فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية "تريز" لتنمية دافع الإنـجاز لدى الأطفال الفائقين عقليا ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة الميکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

إن الأطفال الموهوبون و المتفوقون ثروة وطنية فى غاية الأهمية فهم المرتکز الأساسي الذى تقوم عليه حضارة المجتمعات والأمم إذا ما أحسن إعدادها و توجيهها لذا فمن الواجب على المتخصصين فى مجال التربية النهوض بالعملية التعليمية من خلال تنمية الإبداع الذى يعد من أهم الأهداف التربوية و الذى ساعد فى الوقوف فى وجه التحديات التى تفرضها طبيعة العصر و ذلک بتبنى طرقاً جديدة تعتمد على إطلاق طاقات إبداعية لمواجهة التحديات الإبداعية فى شتى مجالات الحياة ويوصف العصر الحالي بعصر المعلوماتية والتقدم التکنولوجي المذهل، ويتميز بالتغيرات المتسارعة والمتلاحقة في جميع المجالات ويتطلب ذلک وجود قاعدة علمية قوية الأساس
تؤهل مجتمعاتنا لمواکبة التغيرات السريعة والمساهمة في إحداث هذه التغيرات
( مدحت أبوالنصر:2009، 16).
فالتحديات القادمة فى القرن الجديد هى تحديات إبداعية فى کافة المجالات، والإبداع يتم غرس مقوماته منذ الطفولة ،ليصبح التلميذ المبدع جزء أساسى من مقومات البناء العام ومن ثم کان ضروريا إعادة النظر فى تربيته إبداعيا، فالإبداع هو أرقى مستويات النشاط المعرفى للإنسان، وأکثر النواتج التربوية أهمية، کما أنه نوع من التعبير الذاتى وعند تقويمه يجب أن يحث التلميذ على إنتاج شئ جديد أو مختلف ويحمل فى نفس الوقت طابع تفرده الشخصى ( زينب محمود شعير : 2006 ، 215)0
وقد أصبح التفکير فى العصر الحاضر و مع بداية الألفية الجديدة بمثابة الأمل للبشر للمساعدة فى حل المشکلات التى تهدد الإنسان، وأن المبدعين فى أى مجتمع هم الثروة القومية، وهم القوة الدافعة نحو الحضارة و الرقى ، کما أن التقدم العلمى لا يمکن تحقيقه من دون تطوير القدرات المبدعة عند الانسان، وهذا التطوير من مهمات العلوم الإنسانية عامة، والعلوم النفسية خاصة (مجدى عبد الکريم حبيب : 2009 ، 116- 117 ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم قشقوش و طلعت منصور.(1979). دافعية الإنجاز و قياسها، مکتبة النجلو، المطرية، القاهرة.
  2. أميرة عمر هواري .(2018). برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية في ضوء بعض مبادئ نظرية "تريز" لتنمية المفاهيم العلمية لأطفال الروضة, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية للطفولة المبکرة, جامعة القاهرة.
  3. إنتصار يونس .(1986) .السلوک الإنساني ، القاهره، دار عالم الکتب.
  4. باسم فايز أبو السعد .(2017). فاعلية برنامج قائم على نظرية "تريز"
    في تنمية التفکير الهندسي و الحل الإبداعي للمشکلات في مادة الهندسة
    لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, رسالة دکتوراه, کلية التربية, جامعة حلوان.
  5. تبارک عادل جواد. (2018) .دافع الإنجاز الأکاديمي لدي طالبات المرحلة الإعدادية، بحث مقدم لمشروع تخرج بکالريوس في العلوم التربوية، کليه التربية ،جامعة القادسية.
  6. جيهان عبدالله عطية إبراهيم (2016): فعالية برنامج تدريبي قائم
    على الذکاءات المتعددة لتنمية التفکير الإبداعي و دافعية الإنجاز
    للأطفال المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات بالحلقة الإبتدائية, رسالة ماجستيرغير منشورة , کلية الدراسات العليا,  جامعة القاهرة.
  7. رانيا عاطف عبدالسلام المهدي .(2018). اساليب التفکير و الدافع للإنجاز لدى المتفوقين دراسيا و العاديين ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة المنصورة.
  8. زينب محمود شقير (2006) : رعاية المتفوقين الموهوبين و المبدعين. (ط4), القاهرة, دار النهضة العربية.
  9. عبداللطيف محمد خليفة (2010). الدافعية للإنجاز، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  10. علاء محمود الشعراوي.(1995). الأسلوب المفضل في التعلم و علاقته بالإتجاه نحو المدرسة و الدافع للإنجاز لدي تلاميذ الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي،مجله البحوث النفسية و التربوية، کلية التربوية ،جامعة المنوفية، العدد (2)_ ص 163-220.
  11. عمر خليفة. (2012). برنامج إرشادي لتنمية الدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم بالجماهيرية الليبية. رسالة دکتوراه, کلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة.
  12. فاروق عبد الفتاح موسي(2003).اختبار الدافع للإنجاز للأطفال و الراشدين ،القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.

13. مجدي عبدالکريم حبيب.(2009). قياس دافعية الإنجاز الدراسي في البيئة السعودية, رسالة الخليج العربي, العدد (58), السنة (16), ص 132-160.

  1. مدحت محمد أبو النصر .(2009). التفکير الابتکاري والإبداعي طريقک إلى التميز والنجاح، ط2، القاهرة، المجموعة العربية للنشر والتوزيع.
  2. محمد عبدالرحيم عدس .(2008). صعوبات التعلم، دار الفکر للطباعة والنشر والتزيع، عمان.
  3. هبة إبراهيم عبدالعال مهران .(2018). دراسة مقارنة للصفحة النفسية للموهوبين و الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة أسيوط.
    1.   Conover, Lynda (1996): Gifted and learning disabled? It is possible, Virginia Association for the Education of the Gifted newsletter, Vol17, No.3.
    2. Lee, Y.; Bain, S. & Mc Callum, R. (2017): "Improving creative problem- Solving in a Sample of Third Culture Kids", School psychology International, Vol. 28, No. 4, PP. 449- 463.
    3. Savransky, S. (2002): Engineering of Creativity: Introduction to TRIZ methodology, CRT Press (Boca Raton), USA