المشارکة المجتمعية و تحسين جودة حياة أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ( دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة -قسم اصول تربية الطفل

المستخلص

تعد المشارکة المجتمعية أحد أشکال التعبير عن حياة الإنسان؛ حيث تشعره بقيمته في المجتمع الذى يعيش فيه، وتعمل على تعزيز قيم الولاء والانتماء لديه، ومن جانب آخر تعزز حق الفرد في ممارسة حرياته، حيث يشعر الفرد  من خلال المشارکة المجتمعية بأهميته وبدوره الفعال في بناء المجتمع والمساهمة في نهضته؛ فهي حق إنساني أکدته وتؤکد عليه کافة الدساتير و المواثيق الدولية والقومية المرتبطة بحقوق الإنسان خاصة في المجتمعات الديموقراطية التي تؤمن بحقوق الإنسان و تؤکد حقه في إبداء الرأي، تقديم المعرفة للآخرين، والاشتراک في الشئون العامة لمجتمعه بطريق مباشر أو غير مباشر، والمشارکة بحرية في الحرکة الثقافية لمجتمعه ([1]).
کما تعد قضية جودة حياة الاطفال من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الوقت الحالى من أبرز وأهم القضايا الاجتماعية لما لها من أبعاد تربوية وإنسانية ووقائية وعلاجية واقتصادية واجتماعية وهذا إن دل يدل على أهمية الاهتمام بهؤلاء الأطفال، إذ انهم في حاجة ماسة إلى الاهتمام والجهد المثمر، والتواصل من شتى المؤسسات المجتمعية کالأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها، فضلا عن أن هؤلاء الأطفال إذا احسنا مساعدتهم على الإحساس بجودة الحياة ( أهمية الحياة والرضا عن الحياة ) فإننا نتمکن من تأهيلهم للإندماج في المجتمع وتحقيق ذاتهم مما قد يعود على المجتمع بالخير والمنفعة ([2]).
هذا ، ولقد أصبح الاهتمام بالأفراد من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الوصول إلى مستوى مناسب من التوافق النفسي والإجتماعي من خلال البرامج التأهيلية اللازمة لإعادة دمجهم

في مجتمعاتهم ، وکذا تشجيع الدراسات المتخصصة التي تهدف إلى مشارکة الفرد من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الحياة اليومية والأنشطة المختلفة مطلباً مهماً حتى يتثنى لهم الانخراط في المجتمع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا : المراجع العربية

    الموسوعات والقواميس

    مجمع اللغة العربية: المعجم الوجيز ، القاهرة ، 2004.

    1. ابن منظور: لسان العرب ، ج4 ، دار المعارف ، القاهرة، .

    الکتب

     السيد عبد القادر شريف: المشارکة المجتمعية في رياض الأطفال، حورس للطباعة والنشر، القاهرة، 2017.

    1. أماني قنديل: دور الجمعيات الأهلية في تنفيذ الأهداف الإنمائية جمعية العزيمة الإسلامية، القاهرة،2005.
    2. حسن مصطفى عبد المعطي: المقاييس النفسية المقننة، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2007.
    3. عبد الباسط عبد المعطى: علم اجتماع التنمية، قضايا معاصرة ، جامعة عين شمس، القاهرة ، 2008.
    4. علي السيد الشخيبي:  علم إجتماع التربية المعاصر،  دار الفکر العربي، القاهرة، 2009.
    5. عثمان لبيب فراج: الإعاقات الذهنية في مرحلة الطفولة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة، 2002.
    6. محمد حسنين العجمي: المشارکة المجتمعية والإدارة الذاتية للمدرسة ،العالمية للنشر والتوزيع ،المنصورة، 2006.
    7. معهد التخطيط القومي،  برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، تقرير التنمية البشرية ، القاهرة، 2003.

     رسائل الماجستير والدکتوراه

     حسن عبد المجيد أبو طه: تصور مقترح لتحقيق جودة حياة الطفل المصري من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ومدى توافرها فى أسرته، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا،2013.

    المؤتمرات والدوريات العربية

     إميل فهمي شنودة : فعالية المشارکة الشعبية في التنمية المحلية التربوية في جمهورية مصر العربية: دراسة مستقبلية ، دراسة مقدمة إلى المؤتمر العلمي السنوي التاسع (التربية وتنمية ثقافة المشارکة وسلوکياتها في الوطن العربي) ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، 2-3 مايو 2001.

    1. شاهر خالد سليمان: قياس جودة الحياة لدى عينة من طلاب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية وتأثير بعض المتغيرات عليها ، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (117)، 2010.
    2. محمد السعيد أبو حلاوة: "جودة الحياة المفهوم والأبعاد "، المؤتمر العلمي السابع "جودة الحياة کاستثمار للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، إبريل 2010.
    3. نبيل علي : الثقافة العربية وعصر المعلومات - رؤية لمستقبل الخطاب العربي الثقافي، مجلة عالم المعرفة، العدد 265، الکويت، 2001.

     ثانيا : المراجع الأجنبية

    )( Bracht, N., & Tsouros, A. : Principles and strategies of effective community participation. Health promotion international, Vol.(5),No.(3), 1990,pp199-208.‏

     Pryor, J. : Can community participation mobilise social capital for improvement of rural schooling? A case study from Ghana. Compare: A Journal of Comparative and International Education, Vol.)2(, No.(35), 2005,pp 193-203.‏

     Talò, C., Others :Sense of community and community participation: A meta-analytic review. Social indicators research, Vol)1(, No(117) ,2014,pp  1-28.‏

    () Pryor, J. : Can communi

     Warner, K., Hull, K., & Laughlin, M. :The Role of Community in Special Education: A Relational Approach. In Interdisciplinary Connections to Special Education: Important Aspects to Consider , 2015, (pp. 151-166). Emerald Group Publishing Limited.

     Wazir, Rekha & Oudenhoven Nico V: Partnership – A Development Strategy for Children , Action Research in Family and Early Childhood , Early Childhood and Family Education Unit. UNESCC, 1998. P.11.