استخدام الخرائط المعرفية المصورة لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة Using Visual Cognitive Maps to Teach kindergarten Pupils To develop Reading Readiness Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم المناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تدريس

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة الميکرة - قسم مناهج وطرق التعليم

المستخلص

منهج الروضة ليس کمناهج المراحل اللاحقة، فهو لايقوم على مواد دراسية محددة، وإنما يعتمد بصورة أساسية على النشاط الذاتي للطفل،ويتيح له الفرصة لتنمية حواسه ومدارکه وإشباع حاجاته، ويساهم مساهمة فعالة فى اکتشاف مواهبه وميوله، وتنميتها مما يحقق له نمواً مستمراً ويثيره لمزيد من التعلم،وإعداد المنهج هوعملية مستمرة تجريبية تقوم على أساس دراسة خصائص الأطفال والوقوف على مابينهم من فروق فردية [(أسما جريس& سلوى محمد، 2015: 32-33)]
وتعد مرحلة الاستعداد للقراءة الدعامة الأساسية لإکساب مهارات القراءة کما أنها مؤشر دال على مستوى الطفل المعرفى فيما بعد من حيث تقدمه أو تخلفه فى مرحلة تعلم القراءة. ( طاهرة أحمد، 2003 : 16 )
 وقد تناولت دراسات متنوعة دراسات أجنبية ودراسات عربية تنمية مهارات الاستعداد للقراءة  ولکن باستراتيجيات وأدوات مختلفة عن البحث الحالى مثل : دراسة( هديل محمد، 2015 )، دراسة ( أمانى خميس،2013)، دراسة ( أمل القداح، 2006 ) دراسة ( محمد فرحان 2005 )، دراسة ( صديقة على& منال 
عبد الفتاح،2005)،  دراسة( Justice 2005 )،  دراسة ( إيمان عبد الله، 2003)، دراسة ( Work 2002) دراسة ( دخيل الله 2001 ) دراسة (هدي مصطفى 2001) دراسة (Downs 2001 ) دراسة ( إيمان زکي 2000 ) وأثبتت هذه الدراسات فاعليتها. 
وتري (سناء محمد، 2011 : 386) أن الخريطة تمتاز بقدرتها السريعة فى ترتيب الأفکار وسرعة التعلم مما يساعد الطفل على التعلم السريع وتوضح الأدبيات أن الخريطة تعتمد على المفهوم الرئيس للموضوع ويمکن أن يکون الإختيار عبارة عن صور معبرة عن المفهوم الرئيس والطفل هو الذى يقوم بهذا النشاط بنفسه.
لذا تعتبر مرحلة رياض الأطفال الرکيزة الأولى لتأسيس القاعدة للتعليم والنمو بمختلف مجالاته العقلى والوجدانى والجسمى، ففيها تتکون المعارف والمفاهيم الأساسية، ويبدئ الطفل مرونة وقابلية لاستقبال الخبرات المختلفة. [(على محمد& عبير عبد الله، 2009 : 14)]
وترى ( أمل القداح،2006 : 219 ) أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة أساسية وضرورية لتهيئة الأطفال للتعلم، فهى الفترة التکوينية الحاسمة التى يتم خلالها وضع البذور الأولى لملامح شخصية الطفل وتکامل جوانب نموه الأساسية من جسمية وعقلية . 
 ويرى کل من[(Willis&Miertschin,2006:272) ]أنالخرائط المعرفية المصورة  تعتبر من  الأدوات الفعالة فى تقوية الذاکرة واسترجاع المعلومات وتوليد أفکار جديدة وتستخدم کوسيلة تعليمية لربط المفاهيم ببعضها البعض وتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر  وذکر(Rosalind Charleswwosth,2005:66 ) ان التعلم للطفل بطرق متعددة يصبح التعلم وظيفيا وفعالا وعلى المعلمة معاونة الأطفال على تطبيق التعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-     أحمد حسين اللقانى& على أحمد الجمل،( 2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفية فى المناهج وطرق التدريس، ط3، القاهرة، عالم الکتب.
-     أسما جريس إلياس، سلوى محمدعلي مرتضي، ( 2015 ): اتجاهات حديثة فى تصميم وتطوير المناهج فى رياض الأطفال، ط1، دمشق، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع .
-     أمانى خميس محمد، ( 2013): فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية استعداد طفل الروضة للقراءة والکتابة، مجلة الثقافة والتنمية، جامعة حلوان، ع67، م13 .
-     أمل محمد القداح،( 2006): فعالية بعض ألعاب الحل والترکيب فى تنمية المهارات البصرية لدي أطفال الروضة فى مجال الاستعداد للقراءة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع131، ج2 .
-     إيمان زکى أمين& فائقة على أحمد، (2000): فعالية القصص فى تنمية المهارات اللغوية وبعض عمليات التفکير عند طفل ماقبل المدرسة، المؤتمر العلمى الثانى عشر، ( مناهج التعليم وتنمية التفکير)، 25-26 يوليو.
-     إيمان عبد الله محمد، ( 2003): برنامج مقترح لتنمية الاستعداد للقراءة والکتابة باستخدام الکمبيوتر لأطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
-     تونى بوزان & بارى بوزان ، ( 2007 ) : خريطة العقل ، ط4 ، الرياض ، مکتبة جرير. 
-     تونى بوزان، (2006): کيف نرسم خريطة العقل( أداة التفکير الخارقة التى ستغير وجه حياتک)، الرياض، مکتبة جرير للنشر والتوزيع .
-     تونى بوزان، ( 2018 ): مهارات بوزان للتحصيل التعليمي، ط1، الرياض، مکتبة جرير للنشر والتوزيع . 
-     جميل طارق عبد المجيد، ( 2005): إعداد الطفل العربى للقراءة والکتابة، الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع .
-     جيهان بنت اسماعيل ابراهيم بخاري، ( 2012 ): فاعلية استخدام الخرائط الذهنية فى تنمية بعض الجوانب الوجدانية والحرکية فى وحدة الغذاء لدى طفل الروضة بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
-     خير سليمان شواهين، شهرزاد صالح بدندي، ( 2010 ): التفکير وماوراء التفکير، استخدام الخرائط الذهنية والمنظمات البيانية لمنهجية التفکير، ط1، عمان، دار المسيرة  للنشر والتوزيع .
-     دخيل الله محمد الدهمانى،(2001): واقع إجراء حکاية القصة فى رياض الأطفال بمکة المکرمة، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع72، ص61-108 . 
-     ذوقان عبيدات، سهيلة أبو السميد، ( 2007 ): الدماغ والتعليم والتفکير، عمان، دارالفکر .
-     سناء محمد سليمان، (2011): التفکير أساسياته وأنواع تعليمه وتنميه مهاراته، القاهرة، عالم الکتب .
-     صديقة على أحمد & منال عبد الفتاح عبد الحميد، ( 2005): فعالية برنامج مقترح قائم على التکامل بين أنشطة التربية الحرکية والتربية الفنية فى تنمية الاستعداد للقراءة والکتابة لدي أطفال الروضة، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية، جامعة حلوان، ع1، م11.
-     صلاح محمود، ( 2006 ): تفکير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة فى تعليم التفکير وتعلمه، القاهرة، عالم الکتب .
-     طارق عبد الرؤوف عامر، ( 2015): الخرائط الذهنية ومهارات التعلم (طريقک الى بناء الأفکار الذکية )، ط1، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
-     طاهرة أحمد الطحان، (2003): مهارات الاستماع والتحدث فى الطفولة المبکرة، ط1، الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر.   
-     عبد السلام مصطفى عبد السلام ، ( 2009 ) : الإتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم، ط2، المنصورة ، دار الفکر العربي.
-     عبد الله أمبو سعيدى، باسمة العريمى، (2008): المنظمات المعرفية التخطيطية مفاهيم وتطبيقات، الکويت، مکتبة الفلاح  للنشر والتوزيع .
-     عبد الله عثمان، ( 2011 ): الخريطة الذهنية، الکويت، دار اقرأ للنشر والتوزيع .
-     علياء عيسي، مها الخميسى، ( 2007 ) : فاعلية استخدام خرائط التفکير فى تنمية التحصيل والتفکير الابتکارى فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائى، المؤتمر العلمى التاسع عشر(تطوير مناهج التعليم فى ضوء معايير الجودة)، م3 ، ع 25-26 يوليو.
-     على محمد الحبيب، عبير عبد الله الهولى، ( 2009 ): منهج رياض الأطفال الحديث، ط1، الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
-     غسان يوسف قطيط، ( 2011 ): حوسبة التدريس، عمان، دار الثقافة.
-     فتحى محمود حميده، (2011): بزوغ القراءة والکتابة لدي الأطفال الصغار، الأردن، العلوم الإنسانية والإجتماعية.
-     فوزية محمود النجاحى، ( 2008): استراتيجيات حديثة فى برامج تنمية اللغة والإبداع لطفل ماقبل المدرسة، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
-     کريمان بدير، ( 2004): استراتيجيات تعلم اللغة برياض الأطفال، القاهرة، عالم الکتب.
-     محمد أحمد عيسى،( 2006): المفاهيم والمهارات اللغوية لأطفال ماقبل المدرسة، الدقهلية، دار الحارثى للطباعة والنشر.
-     محمد القضاة & محمد الترتورى، ( 2006): تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائى عند طفل الروضة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
-     محمد عبد الغنى هلال ، ( 2007 ) : مهارات التعلم السريع القراءة السريعة والخريطة الذهنية،  القاهرة، مرکز تطوير الأداء والتنمية. 
-     محمد فرحان القضاة، (2005): أثر برنامج تدريس قائم على استراتيجيتى لعب الدور والقصة فى تنمية الاستعداد للقراءة لدي أطفال ماقبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
-     نجيب عبد الله الرفاعى، ( 2009 ): الخريطة الذهنية خطوة بخطوة، الرياض، مکتبة جرير .
-     هدى مصطفى عبد الرحمن، ( 2001): أثر استخدام أدب الأطفال فى تنمية بعض مهارات الاتصال الشفهى لأطفال ماقبل المدرسة، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع71، ص153-180.
-     هديل محمد عبد الله العرينان، ( 2015): فاعلية استخدام القصة الإلکترونية فى تنمية بعض المهارات اللغوية لدي طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
-     هشام الحسن،( 2001): طرق تعليم الأطفال القراءة والکتابة، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
-   Bill Hong,( 2001): Teaching our children to read, the components Jof An effective comprehensive reading program, 2Ed, corwin press, Inc, U.S.A.
-   Boyle. R. A. & Dunn, R. ( 2008 ) . Teaching Low Students Through Individual Learning Style.  The Behavioral and Sciences (3). 214 – 222.
-   Brennan,M.( 2006 ):Mind Mapping, Graphic Organizers and Student Writing Unpublished MSC Dissertation, Royal Roods University.
-   Buzan,Tony,( 2005 ): The Ultimate Book of Mind Maps in Great Britain by Martins the printers limited, Berwick upon Tweed.
-   Davis, M. (2011). Concept mapping, mind mapping and argument mapping: What are the differences and do they matter? Higher Education, 62(3), 279-231.
-   Downs E. J. Jenkinsg: Theeffects of grade level, somplexity, and coloron chidrens inter preaction of implied motion in pictures, ThJournal of Experimental education, Vol6g Issur 3, spring 2001.
-   Evrekli, E ., Inel, D., Gimau, B. ( 2011 ).A research on the effects ofusingconcept cartoons and mind maps in science education Electronic Journal of Science and Mathematics, 5( 2 ). 58- 85 .
-   Ismail, M. & Ngah, N. & Umar, I. (2010 ). The effects of mind mappingwith cooperative learning on programming performance, problem solving skilland metacognitive knowledge among computing Research, 42 (1),35 - 61 .
-   Justice, Meier,(2005): Learning new words from story books: Anefficacy study with At. Risk kindergarteners language,speech and hearing services in the shool,36(1): 17-32.
-   .Maria Birbili,( 2006 ): Mapping Knowledge Concept Maps in Early Childhood Education, Aristotle University of Thessaloniki .
-   Raiziene, Saule; Grigaite, Bronislava, ( 2005 ). Developing Child'sThinking Skills by Semantic Mapping Strategies,ACADEMIC JOURNAL ARTICLETrames
-   .Rosalind Charlesworth, (2005): experiences in math for young children 5th edition learning. U.S.A.
-   .Wheeldon & faubert, ( 2009) :  Cognitive Mapping Techniques: Implications for Research in Engineering and Technology Education, Journal of Technology Education Vol. 25 No. 2, Spring 2014
-   William & Mary, ( 2006 ) : Thinking Maps . Available Online at : www members . cox. Net / Jackie's/thinking maps. Html
-   WillisCheryl&MiertschinSusanl,(2006): Journal of computing science in colleges university of Houston archive volume 21 Issue 4, April 2006 pages 266-272.
-   Work,Betty: Learning through toeyes of achild : A guide to best teaching practices in early education, U.S, north Carolina, 2002.