فاعلية برنامج تربوي متعدد الأنشطة لتوعية طفل الروضة بفهم وإدارة المشاعر والانفعالات لديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - کلية التربية - قسم علم نفس الطفل

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تربوي متعدد الأنشطة لتوعية طفل الروضة بفهم وإدارة المشاعر والإنفعالات لديه بإعتباره واحدة من مکونات الذکاء الانفعالي الذي يمثل القدرة على الإدراک والتعبير عن الإنفعالات والمشاعر بشکل دقيق، وتحقيق توافق الطفل وبالتالي سيطرته على ذاته وعلى الآخرين، وفهم أنماط الإنفعالات الوجدانية التي تواجه الطفل فى مرحلة الروضة، والاعتماد على الأنشطة التربوية فهي بمثابة بيئة عملية تطبيقية لإنفعالات ومواهب وإبداع الأطفال وتزويدهم بفرص واضحة لتحسين هذه المواهب بإستخدام أنشطة تمثل المهارات الحياتية التي يحتاجها الطفل خلال حياتهم اليومية من أطفال الروضة الملحقة بمدرسة (ملحق المعلمين الحکومية) ومدرسة (الشروق الإسلامي الخاصة) وقسمت (30) ضابطه، و (30) تجريبه، وتضمنت أدوات البحث تصميم البرنامج التربوي متعدد الأنشطة ،ولإدارة الإنفعالات والمشاعر من إعداد الباحثة، وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس أدارة الإنفعالات و المشاعر "لعبارات الإنفعالات وکذلک عبارات المشاعر والمقياس ککل" على مستوي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وتوصلت الى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على "لعبارات الإنفعالات وکذلک عبارات المشاعر والمقياس ککل"على مستوي القياسين البعدي و التتبعي بعد ثلاث شهور من انتهاء البرنامج.Abstract        
       The goal of the research is to verify the effectiveness of a multi-activity educational program to Aware the feelings and emotions of the kindergarten child as one of the emotional intelligence that represents the ability to recognize and express the emotions and feelings accurately, and to achieve the child's consensus and thus control over himself and others and to understand the emotional patterns of emotions facing the child In kindergarten, And rely on educational activities is a practical environment to discover the talents and creativity of children and provide them with clear opportunities to improve these talents by using activities that represent the life skills that the child needs during their daily lives of kindergarten children affiliated with the school (the extension of government teachers) Officer, and (30) experimentation, The research tools included the design of the multi-activity educational program, and to manage the emotions and feelings of the researcher's numbers. The results found that there were statistically significant differences in the 0.05 level between the average scores of the children of the experimental group and control over the dimensions of the measure of emotions and feelings. "On the level of tribal and remote measurements for the benefit of telemetry, and not found the existence of a difference of statistical significance at the level of 0,05 between the average scores of children of the experimental group on" "for expressions of emotion as well as expressions of feelings and the scale as a whole "At the level of post-measurement and follow-up a month after the end of the program

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية

    1. أحمد علي بديوي (2011). أثر برنامج إثراء في تنمية مهارات الذکاء الوجداني لدى عينة من المتفوقين دراسيا في المرحلة العمرية (15:12) في ضوء نموذج دانيال جولمانDanial Goleman. دراسات تربوية واجتماعية، مصر,17(2) , 433-482.
    2. الأحمدي محمد بن عليثة (2010). الذکاء الوجداني وعلاقته بالذکاء المعرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلاب، اطروحة دکتوراه، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
    3. أسماء العطية، بتول خليفة، عماد حسن (2009) تشجيع المرح لأطفال ما قبل المدرسة مع وبدون عوائق اللغة في الأجواء الصفية، "نحو دعم أفضل لتنمية مهارات معرفة القراءة والکتابة لدى الأطفال الصغار"، الدوحة، مؤتمر الطفولة الثاني، کلية التربية، 17 – 18 يناير.
    4. إسماعيل إبراهيم محمد بدر (2004). والوالدية الحنونة کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بالذکاء الانفعالي لديهم. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع 15، ص ص1-50.
    5. امل الخالد (2014(. إدارة الانفعالات وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى المرشدين التربويين، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العراق، ع43، ص149-173.
    6. اميرة خليل (2014). أثر برنامج تدريبي لإدارة الانفعالات فى خفض بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال المُعَاَقين عقلياً القابلين للتعليم،رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    7. انشراحالمشرفي، جنات عبد الغني (2012). فاعلية برنامج أنشطة تربوية قائم على إستخدام إستراتيجية الحس الفکاهي في تحسين مفهوم الطفل اليتيم لذاته، مجلة الطفولة والتنمية، مصر، مج 5، ع 19، ص 59- 100.
    8. إيمان عبد الله البنا (2003). الألکسيثيميا (صعوبة تحديد المشاعر) وأنماط التعامل مع الضغوط لدى عينة من طلبة الجامعة، حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، 17: 31- 55.
    9. داليا محمد الألفي (2012). الالکسيثيميا لدى عينة من المراهقين المصابين بتشتت الانتباه وفرط النشاط. رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    10. دلال عوض (2016). الثبات الانفعالي وإدارة الغضب، دار من المحيط الى الخليج للنشر والتوزيع، عمان.
    11. رشا عبد الفتاح الديدى (2005) استبيان الذکاء الانفعالي، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية
    12. سالم بن عبد الله الطويرقي (2001)، النشاط المدرسي ماهيته ومجالاته ووظائفه، اللقاء السنوي التاسع للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملک سعود، الرياض.
    13. عبد الحليم محمود السيد وطريف شوقي فرج وعبد المنعم شحاتة محمود (2004). علم النفس الاجتماعي المعاصر، (ط2)، القاهرة: ايتراک للنشر والتوزيع.

    11.  رأفت خطاب (2011) فاعلية برنامج تدريبي لإدارة الانفعالات في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً، مجلة کلية التربية (جامعة بنها)، مصر، مج 22, ع 85، ص149-219.

    15. عثمان الخضر (2006). تصميم مقياس عربى للذکاء الوجدانى والتحقق من خصائصه السيکومترية وارتباطاته، دراسات نفسية، 16(2)، ص. ص. 259-289

    1. فاتن محمد أمين (2006). أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء من الجنسين وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية في المرحلة العمرية من 13- 17 عاماً، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    2. فاروق السيد عثمان، محمد عبد السميع رزق (2001): الذکاء الانفعالي مفهومة وقياسيه، مجلة علم النفس، العدد 58، السنة 15، القاهرة.
    3. فايز أبو حجر (2003). أثر برنامج تعليمي على فاعلية تدريس العلوم في ضوء المهارات الحياتية علي معلمي العلوم والصحة: رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس القاهرة.
    4. فايز أبو حجر (2006). برنامج مقترح في النشاط المدرسي لتنمية المهارات الحياتية في العلوم للمرحلة الأساسية في فلسطين: رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة عين شمس القاهرة.
    5. فتحي يوسف مبارک (1982). دراسة تجريبية في المنهج المتکامل، عمل وحدة دراسية متکاملة وتقويم أثرها في تحديد أهداف المواد، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
    6. فؤاد عيد الجوالده (2013). فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل فى تحسين جودة الحياة للأطفال ذوي الإعاقات التطورية والفکرية، دراسات العلوم التربوية، المجلد40 ملحق 1.
    7. فوقية محمد محمد راضي (2002). أثر سوء معاملة وإهمال الوالدين على الذکاء (المعرفي والانفعالي والاجتماعي) للأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، م 1، ع 36، يوليو، ص ص 27 – 88.
    8. کيلر بانر (2004). السيطرة على الاحاسيس والمشاعر وادارتها، ط1، الدار العربية للعلوم، بيروت لبنان.
    9. لمياء زغير (2011). الوعي بالانفعال وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة بابل للعلوم الصرفة، المجلد 21، العدد3.
    10. محمد اليماني الناغي (2007) فعالية الأنشطة الموسيقية في تنمية الذکاء الوجداني لدى طفل الروضة، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع 120، مصر، ص 189-227.
    11. محمد حبشي حسين (2003). البناء العاملي لمکونات الذکاء الانفعالي لدى عينة من المتفوقين وغير المتفوقين من طلاب التعليم الثانوي العام بإستخدام التحليل العاملي التحقيقي، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، ع 2، السنة 18، ص ص 135- 195.
    12. محمد سعد العصيمي (1991م)، رؤية مستقبلية نحو تعزيز دور النشاط المدرسي في تطوير العملية التربوية، مجلة التربية، العدد 14، الإمارات العربية المتحدة، ص ص 127-135.
    13. محمد شعبان (2011). الالکسيثيميا وعلاقتها بسلوک المشاغبة لدى عينة من مراحل تعليمية مختلفة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الفيوم.
    14. محمد عادل (2010). أهمية المشاعر في العمل التربوي ،البيان، لندن، ص 34-36.
    15. محمد يونس (2016). الحالات الانفعالية المميزة للتلاميذ المتنمرين مقارنة بالتلاميذ غير المتنمرين، مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس: مج. 14، ع. 1، ص ص. 111-140.
    16. مسعد نجاح الرفاعي (2011). تنمية أساليب المواجهة لخفض الأعراض الإکلينيکية المصاحبة للالکسيثيميا لدى عينة من الأطفال ذوي الأعراض الذاتية. رسالة دکتوراه، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

    32. مصطفى على مظلوم (2011). الذکاء الانفعالى لدى المشاغبين وأقرانهم، ضحايا المشاغبة فى البيئة المدرسية، المؤتمر الدولي حول العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، کليه التربية، جامعة بنها.

    1. مصطفى فهيم (2002م). مهارات التفکير في مراحل التعليم العام، دار الفکر العربي.
    2. مصعب محمد علوان (2009). تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الاسلامية: غزة.
    3. المغازي عجاج خيري (2002). الذکاء الوجداني الأسس النظرية والتطبيقات، مکتبة زهراء للنشر، القاهرة.
    4. نادية إبراهيم عبد القادر أبو السعود (2002). فعالية إستخدام برنامج علاجي معرفي سلوکي في تنمية الانفعالات والعواطف لدى الأطفال المصابين بالتوحدية وآبائهم، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    5. هادي أحمد الفراجي (2010) الأنشطة التربوية ودورها في تنمية مهارات الطلبة، مجلة رسالة التربية ، سلطنة عمان، ع 30، ص 191- 198.
    6. هادي أحمد الفراجي، وموسى عبد الکريم (2006) الأنشطة والمهارات التعليمية، دار کنوز المعرفة.
    7. هند الهاشمية (2010) الأنشطة التعليمية أهميتها ودورها في العملية التعليمية التعلمية، مجلة رسالة التربية، سلطنة عمان، ع 27، ص 10-15.
    8. ياسر على (2015) تطوير الأنشطة التربوية في مرحلة رياض الأطفال في الوطن العربي، المجلة التربوية -الکويت، مج29, ع114، ص 101-157.

     

     

    ثانيا: المراجع الاجنبية.

    1. Bekker, M. H. J., Croon, M.A., Van Balkom, E. G. V., & Vermee, J.B.G. (2008). Predicting individual differences in autonomy- Connectedness: The role of body awareness, alexithymia and assertiveness. Journal of Clinical Psychol­ogy, 64, 747- 765.
    2. Berrocal, P., & Extremera, N. (2006). Emotional intelligence: A theoretical and empirical review of its first 15 years of history. Journal of Psicothema, 18, 7-12.
    3. Braune, R., & Foshay, W. R. (1983). Towards a practical model of cognitive/information processing task analysis and schema acquisition for complex problem-solving situations. Instructional Science, 12(2), 121-145.
    4. Carolyn Saarni(2011) Emotional Development in Childhood, PhD, Sonoma State University, USA.
    5. Carver, C., Scheier, M., & Weintraub, J. (1989). Assessing Coping Strategies: A Theoretically Based Approach. Journal of Personality and Social Psychology, 56, (2). 267-283.
    6. Caswell, Nicole (2011) Writing Assessment: Emotions, Feelings, and Teachers, CEA Forum, v40 n1 p57-70 Win-Spr.
    7. Lyness, D'Arcy(2009) Encouraging Your Child's Sense of Humor, February 2009, kidshealth.org/parent/growth/learning/child_humor.html,
    8. De Rick, A., & Vanheule, S. (2007). Alexithymia and DSM- IV personality disorder traits in alcoholic inpatients: A study of the relation between both constructs. Personality and Individual Differences, 43, 119- 129.
    9. Diana Morelen,Michael Southam-Gerow,Janice Zeman(2016) Child Emotion Regulation and Peer Victimization: The Moderating Role of Child Sex, Journal of Child and Family Studies, June, Volume 25, Issue 6, pp 1941–1953
    10. Edwards, Nicole Megan (2012) Understanding Emotional Development: Helping Early Childhood Providers Better Support Familisms Dialog, v15 n4 p355-370.
    11. Elias, M. J. (2004). Strategies to Infuse Social and Emotional Learning into Academics. In J. E. Zins, R. P. Weissberg, M. C. Wang, & H. J. Walberg (Eds.), Building academic success on social and emotional learning: What does the research say? (pp. 113-134). New York, NY, US: Teachers College Press.
    12. Garnefski, N., & Kraaij, V. (2007). The cognitive emotion regulation questionnaire:Psychometric features and prospective relationships with depression and anxiety in adults . European Journal of Psychological Assessment ,23(3),141- 149.
    13. Garnefski, N; Kraaij, V., & Spinhoven,P.(2002). Negative life events, cognitive emotion regulation and depression Personality and Inividual Differences ,30,1311- 1327.
    14. Gawali, K.(2012).Role of emotional intelligence in coping whith trauma .Indian Streams Research Journal,1(12),pp1-4.
    15. Goleman., D. (1995) Emotional intelligence: why I can matter more the IQ Newyork Abantam books.
    16. Health And Community (2012) Emotional development: Understanding and managing feelings, Commonwealth of Australia, This work is copyright. You may use this work in accordance with the terms of licence avai at www.kidsmatter.edu.au
    17. Kieran O’Hagan (2014)Identifying Emotional And Psychological Abuse: A Guide For Childcare Professionals, by Amazon.com. Gift-wrap available.
    18. Mayer, D, J, salovey, p, Caruso,D and sitarenios, G.(2003): measuing Emotional intelligence with the MSCEITV 2.0,Emotion, 3.
    19. Mayer, J. D., & Salovey, P. (1997). What is emotional intelligence? In P.Salovey & D. Sluyter (Eds.), Emotional development and emotional intelligence: Educational implications(pp. 3–31). New York: BasicBooks
    20. Mayer, J. D., Salovey, P., & Caruso, D. R. (2000). Models of emotional intelligence. In R. J. Sternberg (Ed.), Handbook of intelligence (pp. 396–420). Cambridge, England: Cambridge University Press
    21. Morgan, Jeffrey (2015). Emptiness and the Education of the Emotions,Educational Philosophy and Theory, v47 n3 p291-304 2015
    22. . Roberts ,Amy M, Jennifer Locasale,Crouch, , Jamie DeCoster (2016) .Exploring Teachers' Depressive Symptoms, Interaction Quality, and Children's Social-Emotional Development in Head Start,Early Education and Development, v27 n5 p642-654 .
    23. Rouhiainen, Leena; Hamalainen, Soili(2013).Emotions and Feelings in a Collaborative Dance-Making Process,International Journal of Education & the Arts, v14 n6 May .
    24. Salovey, P. & Mayer, J. (1990): Emotional Intelligence, Imagination. Cognition and Personality. Y.S.A.
    25. Suveg C, Zeman J.(2004) Emotion regulation in children with anxiety disorders,Journal of Clinical Child & Adolescent Psychology 33(4):750-9 
    26. Yetman, Michelle M..(2000). Peer Relations & Self-esteem Among Deaf Children in a Mainstream School Environment, Thesis (Ph. D.), Gallaudet University, 2000. Includes bibliographical references (leaves 97-108).