نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
أولا: المراجع العربية:
10.بسمة محمد أحمد بدر (2016): تحليل المعايير العالمية لتحديد درجة ممارسة الأداء التدريسي لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية، دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، يوليو، مج22، ع 3، 121-158.
11.تغريد حمزة محمد (2016): الإرجنومية البنائية في تصميم مجلات الأطفال، المکتب العربي للمعارف، القاهرة.
12.جميل محمود الصمادي(1988): مساهمة متغيرات الجنس والعمر عند الإصابة بالإعاقة والحالة الاجتماعية والحالة الصحية والمستوى الاقتصادي في التعايش مع الإعاقة الجسيمة، مجلة دراسات العلوم الإنسانية، مج15، ع8، 73-90.
13.حاتم رشيد کاظم (2011): تقويم الأبعاد المعرفية والجمالية في تصاميم أغلفة مجلات الأطفال، ومجلة أدب الکوفة، مج4، کلية الآداب، جامعة الکوفة.
14.ذوقان خليل أمين القيشاوى (2008): واقع التسامح والتعايش في المجتمع الفلسطيني، ورقة عمل مقدمة الى ملتقى الحريات الثاني، فلسطين.
15.رشا محمود بدوي عبد العال(2016): برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية التکامل الحسي لتنمية المها رات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع69، القاهرة.
16.رويدا محمد عباطة العطوي (2012): فاعلية مقياس لتشخيص مستويات الدعم لحالات الإعاقة العقلية في عينة الأردن، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
17.سعاد عبد الله محمد جاسم(2017): ماهية الإعاقة العقلية " الأسباب والخصائص والتطبيقات ودور مهنة الخدمة الاجتماعية، مجلة الخدمة الاجتماعية، المجلة المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، يونيو، ع 58، ج10، 216-232.
18.سوسن حبيب عباس (2009): نماذج لألعاب تربوية هادفة مصممة لخدمة أطفال متلازمة داون، مجلة الطفولة العربية، الجمعة الکويتية لتقدم الطفول العربية، ديسمبر، مج11، ع41، 74-90.
19.شريف درويش اللبان(2012): استخدام الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لمجلات الأطفال الإلکترونية وتأثيرها على الجوانب المعرفية لديهم دراسة شبه تجريبية، المؤتمر اعلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، إبريل، مج1، 127-109.
20.شيماء جمال الدين عبد الله أبو الحسن وآخرون (2016): التفکير الإيجابي لعينة من الأمهات وأثره في السلوک التکيفي لأطفالهن المعاقين عقليا القابلين للتعلم، دراسات تربوية اجتماعية، کلية التربية جامعة حلوان، يوليو، مج22، ع 3، 959-996.
21.ضرار محمد القضاة (2016): فاعلية برنامج تدريبي لتطوير الکفاءة التعليمية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، جامعة الطائف، سبتمبر، مج4، ع14، 253-278
22.عادل عبد الله (2011): مدخل الي التربية الخاصة، دار الزهراء، الرياض، المملکة العربية السعودية.
23.عادل معاوض القثامي (2001): الکفايات التربوية لمعلمي الأطفال المعاقين عقليا بمدينة الطائف في المملکة العربية السعودية، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان.
24.عبد الرحمن سيد سليمان (2016): برنامج مقترح لتوعية الأمهات بأسباب وعوامل الإعاقة العقلية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع36، ج 3، 751-771.
25.عبد الصبور منصور محمد (2012): الإعاقة العقلية تطوير مهارات السلوک الاجتماعي في الحياة اليومية، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
26.عبد الله القرزعى (2013): فن التعايش مع الاخرين والتأثير فيه، الکويت.
27.عبد الکريم أجويلي عبد العالي (2013): الکفايات التربوية اللازمة لمعلمي الأطفال المتخلفين عقليا، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، جامعة سبها، مج 12، ع1، 17-27.
28.عبد المطلب القريطي (2005): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، دار الفکر العربي، القاهرة.
29.عزه محمد رشاد على سراج (2017): أثر الإعلام في الطفل وأدبه، مجلة کلية الآداب، ع9، کلية الآداب، جامعة بورسعيد.
30.عطا حسن عبد الرحيم (2008): تصميم مجلة إلکترونية رياضية للأطفال للمرحلة العمرية من 12-15 سنة، مجلة بحوث التربية الشاملة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق، مج1، 48-84.
31.کمال عبد الرحمن محمد (2012): قدرة مقياس ستانفورد بنيه للذکاء الإصدار الخامس على التمييز بين العاديين وذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة العقلية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع36، ج3، 204-239.
32.لمياء البحيري (2006): مظاهر المنافسة بين مجلات الأطفال المصرية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، مج7، ع1، مرکز بحوث الرأي العام، کلية الأعلام، جامعة القاهرة.
33.مرفت محمود محمد على (2015): ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة: رؤية شمولية للباحثين والمعلمين وأولياء الأمور، دار جامعة نايف للنشر، الرياض، المملکة العربية السعودية.
34.مرفت محمد کامل الطرابيش (2003): مدخل إلى صحافة الأطفال، دار الفکر العربي، القاهرة.
35.محمود قاسم (2018): مجلات الأطفال العربية "قراءة الواقع"، مجلة الطفولة والتنمية، ع32، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة.
36.ماجدة محمود صالح، رشا إسماعيل خليل (2013): فاعلية إکساب المعاقين عقليا القابلين للتعلم بعض المفاهيم الزمنية باستخدام الأنشطة التربوية، مجلة القراءة والمعرفة، ع 136، کلية التربية، جامعة عين شمس.
37.ماجدة السيد عبيد (2014): مدخل الي التربية الخاصة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
38.محمد إبراهيم إبراهيم يونس وآخرون (2009) : فاعلية برمجية تعليمية مقترحة لتنمية مهارات تصميم المجلات الإلکترونية على الأنترنت لدى طلاب قسم الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ديسمبر، ع143، ج3، 507-556.
39.محمد محمود أحمد شحاته (1993): طرق الأداء التصميمية وتنسيق صفحات قصة الطفل، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم بالقاهرة، مج3، ک 2، 101-156.
40.محمود قاسم (2018): مجلات الأطفال العربية (قراءة الواقع)، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة، ع32، 117-127.
41.مصطفى رجب (1996): الرسوم في مجلات الأطفال وأهميتها التربوية، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ديسمبر، ع119، س25، 139-143.
42.مصطفي نوري القمش، عبد الرحمن المعايطة (2007): سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة) دار المسيرة، عمان.
43.مصطفي نوري القمش (2015) الإعاقة العقلية – النظرية والممارسة، ط 2 دار المسيرة، عمان.
44.منى جمعة زهني حسين (2018): فاعلية برنامج متعدد الحواس في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، يونيو، س31، ع117، 177-184.
45.منى ممدوح عبد الله خاطر (2011): تأثير وسائل الإعلام "التلفزيون وصحافة الطفل" على بعض المتغيرات النفسية لدى الطفل المصري، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، يناير، ع 75، ج1، 256-296.
46.ميادة محمد إبراهيم محمد الشهاوي وآخرون(2016): فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، يونيو، ع20، 593-620.
47.ناصر بن سعد العجميٍ، عبد الهادي بن مبارک الدوسري (2015): التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة لفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم بمدينة الرياض، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 60 القاهرة.
48.نجلا محمد على (2014): دور الأنشطة المصورة في مجلات الأطفال على تنمية بعض مهارات الأدراک البصري لدى طفل الروضة، مجلة دراسات الطفولة مج17، ع62، کلية دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
49.هالة سعيد إيهاب (2014): إخراج الصورة الصحفية في مجلات الأطفال، المکتب العربي للمعارف، القاهرة.
50.هدى محمد قناوي (1986): دراسة تحليلية لمحتوى مجلات الأطفال في مصر، مجلة دراسات تربوية، مج1، ج2، رابطة التربية الحديثة، القاهرة، 39-71.
51.يونس محمد اليونس(2006): دراسة تقويمية شاملة لمجلة حاتم للأطفال الصادرة عن المؤسسة الصحفية الاردنية الرأي، دراسات العلوم التربوية مج33، ع1، الجامعة الأردنية.
ثانيا: المراجع الأجنبية: