نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 جامعة المنوفية - کلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات
2 جامعة المنوفية - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم تربية الطفل
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
أولاً: المراجع العربية:
10.أهل، أماني محمد (2009). فعالية برنامج مقترح لتنمية الإبداع لدى أطفال محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية.
11.الباز، أحمد (2008). تطوير الأنشطة الرياضياتية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء متطلبات معايير الرياضيات المعاصرة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنوفية.
12.بطرس، بطرس حافظ. (2008). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية والرياضية لطفل الروضة. عمان: دار المسيرة.
13.بهاراث سريرامان (2014). تطور الإبداع والموهبة والنبوغ في الرياضيات. ترجمة صالح أبو جادو، العبيکان للنشر.
14.بولسنان، فريدة (2011). طرائق التدريس و دورها في تنمية التفکير الإبداعي عند الطفل المتمدرس. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، (4)، 543- 560 .
15.جالعة، شريفة. (2018). الإبداعفيحلالمشکلاتباستخداماستراتيجياتنظريةتريز. مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجي، (68)، 149 – 168.
16.الحارثي، إبراهيم بن أحمد (2009). تعليم التفکير، الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
17.حبيب، مجدي عبد الکريم (2003).تعليم التفکير في عصر المعلومات (المداخل- المفاهيم- المفاتيح- النظريات- البرامج)، القاهرة: دار الفکر العربي.
18.حفني، شعبان والمنير، رندا (2012). تعليم الرياضيات لذوى صعوبات التعلم: دليلي عملي لرياض الأطفال. عمان: مرکز ديبونو لتعليم
التفکير.
19.خان، محمد حمزة أمير (1991). تقنين اختبار تورانس للتفکير الابتکاري المصور النسخة (أ) على المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية السعودية، 3(4)، 241-317.
20.خضر، نجوى بدر (2011). أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة، مجلة جامعة دمشق، 27، 481- 520.
21.الخلايلة، عبدالکريم واللبابيدي، عفاف. (1997). طرق تعليم التفکير للأطفال. الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
22.خليفة، خليفة عبد السميع. (١٩٩٩). تدريس الرياضيات في التعليم الأساسي . ط ٣، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
23.الدبایبه، نادر حمد.( 2015). أثر أنموذجي مکارثي (4MAT) ودرایفر في تحسين المفاهيم الریاضیة ومهارات التفکیر الإبداعي لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
24.درويش،صفاءمصطفى (2008). فعاليةبرنامجأنشطةحرکيةمقترحلتنميةبعضالمفاهيم التبولوجيةوالتصنيفلطفلمرحلةرياضالأطفال. مجلةبحوثالتربيةالشاملة، 1، 85 – 104.
25.السعدني، شيماء ثروت (2017). برنامج أنشطة قائم على المدخل المنظومي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل رياض الأطفال في ضوء المعايير العالمية. مجلة کلية التربية - جامعة طنطا، 65(1)، 201 – 181.
26.سليمان، سناء محمد (2011). التفکير أساسياته وأنواعه تعليمه وتنمية مهاراته. القاهرة: عالم الکتب.
27.سليمان، عبد الله وأبو حطب، فؤاد (1971). التفکير الابتکاري باستخدام الصور. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
28.سميث، سوزان (2005). رياضيات الطفولة المبکرة. ترجمة صالح عرم. فلسطين: دار الکتاب الجامعي.
29.السيد، صباح عبدالله (2017). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى طفل
رياض الأطفال. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 90، 122 – 156.
30.الشاهي، لطفية عبدالشکور (2009). فاعلية برنامج مقترح في التربية البيئية في ضوء نظرية تريز "TRIZ" في تنمية التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة في رياض الأطفال بمحافظة جدة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
31.الشربينى، زکريا (1989). مفاهيم الرياضيات للأطفال: برنامج مقترح لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
32.شعير، شيرين محمود. (2017). فاعلية استراتيجية الاکتشاف الموجه في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال مرحلة الرياض. مجلة تربويات الرياضيات، 20 (8)، 244 – 253.
33.الطيطي، محمد حمد (2007). تنمية قدرات التفکير الإبداعي. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
34.عاشور، هيا مصطفى. (2015). فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز في تنمية مهارات التفکير الإبداعي و مهارات التواصل الرياضي لدى طلاب الصف الخامس. رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية،
غزة.
35.عبد العال، سميرة السيد (2012). برنامج تدريبي لإکساب معلمات الروضة مهارات طرح الأسئلة وأثره في تنمية مهارات کل من التفکير الناقد والإبداعي لديهن ولدى أطفالهن. مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، (11)، 264- 301.
36.عبد الله، شاهيناز محمد، وسويفي، غادة کامل، وسلطان، شرين حسين (2016). فاعلية برنامج قائم على نظريات القبعات الست في تنمية بعض قدرات التفکير الابتکاري وحل المشکلات لطفل الروضة. دراسات في التعليم العالي، (10)، 11-47.
37.عبدالمولى، آمال محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة بجامعة الجوف وأثره على التفکير الإبداعي لطفل الروضة. کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، 21(78)، 1- 14.
38.عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال: في ضوء متطلبات لمعايير وثقافة التفکير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
والطباعة.
39.عبيد، وليم والمفتي، محمد، وايليا، سمير. (٢٠٠٠) . تربويات الرياضيات. ط ٢. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
40.عثمان، أماني خميس (2013). برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية وأثره على تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة. مجلة کلية التربية، أسيوط، 29(1)، 378-425.
41.زوهير، عمريو وفاتح، يعقوبي (2014).أثر برنامج ترويحي رياضي في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة المسيلة، (16).
42.غندوره، ابتهال (2006). أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
43.فرماوي، فرماوي محمد (2001). أثر استخدام وحدة تعليمية تقوم على استراتيجية القصة ولعب الدور في تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة، مجلة الدراسات والبحوث التربوية کلية التربية، جامعة حلوان، 7 (4)،.
44.القحطاني، فاطمة محمد (2017). فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز فى خفض صعوبات التعلم فى الرياضيات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 6(21)، 108 – 140.
45.محمد، حنان شوقي (2006). أثر مشارکة الطفل في إنتاج مسرحية عرائسية على تنمية تفکيره الابتکاري. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
46.محمد، صفاء أحمد. (2007). فاعلية استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة. دراسات في المناهج وطرق التدريس،(128)، 7- 195.
47.مراد، صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
48.المشرفي، انشراح إبراهيم (2005). تعليم التفکير الإبداعي لطفل الروضة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
49.موسى، محمد فؤاد (2005). الرياضيات بنيتها المعرفية واستراتيجيات تدريسها. طنطا: دار الإسراء للطبع والنشر والتوزيع.
50.هاشم، شرين عباس (2004). فاعلية برنامج في الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير لدى أطفال مرحلة الرياض. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
10. Costello, P. (2013) Theme: developing children's thinking in early childhood education, Early Child Development and Care, 183:8, 1027-1028.
11. Cui, J. (2018, June). The Construction Of TRIZ Teaching Curriculum System Based On The Cultivation Of College Students' Innovative Ability- A Case Study On The Innovation Teaching Of Automobile Specialty. In 2018 International Conference on Sports, Arts, Education and Management Engineering (SAEME 2018). Atlantis Press.
12. Dinçer, Ç., & Güneysu, S. (2001). Examining the Permanence of Problem-solving Training Given for the Acquisition of Interpersonal Problem-solving Skills. International Journal of Early Years Education, 9(3), 207-219.
13. Fan, J. (2010, August). Application Idea For TRIZ Theory In Innovation Education. In 2010 5th International Conference on Computer Science & Education (pp. 1535-1540). IEEE.
14. Fumoto, H., Robson, S., Greenfield, S., & Hargreaves, D. J. (2012). Young Children's Creative Thinking. Sage.
15. Handley, B. (2007). Speed Math for Kids: The Fast, Fun Way To Do Basic Calculations. John Wiley & Sons.
16. Hentschel, I. C. (2011, May). An Origami-TRIZ-Synthesis for Systematic Innovation. . In The 2nd International Conference on Systematic Innovation. Shanghai, China.
17. Hipple, J. (2002). How TRIZ Will Affect The Future Of Forecasting And Problem Solving. Journal of Innovation-TRIZ. (7), 187 - 189
18. Honig, A. S. (2001). How to Promote Creative Thinking. Early Childhood Today, 15(5), 34-41.
19. Lewis Presser, A., Clements, M., Ginsburg, H., & Ertle, B. (2015). Big Math For Little Kids: The Effectiveness Of A Preschool And Kindergarten Mathematics Curriculum. Early education and development, 26(3), 399-426.
20. Lince, R. (2016). Creative Thinking Ability To Increase Student Mathematical Of Junior High School By Applying Models Numbered Heads Together. Journal of Education and Practice, 7(6), 206-212.
21. Norsiah, F, & Norfarahin, Z. (2015). Creative Thinking Among Preschool Children. International Journal of Technical Research and Applications, 86-93.
22. Orloff, M. A. (2017). TRIZ Algorithms of Invention. In ABC-TRIZ (pp. 31-40). Springer, Cham.
23. Robinson, A. (2018). Teaching and Learning about Patterns in Preschool. Teaching Children Mathematics, 25(3), 152-157.
24. Savransky, S. D. (2000). Engineering Of Creativity: Introduction To TRIZ Methodology Of Inventive Problem Solving. CRC Press.
25. Shawareb, A. (2011). The effects of computer use on creative thinking among kindergarten children in Jordan. Journal of Instructional Psychology, 38(3-4), 213-221.
26. Shen, Y., & Edwards, C. P. (2017). Mathematical Creativity For The Youngest School Children. Kindergarten To Third Grade Teachers’ Interpretations Of What It Is And How To Promote It. The Mathematics Enthusiast, 14(19), 325-346.
27. Siswono, T. Y. E. (2010). Leveling Students'creative Thinking In Solving And Posing Mathematical Problem. Journal on Mathematics Education, 1(1), 17-40.
28. Souviney, R. J. (1981). Solving Problems Kids Care About. Goodyear Publishing Company.
29. Torrance, E, P. (1993). Torrance tests of creative thinking: Verbal, forms A and B. Bensenville, IL, Scholastic Testing Service.
30. TRIZ for Children(2017) . TRIZ Association of Asia http://trizasia.com/services/triz-for-children/
31. Webb, A. (2002). TRIZ: an inventive approach to invention. Engineering management journal, 12(3), 117-124.