السلوک العدواني لدى الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يمثل السلوک العدواني مشکلة من اخطر المشکلات الاجتماعية لأنها تجمع ما بين التأثير النفسي والاجتماعي والاقتصادي على کل من الفرد والمجتمع، ويمارس الأطفال في المراحل العمرية المبکرة والمتوسطة بعض أنماط السلوک العدواني.
فالسلوک العدواني سلوک اجتماعي متعلم کغيره من السلوکيات الأخرى، وأن هذا الاکتساب بطريقة غير مقصودة نتيجة ما يسمى بالتعلم بالنمذجة أو التعلم الانتقالي وما يترتب على هدا السلوک من إثابة أو عقاب، وأثبت باندورا Banadra  من خلال دراساته الميدانية والتجريبية المتعددة إمکانية تقليد الطفل والمراهقة للأنماط السلوکية العدوانية التي يشاهدها(أمال کمال،2002: 48).
العدوان:
يلاحظ هذا النوع من السلوک في الطفل والمراهق، والراشد، والذکر، والأنثى، وفي سلوک السوي وغير السوي بغض النظر عن اختلاف الدوافع والوسائل والأهداف والنتائج وعلى الرغم من أن العوامل المثيرة له تختلف باختلاف الجنس والسن والثقافة، والوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وأسلوب التربية، والتنشئة الاجتماعية، وسمات شخصية الفرد وغيرها، إلا أن عوامل أخرى قد تدفع الفرد للقيام به، فمنها مثلاً، فقدان الشعور بالأمن والحرمان والإحباط، وغياب العدالة، وتهديد الذات واحتقارها، وغياب الحرية، وغياب السلطة الضابطة أو اضطرابها، وترکيز السلطة والقوة، وغياب فرص التعبير عن العدوان البناء المفيد(بشير معمريه، وآخرون,268:2009).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إبراهيم عبد الله عبد الحميد محمد، (1994)، العدوانية وعلاقتها بموضوع الضبط وتقدير الذات، مجلة علم النفس، العدد(30)، المجلد(8).
  • الحميدي محمد ضيدان الضيدان، (2003)، تقدير الذات وعلاقته بالسلوک العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة الرياض، کلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية.
  • أحمد محمد صالح، (1993)، مقياس السلوک العدواني، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
  • بشير معمرية، (2009)، أنماط السلوک العدواني، دراسة ميدانية على عينة من الشباب. -22
  • بشير معمريه وآخرون، (2009)، السلوک العدواني في الجامعة ودور التربية في مواجهته، سلسلة دراسات المشکلات السلوکية، الطبعة الأولى، المنصورة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع، مصر.
  • بيرفان عبد الله محمد سعيد المفتي، (2002)، فاعلية برنامج مقترح بالألعاب التعاونية في تقليل السلوک العدواني لدى أطفال ما قبل المدرسة، مجلة التربية الرياضية، المجلد الحادي عشر، العدد الرابع.
  • جمال الخطيب، (1988)، السلوک العدواني والتخريبي في برامج تعديل السلوک، المطابع التعاونية، عمان: الأردن.
  • حسن على فايد، (2001)، العدوان والاکتئاب، نظرة تکاملية، الإسکندرية، ط1، المکتب العلمي للکمبيوتر والنشر والتوزيع.
  • حسين محمد الزعبي،(2004)، أثر بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأکاديمية في الميل نحو السلوک العدواني لدى طلبة الجامعة الهاشمية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة عمان العربية: الأردن.
  • خالد عز الدين، السلوک العدواني عند الأطفال، (2009)، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.
  • خليل قطب أبو قورة، (1996)، سيکولوجية العدوان، الهيئة العامة لقصور الثقافة: مکتبة الشباب.
  • سميحة نصر عبد الغني، (1983)، الشخصية العدوانية وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية وبعض السمات الوالدية في التنشئة وارتباطها بعدوانية الآباء وبعض سماتهم الشخصية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر.
  • سلمى الناشف، (2000)، تأثير تعديل السلوک في معالجة السلوک العدواني لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة علم النفس، العدد السادس.
  • سيد معتز عبد الله، (1997)، علاقة السلوک العدواني ببعض متغيرات الشخصية، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، العدد (47).
  • سعيد بن عبد الله دبيس، (1997)، أبعاد السلوک العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة في ضوء متغير العمر والإقامة، دراسات نفسية تصدر عن رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، العدد (3)المجلد(7).
  • شوقي سامي الجميل، (1988)، مشاهد العنف في بعض برامج التلفزيون وعلاقتها ببعض مظاهر السلوک العدواني لدى الأطفال المشاهدين، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة الزقازيق.
  • صديقة بن عريش، (2004)، نمو الأحکام الخلقية وعلاقته بالسلوک العدواني لدى عينة من نزلاء مؤسسة التربية والتعليم العام في مرحلة المراهقة بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
    • Bandura, A.(1973); Aggression; Asocial Learning Analysis. N. Y. Prentice Hall. 
    • Dekovic. M, (2003); Aggressive and Non aggressive antisocial behavior in adolescent the nether lands University of Amsterdam , department of educational sciences.
    • Gobrieella.S.(1991); Aggression and anxiety levels of divence and no divorce children as manifest in their responses to tests, journal of personality assessment, vol.56, no.3, pp.122.
    • John, F,I.(1986); self and peer perceptions and attribution bias's of aggressive and no aggressive boys in dyadic interaction  annual convention, American psychological association, 9th Washington.