فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإبداعية في تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جازان - کلية التربية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإبداعية في رفع الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بإعداد مقياس الثقة بالنفس المصور بأبعاده الأربعة (المشارکة الوجدانية، الوعي بالذات، اتخاذ القرار، المهارات الاجتماعية ) تم تطبيق البرنامج على عينة قوامها(30) طفلاً وطفلة (17) إناث (13) ذکور، تراوحت أعمارهم من(5: 6) سنوات وتم اختيارهم من الروضة الثالثة بجازان، استخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لاختبار فرضيات الدراسة، حيث طُبق المقياس على نفس العينة قبلياً وبعد الانتهاء من البرنامج تم تطبيق القياس البعدي، وبعد ثلاث أسابيع تم تطبيق القياس التتبعي، فکانت نتائج الدراسة تشير إلى تحقيق الفرضية الأولى : في وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الثقة بالنفس المصور
( بأبعاده الأربعة المشارکة الوجدانية، الوعي بالذات، اتخاذ القرار، المهارات الاجتماعية ) لدى أطفال الروضة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ويعزى ذلک لفاعلية البرنامج . تحقيق الفرضية الثانية : في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع في القياس البعدي بعد البرنامج. کما تحقق الفرضية الثالثة : في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس الثقة بالنفس في القياس البعدي والتتبعي .
Abstract
The current study aimed to measure the effectiveness of a program based on creative activities in raising of self-esteem of kindergarten children, and to achieve this the researcher prepared the measurement of self-confidence illustrated (in the Four dimensions of empathy, self-awareness, decision-making, Social skills) The program was applied to a sample of (30) Children and a child (17) females (13) males, ages from (5:6) years and selected from the third kindergarten in Jazan , using the semi-experimental method of one group to test the hypotheses of the study, where the scale was applied to the same sample before and after the completion of The program .the dimensional measurement was applied, and after three weeks the tracking measurement was applied, so the results of the study indicate the achievement of the first hypothesis: in the presence of statistically significant differences in the measurement of self-confidence illustrated (in the Four dimensions of emotional participation, self-awareness, decision-making, Social skills) of kindergarten children in The tribal and other measurements in favor of dimensional measurement are due to the effectiveness of the program. Realization of the second hypothesis: in the absence of statistically significant differences due to gender in dimensional measurement after the program. The third hypothesis is that there are no statistically significant differences between the average grades of children on the measurement of self-confidence in dimensional and trailing measurements

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع باللغة العربية :

    1. قناوي، هدى محمد( 2014) : الطفل وألعاب الروضة ، الطبعة الأولى ، مکتبة المتنبي ، الدمام ، السعودية .
    2. الداووي، لانا نجم الدين وأبو فخر، غسان (2012) : برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى المکفوفين، مجلة کليات التربية ، جامعه عدن ، العدد (13) المجلد (1) .
    3.  عبدالخالق ، فؤاد عبدالخالق وعلي، محمد محمود(2008) : مدخل لرياض الأطفال ، الطبعة الأولى، الدمام ، مکتبة المتنبي.
    4. محرز، نجاح رمضان والاحمد، عدنان( 2005 ): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الطفل الاجتماعي والشخصي في رياض الأطفال ، مجلة جامعه دمشق ، المجلد (12) العدد(1) .
    5. عبدالخالق ، فؤاد عبدالخالق وعلي، محمد محمود (2017): دراسات في مناهج وطرق التعليم في رياض الأطفال، الطبعة الأولى، الدمام، مکتبة المتنبي
    6. داود، شفيقة (2015) : العوامل المؤثرة على مستوى الثقة بالنفس لدى المراهقين ، جامعة الدراسات والبحوث الاجتماعية جامعه الشهيد حمة لخصر الوادي ، الجزائر، العدد (12) .
    7. محمد، عدي راشد و شعلان، ايثار منتصر( 2013 ) : التعلق التجنبي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى أطفال الرياض، مجلة کلية التربية للبنات، المجلد (24) العدد (1) .
    8. العنزي ، عواد بن صغير ( 2012) : فعالية برنامج ارشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى الأيتام بالمرحلة المتوسطة، رساله ماجستير غير منشورة ، جامعه الملک عبدالعزيز .
    9. الکناني، ممدوح عبدالمنعم (2011) سيکولوجية الطفل المبدع ، الطبعة الاولى، دار المسيرة ، عمان .

    10. بدر، سهام محمد (2012) : مدخل رياض الأطفال، الطبعة الثالثة،

    دار المسيرة ، عمان .

    11. علي، توحيده عبدالعزيز( 2007 ) : مناهج رياض الأطفال، الطبعة الأولى،  مکتبة الرشد، الرياض.

    12. عشرية، إخلاص حسين السيد(2011)الأنشطة التربوية في رياض الأطفال کمرتکز لتنمية السلوک القيادي للطفل، المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد3

    13. شراب، عبدالله عادل راغب (2013): فعالية تنمية الثقة بالنفس کمدخل لتحسين المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراه ، جامعه عين شمس ، القاهرة .

    14. البحيري، محمد رزق، وتوفيق، والبحيري (2017): المشارکة الوجدانية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى عينة من أطفال الروضة، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس ,ع (18) ،ج (5) .

    15. حسين، هالة حجاجي عبدالرحمن (2014): دور الأنشطة الحالية لرياض الاطفال في تنمية الإبداع لدى الطفل: دراسة ميدانية برياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم في مدينة الرياض ، مجلة الثقافة والتنمية ، العدد ( 76).

    16. علي ، جوري معين (2011) : أثر البرنامج القصصي في تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة، مجلة کلية التربية للبنات جامعة بغداد ، المجلد(22) العدد (3) .

    17. الجبري، أسماء عبد العال محمد (2010): فاعلية برنامج لتنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة، مجلة دراسات الطفولة، القاهرة ، مج (13) ع(48)

    1. 18.  سلوم، منى محمد (2014) : أثر برنامج أنشطة مکتبية لتنمية بعض القدرات الإبداعية في الأداء اللغوي عند رياض الأطفال ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد ( 43 ) .

    19. السعيدي ، رواد سعد مسعود (2013) : فاعلية أنشطة إثرائية في إکساب طفل الروضة مفاهيم السلام ، رساله ماجستير، جامعه أم القرى .

    20. جاد، منى محمد علي ( 2007 ): مناهج رياض الأطفال ، الطبعة الأولى، دار المسيرة ، عمان

    21. الألفي ، أمينة محمد ( 2014 ) : مناهج رياض الأطفال ، الطبعة الأولى، مکتبة الرشد ، الرياض .

    22. الهنيدي ، منال عبدالفتاح (2006) : الأنشطة الفنية لطفل الروضة ، الطبعة الأولى ، عالم الکتاب ، القاهرة .

    23. البغدادي، محمد رضا ( 2001) : الأنشطة الابداعية للأطفال ، الطبعة الأولى ، دار الفکر العربي ، القاهرة  .

    24. طلبة، ابتهاج محمود، و الزهار، نجلاء السيد علي( 2018): التربية الفنية الابداعية والحرکية لطفل الروضة ، الطبعة الأولى، مکتبة دار المتنبي ، الدمام

    25. الحسين، سلوى ، و ترکو، محمد (2018) : فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحرکية لإکساب أطفال الرياض الثقافة الغذائية دراسة تجريبية على عينة من مدينة دمشق من عمر ( 5ــ 6 ) سنوات ، مجلة جامعة البعث ، المجلد ( 40 ) العدد (22) .

    26. منسي، عبير محمود، و المنير، راندا عبدالعليم (2011) : برامج طفل الروضة وتنمية الابتکارية ، الطبعة الاولى ، عالم الکتاب ، القاهرة.

    27. سموعي، فادية فخري (2017) الاعتماد على النفس لدى طفل الروضة، مجلة الاستاذ، تصدرها کلية التربية، جامعه العراق، العدد (222) المجلد الثاني

    28. خضير، تقوى محمد و کاطع، زينب محمد( 2018) الوعي الذاتي بالعواطف وعلاقته بأسلوب المساعدة لدى أطفال الرياض، المجلد29(2)، مجلة کليه التربية للبنات، جامعة العراق .

    29. الشمروخ، خالد عبدالله سليمان (2012) : اجعل ابنک يثق بنفسه، الطبعة الأولى، الکويت .

    30. أحمد، سمير عبدالوهاب (2017) : أدب الأطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية ، الطبعة الخامسة ، دار المسيرة ، عمان .

    ثانيا : المراجع باللغة الانجليزية

    1. Lee, A  (1999) : A validity study of the revised Joseph Pre-School and Primary Self-Concept Screening Test, Master of  Education Degree, Rowan University
    2. Jelic, Milica (2014): Developing a sense of identity in preschoolers, University of Montenegro,  Mediterranean Journal of Social Sciences, v5,n22,p225 .
    3. Justo, Clemente Franco ( 2006): Relationship between the Variables Self-Concept and Creativity in a Sample of Childhood-Education Students, Revista Electrónica de Investigación Educativa,  Vol. 8, No. 1.
    4.  Raburu, Pamela Adhiambo (2015) : The Self- Who Am I?: Children’s Identity and Development through EarlyChildhood Education, Jaramogi Oginga Odinga University of Science , v5n1p95.
    5. Bungay,H,  Vella-Burrows,T(2013): The Effects of Participating in Creative Activities on the Health and Well-Being of Children and Young People, A Rapid Review of the Literature, January,  Vol 133 No 1.
    6. Monalisa ,et (2017): Oral Problems and Self Confidence in Preschool Children, Brazilian Dental Journal 28(4) 523-530. http://dx.doi.org/10.1590/0103-6440201601295
    7. HUANG,P&  SZENTE,J (2014): Helping Chinese Children Become More Creative, Contemporary Issues in Early Childhood, Volume 15 Number 3.
    8. Tombak, Aysem ( 2014) : Importance Of Drama In Pre-School Education, Procedia - Social and Behavioral Sciences 143,  Available online at www.sciencedirect.com, Science Direct.
    9. Tudorache, L,et (2015): Using Play And Drama In Developing Resilience In Children At Risk, University of Bucharest, Faculty of Psychology and Educational Sciences, World Conference on Educational Sciences.
    10. Freeman, D (2003): Effects of creative drama on self-concept, social skills, and problem behavior ,The Journal of Educational Research ,V(96),No(3).