استخدام رکن المکتبة في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لطفل الروضة

المؤلف

جامعة بنها - کلية التربية النوعية - قسم رياض الاطفال

المستخلص

الطفل هو ثروة المستقبل لکل بلاد العالم ، فالطفل يعبر اليوم عن الأمل ويعبر في الغد عن الواقع والمستقبل ، لذا فإن إستثمار الطفل يعد مؤشرا حضاريا لتفوق الأمم، وبالتالي يجب ألا تدخر الدولة أي جهد في توفير الاحتياجات الأساسية التي تؤمن للطفل حياته ومستقبله .          
وأطفالنا فى حاجة ماسة إلى بداية سليمة في التعامل معهم بأول حياتهم فذلک لا يقدر بثمن، وبعث الثقة فى أنفسهم أمر جوهري إذا ما أردنا لهم القيام بمسئولياتهم في المستقبل حين تشتد سواعدهم. (شحاته سليمان محمد سليمان ، 2005:  54 )
لذا يجب على العاملين بمجال  تربية الطفل التنسيق بين ما يقدم للأطفال من معلومات وبين خصائص نموهم في هذه المرحلة، مستفيدون کذلک من النظريات التعليمية المتنوعة وترجمة ذلک إلى نشاطات سلوکية يومية يتعامل معها الأطفال في برامج شيقة تهدف إلى التنمية الشاملة والمتکاملة لديهم. (على مصطفى على العليمات،2012 :46)
ولأننا نعيش في عصر المعلوماتية  فإذا أردنا أن نلحق بالرکب لابد أن نربى النشىء منذ سن مبکرة لأن يکونوا مساهمين فى إنتاج المعرفة، وليس فقط فى إستهلاک المعرفة ونحاول غرس عادة التعلم والتثقيف الذاتى لديهم ، ولذا فنحن بحاجة إلى تدريب الأطفال على أن يبحثوا بأنفسهم ويصلوا إلى المعرفة، وأن يبحثوا عن حلول للمشکلات ويستکشفوا ويتعرفوا على کل جديد. (عبد التواب يوسف ،2002: 195،196)
وهذا يتطلب دعم الأطفال وخاصةً في مرحلة رياض الأطفال أثناء تعاملهم مع بيئة التعلم لتحقق المهمة الرئيسية من البرنامج الذي يقوم على بيئة التعلم الموجهة ذاتيا وذلک من خلال  توفير مواد تعليمية مناسبة ثم دعم الأطفال في استخدامهم لها. (محمد متولي قنديل ,رمضان مسعد بدوي،2007:١٨٢ )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابتهاج محمود طلبة (2008):برامج أطفال ما قبل المدرسة،دار الزهراء للنشر والتوزيع.
  2. ابتهال بنت صالح بن حسن غندوره(2005): أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة،رسالة   ماجستير  ،کلية التربية ، جامعة أم القرى .
  3. أمانى عبد البديع السيد(2007):تصور مقترح لانشاء مرکز تعلم الفن فى رياض الأطفال ومدى اثره فى تنمية المهارات الفنية اليدوية،رسالةماجستير ،کلية التربية ،جامعة طنطا.
  4. انشراح ابراهيم المشرفى (2005):تعليم التفکير الابداعى لطفل الروضة ،الدار المصرية اللبنانية ،القاهرة،2005  .
  5. تغريد الناجى ،نورا عواد(2010): دور مؤسسة رواد التنمية في تفعيل واثراء مکتبات الأطفال في الأردن:مکتبة شمس الجبل کانت البداية،رسالة المکتبة ،الأردن ، ع2،مج45 ،ص ص 129-142.
  6. جوزاء بنت محمد القحطانى(2005): تقنية المعلومات في مکتبات الأطفال ،مجلة المعلوماتية,وزارة التربية والتعليم –وکالة التطوير والتخطيط، ،السعودية,ع 5،ص23.
  7. خالد بن عبدالعزيز الحرفش (2010): مکتبات الاطفال إلى أين ؟ ،الأمن والحياة ( أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ) – السعودية ،ع34، مج 29 .
  8. دينا شفيق عبد الجميد عبد المنعم (2010):الانشطة المکتبية ودورها في الابداع ،مؤسسة حورس الدولية،القاهرة.
  9. رابحة کاظم حريب (2006): واقع الخدمات والأنشطة المکتبية في رياض الأطفال في مدينة البصرة :دراسة ميدانية،مجلة أداب البصرة ،کلية الأداب ،جامعة البصرة ،العراق،ع4  ، ص ص 184-.209
  10. ربحى مصطفى عليان(2006) :خدمات مکتبات الأطفال :دراسة حالة لرواية القصة للأطفال ،مجلة الملک فهد الوطنية ، السعودية ،ع1،مج 12 ، ص ص241-260.
  11. ريهام جمال نظمي(2013 ):  فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لدى طفل ما قبل المدرسة،رسالة ماجستير ،کلية التربية النوعية،جامعة بنها.
  12. زکية بنت حمد بن سيف الفارسى (2007): المکتبات و المکتبات المنزلية ،مجلة التطوير التربوى ،سلطنة عمان ،ع36.
  13. سامية موسى ابراهيم وامل السيد خلف (2008): التربية المکتبية والمتحفية لطفل الروضة, عالم الکتب ،القاهرة
  14. سحر فتحي عبد المحسن(2016):توظيف الأمثال الشعبية في تنمة بعض القيم الأقتصادية لدى طفل الروضة ، مجلة الطفولة ،کلية التربة للطفولة المبکرة ،جامعة القاهرة ،ع 23،مج.
  15. سولاف ابو الفتح ،حسام سمير عمر (2013): الدور الاعلامى والتثقيفى لمتحف ومکتبة الطفل،المؤتمر الدولى الرابع بعنوان طفل اليوم أمل الغد ،کلية رياض الاطفال ،جامعة الاسکندرية ،مج1 ، ص ص29 -38.
  16. السيد عبد القادر شريف(2014): المدخل إلى رياض الاطفال،دار الجوهرة ،القاهرة.
  17. السيد محمد شعلان وأخرون (2011):إدارة المنهج فى الروضة ،دار الکتاب الحديث ، القاهرة .
  18. شحاته سليمان محمد سليمان (2005) :اتجاهات الأطفال نحو الذات والرفاق والروضة ،مرکز الأسکندرية للکتاب .
  19. شيخة أحمد عبدالله الجنيدى (2006):فاعلية استخدام بيئة الأرکان فى تنمية الاستعداد للکتابة والتوافق الاجتماعى لطفل الروضة،رسالة دکتوراة ،کلية رياض الاطفال ،جامعة القاهرة .
  20. طارق عبد الرؤوف محمد عامر (2005): التعلم الذاتى "مفاهيمه-اسسه-اساليبه" ،الدار العالمية للنشر والتوزيع.
  21. طارق عبد الرؤوف محمد عامر (2005): التعلم الذاتى "مفاهيمه-اسسه-اساليبه" ،الدار العالمية للنشر والتوزيع.
  22. عاطف عدلي فهمي( ٢٠٠٤): معلمة الروضة،  دار المسيرة للنشروالتوزيع،عمان.
  23. عبدالتواب يوسف (2002) : أطفالنا وعصر العلم والمعرفة ، دار الفکر المعاصر، بيروت.
  24. عبده محمد عثمان المخلافى،مجبل لازم مسلم المالکى (2009): مکتبات الأطفال في مدينة صنعاء :دراسة ميدانية ،مجلة کلية الأداب ،جامعة صنعاء ،اليمن ،ع1،مج 32 ،ص ص 169 -200.
  25. عزة خليل عبد الفتاح(2007) :الأنشطة في رياض الأطفال ،دار الفکر العربى،القاهرة.
  26. عزة خليل عبد الفتاح(2009):روضة الاطفال :بيئة التعلم  وأساليب العمل بها،دار الفکر العربى ، القاهرة.
  27. علا أحمد نايف نصر( 2012): خدمات المعلومات في مکتبات الأطفال العامة :مکتبات المراکز التقافية في دمشق نموذجًا،مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية ،السعودية،ع1،مج18،ص ص303 -350.
  28. علا أحمد نايف نصر(2012): خدمات المعلومات في مکتبات الأطفال العامة :مکتبات المراکز التقافية في دمشق نموذجًا،مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية ،السعودية،ع1،مج18،ص ص 303 -350.
  29. على مصطفى على العليمات( 2012):فاعلية استخدام الدراما کمدخل للتعلم النشط لتنمية بعض المهارات المهنية لدى معلمات رياض الاطفال ،رسالة دکتوراة ،کلية رياض الاطفال ،جامعة القاهرة. 
  30. فضل جميل کليب : دور مکتبات الاطفال العامة فى محافظة عمان فى تشجيع ارتياد الأطفال لها وتنمية عادة القراءة لديهم من وجهة نظر العاملين فيها والأطفال المرتادين لها, المجلة الأردنية للمکتبات والمعلومات - جمعية المکتبات والمعلومات الأردنية – الأردن،ع1 ، مج 50 , ص ص 11-.49
  31. فهيم مصطفى محمد (2006): مکتبات الاطفال المدرسية والعامة ورياض الاطفال اساليب الاستخدام  والتطوير ،دار الفکر العربي ،القاهرة .
  32. کريمان محمد بدير(2007) :التعلم النشط،دار الميسرة للنشر والطباعة والتوزيع،عمان.
  33. لمى فاخر  ،رضا المواضية (2013):اتجاهات معلمات رياض الأطفال بالأردن نحو مکتبة الطفلمجلة کلية التربية - عين شمس -مصر، ع 37 , ج 1 ،ص ص420-450 .
  34. لمى فاخر  عبد الرازق،رضا سلامة المواضية (2013):اتجاهات معلمات رياض الأطفال بالأردن نحو مکتبة الطفل مجلة کلية التربية ,جامعة عين شمس  ، ع 37 , مج 1، ص ص 420-.450 .
  35. مجدى عزيز ابراهيم (2007):التفکير من خلال اساليب التعلم الذاتى ،عالم الکتب،القاهرة.
  36. محمد السيد حلاوة(2011 ):الانشطة في مکتبات ومتاحف الاطفال، سلسلة دراسات وقضايا الطفولة المبکرة ورياض الاطفال, دار المعرفةالجامعية،الاسکندرية.
  37. محمد بن خميس بن حمد البوسعيدي (2016) :دور المکتبات العامة فى تنمية ثقافة الطفل : دراسة ميدانية على مکتبات الأطفال بسلطنة عمان ،المجلة الأردنية للمکتبات والمعلومات، جمعية المکتبات والمعلومات الأردنية , الأردن ، ع2،  مج 51 ،ص ص96-153.         
  38. محمد فتحي عبد الهادي (2009): مکتبات رياض الأطفال ودورها في تنمية ثقافة النشء دراسة ميدانية استبانية " الجزائر أنموذجًا ", مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية ،ع1،مج 16 .
  39. محمد فتحي عبد الهادي(2010): مکتبات رياض الأطفال ودورها في تنمية ثقافة النشء دراسة ميدانية استبانية " الجزائر أنموذجًا ", مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية،ع1، مج 16 , ع 1 ،ص ص311-340 .          
  40. محمد متولي قنديل ، رمضان مسعد بدوى (2007): بيئات تعلم الطفل ، دار الفکر ، عمان  .
  41. محمد نبيل کاظم (2006) :کيف تحدد اهدافک على طريق نجاحک ؟،دار السلام للطباعة والنشروالتوزيع والترجمة.
  42. مصطفى محمد کامل (2003): التنظيم الذاتي للتعلم : نماذج نظرية ،المؤتمر العلمي الثامن لکلية التربية بطنطا ( التعلم الذاتي وتحديات المستقبل) ، ص ص 363-430 .   
  43. منال السيد أحمد حسين (2011) :دور مکتبات الأطفال في خدمة فئة الموهوبين المصدر ، المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين - الموهبة والإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب ، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين ،الأردن ،ص ص 125-159.
  44. ناهد فهمي حطيبة(2008):منهج الانشطة في رياض الاطفال،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان.
  45. هادى أحمد الفراجى، موسى عبد الکريم أبوسل (2006): الأنشطة والمهارات التعليمية، دار کنوز، عمان .
  46. هادى أحمد الفراجى، موسى عبد الکريم أبوسل (2006): الأنشطة والمهارات التعليمية، دار کنوز، عمان .
  47. هانم على عبد المقصود (2009) :أثر تفاعل المعتقدات المعرفية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا على التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية جامعة الزقازيق ،مجلة کلية التربية ،جامعة المنصورة ،ص ص 64-111.
  48. هدى محمود الناشف ( ٢٠٠٥ م) :رياض الأطفال، دارالفکر العربي ، القاهرة.
    1. Ard, L., & Mabel P. (2015): Room to Grow: How to Create Quality Early Childhood Environments, Austin: Texas Association for the Education of Young Children, in press.
    2. Arndt, P. A. (2012): Development design of learning spaces: Emotional and cognitive effects of learning environments in relation to child development. Mind, Brain, and Education, 6(1), 41-48. doi:10.1111/j.1751-228X.2011.01136.x
    3. Bodrova, E.; Leong, DJ. (2013). Tools of the mind: The Vygotskian approach to early childhood education. second edition. Columbus, OH: Pearson, P. 8.
    4. Boekaerts, M. & Corno, L. (2015): Self-regulation in the classroom: A perspective on assessment and intervention. Applied Psychology, An International Review, 54(2), 199-231. doi, 10.1111/j.1464-0597.2005.00205.x
    5. Canipe, J. (2014): The Relationship Between Self-Directed Learning And Learning Styles. Dissertation Abstracts International, 63, 00115 p.
    6. Chan, C.K.K., & Rao, N. (2016) : The Chinese Learner Of The 21st Century: Changing Education In Changing Contexts, In C.K.K. Chan & N. Rao (Eds.), Revisiting the Chinese Learner, Changing Contexts, Changing Education. Hong Kong, The University of Hong Kong Comparative Education Research Centre/Springer Academic Publishers.
    7. Cho, S., Ahn, D., Han, S., & Park, H. (2014): Academic Developmental Pat-Terns Of The Korean Gifted During The 18 Years After Identification. Per-sonality and Individual Differences, 45(8) ,pp 784-789.
    8. Chooi, Weng-Tink; Long, Holly E.; Thompson, Lee A. (2014): "The Sternberg Triarchic Abilities Test (Level-H) is a Measure of Successful Intelligence in Kindergarten", Journal of Intelligence; 2 (3), ISSN 2079-3200.
    9. Christenson, S. L. (2012) : School Completion. In G. Bear, & K. Minke (Eds.), Children’s Needs-III: Development, Prevention, and Intervention, Washington DC National Association of School Psychologists, P. 122
    10. Confessore, S. J., & Confessore, G. J. (2014): Learner Profiles: A Cross-Sectional Study Of Selected Factors Associated With Self-Directed Learning. In H. B. Long & Associates, New ideas about self-directed learning (pp. 201-227). Norman, OK: Oklahoma Research Center for Continuing Professional and Higher Education.
    11. Cox, B. F. (2013) : The relationship between creativity and self-directed learning among Young Children (Unpublished doctoral dissertation). University of Tennessee, Knoxville, TN.
    12. DeBruin-Parecki, A. (2014): Effective early literacy practice: Here’s how, here’s why. Baltimore: Brookes Publishing.
    13. Gilbert, La Britta (2015): I Can Do It! I Can Do It! 135 Successful Independent Learning Activities, Mount Rainier, Md, Gryphon House, p. 167.
    14. Gormley, W.T. (2013): Early Childhood Education And Care Regulation, A Comparative Perspective, International Journal of Education Research, 33,pp 55-74.
    15. Hanor, J. H., & Hayden, K. L. (2014): Using Reflective Practice And Self-Directed Learning To Advance Growth In Educational Technology. International Journal of Self- Directed Learning, 1(2),pp 53-62.
    16. Higgins, E. T. (2010): Beyond pleasure and pain. American Psychologist, 52(12), 1280–1300. doi:10.1037//0003-066X.52. 12.1280.
    17. Ho, J., & Crookall, D. (2015): Breaking With Chinese Cultural Traditions, Learner Autonomy In English Language Teaching. System, An International Journal of Educational Technology and Applied Linguistics, 23(2),pp 235-243.
    18. Holtz, BA, & E.B Lehman. (2011): Development of children's knowledge and use of strategies for sell-control in a resistance-to-distraction task. Merrill, Palmer Quarterly 41: pp361-80
    19. Hudson, JA, & R Fivush. (2012): planning in the preschool years: The emergence of plans from general event knowledge, Cognitive Development 6: pp393-415.
    20. Kavousian, J., & Kadivar, P. (2010): Investigating Factors Affecting On Academic Motivation Of High School Students, Tehran: Research Project of the Ministry of Education.
    21. La Paro, K., Hamre, B. K., Locasale-Crouch, J., Pianta, R. C., Bryant, D., Early, D., & Burchinal, M. (2014): Quality in kindergarten classrooms: Observational evidence for the need to increase children's learning   opportunities in early education classrooms. Early Education &   Development, 20: pp 657-692.
    22. Layzer, J.I., & Goodson, B.D. (2016): The “quality” of early care and education settings, Definitional and measurement issues, Evaluation Review, 30 (5), pp 556-576.
    23. Mischel, H.N., & W. Mischel. (2013) : Development of children's knowledge of sell-control strategies, Child Development 54: 603- P.19
    24. Neihart, M. (2011): Profiles Of The Gifted And Talented. Gifted child quarterly, 32(2),pp 248-253.
    25. Oddi, L. F. (2013): Development and validation of an instrument to identify self-directed continuing learners. Adult Education Quarterly, 36(2), 97-107pp.
    26. Pattillo, J. & Vaughan, E. (2015): Learning Center For Child, Centered Classroom, Washington, National education Association, p. 1.
    27. Perry M, McDermott P. (2016): Preschool approaches to learning and their relationship to other relevant classroom competencies for low-income children. School Psychology Quarterly; 19(3): pp212–230.
    28. Prieto, M.D.; Ferrándiz, C.; Ferrando, M. & Bermejo, M.R. (2015): Aurora Battery, A New Assessment Of Successful Intelligence, Revista Educación, Ministerio de Educación, Cultura y Deportes, 368, 132-157.
    29. Qin, Z., Johnson, D. W., & Johnson, R. T. (2014): Cooperative Versus Competitive Efforts And Problem Solving. Review of Educational Research, 65, 129-144. http://dx.doi.org/10.3102/ 00346543065002129.
    30. Ray, K., & Smith, M. C. (2012): The Kindergarten Child, What Teachers And Administrators Need To Know To Promote Academic Success In All Children. Early Childhood Education Journal, 38: 5-18.
    31. Reyes, Cynthia Leigh(2010) : A Teacher's Case for Learning Center Extension in Kindergarten, Young Children;Sep2010, Vol. 65 Issue 5, p94 Academic Journal Sep
    32. Sak, U. (2014): Test Of The Three-Mathematical Minds (M3) For The Identifi-Cation Of Mathematically Gifted Students. Roeper Review, 31(1),pp 53-67.
    33. Salome, Yuhan (2011) : "Robert J. Sternberg The Theory of Successful Intelligence and Applications in Early Childhood Learning", Interamerican Journal of Psychology; 39 (2).
    34. Schore, A.N. (2014): Affect regulation nd the origin of the self' The neurobiology of otional development. Hillsdale, NJ: Erlbaum p. 5.
    35. Serpell, R. (2014): Intelligence And Culture. In R. J. Sternberg (Ed.), Handbook of intelligence (pp. 549-577). New York: Cambridge University Press. http://dx.doi.org/10.1017/ CBO9780511807947. 026
    36. Skibbe, L.E., Connor, C.M., Morrison, F.J., & Jewkes, A.M. (2011): Schooling effects on preschoolers’ self-regulation, early literacy, and language growth. Early Childhood Research Quarterly, 26,pp 42-49.
    37. Sternberg, R. J., Grigorenko, E. L., & Zhang, L.-F. (2008) : Styles Of Learning And Thinking Matter In Instruction And Assessment, Perspectives on Psychological Science, 3(6), 486-506,  http://dx.doi.org/10.1111/j.1745-6924.2008.00095.x
    38. Sternberg, R.J. (2004): Culture And Intelligence. Journal. Of A.P.Association, 59(5) , pp225-338.
    39. Sternberg, R.J. (2011): The Rainbow Project Collaborators, and The University of Michigan Business School project Collaborators, Educational Psychologist, 39(3). pp185-198.
    40. Stetsenko, A.; Vianna, E. (2014): Bridging developmental theory and educational practice: Lessons from the Vygotskian Project, In:    Barbarin,OA, Hanna Wasik, B., editors, Handbook of Child           89. Development and Early Education: Research to Practice. New York: Guilford; p. 38-54.
    41. Thompson, B. (2012): Q-Technique Factor Analysis As A Vehicle To Intensively Study Especially Interesting People. In B. Thompson & R. Subotnik (Eds.), Methodologies for conducting research on giftedness (pp. 33-52). Wa-shington, DC: APA.
    42. Tout, K., Zaslow, M., & Berry, D. (2015): Quality And Qualifications: Links Between Professional Development And Quality In Early Care And Education Settings. In M, Zaslow & I. Martinez-Beck (Eds.), Critical issues in early childhood professional development (pp. 77-110), Baltimore: Brookes Publishing.
    43. Vallerad, R. J., & Bissonnette, R. (2013): Intrinsic, Extrinsic, And Motivational Styles As Predictors Of Behavior: A Prospective Study. Journal of Personality, 60,pp 599-620.