إدارة الوقت لدى الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

اتفق عدد من الباحثين على أن هناک شيء من الصعوبة في تحديد مفهوم الوقت نظرًا لطبيعة الوقت ونظرة الإنسان إليه عبر العصور، إضافة إلى طبيعة الفکر والثقافة التي ينتمي لها الفرد والمجتمع. ومن هذا المنطلق کانت النظرة إليه معتمدة على النظرة الفلسفية التأملية، ثم الشعور به من خلال أثره وتأثيره على الإنسان والمجتمع ومناشط الحياة بشکل عام.
ذکر محسن أحمد الخضري (2000: 15) أن مفهوم الوقت وفکرته کانت الشغل الشاغل لکثير من الفلاسفة والمفکرين عبر التاريخ الإنساني، ومنهم "أرسطو Aristo" الذي وصفه بأنه "تعداد الحرکة"، وفي القرون الوسطى عرّف "نيوتن Newton" الوقت بأنه "شيء مطلق يتدفق دائمًا بالتتابع والاتساق نفسه وبصرف النظر عن أية عوامل خارجية". وفي العصور الحديثة رأى "کانت Kant" أن الزمن ليس شيئًا موضوعيًا قائمًا بذاته، وأن الزمن يعود في الأساس لأداء العقل"

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابتسام عبد الرحمن حلواني، وعيدروس عبد الله الصبان، وخديجة محمود زکي (2015): "المدراء وکيفية استخدامهم لوقت الدوام الرسمي، دراسة تطبيقية مقارنة على عينة من المديرين السعوديين والمديرين الأمريکيين"، جامعة الملک عبد العزيز، مجلة الاقتصاد والإدارة، المجلد الثامن.
  2. إبراهيم حمد القعيد (2001). العادات العشر للشخصية الناجحة، دار المعرفة للتنمية البشرية، الرياض.
  3. إبراهيم رمضان الديب (٢٠٠٦). أسس ومهارات إدارة الذات (١) إدارة الوقت، مؤسسة أم القرى للترجمة والنشر والتوزيع.
  4. إبراهيم عصمت مطاوع، وأمينة أحمد حسن (2008). الأصول الإدارية للتربية، الطبعة الأولى، دار المعارف، القاهرة.
  5. إبراهيم محمد سليمان (2013). إدارة وقت مديري المدارس الثانوية الصناعية بمحافظة الدقهلية، مؤتمر مستقبل التعليم الفني في مصر، رابطة التربية الحديثة بالاشتراک مع کلية التربية بجامعة عين شمس، القاهرة.
  6. أحمد إبراهيم إبراهيم (2009). نحو تطوير الإدارة المدرسية، دراسات نظرية وميدانية، دار المطبوعات الجديدة، الإسکندرية.
  7. أحمد إسماعيل حجي (2010). الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفکر العربي، القاهرة.
  8. دليل مدير المدرسة (2007): لإنجاز مهماته الإدارية والإشرافية في مدارس الأونروا، معهد التربية، عمان، الأردن.
  9. راندول شولر (2008). إدارة التوتر تعني إدارة الوقت، ترجمة: صلاح عبد الکريم الصفدي، المجلة العربية للإدارة، العدد الثالث، أکتوبر 1980، عمان.

10. ربحي مصطفى عليان (٢٠٠٥). إدارة الوقت: النظرية والتطبيق، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان.

11. عابدين محمد شريف (2003): دور الإدارة بالأهداف في تطوير الکفاية الإدارية والمهنية لمدير المدرسة، المجلة التربيوية، العدد66 ، المجدل 17، جامعة عين شمس

12. عبد الحکم أحمد الخزامى (د.ت). إدارة الوقت = إدارة الحياة، سلسلة الإدارة المعاصرة، مکتبة ابن سيناء للنشر والتوزيع، القاهرة.

13. محمد جابر الشمراني (2000). إدارة الوقت لدى المرشد الطلابي بمدارس التعليم العالي بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، کلية التربية، مکة المکرمة.

14. محمد حسنين العجمي (2007). الإدارة المدرسية ومتطلبات العصر، دار الجامعة الجديدة، الإسکندرية.

15. هاله حسني بيدس (2015). إدارة الوقت لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية الحکومية في محافظة عمّان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، کلية العلوم التربوية.

16. همام زيدان (2012). إدارة الوقت مدخل مستقبلي لزيادة فعالية التعليم، المؤتمر الرابع: نحو تعليم أساسي أفضل: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.