الرضا الوظيفي وتأثيره على الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يعتبر موضوع الرضا الوظيفي من الموضوعات الهامة والمفاهيم الأساسية والتي کتب فيها الباحثون في علم النفس و الإدارة الشيء الکثير ولا غرابة في ذلک لان الإنسان يمضي وقتاً ولا باس به من عمره في العمل والعمل بالنسبة لي فرد في المجتمع يعتبر جزاء أو مظهراً من شخصية ، فالعمل يعطي للإنسان القوة والمکانة ويربطه بالمجتمع ويجد فيه فرصة کبيرة للتعبير عن ميوله واستعداده وطموحاته وقدراته ورغباته.
ولعل من أسباب کثرة البحوث والدراسات في موضوع الرضا الوظيفي ، هو الاعتقاد السائد انه کلما زادت درجة الرضا الوظيفي ، فان ذلک يوثر إيجاباً على إنتاجية الفرد کماً ونوعاً، ولذلک فان الاهتمام بالرضا الوظيفي يعتبرا أمراً محوريا إذا ما أردنا النهوض بمستوى العمل من حيت الکفاءة والإنتاجية، مع العلم بان الرضا الوظيفي هو وسيلة وليس هدفا في حد ذاته لا انه يعمل على حل الکثير من المتاعب والمشاکل التي تواجه الأفراد في عملهم.(وجدي محمد ،2004: 53)
ومن الحقائق العلمية أن عطاء الفرد وکفاءته المهنية دليل على مدى رضاه عن عمله ويزداد هذا العطاء بمقدار ما يوفره العمل له من إشباع لحاجاته و دوافعه وهو يمثل مؤشر هام على فعالية التنظيم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ايناس  فؤاد فلمبان  ( 2008 ) الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام  التنظيمي  لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم ، بمدينة  مکة المکرمة ، جامعة ام القرى ، رسالة ماجستير غير منشورة.
  2. إيناس فؤاد فلمبان (2008): " الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمدينة مکة المکرمة "، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
  3. بتول اسعد  (2002 ) دراسة العلاقة بين بعض العوامل الاجتماعية  وطبيعة وبيئة العمل والرضا الوظيفي للمعلمات السعوديات في مدارس ، المرحلة الثانوية في مدينة جدة- رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية –جامعة  ام القرى .
  4. بدر سالم البدراني  (2007 ( قيم الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الثانوية للبنين في المدينة المنورة وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم ، رسالة ماجستير غير منشورة  قسم الادارة التربوية والتخطيط ، کلية التربية ، جامعة ام القرى مکة المکرمة.
  5. بدرية مبارک العماري (2007): دراسة لبعض المتغيرات ذات العلاقة بين الرضا الوظيفي العام والولاء التنظيمي لدى عضوات هيئة التدريس بجامعة قطر، کلية التربية، مجلة العلوم التربوية، ع13.
  6. جواد محمد الشيخ ، عزيزة عبد الله شرير  (2008 ) الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى المعلمين مجلة الجامعة الإسلامية  ( سلسلة الدراسات الانسانية کلية التربية ، فلسطين العدد  1 ) المجلد  (16 ).
  7. جودت عزت عطوي (2001): الإدارة التعليمية والإشراف التربوي: أصولها وتطبيقاته، الدار العلمية الدولية، عمان، الأردن.
  8. حامد احمد بدر  ( 2003 )  الرضا الوظيفي لا عضاء هيئة التدريس العاملين بکلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية جامعة الکويت ، مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد 3.
  9. حامد محمد زهران  (1995  ) دراسة  العلاقة بن جوانب الصحة النفسية والرضا المهني لدى طلاب وخرجي شعبة التعليم الابتدائي  بکلية التربية- رسالة ماجستير کلية التربية- جامعة عين شمس .

10. حسن الطعاني وعبد الوهاب الکساسية  (2005 ) الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية  في المدارس الحکومية والخاصة و العوامل المؤثرة فيها في محافظة  العاصمة – الأردن.

11. حسن حسين خيرى  (2008)  الرضا  الوظيفي ودافعية الانجاز لدى عينة من المرشدين المدرسين بمراحل التعليم  العام بمحافظتي  الليث وقنفده ، رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية قسم علم النفس جامعة ام القرى ، مکة المکرمة .  

12. حسين حريم  ( 2004 ) الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع الخاصة في الأردن المجلة الأردنية للعلوم الانسانية مجلد 4 عدد 5.

13. سوزان أکرم سلطان (2006): العدالة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لأعضاء الهيئات التدريسية فيها، أطروحة دکتوراه غير منشورة،  جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

14. عائشة حبيب احمد (2004): الرضا الوظيفي عند معلمي مدارس مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سبها ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة سبها.

15. على حمود الحربي  (2003): العلاقة بين الرضا الوظيفي ووجهة الفرد لدى عينة سعودية من الجنس العاملين في الطب والتمريض  بمستشفيات القطاع الحکومي بمدينة مکة وجدة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية قسم علم النفس، جامعة ام القرى.

16. فؤاد العاجز ، وجميل نشوان (2004). عوامل الرضا وتطوير فاعلية أداء المعلمين بمدارس وکالة الغوث الدولية بغزة ، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول ، کلية التربية - الجامعة الإسلامية