برنامج إثرائي لتنمية بعض المفاهيم التکنولوجية لطفل الروضة فى ضوء متطلبات العصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها - کلية التربية النوعية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من المراحل التى لها تأثير بالغ الأهمية فى حياة الأطفال، کما أنها تعد مدخلاً لإصلاح وتغير المجتمعات وتأهيلها للحاضر والمستقبل ، فأطفال هذا العصر ينشئون  فى عالم يضم أشکالاً متعدد من تکنولوجيا المعلومات والإتصالات تؤثر على حياتهم وتشجعهم على اکتشافها والتفاعل معها.
وتصمم البرامج في رياض الأطفال على أساس فهم ديناميات التعليم لدى الطفل من خلال المحاکاة والتعلم الاجتماعي وتوظيف البرامج کخبرات لتنمية المفاهيم المختلفة عند الأطفال ويظهر ذلک عند تنفيذ المعلمات للأنشطة في الروضة من أنشطة حرکية وأنشطة فنية وأنشطة قصصية ودينية وأنشطة موجهة وغيرها حيث تمثل في مجموعة خبرات تراکمية للطفل تعکس شخصيته وتمده بکثير من المفاهيم عن مجتمعة وبيئته.(السيد عبد القادر شريف، 170:2007)
وانطلاقاً من الاهتمام المستمر والمتزايد لمرحلة الطفولة المبکرة لکونها الأساس في تکوين الشخصية الإنسانية والاهتمام بالإعداد الجيد لجميع المتعاملين مع تلک المرحلة العمرية وعلي رأسهم معلمات رياض الأطفال ،کان لزاما أن تظهر في الأفق مؤلفات تتناول علاقة هؤلاء الأطفال بالمستحدثات التکنولوجية التي أصبحت تسيطر علي جميع مجالات حياتنا ، ودور البالغين نحو تحقيق أکبر نفع من تعامل الأطفال مع تلک المستحدثات ،والوصول بالأضرار المتوقعة فيها إلي الحد الأدنى لها.(هناء محمد عبد الرحيم وآخرون، 1:2006).
وهذا ما أکدتة دراسات عديدة مثل دراسة کلاً من (عبد الکريم عبد الله ،2007)، (حسن شحاته، 2009)، (sasova,2011) ،(تسنيم حسين أبو عبيدية ،2011)، (Kol, suat, 2012)، (Hinostroza, others, 2013).
ويعد توظيف الأنشطة الإثرائية فى العملية التعليمية من أهم أشکال التعلم المقدم للطفل فهى تتيح الفرصة لزيادة المعلومات فيها لتوسيع الحصيلة المعرفية والإستقلال والإعتماد على الذات کما ترجع أهميتها إلى أنها تنقل الطفل من حالة المتلقى السلبى إلى حالة التفاعل الإيجابى أثناء التعلم کما أنها تخفف من صعوبة بعض الموضوعات التعليمية المجردة ،فهى تساعد المعلمات على إثراء العملية التعليمية بأنشطة تعليمية مبدعة. (فخرى رشيد خضر، 2015: 875)
وتعمل المفاهيم التکنولوجية على تبسيط الخبرات التعليمية وزيادة قدرة الأطفال على استخدام الأجهزة والأدوات التکنولوجية والقدرة على تفسير کثير من الظواهر الطبيعية المحيطة التى تثير اهتمامتهم،کما تزيد قدرتهم على استخدام المعلومات والخبرات التعليمية السابقة فى مواقف تعليمية جديدة وتتطور المفاهيم لدى الأطفال. (محمود محمد برغوث ، 2014: 815)
ولما کان العصر الحالى قد شهد تقدماً فى مجال تکنولوجيا المعلومات والإتصالات فقد أصبح اکتساب وتنمية المفاهيم التکنولوجية المعاصرة، وإتقان المهارات الأساسية لإستخدام تقنيات المعلومات ضرورة ملحة لما لها من دور هام فى تسهيل التواصل العلمى ، وأصبح استخدام الحاسوب وشبکة المعلومات من المتطلبات الرئيسية فى الأنشطة التعليمية المختلفة. (أسماء سلمان الشاوى، 2016: 4)
وتعتبر الأنشطة الإثرائية من الأشياء الهامة التى يمارسها الطفل حيث تثير تفکيرة وتوسع خيالة وتسهم الأنشطة الإثرائية بدور حيوى فى تکوين شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ،وهى وسيط تربوى مهم يعمل على تعليمة ونموة ويشبع احتياجاتة ويکشف أمامة أبعاد العلاقات الإجتماعية التفاعلية القائمة بين الناس ،وتعد الأنشطة الإثرائية مدخلاً أساسياً لنمو الطفل من الجوانب العقلية والجسمية والإجتماعية والإخلاقية والإنفعالات والمهارية واللغوية.
 
ومن هنا ظهرت الحاجة إلى القيام بدراسات تنمى معرفة الطفل بالتطبيقات والمفاهيم التکنولوجية فى ضوء متطلبات العصر من خلال الأنشطة الإثرائية، ليس هذا فحسب بل وللمعلمات أنفسهم لان بذلک سوف تنعکس معلوماتها على الأطفال کدراسة (نيفين أحمد خليل ،2016)،( محمد التميمى ،2014) والتى هدفت إلى تنمية المفاهيم ومهارات التواصل الإلکترونى،کما أوصى کلاً من بضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال على طرائق التعلم الذاتى والأنشطة الإثرائية وأهميتها وتنمية الحاجة الماسة لتطوير آدائهن التربوى بصورة مستمرة بما يتناسب مع التطورات والتجديدات التربوية والمعرفية والتکنولوجية وذلک فى سبيل إعداد الطفل ،ودراسة (إيمان عبد العزيز ،2008) ،(ساجدة أبو ماضى ،2011) والتى هدفت إلى تنمية المفاهيم والمهارات التکنولوجية وکذلک الحس التکنولوجى للأطفال.
إلى تنمية المفاهيم والمهارات التکنولوجية وکذلک الحس التکنولوجى للأطفال.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم عبد الوکيل الفار ( 2015) : تربويات تکنولوجيا العصر الرقمى ،دار الکتب ، القاهرة.
  2. أحمد اللقانى ،على الجمل (2003): معجم المصطلحات التربوية فى المناهج وطرق التدريس ، عالم الکتب ، القاهرة.
  3. أسماء سلمان الشاوى (2016): أثر استخدام موقع أکادوکسى على تنمية المفاهيم التکنولوجية ومهارات التواصل الإلکترونى لدى طالبات الصف الثامن بغزة ، رسالة ماجستير،کلية التربية، الجامعة الإسلامية –غزة.
  4. أسماء فتحي توفيق، أمال محمد بدوي ( 2009 ) : مفاهيم الأنشطة العلمية لطفل ما قبل المدرسة،عالم الکتب، القاهرة.
  5. أکرم فتحى مصطفى (2006) : إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية (رؤية ونماذج تعليمية معاصرة فى التعلم عبر مواقع الإنترنت) ، عالم الکتب ، القاهرة.
  6. إيمان إبراهيم أحمد (2016): فعالية برنامج تدريبي باستخدام مواقع التواصل الإجتماعى لتنمية الوعى بالتنوع الثقافى للمراهقين ذوى الإعاقى السمعية ،مجلة التربية الخاصة –مرکز المعلومات التربوية والتقنية والبيئية ،کلية التربية ،جامعة الزقازيق-مصر ،العدد 16، يوليو ،ص ص 307- 352.
  7. إيمان سليم حسن(2008): برنامج مقترح لمعلمى العلوم على استخدام الأنشطة الإثرائية بمساعدة الکمبيوتر وأثرة على تنمية الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة الزقازيق.
  8. إيمان محمد الشافعى (2010) : التربية التکنولوجية لطفل الروضة فى ضوء ذکاته المتعددة ، دار الکتاب الحديث ، القاهرة.
  9. إيمان محمد عبد العزيز (2008): فعالية برنامج فى التربية التکنولوجية لتنمية الحس التکنولوجى ومهارات حل المشکلات لدى أطفال مرحلة الرياض فى ضوء نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ،جامعة طنطا.

10. إيمان محمد عبد العزيز(2008): معالية برنامج فى التربية التکنولوجية لتنمية الحس التکنولوجى ومهارات حل المشکلات لدى أطفال مرحلة الرياض فى ضوء نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة ،رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة طنطا.

11. إيناس أحمد ذکى (2015): دور الوالدين فى التنشئة التکنولوجية
لطفل الروضة ومعوقات تطبيقها من وجهة نظرهم، مجلة الطفولة ،
کلية رياض الأطفال ،جامعة القاهرة ، العدد العشرون ،مايو ،ص ص 23- 62.

12. بومامى العباسى (2015): الجريمة الإلکتروية نتاج أجهزة مواقع التواصل الإجتماعى ، مجلة جيل العلوم الإنسانية والإجتماعية ، مرکز جيل البحث العلمى –الجزائر ، العدد 12، أکتوبر،ص ص 161- 187.

13. تسنيم حسين أبو عديية (2011): فاعلية برنامج لمجموعة
من الاستراتيجيات التعليمية في تنمية بعض المفاهيم التکنولوجية
لدي طفل الروضه،رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة
القاهرة.

14. جيهان عبد الفتاح عزام( 2012): مخاطر استخدام الشبکة العنکبوتيةعلى الطفل ،مجلة الطفولة ، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، العدد الثانى عشر ،سبتمبر ،ص ص124- 177.

15. جيهان محمد الحفناوى(2005): فاعلية برنامج إثرائى فى اکتشاف وتنمية المواهب الخاصة لدى الأطفال، رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة عين شمس.

16. حسن شحاتة (2009) : طفل عربى جديد لمجتمع جديد ، مؤتمر الطفولة الرابع "الطفولة المبکرة – الحاضر والمستقبل " ، مرکز التأهيل التربوى ، جامعة عين شمس.

17. حمدى محمد مرسى(2011): برنامج تدريبى مقترح للطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية لإستخدام الأنشطة الإثرائية ، ورقة عمل،المؤتمر العلمى لکلية العلوم التربوية بجامعة جرش (التربية والمجتمع: الحاضر والمستقبل) ، الأردن ، کلية العلوم التربوية ، جامعة جرش ، ص ص 713-744.

18. خالد سعيد الحربى (2012): أثر استخدام الأنشطة الأثرائية بمادة الفيزياء فى تنمية التعبير الإبداعى لدى طلبة المرحلة الثانوية فى محافظة القربات بالمملکة العربية السعودية ، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا ، جامعة مؤتة.

19. دعاء رمضان محمدين(2017): برنامج إثرائى لتنمية بعض المفاهيم الکيميائية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة القاهرة.

20. رانيا محمد قاسم (2015):مشکلات النوم لدى أطفال ماقبل المدرسة وعلاقتها باستخدام الأجهزة التکنولوجية ،مجلة الطفولة ،کلية رياض الأطفال ،جامعة القاهرة ،العدد التاسع عشر، يناير ،ص ص 239-269.

21. رداء سعد السعيدى(2013): فاعلية أنشطة إثرائية فى إکساب طفل الروضة مفاهيم السلام،رسالة ماجستير ،کلية التربية ، جامعة أم القرى.

22. زويد بن معيوض الزايري (2015): توظيف التقنية الحديثة والإعلام الجديد فى العملية التعليمية ، دار الفکر العربى ، القاهرة.

23. ساجدة أبوماضى(2011): أثر استخدام المحاکاة الحاسوبية على اکتساب المفاهيم والمهارات الکهربية بالتکنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسى بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية –غزة.

24. سامية سالم عبد الجواد(2016): فاعلية بعض الأنشطة الإثرائية فى تدريس مادة علم النفس لتنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية ، العدد الخامس والثامنون، ص ص 138-169.

25. سعدية بهادر (2011): برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة بين النظرية والتطبيق ، الصدر لخدمات الطباعة ، القاهرة.

26. سلوى عبد الوهاب أحمد (2010): أثر وحدة إثرائية فى مادة الرياضيات على تنمية الإستدلال المکانى وتحسين التحصيل فى الهندسة لدى تلميذات الصف الخامس الإبتدائى فى دولة الکويت، رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، جامعة الخليج العربى.

27. سهير مصطفى خالد(2014): أثر استخدام الحاسب الشخصى المدرسى والسبورة التفاعلية فى التفکير الإبداعى والتحصيل الدراسى لدى طلبة الصف الثانى الأساسى فى المدارس الخاصة فى مادة العلوم ، رسالة ماجستير ،کلية العلوم التربوية ،عمان –الأردن. http://search.madomah.com/Record/721621.Avilable at:

28. السيد عبد القادر شريف (2005) : إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها ، دار الميسرة ، عمان- الأردن .

29. صفاء أحمد محمد (2009): التعلم بالاکتشاف والمفاهيم العلمية فى رياض الأطفال، عالم الکتب، القاهرة.

30. عبد الکريم عبد الله (2007): برنامج مقترح فى تکنولوجيا المعلومات لطلبة کلية التربية بجامعة تعز ،رسالة دکتوراة ،معهد الدراسات التربوية ،جامعة القاهرة.

31. عبد المطلب أمين القرطبى (2005) : الموهوبيين والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم ، دار الفکر العربى ، القاهرة.

32. عبير عبد المنعم فيصل (2014):تأثير برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية فى مادة علم الإجتماع على تنمية المهارات الإجتماعية ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية ، العدد الستون ، ص ص 13-53.

33. عبير محمود عبد الخالق ( 2004 ) : أثر الزيارات المتحفية لطفل الروضة على تميزة بعض جوانب التطور التکنولوجي بين اليوم والأمس، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس.

34. عزة خليل عبد الفتاح  (2013) : المفاهيم والمهارات العلمية والرياضية في الطفولة المبکرة، دار الفکر العربى،القاهرة .

35. عزة عبد المنعم رضوان (2016) :برنامج إثرائى لمعلمات الروضة لتقدير المفاهيم الرياضية للأطفال باستخدام التقييم الدينامى ، مجلة الطفولة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة ، العدد الثانى والعشرون ، الجزء الثانى ،يناير ص ص1187- 1237.

36. عواطف محمد إبراهيم ( 2000 ) : التجريب في الروضة مدخل لتعلم العلوم الطبيعية والتکنولوجية، مکتبة الإنجلو المصرية، القاهرة.

37. فاطمة صبحى عفيفى (2016) : برنامج لتنمية مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة باستخدام الوسائط المتعددة فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

38. فخر رشيد خضر (2015): أثر توظيف الأنشطة الإثرائية فى تنيمة بعض مهارات التفکير الإبداعى لدى طلبة الصف الثامن الأساسى فى مبحث الجغرافيا ،مجلة دراسات العلوم التربوية ، العدد الثالث،المجلد الأثنين والأربعون،ص ص 873- 890.

39. فهدة عبد الله البلوشى (2010): أثر استخدام أنشطة إثرائية فى مادة التربية الفنية فى تنمية التفکير الإبداعى لدى تلميذات الصف الرابع الإبتدائى فى مدين الرياض ،رسالة ماجستير،کلية الدراسات العليا ، جامعة الخليج العربى.

40. کوثر حسين کوجک(2001): اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس ، عالم الکتب، القاهرة.

41. لمياء أحمد عثمان (2015): الحوسبة الحسابية بوصفها مدخلاً للتنمية التکنولوجية الإلکترونية الذاتية لمعلمة الروضة فى مجتمع المعرفة، مجلة الطفولة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة،العدد التاسع عشر ،يناير ،ص ص 629-697.

42. ماجد بن محمدين شمدين القادر (2017): علاقة مشاهير برامج التواصل الإجتماعى بالأثر الأخلاقى ، مجلة البحث العلمى فى التربية ،مصر، العدد 18، المجلد 6،ص ص 277-293.

43. ماجدة صالح (2014): التعليم الإلکترونى فى الطفولة المبکرة ، عمان – الأردن.

44. محسن عبد القادر ، فراج محمود (2012): التربية التکنولوجية ،دار السحاب ، القاهرة.

45. محمد التميمى(2014): فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على التعلم الإلکترونى المدمج فى تنمية مفاهيم تکنولوجيا المعلومات ومهارات التواصل الإلکترونى لدى طلاب کلية التربية جامعة حائل ، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة أم القرى- السعودية.

46. محمد عبد الهادى الزرقانى (2016) : تطبيقات شبکات التواصل الإجتماعى فى المکتبات الوطنية :دراسة مسحية لمواقع التواصل الإجتماعى الخاصة بالمکتبات الوطنية العربية ومقارنة بنظيراتها، مجلة المکتبات والمعلومات والتوثيق فى العالم العربى ،جامعة الدول العربيى –مصر،العدد 25، ديسمبر ،ص ص 242: 255.

47. محمد عطية خميس (2018): بيئات التعلم الإلکترونى (الجزء الأول)،دار السحاب ،القاهرة.

48. محمد متولى قنديل (2005): تصميم نموذج إثرائى قائم على المنهج للأکتشاف المبکر لدى أطفال ما قبل المدرسة،المؤتمر العلمى الثانى(الطفل العربى الموهوب –اکتشافة-تدريبة – رعايتة ) ، وزارة التعليم العالى ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.

49. محمود محمد برغوث ، محمد عطية خميس ، محمود حسنى (2014):تصميم برنامج کمبيوتر تعليمى قائم على محاکاة العمليات وأثرة على اکتساب المفاهيم التکنولوجية وتنمية الإبداع لدى طلبة الصف التاسع الأساى بغزة ، مجلة البحث العلمى فى التربية، العدد الخامس عشر، الجزء الأول ،ص ص 511- 552.

50. منى خالد محمود (2008): أثر برنامج بالوسائط المتعددة فى ضوء نظرية الذکاءات المتعددة على اکتساب المفاهيم التکنولوجية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بغزة ، رسالة ماجستير ،کلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة .

51. ميرفت سيد مدنى (2007) : برنامج خبرات تربوية إثرائية متکاملة لتنمية الموهوبين فى رياض الأطفال، رسالة دکتوراة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.

52. ميساء محمد سالم (2013): دور الإدارة المدرسية فى تفعيل الأنشطة الإثرائية لطلبة المرحلة الأساسية فى مدارس محافظة أريد ، رسالة دکتوراة ،کلية التربية،جامعة اليرموک.

53. نهاد عبد الحميد أحمد (2015): برنامج مقترح لتنمية الثقافة التکنولوجية لطفل الروضة فى ضوء الإتجاهات المعاصرة ، رسالة ماجستير ،کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.

54. نور بنت شرف الراجحى(2004): أثر استخدام الأنشطة الإثرائية فى تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلميذات الموهوبات فى العلوم بالصف السادس الإبتدائى،رسالة ماجستير ،کلية التربية ،جامعة أم القرى.

55. نيفين أحمد خليل(2016): بيئة تعلم شخصية لتنمية بعض المفاهيم التکنولوجية لدى الطالبات المعلمات لشعبة رياض الأطفال،دراسات فى المناهج وطرق التدريس ،العدد الثالث والعشرون، الجزء الأول ،ص ص 238-281.

56. نيفين تسنيم نجيب (2015): برنامج تفاعلى قائم على توظيف التکنولوجيا المتطورة لتحقيق أهداف الروضة الذکية ، رسالة ماجستير ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.

57. نيفين نسيم نجيب (2015): برنامج تفاعلى قائم على توظيف التکنولوجيا المتطورة لتحقيق أهداف الروضة الذکية ،رسالة ماجستير ،کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة القاهرة.

58. هبة عبد المنعم محمد (2013) : فاعلية خرائط المفاهيم الإلکترونية لتنمية مفاهيم تکنولوجيا الحاسب لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير ، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

59. هناء محمد عبد الرحيم وآخرون (2006) : دمج التکنولوجيا فى أنشطة رياض الأطفال ، دار الکتاب الحديث ، القاهرة.

60. هيثم عاطف حسن (2017):التعليم والتعلم عبر الشبکات الإجتماعية (رؤية تربوية )، السحاب ، القاهرة.

61. وائل عبد الله( 2000): برنامج إثرائى فى الرياضيات لتنمية قدرات التفکير الإبداعى فى الرياضيات للموهوبين فى مرحلة رياض الأطفال ، رسالة دکتوراة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية والنفسية، جامعة القاهرة.

62. وزارة التربية والتعليم ( 2008 ) : وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال، القاهرة.

63. B.Akkoyunlu&B.Akman(2002): Investigation of kindergarten childrens computer literacy skills , Ankara turkey , Hacettepe university , faculty of education.

64. Birbili M (2014): Making the case for a conceptually based curriculum in early childhood education, Early Childhood Education Journal, 35(2):141-147.

65.Carter,Douglas(2006): The challenge programs for the gifited in the secondary school. available at : http//www.world wide school.org/library/bookds/ scoal/ Education/ How to tell stories/ shap.4htm . Retrieved on : 17 November..

66. Castells ,M.(2008): The internet galaxy :Relfecitons on The internet business and society,new york:oxford university press.

67. Cespedes,E&Mattew,G(2013): Television viewing Badroom television and sleep duration from infancy to mid child hood ,pediatrics,April14,(10),p15-42.

68. Crawford, B. A. (2014): Learning to Teach Science as Inquiry in a Rough and Tumble Practice, Journal of Research in Science Teaching , Vol 44, 4, 613-642.

69. Cutnick,A,Robb,M,Takeuchi,L&Kolter,J(2011): The new digital media hobits of young children ,http:www.//Joaganzcooney center ,org / report-28,October,2018.

70. Davis , A, Ramm,B &siegle, D,(2010):Education of the Gifted and Talented.USA: pearso,ins.

71. Fasakes,Georiosi, Sofronion , Christina,Mavordi ,Elisavet (2011): photography and film Making Impact on academic canten (free activity) ,early childhood education journal,v 38n5 385-392,Jan.

72. Garrison ,M.Liekweg,K.Cltristakis,D(2012): Media use and child sleep : the Impact of content timining ,and environment .Journal of pediatrics ,128(1) ,p 29-35.

73. Grafa,J.,Segars,E.&Verhoevene,L,(2015):Dynamic assessment:examining development of atraining program for preschool teachers and effects on children concepts development  explration,journal of classification ,30,p75-99.

74. Gregor petric (2009): conceptualizing and measuring the social uses of the internet,faculty of social sciences,university sity of ljubljans ,solvenia.

75. Harrell, R. J. (2014): "A Narrative Study of Novice Elementary Teachers' Perceptions of Science Instruction," Electronic Theses and Dissertations. Paper 269. Birbili M (2014): Making the case for a conceptually based curriculum in early childhood education, Early Childhood Education Journal, 35(2):141-147.

76. Hinostroza,J.Enriqu; Labbe,Christiar;Matamala, Carolina (2013): the use of computers in child :lessons for practitioners and policy desiners, computrs &Education .vol 168,oct,pp96-104.

77. Hoover ,S,Schofield m C& Alters,D(2010): Media ,Home and family ,London,Routiedge consulting ,the use of new media by children Doublin :internet Advisory  Avalible at www.publication/ research /d36pdf.http ://www .nsta .org,30/5/2018.

78. Intel corpation(2012): learning series convertible classmate PC atom n2600 Brief.(online),:http://www.intelf..com/ cantent/dam/www/public/us/en/documents/product.briefs/learning.series.convrible.atomn2600brie.PDF,30/5/2018.

79. Johnson, Sarah R., (2016): "Facilitating Conceptual Learning in Quantitative Chemistry Electronic, Theses and Dissertations, Paper 2617. http://dc.etsu.edu/etd/2617,30/5/2018.

80. Juanita,M,(2001): the Effects of Inquity –Based summer Enrichment Activities on Rising English Graders knowledge scince and perceptions of scientists ,EdD ,the university of missi ssippi.

81. Kol,Suat (2012): Evaluation the opinions of the pre school teachers on computer assisted education,kuramve uyglamada Egitim Bilimler,vol .12(2),spr,pp897-903.

82. Lenhart,A(2009): Adults social Network websites,pew Internet and American life project.Retrieved Jaunary from http://www.pewinternet,org/pdf ,30/5/20181272 report dis play,asp.

83. Marleen Huysman and Volker wulf (2011): How does the Internet Affect social capital university of tornot.

84. National Assocation For the Education For Young Children (NAEYC)(2009): position startment feb,1998,technology and young children,Age 3-12.

85. pc.(online),available:www.intel.com.Intel corpation(2013)A:Cssmate.

86. Sackes ,Mesut,Trundle ,Kathy cab; Bell;Randy L,Young childrens (2011): computer skills development from kindergarten to third grade,computers &Education.vol.57(2)spe,pp1689.

87. Saniei,A&Birjandi,P(2015): Development on atraining program on dynamic assessment for kindergarten teachers in south Africa: relation to improving cognitive aspects of children,international journal of applied linguistics &English literature ; 4(2).

88. Valent,F,Brusaferro,S,Barbone,F(2011): casecrossover study of sleep and childhood injury. Pediatrics,107(2),available www.pediatrics.org / cgi/content/full.

89. Valent,F,Brusaferro,S,Barobone,F(2011):Casecrossover study of sleep and childhood injury,pediatrics ,107(2) ,Avilable at www. Pediatrics,org/ cgi/content.

90. Williams ,R.c,(2001): community connections for science Machers .Association , phD ,

91. Woldeamanuel, M. M., Atagana, H., & Engida, T. (2014): What makes chemistry difficult? African Journal of Chemical Education, 4(2), 31-43.