فاعلية أنشطة المطبخ کمدخل لتنمية بعض المهارات الفنية وممارسات المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة Effectiveness of the kitchen activities as an Approach to Develop some art skills and the social responsibility practices of kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة کفر الشيخ - کلية التربية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى الکشف عنفاعلية أنشطة المطبخ کمدخل لتنمية بعض المهارات الفنية وممارسات المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة من 5-6 سنوات، وتتکون عينة البحث من 30 طفلا وطفلة، تم تقسيمهم إلى مجموعين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وقوام کلا منهما 15 طفلا وطفلة وتم إعداد و تطبيق برنامج أنشطة المطبخ المقترح على أطفال المجموعة التجريبية، وتطبيق اختبار المهارات الفنية الأدائي لطفل الروضة على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (قبلي / بعدي) ، وتطبيق بطاقة ملاحظة ممارسات المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (قبلي / بعدي)، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار   t. Test، فتبين تحسن أداء أطفال المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة على اختبار المهارات الفنية الأدائي لطفل الروضة، وکذلک على بطاقة ملاحظة ممارسات المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة ، وذلک في التطبيق البعدى.
 
Abstract:
    The present research aims to detect the effectiveness of kitchen activities as an approach to the development of some art skills and social responsibility practices in Kindergarten children from 5-6 years. The research sample consists of 30 child (boys and girls), divided into two groups, experimental group and control group, And the application of the proposed kitchen activities program to the children of the experimental group, the application of the art skills performance test to the experimental group and the control group (pre / post), and the application of the kindergarten social responsibility practice observation card to the experimental group and control group (pre / post), and data were analyzed using t-test. Test, showing the improvement of the experimental group children performance than the control group on art skills performance test, as well as the social responsibility practices observation card of the kindergarten child, in the post application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 صالح أبو جادو، (2000). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية، ط2، القاهرة، دار الفکر العربية.
- فؤاد أبو حطب ؛ وأمال وصادق (2000): علم النفس التربوي، ط 6، القاهرة،مکتبة الأنجلو المصرية.
- آسيل الجنابي (2008). "الأمن النفسي وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة الأنبار"، (رسالة ماجستير) ، کلية التربية جامعة الأنبار، العراق.
- شوقي اسماعيل اسماعيل (2005): التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي، القاهرة، زهراء الشرق للنشر.
- رباب سعيد الجزار (2014): "فاعلية برنامج لتنمية الوعى الجمالى لدى طفل الروضة". (رسالة ماجستير)، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
- عبد الله عيسى الحداد (2009): رؤية تحليلية والمسارات الإيحائية وأثرها في بناء الأعمال الفنية التصويرية، مستقبل التربية العربية، 16(60)، 247-282.
- محمد الخزاعلة ؛ وعبد الله الشقصي، وحسين السخني؛ وعساف الشويکي (2011). نظريات في التربية. عمان، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
- حنان عبد النبى السيد (2010): فعالية برنامج للتعبير الفنى المجسم فى اثراء التربية الجمالية لدى طفل الروضة، (رسالة دکتوراه)، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
- سعدية عبد الحميد الشربيني (2011): "دور بعض الأنشطة الفنية في خفض السلوک العدواني لدى أطفال الروضة"، (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- مصلح الصالح (1999): الشامل(قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية). الرياض، دار علم الکتب.
- منى عايد العوادي؛ ومها عبد المجيد العاني (2015): دور التربية الفنية في تنمية الموهبة لدى طلبة التعليم الأساسي وما بعد التعليم الأساسي. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين – تحت شعار " نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين " قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 19-20 مايو.
- فيصل محمود الغرايبة (2012): الخدمة الإجتماعية التعليمية.عمان، دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
- منال عبد الفتاح الهنيدي (2005): أثر التدريب الحسي في تنمية مهارات التعبير والتواصل لدى طفل الروضة. المؤتمر الإقليمي الثاني لقسم تربية الطفل- کلية البنات جامعة عين شمس ( الطفل العربي الذات والفاعلية في مجتمع متغير)، 425-474.
- محمد بشير (2008). لکم أقول... أيها الأبناء...! مواضيع ومعالجات اجتماعية تخص الأسرة وأبناءها الشباب، عمان، المکتبة الوطنية.
- إبراهيم فوزي بغيدة ؛ ومحمد إبراهيم عبد الحميد (2012): الأنشطة الفنية کمدخل لتنمية بعض المهارات الجغرافية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية – کلية رياض الأطفال جامعة الأسکندرية—العدد (12) الجزء الثاني .
- جابر عبد الحميد جابر؛ وعلاء الدين کفافي (1995): معجم علم النفس والطب النفسي( انجليزي-عربي). القاهرة: دار النهضة العربية.
- إيمان محمد جمال الدين (2011): "أساليب التنشئة وعلاقتها بالمسئولية الاجتماعية وتقدير الذات لدى المراهقين"، (رسالة دکتوراه)، کلية الآداب، جامعة المنيا.
- أمل خلف (2014). إعداد برامج طفل الروضة، القاهرة، عالم الکتاب.
- جودي هير، ترجمة :هالة إبراهيم الجرواني؛ وإنشراح إبراهيم المشرفي(2010): نحو خبرات أفضل للعمل مع الأطفال. الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية.
- فايز مراد دندش (2003): اتجاهات جديدة في المناهج وطرق التدريس، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
- حنان عبد الحليم رزق (2002). دور بعض الوسائط التربوية في تنمية وتأصيل الأخلاق لدى الشباب في ظل ملامح النظام العالمي الجديد، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد (48).
- منى جابر رضوان (2012)."برنامج تدريبي في تنمية المهارات الحياتية وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة"، (رسالة دکتوراه)، کلية رياض الأطفال، قسم العلوم النفسي، جامعة بورسعيد.
- مروة عبد العزيز رمضان (2011): تنمية المهارات الفنية لطفل ما قبل المدرسة من خلال الأنشطة الترويحية. مجلة عالم التربية، 12(34)، 341- 362.
- حسن حسين زيتون (2001): مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة، عالم الکتب.
- رانيا ساسيلا (2012): "فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التفکير لدى أطفال الرياض". (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة دمشق.
- جودت أحمد سعادة (2003): تدريس مهارات التفکير، الطبعة الأولى، عمان، دارالشروق.
- محمد إبراهيم سعفان (2011): التعليم الاجتماعي الوجداني "الطريق لتحقيق جودة الحياة. القاهرة، دار الکتاب الحديث.
- ريمان عبد الحى شلبى (2012): "تفعيل دور المطبخ کمعمل کيميائي مبسط لتنمية بعض مهارات العلم والعمل لدى طفل الرياض". (رسالة دکتوراه)، کلية التربية، جامعة طنطا.
- سرية صدقي (2006): الموهوبون في الفنون التشکيلية، المؤتمر العلمي السنوي الرابع عشر، اکتشاف الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم في الوطن العربي، من 19-20 مارس 2006، مصر، 111-115.
- رجائى عبد الله عبد الجواد (2007): "تصميم حقيبة للأنشطة الفنية لتنمية الحس الجمالى لطفل الروضــة فى ضـــوء بعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية". (رسالة دکتوراه)، کلية البنات، جامعة عين شمس.
- شيرين محمود عبد الحميد؛ وماجدة هاشم بخيت؛ وعبير سروه عبد الحميد (2017): أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط، ج1، ع1، يناير، 218-272.
- عزة عبدالرحيم (2014). "فاعلية برنامج باستخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية لتنمية المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة"، (رسالة ماجستير)، کلية رياض الأطفال، قسم العلوم التربوية، جامعة القاهرة.
- عزة خليل عبد الفتاح (2007): الأنشطة في رياض الأطفال، القاهرة: دار الفکر العربي.
- حسنية غنيمي عبد المقصود (2002): المسئولية الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة – دليل عمل -. القاهرة، دار الفکر العربي.
- سميرة أبو زيد عبده؛ وسحر توفيق نسيم (2004): دليل المعلمات لانشطة رياض الأطفال. القاهرة، دار الفکر العربي.
- ميشيل کامل عطا الله (2002). طرق وأساليب تدريس العلوم. عمان، دار المسيرة.
- آمال حمد عفيفي (2012). "دور المراکز الاستکشافية العلمية في تنمية المسئولية الاجتماعية نحو البيئة". (رسالة ماجستير)، جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية.
- هناء عبد المنعم کامل (2008): "الوعي الجمالي لمعلمات رياض الأطفال وعلاقته بتکوين الحس الجمالي لدي طفل الروضة"، (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- دينا سعد محجوب (2013):"استخدام أنشطة الطهي لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة". (رسالة ماجستير)، کلية رياض الأطفال، جامعة الأسکندرية.
- أشرف محمد؛ وهدى إبراهيم (2008). کيف تعدل سلوک طفلک الاجتماعي "برنامج تطبيقي" ، الإسکندرية، مؤسسة حورس الدولية.
- نهى مصطفى محمد؛ وفاطمة عبد العزيز المحمودي؛ وعلي محمد المليجي (2015): تطبيق وحدة تعليمية في الأشغال الفنية لتحسين بعض مهارات التشکيل الفني لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة -کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة، (20)، 725-755.
- عماد محمد مخيمر (2011). المدخل إلى علم نفس الارتقائي بحوث معمقة في مراحل تنمية الجوانب الإيجابية في الشخصية، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
- سلوى مرتضى (2006): فاعلية برنامج مقترح لإکساب الأطفال بعض المهارات العلمية(دراسة شبه تجريبية لدى عينة من أطفال الرياض في مدينة دمشق).مجلة جامعة دمشق، 22(2)،101-129.
- مهجة محمد مسلم؛ ونعمة مصطفى رقبان؛ وإيمان عثمان سالم (2015). الملائمة الوظيفية للمسکن وعلاقتها بالأمان فى البيئة المنزلية لطفل ما قبل المدرسة. مجلة الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، ج25، ع2.
- فهيم مصطفى (2005): الطفل والمهارات الحياتية في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية. القاهرة، دار الفکر العربي.
- فاروق عبد الفتاح موسى (2007): القياس النفسي والتربوي للأسوياء والمعوقين. القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
- إبراهيم ناصر (2006). التربية الأخلاقية، عمان، دار وائل للنشر.
- Blay, Josepha A.; and Ireson, Judith(2009): Pedagogical Beliefs, Activity Choice and Structure, and Adult-Child Interaction in Nursery Classrooms. Teaching and Teacher Education: An International Journal of Research and Studies, 25(8),1105-1116.
          Bruce T. (2005): Early childhood Education. 3rd edition, London, Hodder Arnold. -
-  Darbyshire, Jo (2004): Everyday learning in the kitchen. Early Childhood AUSTRALIA INC., V.2, N. 4, WWW. Earlychildhoodaustralia.org.au/ on 2/12/2016 .
-  DiBlassio, Jamie; Calore, Kristen; and Chambliss, Catherine(2000): The Association between Various Shared Activities and the Quality of Parent-Child Relationships. , Reports Research (143),ED442 578,https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED442578.pdf/ on 2/12/2016.
- Garnett, Su (2004): Teach your child how to learn- Fun ways to give your child a good start in life. India, UBS Publishers` Distributors Pvt. Ltd.
- Gordon, Michelle (2004): the role of Parenting styles the development of social responsibility, Early Child Development and Car, 185(4), 616-632.
- Johnson, Lynda (2010): Crafts for kids. http://earlychildhood.suite101.com/article.cfm/preschool_at_home/ on 5/1/2017. 
-  Hawkins, Karen (2014): Teaching for Social Justice, Social Responsibility and Social Inclusion: A Respectful Pedagogy for Twenty-First Century Early Childhood Education. European Early Childhood Education Research Journal, v22 n5 p723-738.
- Kim, YaeBin (2016): Evaluating an Integrated Nutrition and Parenting Education Program for Preschoolers and Their Parents. Journal of Extension, v54 n5, 1077-5315.
- Pedrini , Lisa (2004): Factors that contribute to the successful implementation of a school –wide approach to social responsibility. Proquest UMI dissertations for publication.
- Tian, Xiaoling (2012): Preschool teacher perspectives on in tow. Cutucal setting", eh.d, united states- Oregon, portal and state university, Journal of Eduction and practice, 6 (1) , 140-142.
- Yazici, Elçin (2017): The Impact of Art Education Program on the Social Skills of Preschool Children. Journal of Education and Training Studies, 5(5) ,17-26 .
- Wilson, J (2001): Moral Development of kindergarten aged children. comparative study.