- أحمد حسين اللقانى& على أحمد الجمل،( 2003): معجم المصطلحات التربوية المعرفية فى المناهج وطرق التدريس، ط3، القاهرة، عالم الکتب.
- أسما جريس إلياس، سلوى محمدعلي مرتضي، ( 2015 ): اتجاهات حديثة فى تصميم وتطوير المناهج فى رياض الأطفال، ط1، دمشق، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع .
- أمانى خميس محمد، ( 2013): فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية استعداد طفل الروضة للقراءة والکتابة، مجلة الثقافة والتنمية، جامعة حلوان، ع67، م13 .
- أمل محمد القداح،( 2006): فعالية بعض ألعاب الحل والترکيب فى تنمية المهارات البصرية لدي أطفال الروضة فى مجال الاستعداد للقراءة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع131، ج2 .
- إيمان زکى أمين& فائقة على أحمد، (2000): فعالية القصص فى تنمية المهارات اللغوية وبعض عمليات التفکير عند طفل ماقبل المدرسة، المؤتمر العلمى الثانى عشر، ( مناهج التعليم وتنمية التفکير)، 25-26 يوليو.
- إيمان عبد الله محمد، ( 2003): برنامج مقترح لتنمية الاستعداد للقراءة والکتابة باستخدام الکمبيوتر لأطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
- تونى بوزان & بارى بوزان ، ( 2007 ) : خريطة العقل ، ط4 ، الرياض ، مکتبة جرير.
- تونى بوزان، (2006): کيف نرسم خريطة العقل( أداة التفکير الخارقة التى ستغير وجه حياتک)، الرياض، مکتبة جرير للنشر والتوزيع .
- تونى بوزان، ( 2018 ): مهارات بوزان للتحصيل التعليمي، ط1، الرياض، مکتبة جرير للنشر والتوزيع .
- جميل طارق عبد المجيد، ( 2005): إعداد الطفل العربى للقراءة والکتابة، الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع .
- جيهان بنت اسماعيل ابراهيم بخاري، ( 2012 ): فاعلية استخدام الخرائط الذهنية فى تنمية بعض الجوانب الوجدانية والحرکية فى وحدة الغذاء لدى طفل الروضة بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
- خير سليمان شواهين، شهرزاد صالح بدندي، ( 2010 ): التفکير وماوراء التفکير، استخدام الخرائط الذهنية والمنظمات البيانية لمنهجية التفکير، ط1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
- دخيل الله محمد الدهمانى،(2001): واقع إجراء حکاية القصة فى رياض الأطفال بمکة المکرمة، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع72، ص61-108 .
- ذوقان عبيدات، سهيلة أبو السميد، ( 2007 ): الدماغ والتعليم والتفکير، عمان، دارالفکر .
- سناء محمد سليمان، (2011): التفکير أساسياته وأنواع تعليمه وتنميه مهاراته، القاهرة، عالم الکتب .
- صديقة على أحمد & منال عبد الفتاح عبد الحميد، ( 2005): فعالية برنامج مقترح قائم على التکامل بين أنشطة التربية الحرکية والتربية الفنية فى تنمية الاستعداد للقراءة والکتابة لدي أطفال الروضة، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية، جامعة حلوان، ع1، م11.
- صلاح محمود، ( 2006 ): تفکير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة فى تعليم التفکير وتعلمه، القاهرة، عالم الکتب .
- طارق عبد الرؤوف عامر، ( 2015): الخرائط الذهنية ومهارات التعلم (طريقک الى بناء الأفکار الذکية )، ط1، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- طاهرة أحمد الطحان، (2003): مهارات الاستماع والتحدث فى الطفولة المبکرة، ط1، الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر.
- عبد السلام مصطفى عبد السلام ، ( 2009 ) : الإتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم، ط2، المنصورة ، دار الفکر العربي.
- عبد الله أمبو سعيدى، باسمة العريمى، (2008): المنظمات المعرفية التخطيطية مفاهيم وتطبيقات، الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
- عبد الله عثمان، ( 2011 ): الخريطة الذهنية، الکويت، دار اقرأ للنشر والتوزيع .
- علياء عيسي، مها الخميسى، ( 2007 ) : فاعلية استخدام خرائط التفکير فى تنمية التحصيل والتفکير الابتکارى فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائى، المؤتمر العلمى التاسع عشر(تطوير مناهج التعليم فى ضوء معايير الجودة)، م3 ، ع 25-26 يوليو.
- على محمد الحبيب، عبير عبد الله الهولى، ( 2009 ): منهج رياض الأطفال الحديث، ط1، الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
- غسان يوسف قطيط، ( 2011 ): حوسبة التدريس، عمان، دار الثقافة.
- فتحى محمود حميده، (2011): بزوغ القراءة والکتابة لدي الأطفال الصغار، الأردن، العلوم الإنسانية والإجتماعية.
- فوزية محمود النجاحى، ( 2008): استراتيجيات حديثة فى برامج تنمية اللغة والإبداع لطفل ماقبل المدرسة، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
- کريمان بدير، ( 2004): استراتيجيات تعلم اللغة برياض الأطفال، القاهرة، عالم الکتب.
- محمد أحمد عيسى،( 2006): المفاهيم والمهارات اللغوية لأطفال ماقبل المدرسة، الدقهلية، دار الحارثى للطباعة والنشر.
- محمد القضاة & محمد الترتورى، ( 2006): تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائى عند طفل الروضة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
- محمد عبد الغنى هلال ، ( 2007 ) : مهارات التعلم السريع القراءة السريعة والخريطة الذهنية، القاهرة، مرکز تطوير الأداء والتنمية.
- محمد فرحان القضاة، (2005): أثر برنامج تدريس قائم على استراتيجيتى لعب الدور والقصة فى تنمية الاستعداد للقراءة لدي أطفال ماقبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
- نجيب عبد الله الرفاعى، ( 2009 ): الخريطة الذهنية خطوة بخطوة، الرياض، مکتبة جرير .
- هدى مصطفى عبد الرحمن، ( 2001): أثر استخدام أدب الأطفال فى تنمية بعض مهارات الاتصال الشفهى لأطفال ماقبل المدرسة، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع71، ص153-180.
- هديل محمد عبد الله العرينان، ( 2015): فاعلية استخدام القصة الإلکترونية فى تنمية بعض المهارات اللغوية لدي طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
- هشام الحسن،( 2001): طرق تعليم الأطفال القراءة والکتابة، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Bill Hong,( 2001): Teaching our children to read, the components Jof An effective comprehensive reading program, 2Ed, corwin press, Inc, U.S.A.
- Boyle. R. A. & Dunn, R. ( 2008 ) . Teaching Low Students Through Individual Learning Style. The Behavioral and Sciences (3). 214 – 222.
- Brennan,M.( 2006 ):Mind Mapping, Graphic Organizers and Student Writing Unpublished MSC Dissertation, Royal Roods University.
- Buzan,Tony,( 2005 ): The Ultimate Book of Mind Maps in Great Britain by Martins the printers limited, Berwick upon Tweed.
- Davis, M. (2011). Concept mapping, mind mapping and argument mapping: What are the differences and do they matter? Higher Education, 62(3), 279-231.
- Downs E. J. Jenkinsg: Theeffects of grade level, somplexity, and coloron chidrens inter preaction of implied motion in pictures, ThJournal of Experimental education, Vol6g Issur 3, spring 2001.
- Evrekli, E ., Inel, D., Gimau, B. ( 2011 ).A research on the effects ofusingconcept cartoons and mind maps in science education Electronic Journal of Science and Mathematics, 5( 2 ). 58- 85 .
- Ismail, M. & Ngah, N. & Umar, I. (2010 ). The effects of mind mappingwith cooperative learning on programming performance, problem solving skilland metacognitive knowledge among computing Research, 42 (1),35 - 61 .
- Justice, Meier,(2005): Learning new words from story books: Anefficacy study with At. Risk kindergarteners language,speech and hearing services in the shool,36(1): 17-32.
- .Maria Birbili,( 2006 ): Mapping Knowledge Concept Maps in Early Childhood Education, Aristotle University of Thessaloniki .
- Raiziene, Saule; Grigaite, Bronislava, ( 2005 ). Developing Child'sThinking Skills by Semantic Mapping Strategies,ACADEMIC JOURNAL ARTICLETrames
- .Rosalind Charlesworth, (2005): experiences in math for young children 5th edition learning. U.S.A.
- .Wheeldon & faubert, ( 2009) : Cognitive Mapping Techniques: Implications for Research in Engineering and Technology Education, Journal of Technology Education Vol. 25 No. 2, Spring 2014
- William & Mary, ( 2006 ) : Thinking Maps . Available Online at : www members . cox. Net / Jackie's/thinking maps. Html
- WillisCheryl&MiertschinSusanl,(2006): Journal of computing science in colleges university of Houston archive volume 21 Issue 4, April 2006 pages 266-272.
- Work,Betty: Learning through toeyes of achild : A guide to best teaching practices in early education, U.S, north Carolina, 2002.