التميز في الأداء برياض الأطفال في ضوء بعض النماذج الدولية: دراسة ميدانية بشرق القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة - کلية البنات - قسم أصول تربية الطفل

المستخلص

يتعلق هذا البحث بتحديد درجة التميز في الأداء برياض الأطفال في مصر عن طريق عدد من المعايير المقترحة في ضوء النموذج الأمريکي، والأوروبي، والأسيوي المطبق في سنغافورة أساساً، وقد أجريت الدراسة الميدانية في عدد (24) من رياض الأطفال في إدارات مصر الجديدة، والنزهة، وعين شمس والمطرية بالقاهرة، وتم توزيع الاستبانة على عدد (92) معلمة، وتظهر النتائج الانخفاض في درجة ممارسة معايير القيادة، والموارد البشرية، والتخطيط الاستراتيجي، مع الأداء المتوسط في معايير الترکيز على المستفيد، والمعرفة، والعمليات، والنتائج، وينتهي البحث بتقديم عدد من الآليات التي يمکن أن تساعد في إعادة النظر في کثير من الممارسات التربوية والإدارية بمرحلة ما قبل المدرسة حتى يمکن تطبيق استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.
The research is concerned with performance excellence in the Egyptian preschools by means of applying a number of suggested criteria. These are made in the light of the three main international models in the field: the American, the European and the Singaporean.  The field study is made in some (24) preschools to the East of Cairo, namely, in the sub-educational zones of Heliopolis, Nozha, Ain-Shams and Matariyya. The questionnaire is administered to (92) women teachers. The findings reveal a low score in the practices connected with leadership, human resources and strategic planning. The indicators connected with the focus on the customer, knowledge, processes and results have an average score. The research ends by referring to some recommendations and mechanisms that can help in putting into effect the strategic plan of Egypt 2030

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
1-  أحمد، حافظ فرج (2013). التخطيط الاستراتيجي والجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، القاهرة، دار اللطائف للنشر والتوزيع.
2-  أحمد، حافظ فرج، ورضوان، عماد ثروت (2013). فن إدارة الأزمات في المؤسسات التربوية، القاهرة، دار اللطائف للنشر والتوزيع.
3-   بوش، توني، وميدلوود، ديفيد (2010). قيادة الأشخاص وإدارتهم في التربية، (ترجمة) رباب حسني هاشم، (مراجعة الترجمة) محمد عبد الله الضويان، الرياض، معهد الإدارة العامة.
4-  جبرين، علي هادي (2006). إدارة العمليات، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
5-  الجبوري، ميسر إبراهيم (2010). إدارة الجودة: جوانب نظرية وتجارب واقعية، الرياض، معهد الإدارة العامة.
6-  الخضرا، بشير، وأحمد، مروة، وأبو هنطش، أحمد، والظاهر، حنان (2010). السلوک التنظيمي، القاهرة، الشرکة العربية المتحدة للتسويق مع جامعة القدس المفتوحة.
7-  الصادق، حنان محمد (2010). التقويم مدخلاً لضمان الجودة في رياض الأطفال رؤية مقترحة، المؤتمر الدولي الثاني (السنوي التاسع) رياض الأطفال في ضوء ثقافة الجودة، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال، 4-6 مايو، 319-329.
8-  صلاح الدين، نفيسة محمد (2012)، تأثير القيادة المتميزة على المناخ التنظيمي واتجاهات العاملين ودعم القيم التنظيمية: دراسة ميدانية، مجلة البحوث الإدارية، 30 (1)، 91-138.
9-  عارف، عالية عبد الحميد (2015). الإصلاح الإداري: المرجعية النظرية وقضايا معاصرة، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
10-   عبد الحميد، إبراهيم محمد (2013). الثقة التنظيمية وعلاقتها بسلوکيات العمل غير المنتجة: دراسة ميدانية، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، جامعة سوهاج، 27 (2)، 107-142. 
11-   عبد الرحيم، هناء محمد، وحماد، هدى مصطفى، وعبد الدايم، هناء عطية (2010). ثقافة الجودة في بناء مناهج رياض الأطفال ومدى تحققها في بعض النماذج العربية، المؤتمر الدولي الثاني (السنوي التاسع) رياض الأطفال في ضوء ثقافة الجودة، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال، 4-6 مايو، 295-317.
12-   العلي، فهد معيق، والعتيبي، محمد بن زويد، والذيابي، مطلق بن صالح (2007). رضا المستفيدين من الخدمات في مدينة الرياض دراسة ميدانية، الرياض، معهد الإدارة العامة.
13-   المجالي، فايز محمد ، وسمارة، نواف أحمد (2014). واقع التخطيط الاسترتيجي في جامعة مؤتة في الأردن، مجلة دراسات وبحوث، جامعة الجلفة، الجزائر، (14)، 14-37.
14-   محمد، المعتز بالله البرنس (2013). أثر استخدام نظم معلومات الموارد البشرية على کفاءة إدارة الموارد البشرية في جامعة الطائف، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، 27 (2)، 355-372. 
15-   مصطفى، أحمد سيد (2010). الإدارة دليل عملي للمدير العصري، القاهرة، د.ن.
16-   هواري، معراج (2014). أثر استخدام استراتيجية مشارکة العاملين في برامج إدارة التغيير في المؤسسات الحکومية الجزائرية: دراسة ميدانية، المؤتمر الدولي العلمي إدارة التغيير في عالم متغير، الأردن، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية، 27-30 أکتوبر، 1-24.
17-   وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2015). استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، القاهرة. 
ثانياً: المراجع الأجنبية
18-    Algorta, Marcos & Zeballos, Fernando (2011). Human Resource and Knowledge Management: Best Practice Identification, in, Measuring Business Excellence, 15 (4), 71-80.
19-    Allio, Robert J. (2016). Learning to be a Leader, in, Strategy & Leadership, 44 (4), 3-9.
20-    Al-Tabbaa, O.; Gadd, K. & Ankrah, S. (2013). Excellence Models in the Non-Profit Context: Strategies for Continuous Improvement, in, International Journal of Quality & Reliability Management, 30 (5), 590-612.  
21-    Anninos, Loukas & Chytiris, Leonidas (2011). Searching for Excellence in Business Education, in, Journal of Management Development, 30 (9), 882-892.
22-    Armstrong, Michael (2006). A Handbook of Human Resource Management Practice, 10th edition, London: Kogan Page. 
23-    Bolboli, Seyed & Reiche, Markus (2013). A Model for Sustainable Business Excellence: Implementation and the Roadmap, in, The TQM Journal, 25 (4), 331-346.
24-    Brown, Alan (2013). Managing Challenges in Sustaining Business Excellence, in, International Journal of Quality & Reliability Management, 30 (4), 461-675.  
25-    --------------- (2014). Organizational Paradigms & Sustainability in Excellence: From Mechanistic Approaches to Learning & Innovation, in, International Journal of Quality & Service Sciences, 6 (2/3), 181-190.
26-    Cambridge Advanced Learner's Dictionary (2003). Cambridge University Press.
27-    Chadwick, K.; Barnett, T. & Dwyer, S. (2008). An Empirical Analysis of the Entrepreneurial Orientation Scale, in, Journal of Applied Management & Entrepreneurship, 13 (4), October, 64-85.
28-    Collins, J. (2010). Business Excellence: Why Some Companies Succeed in Taking the Leap From good to excellence and Others Don't?, Bucharest: Curtea Veche Publishing House.
29-    Dahlgaard-Park, Su Mi (2009). Decoding the Code of Excellence for achieving Sustainable Excellence, in, International Journal of Quality & Service Sciences, 1 (1), 5-28.
30-    De-Waal, Andre (2013). Evergreens of Excellence, in, Journal of Management History, 19 (2), 241-278.
31-    De-Waal, Andre & der-Heijden, B. (2016). Increasing Customer Loyalty & Customer Intimacy by Improving the Behavior of Employees, in, Journal of Strategy & Management, 9 (4), 492-510.
32-    EFQM (European Foundation for Quality Management) (2012). An Overview of EFQM Excellence Model, Brussels: Belgium.
33-    Fapohunda, Tinuke (2013). Towards Effective Team Building in the Workplace, in, International Journal of Education & Research, 1 (4), April, 1-12.
34-    Ferdowsian, Mehran (2016). Total Business Excellence a New Management Model for Operationalizing Excellence, in, International Journal of Quality & Reliability Management, 33 (7), 942-984.  
35-    Gomez, Lina (2014). The Importance of University Social Responsibility in Hispanic America: A Responsible Trend in Developing Countries, in,Critical Studies on Corporate Responsibility, 8, 241-268.
36-    Johansson, G.; Sandahl, C. & Andershed, B. (2011). Authentic & Congruent Leadership Providing Excellent Work Environment in Palliative Care, in, Leadership in Health Services, 24 (2), 135-149.
37-    Kaga, Yoshie (2008). Early Childhood Education for Sustainable World, 53-56, in, Samuelsson,I. & Kaga, Y. (eds.), The Contribution of Early Childhood Education to A Sustainable Society, UNESCO: Paris. 
38-    Kristensen, k.; Juhl, H. & Eskildsen, J. (2001). Benchmarking Excellence, in, Measuring Business Excellence, 5 (1), 19-23.
39-    Lexicon Webster Dictionary (1983). New York: Lexicon Publications.
40-    Mann, R.; Adebanjo, D. & Tickle, M. (2011a). Deployment of Business Excellence in Asia: An Exploratory Study, in, International Journal of Quality & Reliability Management, 28 (6), 604-627.  
41-     Mann, R.; Mohammed, M. & Agustin, T. (2011b). Understanding Business Excellence An Awareness Guide Book for SMSs, Tokyo: Asian Productivity Organization.
42-    Mayo, Andrew (2015). Strategic Workforce Planning A Vital Business Activity, in, Strategic HR Review, 14 (5), 174-181.
43-    Meng, Juan (2014). Unpacking the Relationship between Organizational Culture & Excellent Leadership in Public Relations: An Empirical Investigation, in, Journal of Communication Management, 18 (4), 363-385.
44-    Mittenthal, Richard (2002). Ten Keys to Successful Strategic Planning for Non-Profit & Foundation Leaders, New York: TCC Group.
45-    Myrna, John (2012). A Rolling Stone Gathers No Moss: Prevent Your Strategic Plan From Stagnating, in, Business Strategy Series, 13 (3), 136-143.
46-    New Lexicon Webster's Dictionary (1991). New York: Lexicon Publications.
47-    NIST (National Institute of Standards & Technology) (2013). Education Criteria for Baldrige Performance Excellence Program, Gaithersburg.
48-    Oxford Reference Dictionary (1986). Oxford: Clarendon Press.
49-    Papadimitriou, Antigoni (2014). Strategic Planning & Benchmarking Organization Routines of Universities in The Western Balkans, in, The TQM Journal, 26 (3), 261-274.
50-    Peters, T. & Waterman, R. (2006). In Search of Excellence: Lessons From America's Best -run Companies, New York: Harper Collins Publishers.
51-    Rao, M.S. (2015). Myths and Truths about Coaching: How to acquire Right Perspective to enhance Leadership Excellence, in, Human Resource Management International Digest, 23 (4), 35-37.
52-    Ringrose, Dawn (2013). Development of an Organizational Excellence Framework, in, The TQM Journal, 25 (4), 441-452.
53-    Ryzhkova, Natalia (2015). Does Online Collaboration with Customers drive Innovation Performance?, in, Journal of Service Theory & Practice, 25 (3), 327-347.
54-    Saunders, M.; Mann, R. & Grigg, N. (2008). Utilization of Business Excellence Models: Australian & International Experience, in, The TQM Magazine, 20 (6), 651-663
55-    Scott, Rowena (2011). Benchmarking: A Literature Review, Australia, Edith Cowan University: Centre for Learning & Development.
56-    Selvarajah, C.; Meyer, D.; Nathan, R. & Donovan, J. (2013). Flowers in a Greenhouse: Profiling Excellence in Leadership in Singapore, in, Leadership & Organization Development Journal, 34 (8), 784-804.
57-    Sharma, A. & Talwar, B. (2007). Evolution of Universal Business Excellence Model in Corporating Vedic Philosophy, in, Measuring Business Excellence, 11(3), 4-20.
58-    SPRING Singapore Quality Award (2014). Singapore.
59-    Tee, Ng Pak (2003). The Singapore School and The School Excellence Model, in, Educational Research for Policy & Practice, 2, 27-39.
60-    Tickle, M.; Mann, R. & Adebanjo, D. (2016). Deploying Business Excellence Success Factors of High Performance, in, International Journal of Quality & Reliability Management, 33 (2), 197-230.  
61-     Tseng, Shu-Mei & Wu, Pin-Hong (2014). The Impact of Customer Knowledge & Customer Relationship Management on Service Quality, in, International Journal of Quality & Service Sciences, 6 (1), 77-96.
62-    Umar, M.; Kasim, R. & Martin, D. (2013). A Review of Service Excellence Models, in, The Second International Conference on Technology Management, Business & Entrepreneurship, 3-5 Dec., Malaysia: Melaka, 158-172.
63-    Vercic, D. & Zerfass, A. (2016). A Comparative Excellence Framework for Communication Management, in, Journal of Communication Management, 20 (4), 270-288.
64-    Vora, Manu (2013). Business Excellence through Sustainable Change Management, in, The TQM Journal, 25 (6), 625-640.
65-    Wirtz, J.; Heracleous, L. & Pangarkar, N (2008).Managing Human Resources for Service Excellence & Cost Effectiveness, in, ManagingService Quality, 18 (1), 4-19.
66-     Wolcott, Robert & Lippitz, Michael (2010). Grow From Within: Measuring Corporate Entrepreneurship and Innovation, New York: McGraw Hill.
67-    Zapata-Cantu, L.; Delgado, J. & Gonzalez, F. (2016).Resource & Dynamic Capabilities in Business Excellence Models to enhance Competitiveness, in, The TQM Journal, 28 (6), 847-868.
68-    Zink, Klaus (ed.) (2008). Corporate Sustainability as a Challenge for Comprehensive Management, Heidelberg: Physica-Varlag.