فاعلية برنامج حرکى بمشارکة الأم فى تنمية مفهوم الذات لدى طفل الروضة ذو صعوبات التعليم وأثره على جودة حياة الطفل والأم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها - کلية التربية النوعية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

تعد صعوبات التعلم من أهم المفاهيم التى إنتشرت فى الآونة الاخيرة والتى أخذت اهتمام کبير من المهتمين بالطفل ونموه حيث تعتبر مشکلة من المشکلات الحياتية التى قد تمتد إلى مراحل حياة الطفل الأخرى والتى قد تؤثر فيها.
فالأطفال ذوي صعوبات التعلم هم فئة تتمتع بذکاء متوسط أو فوق المتوسط، لا يعانون من إعاقة عقلية أو جسمية (سمعية أو بصرية) أو حرماناً ثقافياً أو بيئياً بل يعانون من إضطرابات فى العمليات العقلية أو النفسية الأساسية التى تشمل الانتباه، الإدراک، تکوين المفهوم، التذکر، وحل المشکلات التى يحتاجها الطفل بهدف التحصيل فى الموضوعات الأکاديمية لتعلم القراءة والکتابة، والتفکير، والقدرة على إجراء العلميات الحسابية المختلفة، مما يترتب عليه قصور فى المواد الدراسية فلا يصلون إلى نفس المستوى الذى يصل إليه زملائهم. (بطرس حافظ، 2016 : 19)، (سليمان عبد الواحد، 2010 : 32)، (عادل عبد الله، 2010 : 358)
فمشکلة صعوبات التعلم التى يعانى منها الطفل تستنفذ جزءاً کبيراً من طاقاته العقلية والانفعالية، وتسبب له اضطرابات انفعالية تترک بصماتها على 
مجمل شخصيته، فتبدو عليه مظاهر سوء التوافق الشخصى والإنفعالى والاجتماعى ويکون أميل إلى الإنطواء والاکتئاب أو الانسحاب وتکوين صورة سلبية عن الذات، والشعور بعدم الأمان. (جابر عبد الحميد، 1985 : 191،200)
وبالتالى فإن من الأهمية الإهتمام بالصعوبات النمائية لدى الطفل
نظراً لکونها السبب الکامن وراء الصعوبات الأکاديمية لديه ومن ثم
تأخيره الدراسي الذى ينتج عنه  إنجاز أکاديمي منخفض، وتعتبر مرحلة
الطفولة المبکرة هى المرحلة التى تتکون منها اللبنات الأولى لمفهوم ذات الطفل وتکوين صوره للطفل عن نفسه ثم يزادد وضوحاً وتمايزاً داخل الاسرة من خلال شعور وطرق معاملة الوالدين وأخوته وأقاربه له فهم الذين يکونون العالم الاجتماعى المحيط به (ولاء محمد، 2008 : 56)، (هنادى شعبان، 2010 : 117)
وتعد الأنشطة الحرکية التى يقوم بها الطفل هى خير وسيلة تساعده على الاستقلالية والاعتماد على النفس فتزيد من ثقته بنفسه ومن سروره روضاه عن ذاته ،والشعور بالإنجاز، حيث تضمن التدريب على استخدامات الجسم وتوظيفة لتلبية إحتياجاتة ، کما أن التناسق بين العين والعقل والعضلات تتطور بصورة مطردة ، تعطى الطفل إحساسا بکونه شخصا ذا قيمة  مهمه يقوم بالمهام التى يکلف بها فى مجتمعه، يرتفع بالتالي تقديره لذاته. (عزة عبد الفتاح، 1997 : 164)، (شفيق علاونة، 2009 : 116)
        فقبول الذات لدى الطفل يرتبط ارتباطاً إيجابياً بإدراکه لکفاياته الحرکية، فالحرکة بالنسبة للطفل أمر في غاية الأهمية فحولها تتمحور أغلب أنشطة الطفل 
التى تساعده على اکتشاف العالم الخارجي وإدراک المعانى والمفاهيم والرموز والعلاقات، وتعمل إکسابه المعرفة عن نفسه وعن العالم المحيط به. (أمين الخولي د. أسامة راتب، 2007 : 24-37)، (حسن أبو عبدبه، 2011 : 21)، (عفاف عثمان، 2013 : 30)
ومن جهة أخرى تلعب الأسرة وخاصة الأم دوراً هاماً فى تشکيل مفهوم الذات لدى الطفل، حيث أن تأثيرها يکون أکثر وأصعب زوالاً، فهى التى تعد الطفل للحياة وتقدم له من خبراتها وسلوکها ما يساعده على تقبل ذاته، کما أنها الأکثر تأثيراً بوجود الطفل داخل الأسرة وأکثرهم تضرراً بما تتحمله من أعباء وضغوط داخل المنزل لتوفير مطالب الحياة اليومية ومطالب رعاية الطفل مما يشعرها بالإجهاد والإحباط. (ولاء محمد، 2008 : 55)، (رانيا الطنطاوى، 2014 : 3،4).
فجودة الحياة الأسرية التى تشبع فيها حاجات الطفل من حيث العلاقات المبنية داخل الأسرة، ومن حيث الدعم المعنوى المقدم والعلاقات الإيجابية البناءة بين مختلف أفراد الأسرة الواحدة، وخاصة علاقة الطفل بالأم . (بحرة کريمة، 2014 : 62).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-   إبتسام محمد نبوي (2015): فاعلية الإرشاد الأسرى فى تنمية دافعية الإنجاز لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بنها.
2-   إبراهيم محمد عيسى (2006): قياس أبعاد مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي،مجلة إتحاد الجامعة العربية للتربية وعلم النفس، مجلد(4)، عدد(2)، دمشق.
3-         إبراهيم يونس (2017): قوة علم النفس الإيجابي، حورس للطباعة والنشر، الإسکندرية.
4-   أحمد حسن عبد العظيم (2012): فاعلية التدريب على بعض المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بنها.
5-   إسراء رجب عبد الرازق (2016): فعالية برنامج تدريبي لتحسين مفهوم الذات لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من ذوي صوبات التعلم النمائية، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية.
6-         السيد محمد شعلان، فاطمة ناجي (2015): التعبير الحرکي للطفل، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
7-         السيد عبد الحميد (2008):صعوبات التعلم النمائية، دار عالم الکتب ،القاهرة.
8-   آمال أبو عيشة (2013): جودة الحياة لدى ضحايا الإرهاب فى الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد (13)، الجزائر.
9-   آمال محمد فوزي (2008): دور أنشطة الروضة على مفهوم الذات لدى طفل ما قبل المدرسة بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، مجلد(29) ، جامعة حلوان.
10-    أمين أنور الخولي، أسامة کامل راتب (2007): نظريات وبرامج التربية الحرکية للطفل، دار الفکر العربي، القاهرة.
11-  أمينة حرطاني (2014): جودة الحياة لدى الأمهات وعلاقتها بالمشکلات السلوکية عند الأبناء، دراسة وصفية تحليلية فى وجود بعض المتغيرات : سن الأم – عمل الأم – المستوى التعليمي للأم، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران، الجزائر.
12-  إيمان عبد الکريم (2016): فاعلية برنامج إرشادي لخفض بعض صعوبات التعلم النمائية وتحسين مفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الإبتدائية، مجلة الإرشاد النفسي، عدد(47)، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس.
13-  بحره کريمه (2014): جودة حياة التلميذ وعلاقته بالتحصيل الدراسي، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران، الجزائر.
https:lltheses.univ.oran l.dz,THA3594
14-  بديعة حبيب نبهان (2010): فعالية برنامج تدريبي قائم على الذکاءات المتعددة لتنمية مفهوم الذات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة الإرشاد النفسي، عدد    (27)، ديسمبر، جامعة عين شمس.
15-    بطرس حافظ بطرس (2016): تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
16-  جابر عبد الحميد جابر (1985): دراسة لبعض المتغيرات المرتبطة بمفهوم الذات لدى عينتين من طلاب مدارس قطر في مرحلة المراهقة، مجلة البحوث التربوية، عدد(79)، يناير، جامعة قطر.
17-    حامد عبد السلام زهران (2005): التوجيه والإرشاد النفسي، ط4،عالم الکتاب، القاهرة.
18-    حسن السيد أبو عبده (2011): أساسيات تدريس التربية الحرکية والبدنية، ما هى للنشر والتوزيع.
19-  حمد محمد الشمرى، شومان حمد الزغبي (2014): أثر الأنشطة الحرکية فى برنامج بورتاج للتدخل المبکر فى تنمية مفهوم لدى أطفال متلازمة داون فى مرحلة رياض الأطفال بالکويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد(15)،عدد(2)، يونيو،کلية التربية الأساسية، البحرين.
20-  رانيا سعد السيد الطنطاوى (2014): برنامج قائم على لعب الأدوار وعلاقته بجودة الحياة لبعض الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
21-  رفيق عبد العاطي التلولي (2013): فاعلية برنامج تعليمي لتنمية مهارات المواجهة ودافعية الإنجاز واساليب العزو وأثرها على التوافق النفسي وجودة الحياة والأداء الأکاديمي لدى عينة من مصابي الحرب على غزة، رسالة ماجستير، غزة.
22-    ريهام محمد عبد الله العسکرى (2016): تنمية الانتباه کمدخل لتحسين مفهوم الذات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس.
23-  زينب عمر، وآخرون (2016): الأسس النظرية فى طرق تدريس التربية البدنية والرياضية وتطبيقاتها، دار الفکر العربي، القاهرة.
24-  سعدية بهادر (1983): من أنا؟ البرنامج التربوي النفسي لخبرة من أنا الموجهة لأطفال الرياض بين النظرية والتجربة، مؤسسة الکويت للتقدم العلمي.
25-    سليمان عبد الواحد يوسف (2010): المرجع فى صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
26-    ــــــــ (2011): ذو صعوبات التعلم الاجتماعية، دار المسير للنشر، عمان.
27-  شفيق فلاح علاونة (2009): سيکولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
28-    عادل محمد العدل (2016): تشخيص وتقييم صعوبات التعلم، عالم الکتب، القاهرة.
29-    عادل عبد الله محمد (2010): مقدمة فى التربية الخاصة، دار الرشاد للطبع والنشر، القاهرة.
30-  عادل عز الدين الأشول(2005): نوعية الحياة من المنظور الإجتماعى والنفسى والطبى،المؤتمر العلمى الثالث الإنماء النفسى والتربوى للإنسان العربى فى ضوء جودة الحياة، مارس، جامعة الزقازيق.
31-    عبد الباسط متولى خضر (2005): التدريس العلاجي لصعوبات التعلم والتأخير الدراسي، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
32-  عبد الرحمن سليمان وآخرون (2011): صعوبات التعلم الخصائص والتعرف، واستراتيجيات التدريس، أبو العلا للکتب، القاهرة.
33-    عبد العزيز الشخص، محمود محمد الطنطاوي (2011): مدخل إلى صعوبات التعلم، مکتبة الطبري، القاهرة.
34-  عبد الفتاح على غزال (2013): ألعاب علاج صعبات التعلم : مفهوم صعوبات التعلم وبعض المفاهيم الأخرى، ما هي للنشر والتوزيع، الإسکندرية.
35-    عزة خليل عبد الفتاح (1997): الأنشطة فى رياض الأطفال، دار الفکر العربي، القاهرة.
36-    عفاف عثمان عثمان (2013): المهارات الحرکية للأطفال، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية.
37-    فادية علوان (2003): مقدمة فى علم النفس الارتقائي، مکتبة الدار العربية للکتاب، القاهرة.
38-  فوقية محمد راضي (2005): دراسة مراحل النمو الفني ومفهوم الذات لدى المعاقين بصرياً باستخدام اختبار رسم الشخص، مجلة التربية، مجلد(2)، عدد(58)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
39-    مجدى عبد الکريم (1996): التقويم والقياس فى التربية وعلم النفس، النهضة المصرية، القاهرة.
40-  مريم شيخى (2014): طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة، رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية،جامعة أبى بکر بلقايد، الجزائر.
41-  محمد السيد أبو حلاوة، عاطف سعد الشربيني (2016): علم النفس الإيجابي نشأته وتطوره، ونماذج من قضاياه، عالم الکتب، القاهرة.
42-  محمود أحمد محمد القنبر (2015): صعوبات التعلم وعلاقتها بمفهوم الذات، دراسة ميدانية على تلاميذ محافظة البلقاء فى المملکة الأردنية الهاشمية ، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
43-    محمد إبراهيم عبد الحميد (1999): تعليم الأنشطة والمهارات لدى الأطفال المعاقين عقلياً، دار الفکر العربي، القاهرة.
44-  نادية محمد الصاوي (2014): تأثير برنامج للتربية الحرکية على بعض المهارات الحرکية الأساسية ومفهوم الذات لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، مجلد (10)، عدد(4)،کلية التربية الرياضية ،جامعة حلوان.
45-    نبيل عبد الفتاح حافظ (2006): صعوبات التعلم والتعليم العلاجي، ط3، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
46-  هنادي نصر شعبان (2010): فاعلية الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، مجلة البحث العلمي فى الآداب، مجلد(2)، عدد(11)، جامعة عين شمس.
47-  وردة حسن محمد (2010): جودة الحياة وعلاقتها بتقبل الوالدين لطفهلما المعاق، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
48-  ولاء کمال أحمد محمد (2008): مفهوم الذات والتفاعل الاجتماعي خارج الأسرة لدى الأطفال الذين تعرضوا للإساءة الجنسية، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
49-    Ghasempour. A; Akbari. E; (2012): Comparison of Psychological well-being and coping styles in mothers of deaf and normally – hearing children. Research Article, 12 (4).
50-      Hall, Jennifer Geddes, (2016). Effect of Hild – centered play therapy on soial skills, acadmic achievement, and Selfconept of hildren with learning disabilities : Asingle – case design , dissertation abstracts international sectional A : Humanities and Social scienes, Vo 77 (1-A) (E). 63, Lam.
51-    Hong. Y. J & Turnbull. A (2013): Family quality of life from the perspectives of individual family members  akorean. American Family and deafness ,international journal of special eduaiton. 28 (2).
52-    Jennifer Hall cedes, (2016): Effect of child –centered Play therapy on soial skills,accadmic achievement, and Selfcconcept of children with learning disabilites : asingle- case design, dissertation abstracts international section a : Humanities and social sccciences, vol 11 (1-A) (E).
53-    Jackson, W. C; Wegner, R.J(2010):Family quality of life following early identification of deafness,floridestate University,          Tallahassee , journal of speech language , and rearing association, 41.
54-    Robert,C.,Veronica,V.(2010): Physical education research for kids, physical education and physical activity and health,the center for weight and health university of California , Berkeley , P260.
55-    Rotiska,v., Coccossis, M.,Vlassopoulos, M.,(2011) : Does the subjective quality of life of children with specific learning disabities agree with their parents proxy reports.Quality of life Research: An International Journal.
56-    Sue Dean. V.,(2002): Fundamental movement sills preparing children for an active and healthy life style, Edith Cowan university,Perty, Westem,Australia.