المشکلات السلوکية لدى الأطفال بمدارس التربية الخاصةوأقرانهم بالتعليم العام الحکومي والخاص من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية - بقسم دراسات الطفولة

المستخلص

الأطفال هم براءة الحاضر وابتسامة وأمل المستقبل وعمادة ، وأمانة استودعها الله بين البشر فأوجب المحافظة عليهم ورعايتهم أيا کانت سماتهم ومهما اختلفت أجناسهم وأشکالهم وخصائصهم ، ويمر الأطفال عبر رحلتهم التطورية بخبرات ومواقف تؤثر علي نضجهم بجوانبه المختلفة(الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية) ، وسرعان ما تؤثر هذه الخبرات خاصة المؤلمة منها في نموهم الجسمي والعقلي والاجتماعي وتظهر آثارها علي سلوکهم وتصرفاتهم في حين أن آثارها علي الجانب الانفعالي الوجداني قلما تظهر بشکل مباشر
فقد تستتر إلي أن تستحوذ علي سلوک الأطفال بأنماط وأشکال سلوکية
مضطربة .
والمجتمعات لا يمکن أن تواجه متطلبات الحياة القاسية وتحقق أهدافها في التقدم والرقي دون عنصر بشري فعال يتمتع بشخصية قوية ايجابية، لذلک اهتم علماء النفس والتربية بدراسة مشکلات الأطفال السلوکية في جميع المراحل التعليمية خاصة بعد أن توصل (آنسيري آري Ansari, Arya,2018) إلي استمرار آثار سلوکيات الطفل السلبية  في مرحلة ما قبل المدرسة علي
الطفل من الطفولة المبکرة حتى نهاية فترة المراهقة أي تؤثر عليه طيلة
حياته 
والمدرسة مؤسسة تربوية اجتماعية ذات مهمة نبيله وهي أساس بناء الفرد والمجتمع وتکون شخصيته وتربيته وتزويده بالقيم والمثل العليا ، واکسابه المعارف والمهارات التي تساعده علي الاسهام في بناء مجتمعه وتنميته وتطويره علميا وثقافيا واجتماعيا وحضاريا وسلوکيا وليست ملاحظة سلوکيات الطفل بالأمر العسير ولا علاجها بالأمر المستحيل ،فالمعلم الماهر الواعي هو الذي يتمکن من ملاحظة ورصد سلوکيات أطفاله وخصائص نموهم لتنشئتهم وتربيتهم على الشکل الذي يضمن لهم الأمن والاستقرار ويعينهم على أن يکونوا سواعد العطاء والبناء لمجتمعهم في المستقبل ويکونوا قادرين على استثمار کافة الامکانات والوسائل المتاحة لهم في العالم المحيط بهم بشکل ايجابي وفعال. وهذا ما أشار اليه (ديستا،ميني ليک وآخرون Desta, Menelik;et.al.,2017) في دراسته عن أهمية المعلمين في الکشف المبکر عن المشاکل السلوکية للأطفال وأنهم يلعبون دورا هاما في ذلک.  وتوصل إلى فعالية تدريبهم لتحسين قدرتهم على تحديد أکثر دقة لمشاکل الأطفال العاطفية والسلوکية.
ومن ثم يتطلب الأمر وجود تربية تهدف الي تنمية الأطفال وتهتم بتکوين شخصيتهم وتنميه الأنماط السلوکية اللازمة للتفاعل وبناء العلاقات الاجتماعية المثمرة مع الآخرين والأطفال هم قادة المستقبل وأمل الأمة (سواء کانوا أطفال معوقين أو غير معوقين) وليست التربية عملية سهله، بل هي عملية معقدة ومستمرة مدي الحياة وعادة ما تظهر مشکلات في هذه المسيرة الطويلة يعاني منها الآباء والأمهات والمعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
1.  أحمد أمين محمد حبيب(2015). فعالية برنامج إرشادي في خفض بعض المشکلات لدى الاطفال الصم رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة بورسعيد، کلية التربية.
2.   أحمد عبد التواب (2018) التعليم في مصر (المشاکل والحلول )،  متاح علي http://egyptawy.arabepro.com تاريخ الدخول الثلاثاء الموافق 24/ 10/2018 الساعة 11.45صباحا.   
3.  أسامة فاروق مصطفي(2016). مدخل الي الاضطرابات السلوکية والانفعالية، ط5، عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
4.  أماني جميل علي العطار(2015). أثر استخدام المسرح التعليمي في علاج بعض المشکلات السلوکية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية رسالة دکتوراه غير منشورة ،جامعة المنوفية، کلية التربية النوعية
5.  أمل عبد اللطيف حمدي(2015). برنامج إرشادي للتخفيف من حدة الاضطرابات السلوکية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس ، کلية التربية.
6.     أمير إبراهيم القرشي(2013).التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بين التصميم والتنفيذ ، القاهرة ، عالم الکتب ،.
7.  بطرس حافظ بطرس(2014). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکيا وانفعاليا ط2 ،عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
8.  تيسير مفلح کوافحة، عمر فواز عبد العزيز(2012).مقدمة في التربية الخاصة ط6 ، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
9.     خالد إبراهيم الفخراني(2015). أسس تشخيص الاضطرابات السلوکية، جامعة طنطا، کلية الآداب.
10.دعاء إبراهيم شعراوي (2015). فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض الاضطرابات السلوکية لدي عينة من الأطفال المکفوفين، رسالة دکتوراه، غير منشورة ، جامعة المنيا، کلية التربية
11.دعاء فؤاد أحمد عثمان(2016) الإساءة للطفل وتأثيرها على النمو والتحصيل الدراسي وتقدير الذات والمشکلات السلوکية والنضج الاجتماعي، رسالة دکتوراه، غير منشورة ، جامعة الاسکندرية، کلية الزراعة.
12.دعاء کرم محمد على(2016).برنامج ارشادي (معرفي سلوکي) للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعي عند الطفل الکفيف لتحسين التواصل الاجتماعي لديه، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية.
13.سالي حسن أحمد إبراهيم(2016). الضغوط الوالدية وعلاقتها بالسلوک المشکل للأطفال ضعاف السمع رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية التربية للطفولة المبکرة.
14.سامر رافع ماجد العرسان(2014).المشکلات السلوکية الشائعة لدي طلبة المرحلة الابتدائية في منطقة حائل، مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ،المجلد الثاني، ع(7)تشرين أول.
15.سامية السيد محمد صالح (2017). فاعلية برنامج للأطفال المکفوفين لتنمية مهاراتهم الاجتماعية وخفض سلوکياتهم النمطية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عين شمس، کلية التربية.
16.سلوى محمد عبد الباقي(2017). التواصل مع الأطفال وتوجيه سلوکهم، المملکة العربية السعودية مکتبة المتنبي ، الدمام.
17.سمية طه جميل(2011). مشکلات الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة وعلاجها ، القاهرة ،عالم الکتب.
18.شيماء محمد حسن مرسي(2015). فعالية برنامج معرفي سلوکي للتخفيف من حدة العناد عند الأطفال، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة بنها، کلية الآداب.
19.عائشة ديحان قصاب نفحان العازمي(2010). فعالية برنامج قائم على التعزيز وأسلوب حل المشکلة في التغلب على بعض المشکلات السلوکية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، رسالة دکتوراه، غير منشورة جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
20.عبد الفتاح عبد المجيد شريف(2011).التربية الخاصة وبرامجها العلاجية ، القاهرة ،مکتبة الأنجلو المصرية.
21.عبد المطلب أمين القريطي(2014).ذوو الإعاقة السمعية: تعريفهم وخصائصهم وتعليمهم وتأهيلهم، القاهرة، عالم الکتب.
22.عفراء إبراهيم خليل(2006).المناخ الأسري وعلاقته بالصحة النفسية للأبناء، الجامعة المستنصرية ،کلية التربية الأساسية، مجلة کلية التربية الأساسية(49)، 483.
23.ﻗﺤﻁﺎﻥ ﺃﺤﻤﺩ الظاهر(2008). ﺘﻌﺩﻴل ﺍﻟـﺴﻠﻭﻙ  ط2، ﻋﻤـﺎﻥ ، ﺩﺍﺭ ﻭﺍﺌـل ﻟﻠﻨـﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ.
24.لمياء سعد إبراهيم محمد الغرباوى (2014). فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب لتنمية الکفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى الطفل المشکل في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال.
25.لمياء عيد على عبد النبي(2013). فاعلية برنامج أنشطة قائم على مهارات حل المشکلات وأثره على الأحکام الأخلاقية لأطفال ما قبل المدرسة ذوي المشکلات السلوکية رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
26.ليلي أحمد مصطفي وافي(2006).الاضطرابات السلوکية وعلاقتها بمستوي التوافق النفسي لدي الأطفال الصم والمکفوفين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية ، کلية التربية.
27.محمد عبد القادر عابدين(2018). أسباب إلحاق الوالدين أبناءهم بالمدارس الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات، مرکز المعلومات الوطني الفلسطيني، وکالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية متاح علي http://info.wafa.ps/ar_page.aspx?id=2866 تاريخ الدخول الثلاثاء الموافق 24/ 10/2018 الساعة 11.30صباحا.
28.مروة مراد حسنى مراد(2014). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم بالنمذجة في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى بعض أطفال الروضة ذوى المشکلات السلوکية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة المنيا، کلية التربية.
29.مصطفي نوري القمش ،خليل عبد الرحمن المعايطة(2006).الاضطرابات السلوکية والانفعالية ،ط2، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
30.مصطفي نوري القمش، خليل عبد الرحمن المعايطة(2014). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة) ،ط6، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
31.منال حمدي سيد علي(2014). القبول -الرفض الوالدي کما يدرکه الاطفال ذوي الإعاقة السمعية وعلاقته ببعض المشکلات السلوکية رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أسيوط، کلية الآداب.
32.نايف محمد عديان القرشي (2013). طفلي أفکار عملية في تربية الأبناء ، دار وجوه للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، الرياض
33.نسرين علي عثمان، داليا عبد الواحد محمد(1438):"المشکلات السلوکية والنفسية الشائعة لدي الأطفال" المملکة العربية السعودية، مکتبة المتنبي للنشر والتوزيع بالدمام.
34.نسمة علي محمد بلتاجي (2017). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في خفض السلوک العدواني لدي الأطفال المعاقين سمعيا،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية.
35.نعمات عبد الرحمن عبد الرحمن حسن (2015). التفرقة في المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکية لدى عينة من الأطفال من (9-12) سنة، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة
36.نور الدين مصطفى عيسى الغرياني(2018). فاعلية برنامج إرشادي للحد من بعض المشکلات السلوکية لدى أطفال الروضة وأثره على توافقهم الاجتماعي، رسالة دکتوراه غير منشورة جامعة بني سويف، کلية التربية.
37.هارجروف،ليندا، بوتيت ،جيمس(2013). التقييم في التربية الخاصة التقويم التربوي ، ترجمة عبد العزيز مصطفي السرطاوي، زيدان أحمد السرطاوي عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
38.الهام محروس محمد يونس (2015). الاضطرابات السلوکية الشائعة لدى الأطفال المعاقين ذهنياً وسمعياً وبصريا رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال.
39.ولاء عبد المنعم شفيق محمد صالح(2016). فاعلية برنامج تدريبي لاکتشاف وتنمية بعض المواهب الخاصة لدي الأطفال الصم وخفض مشکلاتهم السلوکية، رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية.
40.يحيي محمد نبهان(2008).الفروق الفردية وصعوبات التعلم، عمان ، دار اليازروي العلمية للطباعة والنشر.
ثانيا:- المراجع الأجنبية
41.Ansari, Arya(2018). The Persistence of Preschool Effects from Early Childhood through Adolescence, Journal of Educational Psychology, v110 n7 p952-973 Oct.
42.Archambault, Isabelle; Dupéré, Véronique(2017). Joint Trajectories of Behavioral, Affective, and Cognitive Engagement in Elementary School, Journal of Educational Research, v110 n2 p188-198.
43.DaLomba, Elaina; Baxter, Mary Frances; Fingerhut, Patricia; O'Donnell, Anne(2017). The Effects of Sensory Processing and Behavior of Toddlers on Parent Participation: A Pilot Study, Journal of Occupational Therapy, Schools & Early Intervention, v10 n1 p27-39.
44.Desta, Menelik; Deyessa, Negussie; Fish, Irving; Maxwell, Benjamin; Zerihun, Tigist; Levine, Saul; Fox, Claire; Giedd, Jay; Zelleke, Tesfaye G.; Alem, Atalay; Garland, Ann F.(2017). Empowering Preschool Teachers to Identify Mental Health Problems: A Task-Sharing Intervention in Ethiopia, Mind, Brain, and Education, v11 n1 p32-42 Mar.
45.Ehrhardt-Madapathi, Natalie; Pretsch, Johanna; Schmitt, Manfred(2018). Effects of Injustice in Primary Schools on Students' Behavior and Joy of Learning. Social Psychology of Education: An International Journal, v21 n2 p337-369 Apr.
46.Garwood, Justin D.; Vernon-Feagans, Lynne(2017). Classroom Management Affects Literacy Development of Students with Emotional and Behavioral Disorders, Exceptional Children, v83 n2 p123-142 Jan.
47.Hall, Matthew L.; Eigsti, Inge-Marie; Bortfeld, Heather; Lillo-Martin, Diane(2017). Auditory Deprivation Does Not Impair Executive Function, but Language Deprivation Might: Evidence from a Parent-Report Measure in Deaf Native Signing Children, Journal of Deaf Studies and Deaf Education, v22 n1 p9-21 Jan.
48.Kuhn, Miriam; Marvin, Christine A.; Knoche, Lisa L.(2017). In It for the Long Haul: Parent-Teacher Partnerships for Addressing Preschool Children's Challenging Behaviors,Topics in Early Childhood Special Education, v37 n2 p81-93 Aug.
49.Mark, Katharine M.; Pike, Alison(2017). Links between Marital Quality, the Mother-Child Relationship and Child Behavior: A Multi-Level Modeling Approach, International Journal of Behavioral Development, v41 n2 p285-294 Mar
50.Meany-Walen, Kristin K.; Teeling, Sunny; Davis, Aubrey; Artley, George; Vignovich, Andrea (2017). Effectiveness of a Play Therapy Intervention on Children's Externalizing and Off-Task Behaviors, Professional School Counseling, v20 n1 p89-101.
51.Motamedi, Farzaneh; Ghobari-Bonab, Bagher; Beh-pajooh, Ahmad; Yekta, Mohsen Shokoohi; Afrooz, Gholam Ali(2017). Developing an Emotional Intelligence Program Training and Study Its Effectiveness on Emotional Intelligence of Adolescents with Emotional and Behavioral Problems That Living in Single Parent Families, Journal of Education and Learning, v6 n2 p101-110.
52.Mundy, Lisa K.; Canterford, Louise; Tucker, Dawn; Bayer, Jordana; Romaniuk, Helena; Sawyer, Susan; Lietz, Petra; Redmond, Gerry; Proimos, Jenny; Allen, Nicholas; Patton, George(2017). Academic Performance in Primary School Children with Common Emotional and Behavioral Problems, Journal of School Health, v87 n8 p593-601 Aug
53.Oliver, Bonamy R.; Pike, Alison(2018). Mother-Child Positivity and Negativity: Family-Wide and Child-Specific Main Effects and Interactions Predict Child Adjustment, Developmental Psychology, v54 n4 p744-756 Apr.
54.Pinquart, Martin(2017). Associations of Parenting Dimensions and Styles with Externalizing Problems of Children and Adolescents: An Updated Meta-Analysis, Developmental Psychology, v53 n5 p873-932 May
55.Sutherland, Kevin S.; Conroy, Maureen A.; Algina, James; Ladwig, Crystal; Jesse, Gabriel; Gyure, Maria(2018). Reducing Child Problem Behaviors and Improving Teacher-Child Interactions and Relationships: A Randomized Controlled Trial of Best in Class, Grantee Submission, Early Childhood Research Quarterly v42 p31-43.
 
56.Sutherland, Kevin S; Conroy, Maureen A; McLeod, Bryce D; Algina, James; Kunemund, Rachel L(2018). Factors Associated with Teacher Delivery of a Classroom-Based Tier 2 Prevention Program, Grantee Submission, Prevention Science v19 n2 p186-196 Feb.
أولا: المراجع العربية
1.  أحمد أمين محمد حبيب(2015). فعالية برنامج إرشادي في خفض بعض المشکلات لدى الاطفال الصم رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة بورسعيد، کلية التربية.
2.   أحمد عبد التواب (2018) التعليم في مصر (المشاکل والحلول )،  متاح علي http://egyptawy.arabepro.com تاريخ الدخول الثلاثاء الموافق 24/ 10/2018 الساعة 11.45صباحا.   
3.  أسامة فاروق مصطفي(2016). مدخل الي الاضطرابات السلوکية والانفعالية، ط5، عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
4.  أماني جميل علي العطار(2015). أثر استخدام المسرح التعليمي في علاج بعض المشکلات السلوکية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية رسالة دکتوراه غير منشورة ،جامعة المنوفية، کلية التربية النوعية
5.  أمل عبد اللطيف حمدي(2015). برنامج إرشادي للتخفيف من حدة الاضطرابات السلوکية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس ، کلية التربية.
6.     أمير إبراهيم القرشي(2013).التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بين التصميم والتنفيذ ، القاهرة ، عالم الکتب ،.
7.  بطرس حافظ بطرس(2014). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکيا وانفعاليا ط2 ،عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
8.  تيسير مفلح کوافحة، عمر فواز عبد العزيز(2012).مقدمة في التربية الخاصة ط6 ، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
9.     خالد إبراهيم الفخراني(2015). أسس تشخيص الاضطرابات السلوکية، جامعة طنطا، کلية الآداب.
10.دعاء إبراهيم شعراوي (2015). فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض بعض الاضطرابات السلوکية لدي عينة من الأطفال المکفوفين، رسالة دکتوراه، غير منشورة ، جامعة المنيا، کلية التربية
11.دعاء فؤاد أحمد عثمان(2016) الإساءة للطفل وتأثيرها على النمو والتحصيل الدراسي وتقدير الذات والمشکلات السلوکية والنضج الاجتماعي، رسالة دکتوراه، غير منشورة ، جامعة الاسکندرية، کلية الزراعة.
12.دعاء کرم محمد على(2016).برنامج ارشادي (معرفي سلوکي) للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعي عند الطفل الکفيف لتحسين التواصل الاجتماعي لديه، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية.
13.سالي حسن أحمد إبراهيم(2016). الضغوط الوالدية وعلاقتها بالسلوک المشکل للأطفال ضعاف السمع رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية التربية للطفولة المبکرة.
14.سامر رافع ماجد العرسان(2014).المشکلات السلوکية الشائعة لدي طلبة المرحلة الابتدائية في منطقة حائل، مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ،المجلد الثاني، ع(7)تشرين أول.
15.سامية السيد محمد صالح (2017). فاعلية برنامج للأطفال المکفوفين لتنمية مهاراتهم الاجتماعية وخفض سلوکياتهم النمطية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عين شمس، کلية التربية.
16.سلوى محمد عبد الباقي(2017). التواصل مع الأطفال وتوجيه سلوکهم، المملکة العربية السعودية مکتبة المتنبي ، الدمام.
17.سمية طه جميل(2011). مشکلات الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة وعلاجها ، القاهرة ،عالم الکتب.
18.شيماء محمد حسن مرسي(2015). فعالية برنامج معرفي سلوکي للتخفيف من حدة العناد عند الأطفال، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة بنها، کلية الآداب.
19.عائشة ديحان قصاب نفحان العازمي(2010). فعالية برنامج قائم على التعزيز وأسلوب حل المشکلة في التغلب على بعض المشکلات السلوکية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، رسالة دکتوراه، غير منشورة جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
20.عبد الفتاح عبد المجيد شريف(2011).التربية الخاصة وبرامجها العلاجية ، القاهرة ،مکتبة الأنجلو المصرية.
21.عبد المطلب أمين القريطي(2014).ذوو الإعاقة السمعية: تعريفهم وخصائصهم وتعليمهم وتأهيلهم، القاهرة، عالم الکتب.
22.عفراء إبراهيم خليل(2006).المناخ الأسري وعلاقته بالصحة النفسية للأبناء، الجامعة المستنصرية ،کلية التربية الأساسية، مجلة کلية التربية الأساسية(49)، 483.
23.ﻗﺤﻁﺎﻥ ﺃﺤﻤﺩ الظاهر(2008). ﺘﻌﺩﻴل ﺍﻟـﺴﻠﻭﻙ  ط2، ﻋﻤـﺎﻥ ، ﺩﺍﺭ ﻭﺍﺌـل ﻟﻠﻨـﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ.
24.لمياء سعد إبراهيم محمد الغرباوى (2014). فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب لتنمية الکفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى الطفل المشکل في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال.
25.لمياء عيد على عبد النبي(2013). فاعلية برنامج أنشطة قائم على مهارات حل المشکلات وأثره على الأحکام الأخلاقية لأطفال ما قبل المدرسة ذوي المشکلات السلوکية رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
26.ليلي أحمد مصطفي وافي(2006).الاضطرابات السلوکية وعلاقتها بمستوي التوافق النفسي لدي الأطفال الصم والمکفوفين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية ، کلية التربية.
27.محمد عبد القادر عابدين(2018). أسباب إلحاق الوالدين أبناءهم بالمدارس الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات، مرکز المعلومات الوطني الفلسطيني، وکالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية متاح علي http://info.wafa.ps/ar_page.aspx?id=2866 تاريخ الدخول الثلاثاء الموافق 24/ 10/2018 الساعة 11.30صباحا.
28.مروة مراد حسنى مراد(2014). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم بالنمذجة في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى بعض أطفال الروضة ذوى المشکلات السلوکية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة المنيا، کلية التربية.
29.مصطفي نوري القمش ،خليل عبد الرحمن المعايطة(2006).الاضطرابات السلوکية والانفعالية ،ط2، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
30.مصطفي نوري القمش، خليل عبد الرحمن المعايطة(2014). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة) ،ط6، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
31.منال حمدي سيد علي(2014). القبول -الرفض الوالدي کما يدرکه الاطفال ذوي الإعاقة السمعية وعلاقته ببعض المشکلات السلوکية رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أسيوط، کلية الآداب.
32.نايف محمد عديان القرشي (2013). طفلي أفکار عملية في تربية الأبناء ، دار وجوه للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، الرياض
33.نسرين علي عثمان، داليا عبد الواحد محمد(1438):"المشکلات السلوکية والنفسية الشائعة لدي الأطفال" المملکة العربية السعودية، مکتبة المتنبي للنشر والتوزيع بالدمام.
34.نسمة علي محمد بلتاجي (2017). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في خفض السلوک العدواني لدي الأطفال المعاقين سمعيا،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية.
35.نعمات عبد الرحمن عبد الرحمن حسن (2015). التفرقة في المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکية لدى عينة من الأطفال من (9-12) سنة، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة
36.نور الدين مصطفى عيسى الغرياني(2018). فاعلية برنامج إرشادي للحد من بعض المشکلات السلوکية لدى أطفال الروضة وأثره على توافقهم الاجتماعي، رسالة دکتوراه غير منشورة جامعة بني سويف، کلية التربية.
37.هارجروف،ليندا، بوتيت ،جيمس(2013). التقييم في التربية الخاصة التقويم التربوي ، ترجمة عبد العزيز مصطفي السرطاوي، زيدان أحمد السرطاوي عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
38.الهام محروس محمد يونس (2015). الاضطرابات السلوکية الشائعة لدى الأطفال المعاقين ذهنياً وسمعياً وبصريا رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال.
39.ولاء عبد المنعم شفيق محمد صالح(2016). فاعلية برنامج تدريبي لاکتشاف وتنمية بعض المواهب الخاصة لدي الأطفال الصم وخفض مشکلاتهم السلوکية، رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية.
40.يحيي محمد نبهان(2008).الفروق الفردية وصعوبات التعلم، عمان ، دار اليازروي العلمية للطباعة والنشر.
ثانيا:- المراجع الأجنبية
41.Ansari, Arya(2018). The Persistence of Preschool Effects from Early Childhood through Adolescence, Journal of Educational Psychology, v110 n7 p952-973 Oct.
42.Archambault, Isabelle; Dupéré, Véronique(2017). Joint Trajectories of Behavioral, Affective, and Cognitive Engagement in Elementary School, Journal of Educational Research, v110 n2 p188-198.
43.DaLomba, Elaina; Baxter, Mary Frances; Fingerhut, Patricia; O'Donnell, Anne(2017). The Effects of Sensory Processing and Behavior of Toddlers on Parent Participation: A Pilot Study, Journal of Occupational Therapy, Schools & Early Intervention, v10 n1 p27-39.
44.Desta, Menelik; Deyessa, Negussie; Fish, Irving; Maxwell, Benjamin; Zerihun, Tigist; Levine, Saul; Fox, Claire; Giedd, Jay; Zelleke, Tesfaye G.; Alem, Atalay; Garland, Ann F.(2017). Empowering Preschool Teachers to Identify Mental Health Problems: A Task-Sharing Intervention in Ethiopia, Mind, Brain, and Education, v11 n1 p32-42 Mar.
45.Ehrhardt-Madapathi, Natalie; Pretsch, Johanna; Schmitt, Manfred(2018). Effects of Injustice in Primary Schools on Students' Behavior and Joy of Learning. Social Psychology of Education: An International Journal, v21 n2 p337-369 Apr.
46.Garwood, Justin D.; Vernon-Feagans, Lynne(2017). Classroom Management Affects Literacy Development of Students with Emotional and Behavioral Disorders, Exceptional Children, v83 n2 p123-142 Jan.
47.Hall, Matthew L.; Eigsti, Inge-Marie; Bortfeld, Heather; Lillo-Martin, Diane(2017). Auditory Deprivation Does Not Impair Executive Function, but Language Deprivation Might: Evidence from a Parent-Report Measure in Deaf Native Signing Children, Journal of Deaf Studies and Deaf Education, v22 n1 p9-21 Jan.
48.Kuhn, Miriam; Marvin, Christine A.; Knoche, Lisa L.(2017). In It for the Long Haul: Parent-Teacher Partnerships for Addressing Preschool Children's Challenging Behaviors,Topics in Early Childhood Special Education, v37 n2 p81-93 Aug.
49.Mark, Katharine M.; Pike, Alison(2017). Links between Marital Quality, the Mother-Child Relationship and Child Behavior: A Multi-Level Modeling Approach, International Journal of Behavioral Development, v41 n2 p285-294 Mar
50.Meany-Walen, Kristin K.; Teeling, Sunny; Davis, Aubrey; Artley, George; Vignovich, Andrea (2017). Effectiveness of a Play Therapy Intervention on Children's Externalizing and Off-Task Behaviors, Professional School Counseling, v20 n1 p89-101.
51.Motamedi, Farzaneh; Ghobari-Bonab, Bagher; Beh-pajooh, Ahmad; Yekta, Mohsen Shokoohi; Afrooz, Gholam Ali(2017). Developing an Emotional Intelligence Program Training and Study Its Effectiveness on Emotional Intelligence of Adolescents with Emotional and Behavioral Problems That Living in Single Parent Families, Journal of Education and Learning, v6 n2 p101-110.
52.Mundy, Lisa K.; Canterford, Louise; Tucker, Dawn; Bayer, Jordana; Romaniuk, Helena; Sawyer, Susan; Lietz, Petra; Redmond, Gerry; Proimos, Jenny; Allen, Nicholas; Patton, George(2017). Academic Performance in Primary School Children with Common Emotional and Behavioral Problems, Journal of School Health, v87 n8 p593-601 Aug
53.Oliver, Bonamy R.; Pike, Alison(2018). Mother-Child Positivity and Negativity: Family-Wide and Child-Specific Main Effects and Interactions Predict Child Adjustment, Developmental Psychology, v54 n4 p744-756 Apr.
54.Pinquart, Martin(2017). Associations of Parenting Dimensions and Styles with Externalizing Problems of Children and Adolescents: An Updated Meta-Analysis, Developmental Psychology, v53 n5 p873-932 May
55.Sutherland, Kevin S.; Conroy, Maureen A.; Algina, James; Ladwig, Crystal; Jesse, Gabriel; Gyure, Maria(2018). Reducing Child Problem Behaviors and Improving Teacher-Child Interactions and Relationships: A Randomized Controlled Trial of Best in Class, Grantee Submission, Early Childhood Research Quarterly v42 p31-43.
56.Sutherland, Kevin S; Conroy, Maureen A; McLeod, Bryce D; Algina, James; Kunemund, Rachel L(2018). Factors Associated with Teacher Delivery of a Classroom-Based Tier 2 Prevention Program, Grantee Submission, Prevention Science v19 n2 p186-196 Feb.