ادراک طفل الروضة للعدالة الشاعرية في نهايات القصص الخيالية في ضوء نظرية التلقي "دراسة تحليلية في أدب الأطفال العالمي" Awareness of kindergartener romance justice in the ends of Fantastic Stories in view of theory of receiving. "Analytical study of international children's literature"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

استهدف البحث الحاليالوقوف علي مستوي إدراک طفل الروضة للعدالة الشاعرية في نهايات القصص الخيالية المقدمة له.
تحليل محتوي القصص الخيالية في ضوء نظرية التلقي.
التعرف علي إلي أي مدي تسهم  نهايات القصص الخيالية المقدمة للطفل الروضة في ضوء نظرية التلقي في إدراک طفل الروضة للعدالة الشاعرية.

وتوصل البحث إلي إدراک عدد کبير للعدالة الشاعرية المتضمنة  في نهايات القصص الخيالية( المعنية بالبحث) لدي أطفال العينة، إلا أن  هناک فروقاً ذات دلالة احصائية، والتى أظهرتها النتائج کانت في ادراک الأطفال للعدالة الشاعرية في نهايات المتضمنة بالقصص الخيالية وليست کلها.وکانت نتائج الجزء الميداني هي:1.  توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المستوي الأول والثاني KG1,KG2،أى المستويات العمرية المختلفة لعينة الأطفال في إدراکهم للعدالة الشاعرية المتضمنة في نهايات القصص  الخيالية موضوع البحث. :2.  لا توجد فروق ذات الدلالة الاحصائية بين الجنسين(ذکور- إناث) في إدراکهم للعدالة الشاعرية المتضمنة في نهايات القصص الخيالية.
Abstract:

The current research aimed to stand at the level of the kindergarten child’s awareness of romance justice at the end of the fairy tales presented to him.
Analyzing the content of fairy tales in the light of receiving theory
Knowing to what extent the ends of the fairy tales presented to the kindergarten child in the light of the receiving theory contribute to the kindergarten’s awareness of romance justice.

The research reached the awareness of a large number of romance justice included in the ends of fairy tales (concerned with research) among the children of the sample, but there are statistically significant differences, which the results showed were in children's awareness of romance justice at the ends included in fairy tales, not all of them.
Results of the field segment:
1. There are statistically significant differences between the first and second levels KG1 and KG2, that is, the different age levels of the sample of children in their awareness of romance justice included in the ends of the fairy tales under discussion.
2. There are no statistically significant differences between the sexes (males and females) in their awareness of romance justice that is included at the end of fairy tales.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1. الطيب ،الفصايلي(1993).الوجيز في المدخل لدراسة القانون، نظرية الحق ج2،الدار البيضاء: د.ن.ج.

    2. الهاشيمي ،عبد الرحمان عبد وأخرون(2009). أدب الأطفال، فلسفة –أنواعه-تدريسه، عمان :دار زهران للنشر والتوزيع.

    3. البقاعي ،ايمان(د.ت) .المتقن في آداب الأطفال والشباب؛ الطلاب التربية ودور المعلمين، بيروت : دار الراتب الجامعية.

    4. المبارک ،محمد (1999).استقبال النص عند العرب،بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

    5. السالم، عبد الله بن عبد الکريم بن أحمد (2009). القصة رؤية جديدة لتوظيفها لدي المدراء کوسيلة لنقل المعرفة والتعلم من التجارب، کلية الاقتصاد والادارة ،جامعة الملک عبدالعزيز،جده.

    6. الهيتي ،هادي نعمان (2002). القصة وإثارة تفکير، الطفل المجلس العربي للطفولة والتنمية مجلةخطوة ع5.

    7. أبوطعمة، دلال يوسف أحمد (2010). أثر قراءة القصص في تنمية مهارات القراءة المبکرة لدى أطفال الروضة ، ماجستير الجامعة الهاشمية الاردن

    1. أحمد ،سمير عبدالوهاب 2006أدب الاطفال:قراءات نظرية ونماذج تطبيقية،عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع
    2. برکات ،أمل (2010). نظرية التلقي اشکالية المصطلح، مجلة تشرين الأداب والعلوم الإنسانية مجلد 32.
    3. برکات ،وائل (2010).نظرية التلقي واشکالية المصطلح،مجلة جامعة تشرين للبحوث العلمية-کلية الآداب للعلوم الانسانية.
    4. تبرماسين، عبد الرحمان وآخرون( 2009). نظرية القراءة المفهوم والإجراء؛ منشورات مخبر وحدة التکوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها، جامعة بسکرة ، الجزائر.
    5. جوف، فانسون (2016) القراءة، تقديم وترجمة محمد آيت لعميم، شکير نصر الدين، القاهرة: رؤى للنشر والتوزيع.
    6. حسين، کمال الدين (2010) أدب الأطفال .المفاهيم ..الأشکال..التطبيق،ط2، القاهرة :دار العالم العربي.
    7. خضر، ناظم عودة(1997). الأصول المعرفية لنظرية التلقيعمان:دار الشروق.
    8. دکاک ،أمل حمدي (2012).القصة في مجلات الأطفال ودورها في تنشئة الأطفال اجتماعيا، منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب وزارة الثقافة.
      1. راولز، جون(2011). نظرية في العدالة ترجمة ليلي الطويل، منشورات الهيئة العامة السورية.. للکتاب وزارة الثقافة دمشق.
      2. زلط ،أحمد(1997). ادب الطفولة اصولةمفاهيمه رؤي تراثية ؛ دراسة ففي الادب والنقد،  ط4،القاهرة: الشرکة العربية للنشر.
      3. زراقط ،عبد المجيد (2010). الادب والفنون وادب الاطفال، بيروت
      4. شتا ،راوية هلال أحمد (1997).إدراک الأطفال للقيم الاخلاقية المتضمنة بالقصص"دراسة تطبيقية لسلسلة من سلاسل قصص الأطفال الصادرة عن الهيئة العامة للإستعلامات ،ماجستير ،معهد الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس ،قسم الدراسات النفسية والاجتماعية.
      5. شرفي، عبد الکريم(2007).من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة،بيروت: الدار العربية للعلوم.
        1. شلبي،ميةعزالدين احمد(2001) العدالة في التربية.رسالة ماجستير،کلية الدراسات العليا،فلسطين بيرزيت.
        2. صالح، بشرى موسى(2001). نظرية التلقي أصول وتطبيقات، دار البيضاء: المرکز الثقافي العربي.
        3. صالح، جاسم محمد(2009). الحکاية الشعبية وأدب الأطفال؛ دراسة في محاولة استلهام التراث الشعبي في الکتابة، منتديات دار الأدباء الثقافية                      http:llalodaba.com lvb18/12 lshowthread.php?=1654
        4. عبد الله، ابن عيني (2017).نظرية التلقي الألمانية، دمشق:دار اليمامه للبحث والترجمة والنشر،مج53،ع5، 6
        5. عبد الباري، ماهر(2009) .التذذوق الأدبي. طبيعته، نظرياته، مقوماته، بيروت: دار الفکر.
        6. عبد الخالق ،عبد الرحمن (2005).دور الأسطورة والحکاية في تنمية مخيلة الطفل العربي وإثرائها، الحوار المتمدين-العدد1233.
        7. عبد الواحد ،محمود عباس (1996).قراءة النص وجماليات التلقي بين المذاهب الغربية الحديثة وتراثنا النقدي دراسة نقدية، القاهرة:دار الفکر العربي.
        8. عزام، محمد (2004). النص المفتوح؛ التفکيک أنموذجاً، دمشق :اتحاد الکتاب العرب، العدد 398.
        9. عمرى ،سعيد ؛ خرو، سعيد (2009). الرواية من منظور نظرية التلقي مع نموذج تحليلي حول رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ"، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، کلية الآداب ظهر المهزار-فاس – شعبة اللغة العربية وآدابها.
          1. عميرات، أسامة(2011)نظرية التلقي النقدية و إجراءاتها التطبيقية،في النقد العربي المعاصر ، ماجستير في النقد الأدبي المعاصر، کلية الآداب واللغات ، قسم اللغة العربية ، جامعة الحاج لخضر،باتنة.
          2. عودة، ناظم(1997). الأصول العرفية لنظرية التلقي،عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع .
          3. فطوم ،مراد حسن (2013). التلقي في النقد الأدبي في القرن الرابع الهجري،دمشق الهيئة العامة السورية للکتاب، وزارةالثقافة.
            1. کسيلاسي، ايريک(2006). الديمقراطية والمساواة، ترجمة جهيدة لاوند بيروت :معهد الدراسات الإستراتيجية.
            2. مارون، يوسف(2011). ادب الأطفال بين النظرية والتطبيق بحس النظام التعليمي الجديد،  بيروت :المؤسسة الحديثة للکتاب .
            3. محفوظ، سهير (2011).أدب الأطفال في مصر القديمة، القاهرة:دار العلوم.
            4. مصطفي ،خالد علي ، عبد الرزاق ،ربي عبد الرضا (2016).مفهومات نظرية القراءةوالتلقي، العدد69، مجلة ديالي،الجامعة المستنصرية، کلية الأداب
            5. معرف ،رضا: "جدلية التاريخ والنص والقارئ عند نقاد مدرسة کونستانس"، مجلة کلية الآداب و اللغات، ع12، جامعة بسکرة ، 2012، ص  277.
            6. مطلوب ،أحمد،معجم مصطلحات النقد العربي القديم،عربي –عربي،مکتبة لبنان، ناشرون بيروت،2001
            7. هذيلي، علي حسن (2017)التلقي بين ياوس وأيزر.حولية منظمة معنية بالبحوث اللغويةوالتربوية کلية الأداب –جامعة ذي کار
              1. هولب ،روبرت: نظرية التلقي مقدمة نقدية، تر: عز الدين إسماعيل، المکتبة الأکاديمية ، القاهرة ، مصر ،  ط1 ، 2000، ص 67 .

    41.Granelli, S., & Zenor, J. (2016). Decoding “The Code”: Reception theory and moral judgment of Dexter. International Journal of Communication10, 23.‏

     42.Jones, O. M., Rodes, C., & Out, E. G. F. N. B. (1924). The Nation's Teachers. The Virginia Teacher5(8), 3.‏

     43.Frank, Gose ITL (...): your child reading today, Doubleday and company Inc,Gardan city,Newyouk.

     44.Howes,virgilM.and Darro Helen is her(..):Reading and the Elementary School child,The Mac millan company,New youk.

    45.The johns Hopkins university press is collaborating with Jstor to digitize,pre serve and extend accessto the Sewanee review. This content downloaded from 195.43.22.1400 on fris.05 jul 2019 09:46.49 UTC.

     46.Huber, M. B. (1928). The influence of intelligence upon children's reading interests (No. 312). Teachers college, Columbia university.‏

     47.Kosut, M. (2012). Encyclopedia of gender in media. Sage.‏

     

     

    48.Martin, T. L. (2011). Merlin, Magic, and the Meta-fantastic: The Matter of That Hideous Strength. Arthuriana21(1), 66-84.

     49.Schiltz, K., Blackburn, B. J., & Blackburn, B. J. (Eds.). (2007). Canons and Canonic Techniques, 14th-16th Centuries: Theory, Practice, and Reception History; Proceedings of the International Conference, Leuven, 4-6 October 2005 (Vol. 1). Peeters Publishers.

    50.Speaker, K. M., Taylor, D., & Kamen, R. (2004). Storytelling: Enhancing Language Acquisition in Young Children. Education125(1).‏

     51.Phillips,L.story telling:the seeds of children creativity.Australian:journal of Early childhood,vol.23,N.3,2000,1-5.

     52.Poe, Calvino,(2011) Fantastic Desire and the Dying Woman Author(s): JE

     

    NNY WEBB Source: The Comparatist , Vol. 35 (MAY 2011), pp. 211-220 Published by: University of North Carolina Press Stable URL: https://www.jstor.org/stable/10.2307/26237272

    53.Tesar, M., Kupferman, D. W., Rodriguez, S., & Arndt, S. (2016). Forever young: Childhoods, fairy tales and philosophy. Global Studies of Childhood6(2), 222-233.‏

    54.Warner, M. (2014). Once upon a time: A short history of fairy tale. OUP Oxford