تتضمن جلسات وأنشطة العلاج النفسي الجماعي الذي نستند عليه في هذه الدراسة علاج معرفي سلوکي، فالهدف من العلاج لا يقتصر على التحليل النفسي کما کان يُعتقد وإنما الهدف الأساسي تنمية الجانب الاجتماعي والنفسي والمعرفي والمهاري لدي المرضى الذين يعانون من الأعراض الاکتئابية المصاحبة للاضطرابات النفسية المختلفة. وقد کشفتالبحوث على وجود أدلة قوية تبين أن وراء کل تصرف انفعالي لمرضى القلق أو الاکتئاب أو الغضب نمط بنائي من التصورات والمعتقدات الخاطئة التي يتبناها الفرد عن الحياة ومشکلاتها وأن التصرفات الانفعالية تتغير بتغير هذه التصورات والمعتقدات (عبدالستار إبراهيم 1983). لهذا کان للعلاج المعرفي السلوکي دوراً مهماً في خفض الاعراض لاکتئابية المصاحبة للاضطرابات النفسية، وذلک لان من أهدافه تغيير التصورات والمعتقدات الخاطئة التي يتبناها الفرد والتي تؤثر على تصرفاته وانفعالاته وتؤثر على توافقه النفسي والاجتماعي.
Fennell, M. J. V., & Teasdale, J. D. (1987). Cognitive therapy for depression: Individual differences and the process of change. Cognitive Therapy and Research.
Katzman, D. K. and Pinhas, L. (2005). Help for Eating Disorder. A Parent’s Guide to Symptoms, Causes and Treatments. Canada: Robert Rose.
الحسيني, حسين محمد سعد الدين, & العسکري, سليم بن سالم بن سليم. (2017). العلاج المعرفي السلوکي لدى الأطفال. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 4(2), 266-294. doi: 10.21608/maml.2017.131626
MLA
حسين محمد سعد الدين الحسيني; سليم بن سالم بن سليم العسکري. "العلاج المعرفي السلوکي لدى الأطفال", المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 4, 2, 2017, 266-294. doi: 10.21608/maml.2017.131626
HARVARD
الحسيني, حسين محمد سعد الدين, العسکري, سليم بن سالم بن سليم. (2017). 'العلاج المعرفي السلوکي لدى الأطفال', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 4(2), pp. 266-294. doi: 10.21608/maml.2017.131626
VANCOUVER
الحسيني, حسين محمد سعد الدين, العسکري, سليم بن سالم بن سليم. العلاج المعرفي السلوکي لدى الأطفال. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2017; 4(2): 266-294. doi: 10.21608/maml.2017.131626