّک رأسه باتجاه الصَّوت کأنَّه يُفتش عن مصدره وأکثر من ذلک فقد لُوحظ بأنَّ الطفل الرَّضيع إذا کلمناه فهو يُحرک يديه ورجليه بسرعةٍ تتناسب طرديَّاً مع سرعة حديثنا، ومن هُنا إذا کان الأمر کذلک وإذا قلنا بأنَّنا سنبدأ بالأصوات فلنترک المجال للطفل ولنعرِّفه إلى مجموعات مُختلفة من الأصوات ونفسح له المجال لأنْ يطرق على أجسام مُختلفة ويستنتج أنَّ الاختلاف يأتي نتيجة اختلاف المادة أو الأجسام التي يصدر منها الصوت، إذ يُبادر الطفل إلى هذه التَّجربة منذ سنته الأولى ويستمرُّ بها في سنواته اللاحقة وواجبنا هُنا أن نلفت انتباه الطفل إلى الأصوات الموجودة في بيئته والتي يسمعها کصوتِ الطُّيور والمطر وغليان الماء ونُباح الکلب ومُواء القطَّة وأنَّ الطفل يسمع هذه الأصوات ولوحده ولکن الحديث عنها معه يُساعده على تثبيتها کمفهوم وتُساعده في عملية التَّمييز السَّمعي بين الأصوات ولکي نُثير الأطفال ونحُثُّ لديهم عملية نُموّ هذا النَّوع من التمييز. (1) ويمکننا القول بأن الادراک السمعي في بعض الحالات التي يمتلک الطفل حدة سماع متدنية ربما يواجه صعوبة في استکشاف اوجه الشبه والاختلاف بين درجة الصوت وارتفاعه وبعده ومدته ، ويعد التمييز السمعي ضروريا لتعلم القراءة والتهجئة بالطرق الصوتية .ولأهمية الموضوع رکز الکثير من التربويين ومن أهمهم العالم (جاک دالکروز) حيث  يکرس Jaques-Dalcroze کل طاقته على  الانسجام بين السمع الداخلي والفکر والإيماءة ، وهذا التوازن بين العاطفة والعمل . أدى عمله نحو عام 1903 إلى إنشاء الجمباز الإيقاعي بمفرده وبمساعدة تلاميذه الذين ينمون بأعداد ، يبحث عن تجاربه ثم يقوم بتدوينها بأسلوب واسع من خلال تطوير الغريزة الإيقاعية والشعور السمعي والشعور باللون.
The child’s response and interaction with the sound appears early in his life, as he moves his head towards the sound as if looking for its source and more. It was noticed that the infant child if we spoke to him, he would move his hands and feet quickly in direct proportion to the speed of our conversation, and from here if it is so and if we say That we will start with the sounds, let us leave the field to the child and introduce him to different groups of voices and allow him the opportunity to knock on different bodies and conclude that the difference comes as a result of the difference of the substance or the bodies that make the sound, As the child initiates this experience from his first year and continues in his later years, it is our duty here to draw the child's attention to the sounds in his environment that he hears, such as the sound of birds, rain, boiling water, barking of the cat, and the cat’s cat, and that the child hears these sounds alone, but talking about it with him helps him to establish them as a concept It assists him in the process of auditory distinction between sounds and in order to excite and stimulate children with this type of distinction. (1) We can say that auditory perception in some cases in which the child has a low hearing acuity may have difficulty exploring the similarities and differences between the pitch, loudness, distance, and duration, and auditory distinction is necessary for learning to read and spell by phoneme. For the importance of the topic, many educators focused, among them the most important of the world (Jack) Dalekroz) Jaques-Dalcroze devotes all its energy to the harmony between inner hearing, thought and gesture, and this balance between emotion and action. His work around 1903 led to the creation of rhythmic gymnastics on his own and with the help of his pupils growing in numbers, looking for his experiences and then codifying them in a broad manner by developing rhythm instinct, auditory feeling and sense of color

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1.الملتقى الوطني للثقافة والاعلام الوطني (الوطن يضمنا والثقافة تجمعنا ) (2015)
2. الموسيقى ودورها الريادي في تطور نمو الطفل وتنشئته تربويا .قسم العلوم الاساسية ،کلية الفنون الجميلة ،جامعة النجاح الوطنية نابلس/فلسطين. (خليفة محمود جاد الله2013)
3.علم الحرکة والايقاع الحرکي /جامعة سهاج (هاني جعفر2018).
4. مؤلفات: موسوعة الأسرة الحديثة بسيکوبيديا، موسوعة الطفل من الحمل إلى البلوغ، 18 مجلّدًا، صادرة عن دار نوبليس. (بولا حريقة 2001)
5.صعوبات التعلم النمائية ،دار الفکر ناشرون وموزعون /المملکة الاردنية ،عمان (محمد أحمد سليم خصوانة 2013).
6. فعالية استخدام القصة الحرکية في تحقيق بعض أهداف تربية الطفل في لروضة . المجلد4 ، العدد3 ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، کلية التربية/جامعة حلوان.(ابتهاج محمود طلب 1998)
7. دراسة ميدانية لمؤسسات رياض الأطفال بالجزائر العاصمة ، رسالة دکتوراة ، کلية العلوم الاجتماعية (قسم التربية البدنية) جامعة الجزائر.(عبد الرحمن ميصرة 2009)
8. القدرات الإدراکية والحرکية لطفل ما قبل المدرسة بين الواقع والمأمول .ط1، مؤسسة عالم الرياضة ودار الوفاء لدنيا الطباعة ، الاسکندرية.(محروس محمود محروس 2015)
9. اثر التربية الحرکية على الکفاءة الادراکية لدى الأطفال من سن(4-6)سنوات ببعض اندية محافظة الاسکندرية . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الاسکندرية.(سلوى حسن عبد الرحيم2000).
10. دراسة مقارنة في نمو القدرات الادراکية ( الحس – حرکية ) باستخدام مقياس هايود، دايتون لأطفال الرياض بعمر 4—5 سنوات. مجلة التربية الرياضية ،المجلد الحادي عشر ، العدد الثالث ،کلية التربية الرياضية جامعة بغداد.(فاطمة ناصر حسن ،بريفان عبد الله 2002م)
11. الاسهام النسبي لمهارات الادراک البصري والادراک الحرکي في مهارة الاستعداد للکتابة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة . مجلة کلية التربية بالسويس ، العدد الثاني ،جامعة قناة السويس.(هبة علي فرحات 2010م)
12. تأثير برنامج التربية الحرکي للألعاب الصغيرة في الإدراک الحس – حرکي لدى أطفال الرياض . مجلة علوم التربية الرياضية ، العدد الأول ، المجلد السادس ، کلية التربية الأساسية ، جامعة المستنصرية .( رنا ترکي ناجي ، ميادة خالد جاسم2013م)
13. تأثير برنامج اللعب والتوعية الارشادية في تطوير الادراک الحس – حرکي لرياض الاطفال بعمر 5-6 سنوات . مجلة علوم التربية الرياضية ، المجد 7 ، العدد4 ، کلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، العراق.(سهير ابراهيم ، سراب اکرم 2014م)
14. تأثير برنامج تربية حرکية بدلالة الادراک الحس حرکي على أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال الروضة ./رسالة دکتوراه قسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة دمياط(ايمان عصام الدين علي رزق 2019م)
15. الإيقاعات الافريقية ودورها في تحسين الطاقة الايجابية على الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.(احمد ايناس عصام 2017م)
16. برنامج إيقاعي حرکي لتنمية بعض جوانب النمو لذوي صعوبات التعلم النمائية(يمن محمد الطاهر عزت 2016م)
17. اساسيات في التعلم الحرکي . ط1 ، الدار المنهجية للنشر والتوزيع ، العراق.(ناهد عبد زيد الدليمي 2016م)
18. المهارات الحرکية لطفل الروضة .ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الأردن.(ابتهاج محمود طلبة 2009م).
19. تأثير برنامج تدريبي لبعض القدرات الحرکية على تنمية بعض المهارات الاساسية لحرکات الرجلين للمبارزين .رسالة دکتوراة ،کلية التربية الرياضية /جامعة المنصورة ،قسم علوم الحرکة. (عصام الدين عبد الفتاح2009م)
20. استخدام ايقاع الموسيقى في اصلاح بعض اخطاء ضربات الرجلين في سباحة الزحف على البطن لدى المبتدئين البالغين ، نظريات وتطبيقات / کلية التربية الرياضية ، جامعة الاسکندرية.(نوه منتصر طرفة 1994م)
21. فسيولوجيا اللياقة البدنية،ط1 ،دار الفکر العربي .( أبو العلا أحمد عبد الفتوح، أحمد نصر الدين رضوان1993م)
22. برنامج تدريبي لتحسين الايقاع الحرکي وبعض الصفات البدنية الخاصة بالوثب الثلاثي لطالبات کلية التربية الرياضية بطنطا. رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية/جامعة طنطا.(وفاء علي مبروک2000م)
23. تأثير برنامج تدريبي باستخدام الايقاع الحرکي على المستوى الرقمي لسباق 800 م جري ،رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية /جامعة المنصورة.(محمد الدياسطي عوض 2002م).
ثانيا: المراجع الأجنبية.
24. https://www.dalcroze.ch/ (International congress in 2019)