الوحدة النفسية لدى الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يعاني الإنسان المعاصر في المجتمعات کافة من مشکلات نفسية واجتماعية واقتصادية ومهنية عدة نتيجة للتطور التکنولوجي الهائل والسريع الذي يعجز الفرد من ملاحقته فضلًا عن التغيرات التي لحقت بالقيم الإنسانية. ومن هذه المشکلات النفسية مشکلة الشعور بالوحدة النفسية، إن الشعور بالوحدة النفسية حالة ينفرد بها الإنسان عن غيره من الکائنات الحية بسبب امتلاکه نظامًا اجتماعيًا، يتأثر به ويؤثر فيه، وأي خلل قد يحدث في الأواصر التي تربط الإنسان بغيره من أبناء جنسه أو أي تغير يحدث في النظام الاجتماعي، ينعکس على الفرد، وينتج عنه اضطراب في الطابع الاجتماعي المکتسب لدى الأفراد، ما يولد لديهم الشعور بالاغتراب أو الانعزال أو معاناة الوحدة النفسية وکما تترک آثارًا على الفرد حيث من شأنها أن تؤثر على مجمل نشاطاته کما أنها تُعد نواة لمشکلات أخري.
لقد نظر الباحثون والمتخصصون إلى مفهوم الوحدة النفسية في الآونة الأخيرة على أنه مفهوم مستقل له خصائصه المميزة، وعلى الرغم من التداخل الموجود بين مفهوم الوحدة النفسية وبعض المفاهيم السيکولوجية الأخرى کالعزلة الاجتماعية والاغتراب النفسي إلا أن الوحدة النفسية تحدث نتيجة لافتقار الإنسان لأن يکون طرفًا في علاقة محددة أو مجموعة من العلاقات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم قشقوش (1983): سيکولوجية الإحساس بالوحدة النفسية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  2. جمال السيد تفاحة (2005): الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية من الآباء والأقران لدى الأطفال العميان. مجلة کلية التربية بالمنصورة، العدد ٥٨، الجزء ٢، ص ص152-125.
  3. عادل غنيم (٢٠٠٦). التقبل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين المعاقين سمعيًا، مجلة دراسات نفسية، القاهرة، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد ١٦، العدد 50، ص45-71.
  4. عمرو عمر (2004): العلاقة السببية بين متغيرات إدارة الحياة وحالة القلق والشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين المکفوفين، المؤتمر الثاني الحادي عشر، مرکز الإرشاد النفسي، القاهرة، جامعة عين شمس، ص853-887.
  5. کريمة العيداني (١٩٩٦): مدى فاعلية برنامج لتمية المهارات الاجتماعية في تخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقات في دولة الإمارات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  6. مروان دياب (٢٠٠٦): دور المساندة الاجتماعية کمتغير وسيط بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية للمراهقين، رسائل ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
  7. هاني عتريس (١٩٩٧): المهارات الاجتماعية وتقدير الذات والشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الزقازيق.
  8. نشوى إبراهيم (٢٠٠٢): الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من الأطفال المحرومين وغير المحرومين من الرعاية الأسرية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
  9. منى الدهان (2001): الوحدة النفسية لدى الطفل العادي والمتخلف عقليًا والأصم، دراسات نفسية، القاهرة، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد ١١، العدد ١، ص ص97-126.
    1. Roussalov, V. (2000). Loneliness. In A. Kazdin (Ed.) Encyclopedia of psychology, Vol. 7. Washington: Oxford University Press.
    2. Rokach, A. ; Bauer, N and Orzeck, T. (2003): The experience of Loneliness of Canadian and Czech youth". Journal of adolescence. 26)267-282.
    3. Anderson, A. (1985). Birth order and social loss among a group of elderly women. Journal of Psychosomatic Research, Vol. 29, No. 1, pp. 33-421.