فاعلية أنشطة قائمة على نظرية تريز في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الإبداعي لدى طفل الروضة The Effectiveness of Activities Based on TRIZ Theory in Developing some Mathematical Concepts and Creative Thinking of Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنوفية - کلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات

2 جامعة المنوفية - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم تربية الطفل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية أنشطة قائمة على نظرية تريز في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الإبداعي لدى طفل الروضة، وقد تم معالجة مشکلة الدراسة من خلال تحديد المفاهيم الرياضية التي ينبغي تنميتها لدى طفل الروضة، وإعداد مجموعة من الأنشطة المقترحة القائمة على نظرية تريز وعددها (25) نشاطا تناولت (11) إحدى عشرة استراتيجية من استراتيجيات نظرية تريز تصلح لمرحلة رياض الأطفال والأکثر ملائمة لقدرات طفل الروضة، والتي تتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، وتم إعداد اختبار المفاهيم الرياضية، کما تم الاستعانة باختبار تورانس للتفکير الإبداعي بصورته الشکلية (أ) بعد التأکد من صدقه وثباته، وتکونت عينة الدراسة من (60) طفل من أطفال رياض الأطفال تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية عددها (30) طفل درست الأنشطة المقترحة، والأخرى ضابطة عددها (30) طفل درست نفس المفاهيم الرياضية بالبرنامج المعتاد، وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية الأنشطة القائمة على نظرية تريز في تنمية بعض المفاهيم الرياضية وکذلک تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة، ووجود علاقة بين اکتساب المفاهيم الرياضية وتنمية التفکير الإبداعي، وفى ضوء هذه النتائج أوصت الباحثتان بإعادة صياغة محتوى ما يقدم لطفل الروضة من برامج بما يتفق واستراتيجيات نظرية تريز، کذلک استثمار أفکار واستراتيجيات نظرية تريز في تعليم طفل الروضة المفاهيم الرياضية.
The current study aimed at identifying the effectiveness of activities based on TRIZ theory in developing some mathematical concepts and creative thinking of the kindergarten child. The problem of the study has been conducted through determining the mathematical concepts to be developed by the kindergarten child, preparing a set of proposed activities based on TRIZ theory, their number are (25) activity included (11) TRIZ strategies which are suitable for the kindergarten stage and the nature of the current study. The researcher prepared a test of mathematical concepts and also used Terrance test of creative thinking after assuring of its stability and validity. The sample of the study consisted of 60 male and female kindergarten children who are divided into two groups: the first one was the experimental which consisted of 30 male and female kindergarten children who studied the proposed activities, and the other one was the control which consisted of 30 male and female kindergarten children who studied the same mathematical concept by the traditional way of teaching. The results of the study have shown the effectiveness of activities based on TRIZ theory in developing some mathematical concepts and creative thinking of the kindergarten child and there is a positive correlational ship between the academic achievement and creative thinking. In the light of these results, the researcher recommended to modify the content which is presented to the kindergarten children to be suitable to the strategies of TRIZ theory and invest TRIZ strategies and thoughts in teaching the kindergarten children the social, life, environmental and scientific concepts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. إبراهيم، سعاد السيد (2012). برنامج نشاطات ترويحية لتنمية مهارات التفکير الابتکاري وحل المشکلات لطفل الروضة. مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، العدد 12، ص ص206- 251.
    2. إبراهيم، هدى (2008). فاعلية برنامج قائم على تساؤلات أطفال الروضة في المجال العلمي لتنمية التفکير الابتکاري لديهم. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
    3. أبو الشامات، العنود بنت سعيد (2007). فاعلية استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبير الفني في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل
      ما قبل المدرسة
      ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، کلية التربية.
    4. أبو جادو، صالح محمد علي (2003). أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية.
    5. أبو رية، محمد محي الدين ومحمد، إيمان سيد (2017). دليل معلمة رياض الأطفال لمنهج حقي ألعب وأتعلم وأبتکر. تطبيقات تربوية فى المفاهيم الرياضية المستويين الأول والثاني.
    6. أحمد، جمال شفيق والدهان، منى حسين وعبداللطيف، حامد أمين  (2015). فاعلية برنامج باستخدام بعض مبادئ نظرية تريز Triz لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوى صعوبات التعلم بمرحلة الروضة. دراسات الطفولة، 18(68)، 95 – 102.
    7. أحمد، نجلاء فتحي سيد. (2014). فعالية استخدام الأنشطة اليدوية في إکساب طفل الروضة مفاهيم الاستدلال و بعض المفاهيم الرياضية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة. مجلة تربويات الرياضيات، 17(5)، 220 – 226.
    8. أدم، ميرفت محمد (2014). فعالية وحدة تدريبية فى عادات العقل فى تنمية التحصيل الرياضى والتفکير الإبداعي والاتجاه نحوها ونحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(48)، 100 – 162.
    9. آل عامر، حنان (2008). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية تريزTRIZ في تنمية حل المشکلات الرياضية إبداعيا وبعض مهارات التفکير الإبداعي ومهارات التواصل الرياضي لمتفوقات الصف الثالث المتوسط. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية للبنات، جامعة الملک عبدالعزيز.

    10.أهل، أماني محمد (2009). فعالية برنامج مقترح لتنمية الإبداع لدى أطفال محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية.

    11.الباز، أحمد (2008). تطوير الأنشطة الرياضياتية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء متطلبات معايير الرياضيات المعاصرة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنوفية.

    12.بطرس، بطرس حافظ. (2008). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية والرياضية لطفل الروضة. عمان: دار المسيرة.

    13.بهاراث سريرامان (2014). تطور الإبداع والموهبة والنبوغ في الرياضيات. ترجمة صالح أبو جادو، العبيکان للنشر.

    14.بولسنان، فريدة (2011). طرائق التدريس و دورها في تنمية التفکير الإبداعي عند الطفل المتمدرس. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، (4)، 543- 560 .

    15.جالعة، شريفة. (2018). الإبداعفيحلالمشکلاتباستخداماستراتيجياتنظريةتريز. مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجي، (68)، 149 – 168.

    16.الحارثي، إبراهيم بن أحمد (2009). تعليم التفکير، الروابط العالمية للنشر والتوزيع.

    17.حبيب، مجدي عبد الکريم (2003).تعليم التفکير في عصر المعلومات (المداخل- المفاهيم- المفاتيح- النظريات- البرامج)، القاهرة: دار الفکر العربي.

    18.حفني، شعبان والمنير، رندا (2012). تعليم الرياضيات لذوى صعوبات التعلم: دليلي عملي لرياض الأطفال. عمان: مرکز ديبونو لتعليم
    التفکير.

    19.خان، محمد حمزة أمير (1991). تقنين اختبار تورانس للتفکير الابتکاري المصور النسخة (أ) على المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية السعودية، 3(4)، 241-317.

    20.خضر، نجوى بدر (2011). أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة، مجلة جامعة دمشق، 27، 481- 520.

    21.الخلايلة، عبدالکريم واللبابيدي، عفاف. (1997). طرق تعليم التفکير للأطفال. الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.

    22.خليفة، خليفة عبد السميع. (١٩٩٩). تدريس الرياضيات في التعليم الأساسي . ط ٣، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.

    23.الدبایبه، نادر حمد.( 2015). أثر أنموذجي مکارثي (4MAT) ودرایفر في تحسين المفاهيم الریاضیة ومهارات التفکیر الإبداعي لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

    24.درويش،صفاءمصطفى (2008). فعاليةبرنامجأنشطةحرکيةمقترحلتنميةبعضالمفاهيم التبولوجيةوالتصنيفلطفلمرحلةرياضالأطفال. مجلةبحوثالتربيةالشاملة، 1، 85 – 104.

    25.السعدني، شيماء ثروت (2017). برنامج أنشطة قائم على المدخل المنظومي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل رياض الأطفال في ضوء المعايير العالمية. مجلة کلية التربية - جامعة طنطا، 65(1)، 201 – 181.

    26.سليمان، سناء محمد (2011). التفکير أساسياته وأنواعه تعليمه وتنمية مهاراته. القاهرة: عالم الکتب.

    27.سليمان، عبد الله وأبو حطب، فؤاد (1971). التفکير الابتکاري باستخدام الصور. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.

    28.سميث، سوزان (2005). رياضيات الطفولة المبکرة. ترجمة صالح عرم. فلسطين: دار الکتاب الجامعي.

    29.السيد، صباح عبدالله (2017). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى طفل
    رياض الأطفال. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 90، 122 – 156.

    30.الشاهي، لطفية عبدالشکور (2009). فاعلية برنامج مقترح في التربية البيئية في ضوء نظرية تريز "TRIZ" في تنمية التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة في رياض الأطفال بمحافظة جدة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.

    31.الشربينى، زکريا (1989). مفاهيم الرياضيات للأطفال: برنامج مقترح لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.

    32.شعير، شيرين محمود. (2017). فاعلية استراتيجية الاکتشاف الموجه في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال مرحلة الرياض. مجلة تربويات الرياضيات، 20 (8)، 244 – 253.

    33.الطيطي، محمد حمد (2007). تنمية قدرات التفکير الإبداعي. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

     

    34.عاشور، هيا مصطفى. (2015). فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز في تنمية مهارات التفکير الإبداعي و مهارات التواصل الرياضي لدى طلاب الصف الخامس. رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية،
    غزة.

    35.عبد العال، سميرة السيد (2012). برنامج تدريبي لإکساب معلمات الروضة مهارات طرح الأسئلة وأثره في تنمية مهارات کل من التفکير الناقد والإبداعي لديهن ولدى أطفالهن. مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، (11)، 264- 301.

    36.عبد الله، شاهيناز محمد، وسويفي، غادة کامل، وسلطان، شرين حسين (2016). فاعلية برنامج قائم على نظريات القبعات الست في تنمية بعض قدرات التفکير الابتکاري وحل المشکلات لطفل الروضة. دراسات في التعليم العالي، (10)، 11-47.

    37.عبدالمولى، آمال محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة بجامعة الجوف وأثره على التفکير الإبداعي لطفل الروضة. کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، 21(78)، 1- 14.

    38.عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال: في ضوء متطلبات لمعايير وثقافة التفکير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
    والطباعة.

    39.عبيد، وليم والمفتي، محمد، وايليا، سمير. (٢٠٠٠) . تربويات الرياضيات. ط ٢. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.

    40.عثمان، أماني خميس (2013). برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية وأثره على تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة. مجلة کلية التربية، أسيوط، 29(1)، 378-425.

    41.زوهير، عمريو وفاتح، يعقوبي (2014).أثر برنامج ترويحي رياضي في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة المسيلة، (16). 

    42.غندوره، ابتهال (2006). أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.

    43.فرماوي، فرماوي محمد (2001). أثر استخدام وحدة تعليمية تقوم على استراتيجية القصة ولعب الدور في تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة، مجلة الدراسات والبحوث التربوية کلية التربية، جامعة حلوان، 7 (4)،.

    44.القحطاني، فاطمة محمد (2017). فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز فى خفض صعوبات التعلم فى الرياضيات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 6(21)، 108 – 140.

    45.محمد، حنان شوقي (2006). أثر مشارکة الطفل في إنتاج مسرحية عرائسية على تنمية تفکيره الابتکاري. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.

    46.محمد، صفاء أحمد. (2007). فاعلية استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة. دراسات في المناهج وطرق التدريس،(128)، 7- 195.

    47.مراد، صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.

    48.المشرفي، انشراح إبراهيم (2005). تعليم التفکير الإبداعي لطفل الروضة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

    49.موسى، محمد فؤاد (2005). الرياضيات بنيتها المعرفية واستراتيجيات تدريسها. طنطا: دار الإسراء للطبع والنشر والتوزيع.

    50.هاشم، شرين عباس (2004). فاعلية برنامج في الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير لدى أطفال مرحلة الرياض. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Apte, P. R., & Mann, D. L. (2001). Taguchi and TRIZ: Comparisons And Opportunities. TRIZ Journal, November.
    2. Artut, P. D. (2009). Experimental Evaluation Of The Effects Of Cooperative Learning On Kindergarten Children's Mathematics Ability. International journal of educational research, 48(6), 370-380.
    3. Austin, A. M. B., Blevins-Knabe, B., Ota, C., Rowe, T., & Lindauer, S. L. K. (2011). Mediators of Preschoolers’ Early Mathematics Concepts. Early Child Development And Care, 181(9), 1181-1198.‏

     

    1. Bahar, A. K., & Maker, C. J. (2011). Exploring The Relationship Between Mathematical Creativity And Mathematical Achievement. Asia-Pacific Journal of Gifted and Talented Education, 3(1), 33-48.
    2. Baillie, C. (2006). Enhancing Students’ Creativity Through Creative Thinking Techniques. Developing Creativity In Higher Education, 142-155.‏
    3. Berdonosov, V., & Redkolis, E. (2011). TRIZ-Fractality of Mathematics. Procedia Engineering, 9, 461-472.
    4. Brunkalla, K. (2009). How To Increase Mathematical Creativity-An Experiment. The Mathematics Enthusiast, 6(1), 257-266.‏
    5. Chigevskaya, N. (1997). Children's Way Of Thinking - Affected By Triz And Otherwise. http://www.trizminsk.org/eng/chigtr.htm
    6. Clark, A. R. (2013). Effects of integrating mathematical concepts into an animal science curriculum. Unpublished Master Thesis, Utah State University.

    10. Costello, P. (2013) Theme: developing children's thinking in early childhood education, Early Child Development and Care, 183:8, 1027-1028.

    11. Cui, J. (2018, June). The Construction Of TRIZ Teaching Curriculum System Based On The Cultivation Of College Students' Innovative Ability- A Case Study On The Innovation Teaching Of Automobile Specialty. In 2018 International Conference on Sports, Arts, Education and Management Engineering (SAEME 2018). Atlantis Press.

    12. Dinçer, Ç., & Güneysu, S. (2001). Examining the Permanence of Problem-solving Training Given for the Acquisition of Interpersonal Problem-solving Skills. International Journal of Early Years Education, 9(3), 207-219.

    13. Fan, J. (2010, August). Application Idea For TRIZ Theory In Innovation Education. In 2010 5th International Conference on Computer Science & Education (pp. 1535-1540). IEEE.

    14. Fumoto, H., Robson, S., Greenfield, S., & Hargreaves, D. J. (2012). Young Children's Creative Thinking. Sage.

    15. Handley, B. (2007). Speed Math for Kids: The Fast, Fun Way To Do Basic Calculations. John Wiley & Sons.

    16. Hentschel, I. C. (2011, May). An Origami-TRIZ-Synthesis for Systematic Innovation. . In The 2nd International Conference on Systematic Innovation. Shanghai, China.

    17. Hipple, J. (2002). How TRIZ Will Affect The Future Of Forecasting And Problem Solving. Journal of Innovation-TRIZ. (7), 187 - 189

    18. Honig, A. S. (2001). How to Promote Creative Thinking. Early Childhood Today, 15(5), 34-41.

    19. Lewis Presser, A., Clements, M., Ginsburg, H., & Ertle, B. (2015). Big Math For Little Kids: The Effectiveness Of A Preschool And Kindergarten Mathematics Curriculum. Early education and development, 26(3), 399-426.

    20. Lince, R. (2016). Creative Thinking Ability To Increase Student Mathematical Of Junior High School By Applying Models Numbered Heads Together. Journal of Education and Practice, 7(6), 206-212.

    21. Norsiah, F, & Norfarahin, Z. (2015). Creative Thinking Among Preschool Children. International Journal of Technical Research and Applications, 86-93.

    22. Orloff, M. A. (2017). TRIZ Algorithms of Invention. In ABC-TRIZ (pp. 31-40). Springer, Cham.‏

    23. Robinson, A. (2018). Teaching and Learning about Patterns in Preschool. Teaching Children Mathematics, 25(3), 152-157.‏

    24. Savransky, S. D. (2000). Engineering Of Creativity: Introduction To TRIZ Methodology Of Inventive Problem Solving. CRC Press.‏

    25. Shawareb, A. (2011). The effects of computer use on creative thinking among kindergarten children in Jordan. Journal of Instructional Psychology, 38(3-4), 213-221.‏

    26. Shen, Y., & Edwards, C. P. (2017). Mathematical Creativity For The Youngest School Children. Kindergarten To Third Grade Teachers’ Interpretations Of What It Is And How To Promote It.‏ The Mathematics Enthusiast, 14(19), 325-346.

    27. Siswono, T. Y. E. (2010). Leveling Students'creative Thinking In Solving And Posing Mathematical Problem. Journal on Mathematics Education, 1(1), 17-40.

    28. Souviney, R. J. (1981). Solving Problems Kids Care About. Goodyear Publishing Company.

    29. Torrance, E, P. (1993). Torrance tests of creative thinking: Verbal, forms A and B. Bensenville, IL, Scholastic Testing Service.

    30. TRIZ for Children(2017) . TRIZ Association of Asia http://trizasia.com/services/triz-for-children/

    31. Webb, A. (2002). TRIZ: an inventive approach to invention. Engineering management journal, 12(3), 117-124.‏