سياسة قبول طالبات /معلمات رياض الأطفال جامعة طنطا في ضوء بعض التجارب العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - کلية التربية - قسم أصول تربية الطفل

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث في ما يؤخذ علي النظام الحالي بکليات الإعداد للطالبة /معلمة رياض الأطفال أنه يفتقد للأساليب والأسس الموضوعية التي يمکن بها ضمان توافر الخصائص المعرفية والانفعالية والمهارية في الطالبات المقبولات ،وتلک الخصائص تعد بدايات ضرورية لنجاح عملية الإعداد ؛حيث يلتحق بقسم رياض الأطفال بکليات التربية الطالبات الناجحات في الثانوية العامة عن طريق مکتب التنسيق علي أساس مجموع الدرجات ، وتقدم کليات التربية معيار آخر هو إجراء المقابلات الشخصية للطالبات دون تقديم أدوات أخري تضمن انتقاء الطالبة بطرق موضوعية ومقننة لاختيار أفضل العناصر من حيث مدي ارتباط ميولها بالمهنة ومستوي قدراتها الخاصة. 
هدف البحث إلي التعرف علي واقع سياسة القبول بقسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة طنطا ،والتعرف علي التجارب العالمية لسياسة القبول في بعض الجامعات،وتزويد الجامعة وکلية التربية باقتراح سياسة لقبول طالبات / معلمات رياض الأطفال بمؤسسات الإعداد .
اعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة ،وعرض البحث لمجموعة من التجارب العالمية في سياسة القبول ببعض الجامعات (تجربة الولايات المتحدة الأمريکية ،تجربة فلوريدا ،تجربة جورجيا   ،تجربة کندا،تجربة اليابان ،تجربة آسيا،تجربة استراليا).
تمثلت أدوات البحث في مقابلات مع بعض أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة بالکلية ،واستبيان ( من إعداد الباحثة ) حول استمارة المقابلة الشخصية المطبقة لعام 2016-2017 موجه لأعضاء هيئة التدريس الذين وصل عددهم إلي  (68) عضو من مختلف أقسام الکلية ( قسم رياض الأطفال – المناهج وطرق التدريس – أصول التربية – التربية المقارنة-علم النفس التربوي –الصحة النفسية-اللغة العربية والدراسات الإسلامية-اللغات الأجنبية).
وصلت نتائج البحث إلي أن عدد أعضاء هيئة التدريس الذين يروا أن استمارة المقابلة الشخصية في حاجة إلي تعديل وصلوا إلي (60) عضو بنسبة 2و88%وهي نسبة کبيرة ، في حين وصل عدد أعضاء هيئة التدريس الذين يروا أن استمارة المقابلة الشخصية ليست في حاجة إلي تعديل إلي (8) أعضاء بنسبة 8و11% وهي نسبة قليلة .
کما توصل البحث إلي السياسة المقترحة لقبول طالبات /معلمات رياض الأطفال بقسم رياض الأطفال ، وأوصي البحث بالأخذ بالسياسة المقترحة عند القبول بمؤسسات إعداد معلمة رياض الأطفال.
The problem of research in what is applied to the current system of the colleges of preparation for the student / kindergarten teacher that it lacks the methods and the basic principles that can ensure the availability of cognitive characteristics, emotional and skill in students accepted, and those characteristics are necessary beginnings for the success of the preparation process; Where he attends kindergarten department in the colleges of education successful students in high school through the coordination office on the basis of the total grades, The faculties of education offer another criterion, namely, interviewing female students without providing other tools to ensure that the student is selected in objective and codified ways to select the best elements in terms of the extent to which her affiliations relate to the profession and its special abilities.
The aim of the research is to identify the reality of admission policy in the Department of Kindergarten Faculty of Education, Tanta University, And to identify the international experiences of admission policy in some universities, and provide the university and the College of Education to propose a policy for the admission of kindergarten students / teachers in the preparation institutions.
The research was based on The Descriptive analytical approach and the case study methodology. The research was presented to a group of international experiences in the admission policy of some
The research tools were in interviews with some faculty members in the various departments in the college, and a questionnaire (prepared by the researcher) About the application form applied for 2016-2017 is addressed to faculty members, who numbered (68) members from different departments of the College(Department of Kindergartens - Curriculum and Methods of Teaching - Origins of Education - Comparative Education - Educational Psychology - Mental Health - Arabic Language and Islamic Studies - Foreign Languages).
The results of the research show that the number of faculty members who see that the form of the interview needs to be amended to reach 60 members (2% and 88%). The number of faculty members who see that the interview form does not need to be modified to 8 members is 8% and 11%, which is a small percentage.
The study also examined the proposed policy for the admission of kindergarten students / teachers in the Kindergarten Department

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
- إبراهيم ،انتصار محمد علي(2001)بعنوان تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات رياض الأطفال في مصر علي ضوء المستجدات التربوية في مجال تربية الطفل: دراسة تحليلية ميدانية .مجلة کلية التربية بالمنصورة.عدد(47).ج(1)،سبتمبر،101-164.
- إبراهيم ،حسام سمير (2004) .نظم تکوين معلم رياض الأطفال فى مصر فى ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة.رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المنصورة .کلية التربية.
- بخيت ،محمد السيد و الرمادي ،نور أحمد محمد أبو بکر( 2003). تقدير اتجاهات الطالبات المعلمات والمعلمات برياض الأطفال نحو مهنة التدريس في ضوء بعض المتغيرات .مجلة الطفولة والتنمية.مجلد (3).عدد(11)،71-100
- البلاط ،هيام عبد العاطى محمد (2006). إعداد معلمة رياض الأطفال فى مصر فى ضوء الخبرة الکندية .رسالة ماجستير غير منشورة .کلية التربية طنطا.جامعة طنطا .
- حجي،أحمد إسماعيل.(2011).تطوير کليات التربية وبرامج إعداد المعلمين في استراليا والدول الأسيوية والأفريقية(منظورات منهجية ونماذج تطبيقية)،القاهرة،عالم الکتب.
- حسن ،ولاء جلال.(2009) ."تصور مقترح لتطوير إعداد معلمات رياض الاطفال بکلية التربيه النوعية بالفيوم فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية".رسالة ماجستير منشورة .جامعة القاهرة .
- الدمنهورى ،محمد محمود و محمود ،نصر محمد.(2000). " تصور
مقترح لنظام القبول بکليات التربية فى مصر فى ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة دراسة تحليلية"، المؤتمر العلمى الثانى" الدور المتغير
للمعلم العربى فى مجمع الغد، رؤية عربية
، أسيوط: کلية التربية بأسيوط، أبريل.
- دويدار ،أمل محمد فتحي.(2016) . إعداد معلمة الطفولة المبکرة من سن الميلاد إلي أربع سنوات في ضوء بعض التجارب العالمية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ،جامعة طنطا.
- الديب ،راندا مصطفى.(2001) . دراسة مقارنة لإعداد  معلمة رياض الأطفال بالتعليم العالى والجامعة .رسالة ماجستير منشورة.کلية التربية . جامعة طنطا.
- رمضان،صلاح السيد عبده.(2005).تطوير برامج تکوين المعلم بکليات التربية(في ضوء معايير الجودة الشاملة).القاهرة.ايتراک للنشر والتوزيع.
- سطوحي،هيام ياقوت(2009)."متطلبات الإعداد والتأهيل الجامعى لمشرفات دور الحضانة فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية",رسالة دکتوراه غير منشورة.جامعة القاهرة.
-  الشبراوي ،عبد الناصر سلامة محمد(2006)."فاعلية برنامج تدريبي للطالبات المعلمات برياض الأطفال في التحصيل الأکاديمي وتخطيط الأنشطة المتکاملة للأطفال وتطبيقاتها.مجلة القراءة والمعرفة.القاهرة .عدد(60)،نوفمبر،14-94.
- طلبة ،جابر محمود .(1996). مستقبل تکوين معلم رياض الأطفال بکليات التربية في ضوء تحديات مهنة تربية الطفل، کتاب بحوث مؤتمر دور التربية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- غنيمة،محمد متولي .(1996).سياسات وبرامج إعداد المعلم العربيةوبنية العملية التعليمية التعلمية.القاهرة .الدار المصرية اللبنانية.
- فان دالين ، ديبولد (1994).مناهج البحث في التربية وعلم النفس،ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرين،ط5، القاهرة ،مکتبة الأنجلو المصرية.
- محمد،فتحي عبد الرسول(2000).رؤية مستقبلية لتطوير نظام إعداد معلمة رياض الأطفال بشعب الطفولة بکليات التربية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة دراسة تحليلية.المؤتمر العلمي الثاني (الدور المتغير للمعلم العربي في مجتمع الغد)رؤية عربية.مجلد 2.کلية التربية.جامعة أسيوط واتحاد الجامعات العربية.أبريل ،540-584.
- مرسي،شيرين عيد( 2014 )."تطوير رياض الأطفال في ضوء مؤشرات أدائها طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد".دراسات تربوية ونفسية.مجلة کلية التربية بالزقازيق.عدد(82).يناير،1-115.
ثانياً:المراجع الأجنبية
-     Edgington, Margaret .(1998). the Nursery Teacher in Action Teaching 3,4 and 5    years old, Paul Champan Publishing Itd, Second edition.        
-     Georgia State University(2007): College of  Education , Department of Early childhood  Education ,B.S.E. program undergraduate prospectus in English , U .S .A university of  Georgia.
-     Ryerson University:"early childhood education" 2003, Tronto, Canada.
-     Sally Cart Wight.(2003). What Makes Good Early Childhood Teachers? Journal of young Children ,Vol.(41), No (1), p121
-     Special Georgia Requirements. (2007). Birth through Five Program.
-     (available  at :Http//www. Gapsc . com / Rules / Current / Certification /index .asp)
-     University of Florida (2005). Teacher Education . programs, (online) , (Available at : Http// www.Education . Ufl . Edu.
-     Universities (USA experience, Florida experience, Georgia experience, Canada experience, Japan experience, Asia experience, Australia experience).