دور بناء تقدير الذات لدى طفل الروضة في تفاعلاته الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

تعتبر مرحلة رياض الأطفال أهم المراحل التي تؤثر في بناء طفل الروضة و تکوين شخصيته حيث يکتسب الخبرات الأولية التي تمکنه من الاعتماد علي نفسه في مراحله العمرية المختلفة  وفيها تتبلور أفکاره ومعتقداته نحو ذاته ونحو الآخرين و يجب أن خلال هذه المرحلة الترکيز علي تعريف طفل الروضة بأدواره و توعيته بمسؤوليته تجاه المجتمع و العمل علي أن يکون مدرک بأنه النواة الأساسية التي يتشکل من خلالها مستقبل الوطن و غرس روح المسؤولية في صغره مما يخلق منه فردا قادرا على البناء والتوافق مع المجتمع.
ونتيجة للضغوط الاقتصادية و الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع المصري أصبح هناک الکثير من الأطفال يعانون من الشعور السلبي بتقدير الذات مما ينعکس علي ضعف ثقة الطفل بنفسه وضعف أدائه المدرسي وإصابته بالاکتئاب والقلق والانطوائية ومشاکل في النوم .
وبتحليل العوامل المؤثرة في ذلک نجد أن الوالدين من أهم العناصر المؤثرة والفعالة في عملية بناء تقدير الأبناء لذوات حيث أن انخفاض الوعي لدي الوالدين يجعلهم غير قادرين على التعامل مع أبنائهم مما يؤدي إلى انخفاض تقدير الذات لدى الأبناء و ما يترتب عليه من الانسحاب من المشارکة الفعالة في الحياة الاجتماعية و حدوث تدهور في مستوي التعلم ناتج من الانخفاض المتزايد في مستوى التحصيل الدراسي    (Nanu Elena Doinita, 2015, 576) 
ويتناول البحث دراسة مفاهيم تقدير الذات لدى طفل الروضة و استکشاف العوامل المؤثرة على بناء وتنمية تقدير الذات لدى طفل الروضة في المجتمع المصري ومدى انعکاسها على تفاعلاتهم الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ﺃﻤﺯﻴﺎﻥ زبيدة (2007): علاقة تقدير الذات للمراهق بمشکلاته و حاجاته الإرشادية دراسة مقارنة في ضوء متغير الجنس , رسالة ماجستير , الإرشاد النفسي المدرسي , کلية الآداب و العلوم الإنسانية, جامعة الحاج لخضر باتنة
  2. انتصار منصور (2012): فاعلية إستراتيجية جداول النشاط المصورة للتدريب على بعض المهارات الحياتية في تحسين تقدير الذات لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم, رسالة ماجستير , الصحة النفسية, کلية التربية, ﺠﺎﻤﻌﺔ حلوان
  3. إيمان عصمت محمود محمد (2016) فاعلية تصميم نموذجين لتدريس الرياضيات فى ضوء نظريتى ”التلمذة المعرفية” و ”البرمجة اللغوية العصبية NLP” ونموذج توليفى منهما فى تنمية التفکير الجانبي ومهارات التفاوض لتلاميذ المرحلة الإعدادية وأثرها على معتقداتهم الرياضية ، أطروحة (دکتوراه) - جامعة حلوان. کلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.
  4. إيمان محارب (2015): الصلابة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات:
    لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية
    , رسالة ماجستير , الدراسات النفسية و الاجتماعية , معهد الدراسات العليا للطفولة, ﺠﺎﻤﻌﺔ عين شمس.
  5. إيناس البلتاجي (2014): برنامج کمبيوتر لتنمية مهارة حل المشکلات و علاقته بمستوى الطموح و تقدير الذات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم, رسالة دکتوراه, العلوم النفسية , کلية رياض الأطفال , ﺠﺎﻤﻌﺔ القاهرة.
  6. رجاء أبو شمالة (2016): جودة الحياة وعلاقتها بتقدير الذات والمهارات الحياتية لدى زوجات الشهداء في قطاع غزة, رسالة ماجستير , الصحة النفسية المجتمعية , کلية التربية, الجامعة الإسلامية.
  7. سعاد أبو بکر موسى الجوهري (2017) المهارات الاجتماعية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية وفعالية الذات لدى عينة من طلاب الجامعة بليبيا، رسالة دکتوراه ، جامعة المنصورة، کلية الآداب، قسم علم النفس.
  8. سلمى عادل عبده سالم (2017) صورة الذات وصورة الأسرة لدى الأطفال المکتئبين، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، کلية الآداب، قسم علم النفس.
  9. سلوى على (2011): فاعلية برنامج معرفي سلوکي في رفع درجة تقدير الذات لدى مرضى الصرع من الأطفال, رسالة دکتوراه, الدراسات النفسية و الاجتماعية , معهد الدراسات العليا للطفولة, ﺠﺎﻤﻌﺔ عين شمس.
  10. صالحة عبيد راشد العجمي (2017) أساليب مواجهة ضغوط الحياة وعلاقتها بکل من تقدير الذات، والجمود لدى العاملين في وزارة الداخلية بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير، جامعة المنصورة، کلية الآداب، قسم علم النفس.
  11. ﻀﻴﻑ ﺍﻟﻌﻁﻭﻱ (2006): ﺃﺜﺭ ﻨﻤﻁ ﺍﻟﺘﻨﺸﺌﺔ ﺍﻷﺴﺭﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻘﺩﻴﺭ ﺍﻟﺫﺍﺕ ﻟﺩﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺩﻴﻨﺔ ﺘﺒﻭﻙ, رسالة ماجستير , ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ , کلية التربية , ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻤﺅﺘﺔ.
  12. عصام ثابت (2010): فاعلية برنامج لتنمية تقدير الذات لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم, رسالة دکتوراه , الدراسات للأطفال , معهد الدراسات العليا للطفولة, ﺠﺎﻤﻌﺔ عين شمس
  13. لمياء رفراف (2015): مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ  المشاغبين : دراسة ميدانية لتلاميذ سنة اولى بثانوية السايب بولرباح  بسيدي عقبة, رسالة ماجستير , علم النفس المدرسي و صعوبات تعلم , کلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية, جامعة محمد خيضر "بسکرة"
  14. مايکل فورتين (2009 ): إدارة الحياة   , ترجمة محمد شاهين , الجيزة , العالمية للکتب والنشر ,ط1 .
  15. محمد عاطف غيث (2006)"قاموس علم الاجتماع "،الازاريطة ،دار المعرفة الجامعة.
  16. نبيل دخان (2011): الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي بقطاع غزة, رسالة ماجستير , علم النفس , کلية التربية, الجامعة الإسلامية
  17. هالة عبد الرحيم يوسف جاد (2017) الذکاء الوجداني وعلاقته بتقدير الذات وجودة الحياة لدي عينة من طلاب الجامعة ، رسالة دکتوراه ، جامعة بنها، کلية الآداب ، قسم علم النفس
    1. Forrester RL, Slater H, Jomar K, Mitzman S, Taylor PJ.(2017) “Self-esteem and non-suicidal self-injury in adulthood A systematic review” Journal of Affective Disorders 221-117 Page 183
    2. Nanu Elena Doinita( 2015 )  “Adult Attachment, Self-esteem and Emotional  Intelligence” Procedia - Social and Behavioral Sciences 570-574.
    3. Onen,A., Mustafaoğlu, F (2015) “The Relationship between Pre-Service Teachers’ Self-Esteem and Emotional Intelligence Levels” 5th World Conference on Learning, Teaching and Educational Leadership, WCLTA, Procedia - Social and Behavioral Sciences, Volume 186, Pages1163– 1168
    4. Seto Mulyadi, Wahyu Rahardjo, A.M. Heru Basuki, (2016) “The Role of Parent-Child Relationship, Self-Esteem, Academic Self-Efficacy to Academic Stress” Future Academy®’s Multidisciplinary Conference, Procedia - Social and Behavioral Sciences, Volume 217 Pages 603 – 608.
    5. Stone,J., Cooper, J. (2000) “aselfstandardsmodelofcognitivedissonance”, Journal of Experimental Social Psychology, Pages 1-15
    6. Tafarodi ,R., Swann, W. B. (2001) “two dimensional self esteem: theory and measurement”, Personality and individual differences, Volume 31 Pages 653-673.