التوحد لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

تعددت التعريفات واختلفت في تعريف الطفل التوحدي فهناک مصطلحات عدة استخدمها الباحثون للإشارة إلى الاضطراب التوحدي مثل: ذهان الطفولة، والفصام الذاتوي "ذاتي الترکيب"، والأوتيستية، والأوتيزم إلا أن هناک شبه اجماع بين الباحثين والمختصين في العالم العربي في الآونة الأخيرة على استخدام مصطلح التوحد حيث إن هناک تعدد المسميات قد يؤدي إلى التداخل وإساءة الفهم في بعض  الأحيان (سيد الجارحي، 2004، 18).
ويعرف الدليل الاحصائي الخامس للاضطرابات العقلية (المصادر عن رابطة الطبيب النفسي الأمريکي) التوحد بأنه عجز ثابت في التواصل والتفاعل الاجتماعي في سياقات متعددة في الفترة الراهنة وتشمل کل من الانتباه، الإدراک الحسي، والنمو الحرکي، وتبدأ الأعراض في فترة مبکرة من العمر.
فالتوحد هو إعاقة تطورية تؤثر في جميع قدرات الطفل خاصة القدرات الاجتماعية والتواصل اللفظي، وکذلک في الأطفال الذين ليس لديهم تواصل لفظي ويعانون من ضعف في القدرات الاجتماعية والتواصل الاجتماعي وهم يعبرون عن ذلک من خلال سلوک العنف الذي ينشأ لدى البعض منهم (باتريشا هاولن وأخرين، 2002، 5).
وتعرف (ماريکا Marical، 1990) التوحد بأنه زملة أعراض سلوکيو نمائية تعبر عن الانغلاق على النفس، والاستغراق في التفکير، وضعف القدرة على الانتباه، وضعف القدرة على التواصل، وضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع الأخرين (عادل عبد الله محمد، 2003، 36).
کما يطلق (عبد العزيز الشخص، وعبد الغفار الدماطي، 1992، 52 – 53) على التوحد مصطلح اجترار الذات أو استثارة الذات، ويقصد به اضطراب شديد في  عملية التواصل والسلوک يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة، ما بين 30 – 40 شهراً من العمر يؤثر في سلوکهم، حيث نجد معظم هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى الکلام المفهوم ذي المعنى الواضح، کما يصفون بالانطواء على أنفسهم وعدم الاهتمام بالأخرين، وتبلد المشاعر وقد ينصرف اهتمامهم أحياناً إلى الحيوانات أو الأشياء غير الإنسانية ويلتصقون بها..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- أسامة فاروق مصطفي، 2011، سمات التوحد، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
2- ولاء محمد حسن، 2010، مدى فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين، جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة.
3- إبراهيم محمود بدر، 2004، الطفل التوحدي: تشخيصه وعلاجه، مکتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.
4- عبد العزيز السيد الشخص، 1997، اضطرابات النطق والکلام، شرکة الصفات الذهنية المحدودة، الرياض، المملکة العربية السعودية.
5- لينا عمر صديق، 2006، فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال التوحديين وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعي، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
6- محمد علي کامل، 2005، التدخل المبکر ومواجهة اضطرابات التوحد، القاهرة، مکتبة ابن سينا.
7- رضا عبد الستار رجب عبده کشک، 2007، فاعلية برنامج تدريبي بنظام تبادل الصور في تنمية مهارات التواصل اللفظي للأطفال التوحديين، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
8- فهد ابن حمد الملغوت، 2006، التوحد کيف نفهمه ونتعامل معه، مؤسسة الملک خالد الخيرية، الرياض.
9- عادل عبد الله محمد، 2003، الأطفال التوحديين: دراسات تشخيصية وبرامجية، دار الرشاد، القاهرة.
10- عوض مبارک اليامي، 2012، استراتيجية مقترحة في علاج وتأهيل أطفال التوحد من خلال الفن التشکيلي، کلية التربية، المملکة العربية السعودية.
11- مجدي فتحي غزال، 2007، فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين في مدينة عمان، کلية التربية، الجامعة الأردنية.
12- نايف الزراع، 2010، فاعلية التدريب على التواصل في خفض السلوک العدواني الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، المجلة التربية الدولية، المجلد 1، العدد 5، المملکة العربية السعودية.
13- وفاء الشامي، 2004، سمات التوحد وتطورها وکيفية التعامل معها، مرکز جدة للتوحد.
14- عادل عبد الله محمد، 2003، جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين وإمکانية استخدامها مع الأطفال المعاقين عقلياً، القاهرة، دار الرشاد.
15- عمر بن الخطاب خليل، 1994، خصائص أداء الأطفال المصابين بالتوحدية على استخبار أيزک لشخصية الأطفال، مجلة الحياة الطبيعية حق للمعوق، القاهرة، اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين، العدد 46، السنة الرابعة عشر.
16- سيد الجارحي، 2008، تحليل السلوک التطبيقي وتعديل سلوک الأطفال التوحديين، المؤتمر الرابع للإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية، معاً من أجل التوحد، جامعة أسيوط.
17- سيد الجارحي، 2004، فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات السلوک التکيفي لدى الأکفال التوحديين في خفض سلوکياتهم المضطربة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية.
18- قحطان أحمد الظاهر، 2009، التوحد، الأردن، دار وائل للنشر.
19- عبد الرحيم بخيت، 1999، الطفل التوحدي الذاتي الاجتراري: القياس والتشخيص الفارق، المؤتمر محمد عليوات، 2007، الأطفال التوحديون، ط2، الأردن، دار اليازوري.
20- عثمان لبيب فراج، 1996، سيکولوجية التوحد الاجترار، النشرة الدورية لاتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين، العدد 46، القاهرة.
21- محمد سيد موسى، 2007، اضطراب التوحد، مکتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.
22- نيفين حسين عبد الله، فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
23- Degli Espinosa, Francesca, 2011, Verbal behavior development for children with autism, Thesis Ph.D, University of Southampton.
24- Francesca Happe 1994, Autism, an introduction to psychological theory, published by UCL press.
25- Tong Breton, Bissell, p. 2004, A new Screening Questionnaire for the Assessment of autism, 9th word congress international Association for the scientific study of Mental Deficiency, 5th – 9th August, 17.
26- Nathaly Buhaghiar, L. 2005, Therapists Experience of Treating preschool Autism Children, paper in conference Autism: http://www.Autism99.org.
27- Heiman, Kari L. 2012: Treatment of autism: A review of the literature, Psy.D, California Institute of Integral Studies, United States.
28- Carter, Cynthia 2000: Using choice with interactive play to increase language skills in children with autism. A dissertation submitted in partial satisfaction of the requirement for the degree of doctor of philosophy in education, university of California, Santa Barbara.