برنامج تدريبي للطالبة المعلمة لتصميم المجلة المصورة اللازمة لتقديم مهارات التعايش للأطفال المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

تعد الإعاقة من المشکلات متعددة الأبعاد، إذا لا تقتصر آثارها على الطفل المعاق، بل تمتد لتشمل الأسرة والمجتمع باعتباره طاقة حيوية مفقودة، وتختلف هذه الآثار بحسب نوع الإعاقة ودرجتها، حيث أن الإعاقة العقلية أشد وطأه من الإعاقة الجسمية، فکلما اشتدت درجه الإعاقة زادت معوقات الاندماج الاجتماعي بالإضافة إلى أثار اقتصادية واجتماعية عديدة مترتبة على الإعاقة الجسمية، وکلما اشتدت درجة الإعاقة زادت معوقات الاندماج الاجتماعي بالإضافة إلى الاثار الاقتصادية والاجتماعية العديدة المترتبة على الإعاقة.                   (رشا بدوي:2016، 28)
وفى ذلک يؤکد (أيوب ،2011) بأنه لا يمکن لمخططي برامج  التنمية المختلفة أن يغفلوا أهمية العمل الجاد والدؤوب لتطوير الخدمات الصحية  والتأهلية والتعليمية للأطفال  المعاقين خاصة بعد ما أظهرت نتائج عديد من الدراسات والمسوح المحلية زيادة أعداد الأطفال العاقين عقليًا، إذا تحتل الإعاقة العقلية المرتبة الأولى من حيث معدلات ونسب انتشارها فقد بلغت حوالى 32.2% من نسبة الاعاقات الأخرى فى الوطن العربى وتصل فى مصر الى حوالى 22.2% 
وهو ما يشکل نسبة 3% تقريبا من تعداد الأطفال المصريين من سن 5 سنوات إلى 16 سنة، وتقدر أعدادهم بحوالي (10) مليون طفل معاق تقريبًا.
ويؤکد (عبد الصبور منصور محمد: 2017، 18: 21) أن هذه الفئة تمثل حوالى (2.14%) من إجمالي عدد السکان حسب توزيعها على المنحنى الاعتدالي، وتتضمن فئة التخلف العقلي الخفيف، وتتراوح معدلات ذکاء أفراد هذه الفئة ما بين (70-50) على أحد مقاييس الذکاء المقننة، ويمکنهم تحصيل قدر من التعليم حتى مستوى الصف الخامس الابتدائي تقريبًا، وهم لا يستطيعون مواصلة الدراسة وفقًا للمعدلات والمناهج العادية إلا أنهم يمتکلون القدرة على التعلم بدرجه ما إذا ما توافرت لهم خدمات تربوية، فهم يتعلمون ببطء شديد، لذلک يمکنهم تعلم المواد الدراسية المقررة في سنة دراسية واحدة مثلما هو الحال بالنسبة للطفل العادي، ويبدي بعضهم استعدادًا للتعلم في بعض المجالات المهنية، لذا يمکنهم ممارسة بعض الأعمال والحرف التى يستطعون عن طريقها إعالة أنفسهم، کما يحتاج هؤلاء الأفراد إلى نوع خاص من الإرشاد النفسي لمواجهة الأزمات الرئيسية في الحياة.
ولا يظهر التخلف العقلي لدى أطفال هذه الفئة خلال مرحلة الطفولة المبکرة، ولکنه يظهر بشکل يمکن ملاحظته في الأنشطة العقلية طبيعيًا إلى أن يظهر عجزه عن التعلم في المدرسة.
قام شارون (SHARON: 2008) بدراسة أهمية مساندة معلمي التربية الخاصة الذين يدرسون للأطفال ذوى القدرات العقلية المنخفضة في بيئات المدن، وهدفت إلى تقييم کفايات معلمي التربية الخاصة الذين يسهمون في تعليم ذوى الإعاقة العقلية في مختلف أنحاء البلاد، وتشير البحوث إلى تدني ظروف العمل 
وقلة المساندة الادارية وتدنى مستوى الاستعداد، الذي يؤثر على الاحتفاظ بعدد من معلمى التربية الخاصة لتدريس ذوى الإعاقة العقلية، وهدفت أيضًا إلي اختبار وجهات نظر المعلمين المبتدئين في مجال التربية الخاصة، واستخدم هذا البحث النوعي طريقة دراسة الحالة لمقابلة معلمي التربية الخاصة العاملين فى نماذج خدمة مختلفة وتکونت عينة الدراسة من معلمين مبتدئين وقدامى ممن يعملون على تدريس الطلبة ذوى الإعاقة العقلية في بيئة نيوجرسي، وتوصلت الدراسة إلى احتياج هؤلاء المعلمين إلي مجالات متعددة من الکفايات والمهارات للتدريس للطلبة ذوى الإعاقة العقلية.
ويذکر (عبد الهادي الدوسري: 2015) بأن معلمي التربية الخاصة يعملون ويتعاملون مع تلاميذ تتفاوت قدراتهم وتتباين احتياجاتهم وتتمايز خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وفي أغلب الأحيان يتم تدريب المعلمين والتحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي تلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم.
کما تبنت الجمعية الأمريکية للإعاقة العقلية والتطوريةAssociation Intellectual Developmental Disables 2008  Americanموقفاً مطالبا بدعم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بأنشطة معينة من خلال برامج خاصة فى تسعة مجالات هي: النمو الإنساني، التعليم، الحياة المنزلية، الحياة المجتمعية، العمل، الصحة والسلامة، السلوک، النمو الاجتماعي، الحماية والدفاع عن النفس، مع مراعاة أنه کلما ضعفت شدة الإعاقة العقلية صارت الحاجة إلى الدعم في هذه المجالات أقل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربية:

    1. أحمد أبو أسعد (2015): تعديل السلوک الإنساني، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
    2. أحمد عبد الحليم أحمد علما (2018): الخصائص السيکوميترية لمقياس المهارات الأکاديمية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، يوليو، ع 102، 11-53.
    3. احمد عنتر احمد محمد (2013): فعالية برنامج ارشادي للوالدين في خفض الاضطرابات السلوکية لدي أطفالهم ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم، مجلة الطفولة والتربية، مج 5، ع 16، کلية رياض الاطفال، جامعة الاسکندرية.
    4. احمد وادي (2009): الإعاقة العقلية (أسباب-تشخيص-تأهيل)، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
    5. الريم الفؤاز (2016): المنجز السعودي في مجلات الأطفال، ع33، النادي الأدبي، قوافل، الرياض، المملکة العربية السعودية.
    6. الطيب محمد زکي يوسف (2010): فاعلية برنامج إرشادي لمعلمي الأطفال المعاقين عقليا (فئة القابلين للتعلم) لتنمية مهارات الاتصال اللغوي لدى هذه الفئة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع11، ج2، 327-342.
    7. أماني سمير عبد الوهاب أحمد (2013): برنامج إلکتروني تعليمي قائم على شبکة المعلومات وأثره في تنمية مهارات إنتاج واستخدام المواد التعليمية اللازمة لبرامج الدمج للطالبة المعلمة برياض الأطفال، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمياط.
    8. أندريا أنور أيوب (2011): فاعلية برنامج متکامل لإثراء الصور الذهنية في تنمية السلوک الصحي للأطفال العاقين ذهنيا القابلين للتعلم، کلية رياض الأطفال، جامعه القاهرة.
    9. ايمان محمد السيد سالم، وفاء محمد عبد الجواد، رمضان عاشور(2016): جودة الحياة وعلاقتها بالکفاءة الوالدية لدي امهات الاطفال المعاقين عقليا "القابلين للتعلم"، دراسات تربوية واجتماعية، مج 22، ع 3، کلية التربية، جامعة حلوان.

    10.بسمة محمد أحمد بدر (2016): تحليل المعايير العالمية لتحديد درجة ممارسة الأداء التدريسي لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية، دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، يوليو، مج22، ع 3، 121-158.

    11.تغريد حمزة محمد (2016): الإرجنومية البنائية في تصميم مجلات الأطفال، المکتب العربي للمعارف، القاهرة.

    12.جميل محمود الصمادي(1988): مساهمة متغيرات الجنس والعمر عند الإصابة بالإعاقة والحالة الاجتماعية والحالة الصحية والمستوى الاقتصادي في التعايش مع الإعاقة الجسيمة، مجلة دراسات العلوم الإنسانية، مج15، ع8، 73-90.

    13.حاتم رشيد کاظم (2011): تقويم الأبعاد المعرفية والجمالية في تصاميم أغلفة مجلات الأطفال، ومجلة أدب الکوفة، مج4، کلية الآداب، جامعة الکوفة.

    14.ذوقان خليل أمين القيشاوى (2008): واقع التسامح والتعايش في المجتمع الفلسطيني، ورقة عمل مقدمة الى ملتقى الحريات الثاني، فلسطين.

    15.رشا محمود بدوي عبد العال(2016): برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية التکامل الحسي لتنمية المها رات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع69، القاهرة.

    16.رويدا محمد عباطة العطوي (2012): فاعلية مقياس لتشخيص مستويات الدعم لحالات الإعاقة العقلية في عينة الأردن، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

    17.سعاد عبد الله محمد جاسم(2017): ماهية الإعاقة العقلية " الأسباب والخصائص والتطبيقات ودور مهنة الخدمة الاجتماعية، مجلة الخدمة الاجتماعية، المجلة المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، يونيو، ع 58، ج10، 216-232.

    18.سوسن حبيب عباس (2009): نماذج لألعاب تربوية هادفة مصممة لخدمة أطفال متلازمة داون، مجلة الطفولة العربية، الجمعة الکويتية لتقدم الطفول العربية، ديسمبر، مج11، ع41، 74-90.

    19.شريف درويش اللبان(2012): استخدام الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لمجلات الأطفال الإلکترونية وتأثيرها على الجوانب المعرفية لديهم دراسة شبه تجريبية، المؤتمر اعلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، إبريل، مج1، 127-109.

    20.شيماء جمال الدين عبد الله أبو الحسن وآخرون (2016): التفکير الإيجابي لعينة من الأمهات وأثره في السلوک التکيفي لأطفالهن المعاقين عقليا القابلين للتعلم، دراسات تربوية اجتماعية، کلية التربية جامعة حلوان، يوليو، مج22، ع 3، 959-996.

    21.ضرار محمد القضاة (2016): فاعلية برنامج تدريبي لتطوير الکفاءة التعليمية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، جامعة الطائف، سبتمبر، مج4، ع14، 253-278

    22.عادل عبد الله (2011): مدخل الي التربية الخاصة، دار الزهراء، الرياض، المملکة العربية السعودية.

    23.عادل معاوض القثامي (2001): الکفايات التربوية لمعلمي الأطفال المعاقين عقليا بمدينة الطائف في المملکة العربية السعودية، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان.

    24.عبد الرحمن سيد سليمان (2016): برنامج مقترح لتوعية الأمهات بأسباب وعوامل الإعاقة العقلية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع36، ج 3، 751-771.

    25.عبد الصبور منصور محمد (2012): الإعاقة العقلية تطوير مهارات السلوک الاجتماعي في الحياة اليومية، دار الکتاب الحديث، القاهرة.

    26.عبد الله القرزعى (2013): فن التعايش مع الاخرين والتأثير فيه، الکويت.

    27.عبد الکريم أجويلي عبد العالي (2013): الکفايات التربوية اللازمة لمعلمي الأطفال المتخلفين عقليا، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، جامعة سبها، مج 12، ع1، 17-27.

    28.عبد المطلب القريطي (2005): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، دار الفکر العربي، القاهرة.

    29.عزه محمد رشاد على سراج (2017): أثر الإعلام في الطفل وأدبه، مجلة کلية الآداب، ع9، کلية الآداب، جامعة بورسعيد.

    30.عطا حسن عبد الرحيم (2008): تصميم مجلة إلکترونية رياضية للأطفال للمرحلة العمرية من 12-15 سنة، مجلة بحوث التربية الشاملة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق، مج1، 48-84.

    31.کمال عبد الرحمن محمد (2012): قدرة مقياس ستانفورد بنيه للذکاء الإصدار الخامس على التمييز بين العاديين وذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة العقلية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع36، ج3، 204-239.

    32.لمياء البحيري (2006): مظاهر المنافسة بين مجلات الأطفال المصرية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، مج7، ع1، مرکز بحوث الرأي العام، کلية الأعلام، جامعة القاهرة.

    33.مرفت محمود محمد على (2015): ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة: رؤية شمولية للباحثين والمعلمين وأولياء الأمور، دار جامعة نايف للنشر، الرياض، المملکة العربية السعودية.

    34.مرفت محمد کامل الطرابيش (2003): مدخل إلى صحافة الأطفال، دار الفکر العربي، القاهرة.

    35.محمود قاسم (2018): مجلات الأطفال العربية "قراءة الواقع"، مجلة الطفولة والتنمية، ع32، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة.

    36.ماجدة محمود صالح، رشا إسماعيل خليل (2013): فاعلية إکساب المعاقين عقليا القابلين للتعلم بعض المفاهيم الزمنية باستخدام الأنشطة التربوية، مجلة القراءة والمعرفة، ع 136، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    37.ماجدة السيد عبيد (2014): مدخل الي التربية الخاصة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

    38.محمد إبراهيم إبراهيم يونس وآخرون (2009) : فاعلية برمجية تعليمية مقترحة لتنمية مهارات تصميم المجلات الإلکترونية على الأنترنت لدى طلاب قسم الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ديسمبر، ع143، ج3، 507-556.

    39.محمد محمود أحمد شحاته (1993): طرق الأداء التصميمية وتنسيق صفحات قصة الطفل، مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم بالقاهرة، مج3، ک 2، 101-156.

    40.محمود قاسم (2018): مجلات الأطفال العربية (قراءة الواقع)، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة، ع32، 117-127.

    41.مصطفى رجب (1996): الرسوم في مجلات الأطفال وأهميتها التربوية، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ديسمبر، ع119، س25، 139-143.

    42.مصطفي نوري القمش، عبد الرحمن المعايطة (2007): سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة) دار المسيرة، عمان.

    43.مصطفي نوري القمش (2015) الإعاقة العقلية – النظرية والممارسة، ط 2 دار المسيرة، عمان.

    44.منى جمعة زهني حسين (2018): فاعلية برنامج متعدد الحواس في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، يونيو، س31، ع117، 177-184.

    45.منى ممدوح عبد الله خاطر (2011): تأثير وسائل الإعلام "التلفزيون وصحافة الطفل" على بعض المتغيرات النفسية لدى الطفل المصري، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، يناير، ع 75، ج1، 256-296.

    46.ميادة محمد إبراهيم محمد الشهاوي وآخرون(2016): فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، يونيو، ع20، 593-620.

    47.ناصر بن سعد العجميٍ، عبد الهادي بن مبارک الدوسري (2015): التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة لفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم بمدينة الرياض، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 60 القاهرة.

    48.نجلا محمد على (2014): دور الأنشطة المصورة في مجلات الأطفال على تنمية بعض مهارات الأدراک البصري لدى طفل الروضة، مجلة دراسات الطفولة مج17، ع62، کلية دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.

    49.هالة سعيد إيهاب (2014): إخراج الصورة الصحفية في مجلات الأطفال، المکتب العربي للمعارف، القاهرة.

    50.هدى محمد قناوي (1986): دراسة تحليلية لمحتوى مجلات الأطفال في مصر، مجلة دراسات تربوية، مج1، ج2، رابطة التربية الحديثة، القاهرة، 39-71.

    51.يونس محمد اليونس(2006): دراسة تقويمية شاملة لمجلة حاتم للأطفال الصادرة عن المؤسسة الصحفية الاردنية الرأي، دراسات العلوم التربوية مج33، ع1، الجامعة الأردنية.

    ثانيا: المراجع الأجنبية:

     

    1. Luckasson,R.S; charlock,R.(2004): American on mental Retardations Definition classification and system of supports and Its Relation to International Trends and issues In the field of intellectual disabilities journal of policy and practice In Intellectual disabilities vol 1 No 3-4pp .136-146 September/ December
    2. Morrow,m, lesnick.j, (2001): examining the educational value of children's magazines, the California reader, 34 (2) 1-17(available on line: http://www.childmag.month.org )
    3. Pugach,M.C. & warger,C.L.(2001): Curriculum Matters: Raising Expectation for Students with learning disabilities remedial and Special Education, 220-219.
    4. Sdanki,J., khetan,j., Gupta,s., tomar،D., singh،m. (2015): oral rehabilitation management of mentally restarted, journal of clinical diagnostic research, vol(9), no (1), pp. 1-6
    5. stoll,Donald (1977) magazine for kids steens new JerseyInternotional reading association .
    6. Sharon,Y.(2008): supporting beginning special Education "Teachers of students with law in cadence DISSBILITIES IN URBAN SETTING .CAPELLA UNIVERSITY,JULY.
    7. Wells,Robert,E. (2002): How Do you know what time it is? Albert Whitman & company.