فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة الغنائية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تدريس

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة أولى مراحل حياة الإنسان وتتخلل هذه المرحلة مرحلة تُسمى مرحلة الروضة "مرحلة الروضة", يلتحق فيها الطفل بمؤسسات رياض الأطفال, وهي تعد من أخصب المراحل التربوية والتعليمية في تشکيل شخصية الطفل وتکوينها من جميع الجوانب: الجسمي, والحرکي, والإدراکي, والعقلي, والانفعالي, والجمالي, والمهاري, وذلک لما يقدم للطفل من أنشطة معرفية وجسمية هادفة ومواقف اجتماعية, وممارسات علمية, وأنشطة فنية وموسيقية ورياضية مختلفة (هدى قناوى، 2004: 25) .
کما أن بناء شخصية الفرد يعتمد بالدرجة الأولى على السنوات الأولى من عمره کطفل, لذا تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان والتي يکون فيها أکثر قابلية للتأثر بالعوامل المختلفة المحيطة به, فالسنوات الخمسة الأولى من حياته هي التي تترک بصماتها على شخصيته وتترک أثرها فيه طيلة حياته, مما يجعل تربية الطفل وتعليمه في هذه المرحلة أمر يستحق العناية والترکيز (محمد عدس, 2005: 62).
ويؤکد (عبد الرازق محمود, 2005: 139) أن إعداد الأطفال للحياة خارج أسوار الروضة، وتدريبهم على أداء المهارات الحياتية المتطلبة منه في حياته اليومية, يفرض على الواقع التعليمي وبرامجه وأساليب التدريس دوراً يراعي هذا البعد المهم في جوانب إعداد أطفالنا في دور التعليم, وهذا الدور الجديد يفرض على الروضة أن تسمح بظهور مواهب الطفل عن طريق النشاط الحر والموجه, ومن ثم تزويده بمهارات منبثقة من حاجاته في جو مرح ومريح, وبيئة نشطة خالية من التعقيد .
وتؤکد مؤتمرات الطفولة على ضرورة التنويع في الأنشطة التربوية والعملية التي يمارسها الطفل في الروضة (مصطفى فهيم, 2005: 21),والأنشطة التعليمية التي تقوم المعلمة بإعدادها وتنفيذها في مرحلة رياض الأطفال تعتبر من العناصر الايجابية في تنمية المهارات وإکساب المفاهيم لدى الطفل، وترى (مها حسن, 2005: 234) أن الأنشطة في مرحلة رياض الأطفال تهدف بشکل أساسي إلى تهيئة الطفل والإعداد الجيد للتعامل مع متطلبات الحياة, وتشجيع روح الابتکار لدى الطفل, وإظهار مواهبه, وميوله, والحد من المشکلات النفسية التي يعاني منها بعض الأطفال کالشعور بالخجل والاکتئاب والانطواء, وأيضاً توضيح رؤية الطفل للأشياء, وبلورة تفکيره ومن ثم زيادة نموه العقلي.
وتُعد الأنشطة الموسيقية هي مجموعة الأعمال التي تقوم على استخدام العناصر الموسيقية الأساسية (اللحن,  الايقاع,  الهارموني) وفقا لصيغ وقوالب شبه محدده, والتي يمکن أن تقدم لطفل رياض الأطفال, والتي يمکن أن يستجيب لها طفل الروضة, ويشارک فيها کخبرة جمالية لازمة لتکوينه النفسي المتکامل المتوازن وهي في معظمها خبرة حسية بالإضافة أنها تهذب النفس وعن طريق الغناء يتعلم طفل الروضة القيم واللغة والنطق السليم, ويتعلم التعاون, وحب الآخرين وآداب الحوار, فالأنشطة الغنائية بصفة عامة تساعد على التکيف والتوافق مع البيئة (ساميه موسى, وسعاد الزناتى, 2007: 104).
وتعد الأنشطة الموسيقية من أکثر الطرق فاعلية في تيسير عملية فهم واستيعاب دروس المواد وغرس القيم, هذا بالإضافة إلى أن هذه الأنشطة من أهم الفنون التي تلعب دوراً أساسياً في بناء شخصية المتعلم منذ مرحلة الطفولة المبکرة, فالأنشطة الموسيقية تتنوع سواء في مضمونها أو أساليبها التي تستخدمها ومنها ما يؤدي على نحو فردي ومنها ما يؤدي على نحو جماعي, وعلى کل الأحوال تعتبر من أهم وسائل التربية الحديثة (هاني الدسوقي, 2012: 123).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-       أحمد فوزى وطارق بدر الدين . (2001) : سيکولوجية الفريق الرياضى . دار الفکر العربى : القاهرة .
2-       أمانى خميس عثمان  (2014) : فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات الألعاب الحرکية فى تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية والتفاعل الإجتماعى لطفل الروضة، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، مج(1)، ع(49)، ص ص(12 – 32) .
3-       أمل خلف . (2014): إعداد برامج طفل الروضة . القاهرة : عالم الکتب .
4-       آيرشيبيت شوني . (2010): تطبيق مبادئ کوداي: منحى التربية الموسيقية حسب منهجية کوداني, حداد, رامي وعبد الحفيظ, اياد. دار الفکر للنشر والتوزيع, عمان, الأردن .
5-       إيمان ماهر .(2009): تأثير برنامج للقصص الحرکية بمصاحبة أغاني الأطفال على تنمية الادراک الحسي الحرکي وبعض الجوانب المعرفي لطفل ما قبل المدرسة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 57, 59-87.
6-       بلقيس داغستاني .(2010) : أثر برنامج مقترح على الأنشطة التربوية في تنمية بعض القيم الخلقية والاجتماعية لدى طفل الروضة. مجلة رابطة التربية الحديثة, مصر, (3)8, 13-156.
7-       جودت جابر . (2004) : علم النفس الاجتماعى . دار الثقافة للنشر والتوزيع : عمان.
8-       حنان العنانى . (2007) : اللعب عند الأطفال بالأسس النظرية والتطبيقية. عمان: دار الفکر.
9-       ساميه موسى, وسعاد الزناتي . (2007) : سيکولوجية طفل الروضة ونظريات التعليم والأنشطة الموسيقية. القاهرة: دار الفکر العربي.
10-   ساميه موسى وسعاد الزناتى . (2007) : برنامج أنشطة تربوية مقترح لتنمية القيم الخلقية لدى أطفال الرياض. دراسات في المناهج وطرق التدريس, مصر, (127),14-70.
11-   سهير عبد الفتاح  . (2008) : الموسيقى ودورها في تشکيل لغة الطفل العربي. المجلس العربي للطفولة والتنمية, دار العلوم للنشر والتوزيع, القاهرة.
12-   عايده محمد . (2013) : فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى أطفال الروضة . العلوم التربوية , العدد الاول ,4-34.
13-   عبد الرازق مختار محمود . (2005) : فعالية وحده مقترحة في أناشيد وأغاني الأطفال لإثراء بعض المهارات الحياتية اللازمة لها. الثقافة والتنمية, مصر ,(6) 13, 137-177.
14-   عنايات محمد خليل . (2005) : فاعلية برنامج مقترح لإکساب بعض القيم السلوکية من خلال تدريس الأنشطة الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات في المناهج و طرق التدريس , مصر ,ع (106), 170-195.
15-   فاطمة غريب . (2011) : فاعلية برنامج مقترح لتنمية وعي طفل الروضة بأهمية المحافظة على الموارد المائية في ضوء متطلبات العصر من خلال بعض الأنشطة الموسيقية والأغاني المبتکرة. المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس, کلية التربية جامعة المنصورة, (3), 1673-1721.
16-   لميس حمدى . (2014) : أثر برنامج تدريبى متعدد الأنشطة فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال الرياض . رسالة دکتوراة منشورة . کلية التربية . جامعة دمشق .
17-   محمد عبد الرحيم عدس . (2005) : مدخل إلى رياض الأطفال .عمان, دار الفکر.
18-   محمد کمال نصر, ونيفين عرنوس . (2007) : فعالية الأنشطة الموسيقية في تنمية المهارات اللغوية لدى اطفال الروضة.المؤتمر السنوي, کلية التربية النوعية بالمنصورة, الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي.
19-   مريم الخالدي . (2008) : مدخل إلى رياض الأطفال .عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
20-   مصطفى فهيم . (2005) : الطفل و المهارات الحياتية في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية. القاهرة: دار الفکر.
21-   مها صلاح الدين حسن . (2005) : إسهامات الأنشطة التربوية برياض الأطفال في تنمية طفل الروضة: دراسة تقويمية مطبقة على رياض الأطفال بمحافظة القليوبية. مجلة مستقبل التربية العربية, المرکز العربي للتعليم والتنمية, (11)37, 229-247.
22-   ناهد حطيبة . (2009) : منهج الأنشطة في رياض الاطفال, عمان دار المسيرة للنشر.
23-   نبراس يونس محمد . (2004) : أثر برامج بالألعاب الحرکية والألعاب الاجتماعية والألعاب المختلطة فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى أطفال الرياض بعمر (5-6) سنوات . رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية التربية جامعة الموصل . العراق .
24-   نجلاء محمد أحمد . (2014) : برنامج قائم على الشعر لتنمية بعض الاداب السلوکية لدى طفل الروضة في ضوء القران الکريم والسنة النبوية الشريفة. مجلة الطفولة والتربية , 6(20) ,207-319.
25-   نيرمين محمود عبده . (2010) : فعالية برنامج في الدراما الابداعية لتنمية السلوک التعاوني لدى أطفال ما قبل المدرسة . رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة القاهرة.
26-   نيللي العطار . (2011) : فعالية برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية في تحسين مفهوم السعادة لدى طفل الروضة من (5-6) سنوات. مجلة الطفولة والتربية, مصر, (3)6, 217-308.
27-   هالة خير إسماعيل  (2008) : فاعلية برنامج ترويحى رياضى فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، کلية التربية جامعة المنيا، مج 21(21), ع (3)، ص ص(121 – 161) .
28-   هاني الدسوقي . (2012) : فاعلية برنامج قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية والتربية الحرکية في تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة ذوي الصعوبات النمائية . المؤتمر العلمي الدولي الأول, کلية التربية, جامعة المنصورة .(2) 1 , 107-170.
29-   هبه عبد المجيد عبدالله . (2007) : فاعلية القصة الحرکية فى تنمية القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة . رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
30-   هدى محمد قناوى . (2004) : الطفل ورياض الأطفال. القاهرة, مکتبة الانجلو المصرية.
31-   هيام علي النجار . (2009) : برنامج مقترح يستخدم الأغنية لترسيخ بعض العادات و السلوکيات الحميدة لطفل الروضة. المؤتمر العلمي الرابع, الدولي الأول لکلية التربية, مصر, (2)4, 1262-1278.
32-   وحيد حامد عبد الوهاب . (2009) : فاعلية برنامج مقترح في الأناشيد الدينية لتنمية الاتجاه الديني ومهارات القاء الأناشيد لدى طفل الروضة. مجلة الثقافة والتنمية, مصر ,3(9) ,138-213.
33-   وفاء محمد  جاسم (2013) : أثر برنامج تدريبى بالموسيقى فى تنمية السلوک الاجتماعى المرغوب فيه لدى أطفال الحضانة . الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، العدد(97)، ص ص (300 – 397) .
34-   Augustine,C .(2012):  How the use of music and movement impacts the learning of reading skills by preschoolers. malaysian music Journal ,4(2),55-66.
35-   Catherine, S, J. (2008) : The Basic Elements of Music . Rice University, Houston, Texas  Available at : http://cnx.org/content/col10218/1.7  .
36-    Koringa. H . (2012) :  Songs,  Rhymes  and  Finger  Plays  An activity guide  for  under-five .  Sport NZ   Available at :  www.sportnz.org.nz .
37-   The  team  at  Iowa  State  University .(2011):  General  Song  Activities for  Children’s  Songs . Available at : www.americanenglish.state.gov
38-   Lee, L and ChuanL,S, (2015):  The Impact of Music Activities on Foreign Language, English Learning for Young Children. Journal of the European Teacher Education Network, 10, 13-23.
39-   Taylor, S, Morris, V, Meredith, D and Hicks,C.(2012):  Music and Movement for Young Children’s Healthy Development. Dimensions of Early Childhood, 40, No 2. 32-42.