التوافق الزواجى وتاثيره على الابناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - ققسم علم النفس

المستخلص

يعد علم النفس من العلوم الإنسانية التي تسعى إلى دراسة السلوک الإنساني في مواقف متعددة وفهمه والتنبؤ به والتحکم فيه، وحل جوانبه الغامضة وغير المتوافقة.
وبما أن الزواج والحياة الزوجية من أهم الأحداث السلوکية في حياة کل فرد، فإن البحث الحالي يسعى إلى توظيف إمکانات علم النفس في تناول الحياة الزوجية فالزواج بالنسبة لمعظم الناس العلاقة الأکثر حميمية والتي يقيمونها بإرادة والزواج قد يکن في نفس الوقت أحسن أو أسوء ما يحدث للشخص، فعندما تنجح العلاقة ستکون مصدر إشباع للشخص وتشعره بأنه ينتمي للنصف الأخر وتمنحه القوة لمجابهة المصاعب. وعندما تفشل العلاقة الزوجية فإنها تؤدي إلى التعاسة أکثر مما يتصور الشخص. (Eiden, 1995: 32)
کما أن الزواج من أقدم النظم الاجتماعية التي عرفتها البشرية عبر تاريخها الطويل وأکثرها استقرارا وقبولًا وإجماعًا عند کافة التجمعات البشرية والفلسفات والأديان السماوية على وجه الخصوص. فهذه جميعًا قد أجمعت على أهمية وضرورة الإيواء والسکنى تحت سقف الحياة الزواجية، وحثت على الاحتماء بها من الأخطار والسلوکيات الاجتماعية غير المقبولة. فوضعت له من التشريعات والقوانين ما يکفل قيامه على أساس قويم، يضمن انبثاق أسرة سليمة تکون أساسًا لمجتمع سليم، فبالزواج يتم إشباع أهم الدوافع الفطرية وأقواها، وهي الدافع الجنسي، ودافع الأمومة ودافع الأبوة، وذلک في جو صحي سليم يسوده الحب والتعاطف، والزواج يعني أيضًا إکساب شرعية الوجود للوليد الإنساني وتحديد هويته وکينونته وانتمائه. (مشيرة اليوسيفي، 1990، 27)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- أحمد الصامدي ، هلال الجهوري (2011) العلاقة بين التوافق الزواجي والتطابق مع عمل المرأة، دراسات نفسية وتربوية، العدد 7 جامعة اليرموک، الاردن
2- حسام محمود زکي علي (2008): الإنهاک النفسي وعلاقته بالتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديمغرافية، رسالة مقدمة لاستکمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية، تخصص الصحة النفسية، جامعة المنيا.
3- حسن مصطفى عبد المعطي، وراوية دسوقي (1993): التوافق الزواجي وعلاقته بتقدير الذات والقلق والاکتئاب. مجلة علم النفس-الهيئة المصرية العامة للکتاب، العدد (28) ص7-32.
4- حمود فهد القشعان (2000): تأثير العقم على تقدير الذات والتوافق الزواجي في الأسرة الکويتية "دراسة ميدانية مقارنة" مجلة کلية التربية-جامعة المنصورة، العدد (42) ص183-214.
5-  حنان الأطرش (2010) علاقة التوافق الزواجي ببعض المتغيرات"، رسالة ماجستير غزة، فلسطين.
6- حنان الحلبي (2011) تأثير العوامل الاقتصادية على التوافق الزواجي"، رسالة دکتوراه مجلة جامعة دمشق بسوريا، المجلد 27العدد الثالث والرابع(799-845).
7- حنان ثابت مدبولي عبد الحميد (2002): التوافق الزواجي بين الوالدين کما يدرکه الأبناء وعلاقته ببعض سمات الشخصية لديهم. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة-جامعة عين شمس.
8- رضا فاروق حافظ سيد (2002): بعض الأفکار اللاعقلانية السائدة لدى الزوجين وعلاقتها بمستوى التوافق الزواجي بينهما رسالة دکتوراه، کلية الآداب-جامعة المنيا.
9- سامي أبو إسحاق (2007) المرکز الوظيفي والتوافق الزواجي"، مجلة التربية العربية، المجلد 13 العدد46 (363-407) المرکز العربي للتنمية والتعليم القاهرة، مصر.
10-   سمية جمعة أبو موسى (2008) العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والتوافق الزواجي ، رسالة ماجستير غزة.
11- سميرة علي أبو غزالة (2008): فاعلية الإرشاد بالواقع في
تحسين التوافق الزواجي بين الزوجين. مجلة دراسات نفسية، رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية (رانم) المجلد (18) العدد (2) ص333-370.
12- يمينة مقبال هديبل (2011): الضغط النفسي وعلاقته بالتوافق الزواجي، مجلة دراسات نفسية، مخبر الممارسة النفسية والتربوية، العدد 7، ديسمبر، الجزائر.
13- وفاء محمد عبد القوي زعتر (1999) العلاقة بين التوافق الزواجي للوالدين ومستوى النضج الخلقي للأبناء. رسالة ماجستير کلية التربية-جامعة عين شمس.