فاعلية برنامج إرشادى لإدارة الغضب فى تحسين المرونة النفسية لدى الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

إن خبرات الطفولة تحفر جذورها عميقة فى شخصية الفرد لأنه مازال کائنا قابلا للتشکيل والصقل ، وعلى ذلک ينبغى الاهتمام بتلک المرحلة على وجه الخصوص وتوفير البيئة الصحية للطفل وتقديم الرعاية النفسية اللازمة له والعمل على اشباع حاجاته وحمايته من التوتر والقلق والخوف والغيرة والغضب والشعور بعدم الامان ومعاملته معاملة حسنة على أساس من الفهم العميق لدوافعه وانفعالاته واحساساته. (عبدالرحمن عيسوى ،2000: 172)
ومما لا شک فيه أن مرحلة الطفولة هى أهم المراحل فى حياة الانسان فهى المرحلة التى تبنى فيها شخصية بکل معالمها وسماتها، وبالتالى تکون مرحلة الطفولة هى الأساس الذى تبنى عليه شخصية الانسان بأکملها ومن خلال التنشئة الاجتماعية التى يتلقاها الانسان ، يبدأ فى اکتساب نمط معين من أنماط السلوک ، فاذا مر الانسان من هذه المرحلة بشکل جيد أى بسلام ، بمعنى أن جميع احتياجاته ( الجسمية والنفسية والانفعالية والعقلية ) أما اذا حدث العکس فقد يواجه العديد من مشکلات الطفولة التى تمتد آثارها الى مرحلة المراهقة ، وقد تلازم الانسان على مدى حياته بأکملها ، بمعنى انها تصبح مشکلات طويلة المدى ، واحدى أکثر هذه المشکلات شيوعا وانتشارا بين الاطفال هى اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکى وهى مشکلة تسبب للطفل العديد من المشکلات اولها صعوبات التعلم بالاضافة للمشکلات الصحية التى يسببها الطفل لنفسه نتيجة النشاط الحرکى الزائد المصحوب بالسلوک الاندفاعى بالاضافة الى نقص او تشتت الانتباه مما يجعله يضع نفسه فى الکثير من المواقف الصعبة أو الخطرة دون تفکير . ( بطرس حافظ ، 2014 : 133)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عبدالرحمن عيسوى (2000). اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها ، لبنان : دار الراتب الجامعية.
2-  بطرس حافظ (2014). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکياً وانفعالياً، عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع.
3- ابتسام احمد وعبدالفتاح غزال(2014 ). النشاط الزائد ، الاسکندرية : دار الجامعة الجديدة. أسامة فاروق (2015) : مدخل الى الاضطرابات السلوکية والانفعالية ،ط(4)، عمان : دار المسيرة.
4- ليسا.ج. باين ( 2008). اضطرابات نقص الانتباه دليل المعلمين والوالدين ، ترجمة هشام محمد سلامة و حمدى احمد عبدالعزيز ، القاهرة : دار الفکر العربى.
5- ماجدة السيد (2015). الاضطرابات السلوکية ، عمان : دار صفاء.
6- مصطفى حجازى (2012) .إطلاق طاقات الحياة : قراءات فى علم النفس الإيجابى ، لبنان :دار التنوير.
7- مصطفى خليل وفضل إبراهيم (2013). علم النفس الإيجابى وتأثيره فى الممارسات والخدمات النفسية " رؤية مستقبلية لدوره فى التدخلات العلاجية " ، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس ، جامعة المنيا.
8- طه حسين (2007) . استراتيجيات الغضب والعدوان ،عمان : دار الفکر.
9- عبد العزيز ابراهيم ( 2011 ). المشکلات النفسية والسلوکية لدى الأطفال،عمان : دار المسيرة.
10- سام جولدستين وروبرت بروکس (2011) . الصمود لدى الاطفال،ترجمة صفاء الاعسر، القاهرة : المرکزالقومى للترجمة.
11- سناء سليمان (2007 ).  الغضب - اسبابه واضراره والوقاية والعلاج ، القاهرة : عالم الکتب.
12- رضا الاشرم (2016) . بناء وتقنين اداة لقياس مهارات ادارة الغضب للمراهقين ذوى الاعاقة
13- فتحى الزيات (2002). المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم ، المنصورة : دار النشر للجامعات لذهنية ، مجلة جامعة النجاح للابحاث والعلوم الانسانية ، م(30)، ع (3) ،608-640.
14- ليث حمد (2003) . الارشاد النفسى فى التربية والتعليم– ادبيات برامج  دراسات ، جامعة ديالى : المطبعة المرکزية.
15- فالنتينا وديع(2016). برنامج فنى مقترح قائم على الإرشاد السلوکى لخفض حدة الغضب لدى عينة من التلاميذ الصم ذوى اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه ، دراسات تربوية واجتماعية ،جامعة حلوان ، کلية التربية، مج( 22)، ع2 ،ص ص 193-236.
المراجع الاجنبية:
16- Sam Goldstein& Robert brooks (2005) .Handbook of Resilience in children, New York , springer.
17-  Frank Barnhil (2010) . Mistaken for ADHD. New York, I universe.
18- Paul Wender (2000). ADHD, attention deficit and hyper activity disorder in children ,adolescents, USA, oxford university press.
19-American psychological Association (2013) . Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, fifth edition, vol .5.Washington: APA.
20- Akram, K., Hamidreza, N., & Mustafa, N. (2016). Effectiveness                                of Anger Management Games On Behavioral and Anger Symptoms of Children with Hyperactivity/Attention Deficit Disorder. Journal of Isfahan Medical School (IUMS), 34(381), 461.
21-Haeml ,Kim,.& Youn,.S,Tae,.(2016).Effects of Psychomotricity by ADHD children on the Ego-resilience and social relation skill of coverence ,Indian Journal of Science and Technology,9(26),1-5.
22-Sadri, D. E., Basharpour, S., Ramezani, S., & Karimanpour, G. (2018). Effectiveness of resilience training on anger control and psychological well-being in impulsive students.‏Journal of School Psychology ,6(4),120-139.