الرضا عن الحياة لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية الأداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يعد الشعور بالرضا عن الحياة مطلباً من المطالب المهمة التي يسعى
إليها الفرد ويهدف لتحقيقه ويعتبر من وجهة نظر المختصين في مجال
 الصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي ملمحاً من ملامح الشخصية السوية التي تعتمد عليه وتتصرف وفق إرشاده، حيث يشعر الفرد بمدى انعکاس هذا الشعور بالرضا على سلوکه وتصرفه وحياته بحيث لا يقوم على الاستسلام والخضوع والفشل.
والرضا عن الحياة مصطلح شائع الاستخدام ويتکررا کثيراً في حياتنا اليومية, وغالبية الدراسات التي اهتمت بمجال الرضا عن الحياة اقتصرت على فئات تعاني من مشکلات نفسية واجتماعية وجسمية.
ويمکن القول: إن الرضا عن الحياة هو تقديرٌ ذاتيٌّ شامل لنوعية حياة الشخص، يتکون لديه من خلال تقييمه لنوعية الحياة التي يعيشها في ضوء ما لديه من مشاعر واتجاهات، وقدرةٌ على التعامل مع البيئة المحيطة به؛ لتلبية حاجاته بشکل مُرْضٍ له، وإحساسه بالتقدير والتقبل، والرضا عن الحياة لا يعني الاستسلام والخضوع لعقبات الحياة، وإنما هو نوع من الادراک الواقعي للحياة، وإدراک بأن هناک أمورًا يُمکن السيطرة عليها، بينما توجد أخرى لا يستطيع الفرد السيطرة عليها، لذا عليه تقبلها والتعايش معها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)     ابتسام دخيلي (2017): مستوى الرضا عن الحياة لدى الطالب الجامعى المتفوق دراسياً, دراسة عيادية لستة حالات بجامعة محمد خيضر –بسکرة, رسالة ماجستير, کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة محمد خيضر –بسکرة.
2)      سوزان بنت صدقة عبد العزيز بسيوني (2011) :   العنف وعلاقته بالأمن النفسي لدى طالبات الجامعة ، مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد (25) ، المجلد (2) ، ص 121 – 169 .
3)  أيمن محمد عامر, هبة الله محمود أبو النيل (2011): التشابه المدرک بين الأبناء والوالدين في الأساليب المعرفية – الإبداعية وعلاقته بالرضا عن الحياة والعلاقات الأسرية. المؤتمر السنوي السادس عشر, مرکز الإرشاد النفسي, جامعة عين الشمس.
4)     إيمان رفعت السعيد (2002): تأثير برنامج ترويحي مائي على الرضا عن الحياة لدى المرأة المسنة. المجلة العربية, التربية البدنية والرياضة, يونيو 2002, العدد (41) کلية التربية الرياضية للبنين, جامعة حلوان.
5)     أحمد محمد عبد الخالق (2003): معدلات السعادة لدى عينات عمرية مختلفة من المجتمع الکويتي. مجلة دراسات نفسية، المجلد (13), العدد (4), ص581-612.
6)     جمال السيد تفاحة (2009): الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى عينة من المسنين "دراسة مقارنة" جامعة الإسکندرية , مجلة کلية التربية , المجلد التاسع , العدد الثالث.
7)  السيد کامل الشربيني منصور (2009): العفو وعلاقته بکل من الرضا
عن الحياة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية والغضب. دراسات
عربية في التربية وعلم النفس ASEP, المجلد (3), العدد (2), مارس 2009.
8)     رباب عبد الغني (2014): أنماط التعلق وعلاقته بالرضا عن الحياة، وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من الزوجات في منتصف العمر بمدينتي مکة المکرمة وجدة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
9)     عبد الفتاح عثمان , وعبد الکريم عفيفي (2005): خدمة الفرد التحليلية بين النظرية والتطبيق, ط2, القاهرة, مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي لجامعة عين شمس.
10) نعمات شعبان علوان (2008): الرضا عن الحياة وعلاقته بالوحدة النفسية دراسة ميدانية على عينة من زوجات الشهداء الفلسطينيين,مجلة الجامعة الإسلامية)16)العدد (2) , ص475 -532.
11)      Boran Toker(2012): Life satisfaction among academicians: an empirical study on the universities of Turkey. Elsevier procedia- Social and Behavioral, Volume47, Pages190-195.
12)      Dewitt, M, H (2010): Acomparison of Novice and experienced entere preneurs "Attitudes toword achievement in business leadersgip in novation in business, perceived personal control and perceived selfesteem and How thah relates to Life satisfaction"phd "Dowling college . School of education department of educational administration Leadership and technology
13)      Stacy A. Behlau (2010): Life Satisfaction: A study of undergraduate and Graduate Students. Submitted in Partial fulfillment of the requirements of the Master of Arts Degree of the Graduate School at Rowan University, May 2010.