صالح أبو جادو، (2000). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية، ط2، القاهرة، دار الفکر العربية.
- فؤاد أبو حطب ؛ وأمال وصادق (2000): علم النفس التربوي، ط 6، القاهرة،مکتبة الأنجلو المصرية.
- آسيل الجنابي (2008). "الأمن النفسي وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة الأنبار"، (رسالة ماجستير) ، کلية التربية جامعة الأنبار، العراق.
- شوقي اسماعيل اسماعيل (2005): التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي، القاهرة، زهراء الشرق للنشر.
- رباب سعيد الجزار (2014): "فاعلية برنامج لتنمية الوعى الجمالى لدى طفل الروضة". (رسالة ماجستير)، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
- عبد الله عيسى الحداد (2009): رؤية تحليلية والمسارات الإيحائية وأثرها في بناء الأعمال الفنية التصويرية، مستقبل التربية العربية، 16(60)، 247-282.
- محمد الخزاعلة ؛ وعبد الله الشقصي، وحسين السخني؛ وعساف الشويکي (2011). نظريات في التربية. عمان، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
- حنان عبد النبى السيد (2010): فعالية برنامج للتعبير الفنى المجسم فى اثراء التربية الجمالية لدى طفل الروضة، (رسالة دکتوراه)، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
- سعدية عبد الحميد الشربيني (2011): "دور بعض الأنشطة الفنية في خفض السلوک العدواني لدى أطفال الروضة"، (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- مصلح الصالح (1999): الشامل(قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية). الرياض، دار علم الکتب.
- منى عايد العوادي؛ ومها عبد المجيد العاني (2015): دور التربية الفنية في تنمية الموهبة لدى طلبة التعليم الأساسي وما بعد التعليم الأساسي. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين – تحت شعار " نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين " قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 19-20 مايو.
- فيصل محمود الغرايبة (2012): الخدمة الإجتماعية التعليمية.عمان، دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
- منال عبد الفتاح الهنيدي (2005): أثر التدريب الحسي في تنمية مهارات التعبير والتواصل لدى طفل الروضة. المؤتمر الإقليمي الثاني لقسم تربية الطفل- کلية البنات جامعة عين شمس ( الطفل العربي الذات والفاعلية في مجتمع متغير)، 425-474.
- محمد بشير (2008). لکم أقول... أيها الأبناء...! مواضيع ومعالجات اجتماعية تخص الأسرة وأبناءها الشباب، عمان، المکتبة الوطنية.
- إبراهيم فوزي بغيدة ؛ ومحمد إبراهيم عبد الحميد (2012): الأنشطة الفنية کمدخل لتنمية بعض المهارات الجغرافية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية – کلية رياض الأطفال جامعة الأسکندرية—العدد (12) الجزء الثاني .
- جابر عبد الحميد جابر؛ وعلاء الدين کفافي (1995): معجم علم النفس والطب النفسي( انجليزي-عربي). القاهرة: دار النهضة العربية.
- إيمان محمد جمال الدين (2011): "أساليب التنشئة وعلاقتها بالمسئولية الاجتماعية وتقدير الذات لدى المراهقين"، (رسالة دکتوراه)، کلية الآداب، جامعة المنيا.
- أمل خلف (2014). إعداد برامج طفل الروضة، القاهرة، عالم الکتاب.
- جودي هير، ترجمة :هالة إبراهيم الجرواني؛ وإنشراح إبراهيم المشرفي(2010): نحو خبرات أفضل للعمل مع الأطفال. الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية.
- فايز مراد دندش (2003): اتجاهات جديدة في المناهج وطرق التدريس، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
- حنان عبد الحليم رزق (2002). دور بعض الوسائط التربوية في تنمية وتأصيل الأخلاق لدى الشباب في ظل ملامح النظام العالمي الجديد، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد (48).
- منى جابر رضوان (2012)."برنامج تدريبي في تنمية المهارات الحياتية وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة"، (رسالة دکتوراه)، کلية رياض الأطفال، قسم العلوم النفسي، جامعة بورسعيد.
- مروة عبد العزيز رمضان (2011): تنمية المهارات الفنية لطفل ما قبل المدرسة من خلال الأنشطة الترويحية. مجلة عالم التربية، 12(34)، 341- 362.
- حسن حسين زيتون (2001): مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة، عالم الکتب.
- رانيا ساسيلا (2012): "فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التفکير لدى أطفال الرياض". (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة دمشق.
- جودت أحمد سعادة (2003): تدريس مهارات التفکير، الطبعة الأولى، عمان، دارالشروق.
- محمد إبراهيم سعفان (2011): التعليم الاجتماعي الوجداني "الطريق لتحقيق جودة الحياة. القاهرة، دار الکتاب الحديث.
- ريمان عبد الحى شلبى (2012): "تفعيل دور المطبخ کمعمل کيميائي مبسط لتنمية بعض مهارات العلم والعمل لدى طفل الرياض". (رسالة دکتوراه)، کلية التربية، جامعة طنطا.
- سرية صدقي (2006): الموهوبون في الفنون التشکيلية، المؤتمر العلمي السنوي الرابع عشر، اکتشاف الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم في الوطن العربي، من 19-20 مارس 2006، مصر، 111-115.
- رجائى عبد الله عبد الجواد (2007): "تصميم حقيبة للأنشطة الفنية لتنمية الحس الجمالى لطفل الروضــة فى ضـــوء بعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية". (رسالة دکتوراه)، کلية البنات، جامعة عين شمس.
- شيرين محمود عبد الحميد؛ وماجدة هاشم بخيت؛ وعبير سروه عبد الحميد (2017): أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط، ج1، ع1، يناير، 218-272.
- عزة عبدالرحيم (2014). "فاعلية برنامج باستخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية لتنمية المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة"، (رسالة ماجستير)، کلية رياض الأطفال، قسم العلوم التربوية، جامعة القاهرة.
- عزة خليل عبد الفتاح (2007): الأنشطة في رياض الأطفال، القاهرة: دار الفکر العربي.
- حسنية غنيمي عبد المقصود (2002): المسئولية الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة – دليل عمل -. القاهرة، دار الفکر العربي.
- سميرة أبو زيد عبده؛ وسحر توفيق نسيم (2004): دليل المعلمات لانشطة رياض الأطفال. القاهرة، دار الفکر العربي.
- ميشيل کامل عطا الله (2002). طرق وأساليب تدريس العلوم. عمان، دار المسيرة.
- آمال حمد عفيفي (2012). "دور المراکز الاستکشافية العلمية في تنمية المسئولية الاجتماعية نحو البيئة". (رسالة ماجستير)، جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية.
- هناء عبد المنعم کامل (2008): "الوعي الجمالي لمعلمات رياض الأطفال وعلاقته بتکوين الحس الجمالي لدي طفل الروضة"، (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- دينا سعد محجوب (2013):"استخدام أنشطة الطهي لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة". (رسالة ماجستير)، کلية رياض الأطفال، جامعة الأسکندرية.
- أشرف محمد؛ وهدى إبراهيم (2008). کيف تعدل سلوک طفلک الاجتماعي "برنامج تطبيقي" ، الإسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
- نهى مصطفى محمد؛ وفاطمة عبد العزيز المحمودي؛ وعلي محمد المليجي (2015): تطبيق وحدة تعليمية في الأشغال الفنية لتحسين بعض مهارات التشکيل الفني لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة -کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، (20)، 725-755.
- عماد محمد مخيمر (2011). المدخل إلى علم نفس الارتقائي بحوث معمقة في مراحل تنمية الجوانب الإيجابية في الشخصية، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
- سلوى مرتضى (2006): فاعلية برنامج مقترح لإکساب الأطفال بعض المهارات العلمية(دراسة شبه تجريبية لدى عينة من أطفال الرياض في مدينة دمشق).مجلة جامعة دمشق، 22(2)،101-129.
- مهجة محمد مسلم؛ ونعمة مصطفى رقبان؛ وإيمان عثمان سالم (2015). الملائمة الوظيفية للمسکن وعلاقتها بالأمان فى البيئة المنزلية لطفل ما قبل المدرسة. مجلة الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، ج25، ع2.
- فهيم مصطفى (2005): الطفل والمهارات الحياتية في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية. القاهرة، دار الفکر العربي.
- فاروق عبد الفتاح موسى (2007): القياس النفسي والتربوي للأسوياء والمعوقين. القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
- إبراهيم ناصر (2006). التربية الأخلاقية، عمان، دار وائل للنشر.
- Blay, Josepha A.; and Ireson, Judith(2009): Pedagogical Beliefs, Activity Choice and Structure, and Adult-Child Interaction in Nursery Classrooms. Teaching and Teacher Education: An International Journal of Research and Studies, 25(8),1105-1116.
Bruce T. (2005): Early childhood Education. 3rd edition, London, Hodder Arnold. -
- Darbyshire, Jo (2004): Everyday learning in the kitchen. Early Childhood AUSTRALIA INC., V.2, N. 4, WWW. Earlychildhoodaustralia.org.au/ on 2/12/2016 .
- DiBlassio, Jamie; Calore, Kristen; and Chambliss, Catherine(2000): The Association between Various Shared Activities and the Quality of Parent-Child Relationships. , Reports Research (143),ED442 578,https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED442578.pdf/ on 2/12/2016.
- Garnett, Su (2004): Teach your child how to learn- Fun ways to give your child a good start in life. India, UBS Publishers` Distributors Pvt. Ltd.
- Gordon, Michelle (2004): the role of Parenting styles the development of social responsibility, Early Child Development and Car, 185(4), 616-632.
- Johnson, Lynda (2010): Crafts for kids. http://earlychildhood.suite101.com/article.cfm/preschool_at_home/ on 5/1/2017.
- Hawkins, Karen (2014): Teaching for Social Justice, Social Responsibility and Social Inclusion: A Respectful Pedagogy for Twenty-First Century Early Childhood Education. European Early Childhood Education Research Journal, v22 n5 p723-738.
- Kim, YaeBin (2016): Evaluating an Integrated Nutrition and Parenting Education Program for Preschoolers and Their Parents. Journal of Extension, v54 n5, 1077-5315.
- Pedrini , Lisa (2004): Factors that contribute to the successful implementation of a school –wide approach to social responsibility. Proquest UMI dissertations for publication.
- Tian, Xiaoling (2012): Preschool teacher perspectives on in tow. Cutucal setting", eh.d, united states- Oregon, portal and state university, Journal of Eduction and practice, 6 (1) , 140-142.
- Yazici, Elçin (2017): The Impact of Art Education Program on the Social Skills of Preschool Children. Journal of Education and Training Studies, 5(5) ,17-26 .
- Wilson, J (2001): Moral Development of kindergarten aged children. comparative study.