الخلافات الأسرية وأثرها على تشتت الانتباه عند الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

عرفت الخلافات الأسرية لغوياً بأنها نزاعات تجري بين متعارضين لتحقيق حق أو إبطال باطل(معجم اللغة العربية المعاصر). 
يعرف کمال مرسي الخلافات الأسرية بأنها تباين في أفکار ومشاعر واتجاهات الزوجين حول أمر من الأمور، ينتج عنه ردود أفعال غير مرغوب فيها، تُظهر الخلاف وتوضحه، ثم تحوله إلى نفور وشقاق وزيادة في ردود الأفعال غير المرغوب فيها، فيختل التفاعل الزواجي ويسوء التوافق الزوجي وتضعف العلاقات الزوجية (کمال إبراهيم مرسي، 1991، 236)، تعرف أيضاً الخلافات الأسرية بأنها المعاناة التي تحدث بسبب العلاقات المضطربة کالتواصل السيئ، والجدال المدمر، والألم النفسي.(Cordovan.J& Jacobson. S, 1993, 483)
يعرف الدليل التشخيصي والإحصائي الإصدار الرابع الخلافات الأسرية بأنها نمط من التفاعل يتميز بالاتصال السلبي أو المشوه أو عدم الاتصال، على سبيل المثال الانسحاب ويرتبط باضطراب اکلينکي ملحوظ في الوظيفة النفسية للفرد أو العلاقة، أو بمعنى أخر تطور الأعراض في أحد الزوجين أو کليهما، وهذه الأعراض تأخذ دلالتها عندما تسيطر على الحياة الزوجية من الناحيتين:الأفکار الخاطئة والحلول السلبية للمشکلات(DMS-IV:1994)، تعرف أيضاً الخلافات الأسرية بأنها تقديرات منخفضة للسلوک المتبادل، ومهارات حل المشکلات وتقديرات مرتفعة للصراع والسلبية المتبادلة، کما يتسم أيضاً بمهارات اتصال ضعيفة، وتقديرات منخفضة للأنشطة الترفيهية المشترکة (بنون أيان، 2000، 313).
تعرف الخلافات الأسرية أنها بمثابة المعارک التي تشتغل في الأسرة، وتکون في کل صور الخلافات خلاف تربوي أو خلاف بين الزوجين أو خلاف مادي، وتنتهي هذه الخلافات إما بإيجاد حل لها، أو إنهائها تماماً(سهام إبراهيم،2007، 23)، تعرف الخلافات الأسرية على أنها الصراعات الناشئة بين الزوجين نتيجة عدم التقارب في السمات الشخصية، أو بسبب المشکلات الاقتصادية أو الضغوط الخارجية التي تقع على أحد الزوجين أو کليهما، مما يترتب عليه عدم إشباع بعض الحاجات النفسية والفسيولوجية التي تؤدي إلى اضطرابات العلاقة الزوجية(صفاء مرسي،2008، 29).
عرفت الخلافات الأسرية أيضاً بأنها ظهور عائق بين الزوجين يمنعهما أو يمنع أحدهما من إشباع حاجات أساسية، أو تحقيق أهداف ضرورية، أو تحصيل حقوق شرعية، فيشعر أي منهما أو کلاهما بالحرمان والإحباط، ويدرک التهديد وعدم الأمن في علاقته الزوجية، وينتابه القلق أو الغضب في تفاعله الزواجي، ويسوء توافقه مع الشريک الأخر(أحمد عبد اللطيف، 2015، 264).
وفقاً لما تم عرضه من تعريفات للخلافات الأسرية فيمکن تعريفها إجرائياً على أنها اضطراب في العلاقة بين الزوجين، أو سوء اتصال بينهما ينجم عنه صعوبات متعددة تقلل من قدرتهما على حل المشکلات، سواء کانت المشکلات مالية أو مشکلات تخص الأبناء، وغيرها من المشکلات التي تخلق معاناة نفسية قد تؤدي في النهاية إلى الطلاق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. DMS-IV-دليل التشخيص الإحصائي الرابع 1994.
  2. أحمد الدردير(د.ت). الشرح الکبير علي حاشية الدسوقي، دار إحياء الکتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشرکاه، مصر.
  3. أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفراوي(١٩٥٥). الفواکه الدواني على رسالة أبي زيد القيرواني، ط٣، دار عيسى البابي الحلبي وشرکاه، القاهرة.
  4. أحمد عبد اللطيف أبو أسعد (2015). علم النفس الإرشادي، دار المسيرة، عمان.
  5. أحمد فهمي عکاشة (2000). علم النفس الفسيولوجي، مکتبة الانجلو المصرية، ط9، مصر.
  6. أحمد محمد مبارک الکندي (1992). علم النفس الاسري، مکتبة الفلاح، ط2، بيروت.
  7. أمل کرم خليفة (2017). فاعلية ألعاب الکمبيوتر التعليمية في خفض تشتت الانتباه وفرط النشاط لدي طفل المدرسة الإبتدائية، المؤتمر العلمي العربي الرابع- الدولي الأول
  8. أمنية جابر (1992). الطلاق في الاسلام، حولية ملية الشريعة والدراسات الاسلامية، جامعة قطر، قطر.
  9. بنون أيان (2000). فحص الصراع الزوجي، ترجمة صفوت فرج، في ستان ل. ليندساي، ج، ي. بول، مرجع في علم النفس الاکلينکي للراشدين، الانجلو المصرية، مصر.
  10. جمال الدين محمد بن مکرم الانصاري، ابن منظور (2002). لسان العرب، ط1، دار الکتب العلمية، مادة (طلق)، بيروت.
  11. حلمي المليجي (1980 ). علم نفس المعاصر، دار المعرفة الجامعية، مصر.
  12. سليمان عبد الواحد يوسف (2010). صعوبات التعلم واخواتها حدود فاصلة، مجلة الطب النفسي الاسلامي (النفس المطئنة) تصدرها الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية، العدد 90، مصر، 265.
  13.  سناء محمد سليمان (2012). الطلاق بين الإباحة والصبر والخطر والغدر، عالم الکتب، مصر.
  14. سهام ابراهيم (2007). بناء برنامج ارشادي جمعي لتدريب الامهات علي مهارات الاتصال وحل المشکلات وقياس اثره في تحسين العلاقات الاسرية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العربية العليا، عمان.
  15. السيد حافظ (1985). فقة السنة، دار الکتاب العربي، ط7، بيروت.
  16. صفاء مرسي (2008). الاختلالات الزواجية،ط1، دار الاتراک، مصر الجديدة، مصر.
  17. عبد الحليم محمود السيد (1990). علم النفس عام، مکتبة غريب، مصر.
  18. عبد الخالق محمد عفيفي (2011). بناء الأسرة والمشکلات الاسرية المعاصرة، المکتب الجامعي الحديث، الاسکندرية، مصر.
  19. فخر الدين عثمان بن علي الحنفي الزيلعي (٢٠٠٠). تبيين الحقائق شرح کنز الدقائق، تحقيق الشيخ أحمد عزو عناية، دار الکتب العلمية، بيروت ٣/٢٠، حاشية ابن عابدين ٣/٢٢٦.
  20. قانون الأحوال الشخصية 1959، 6.
  21. کمال ابراهيم موسي (1991). العلاقة الزوجية والصحة النفسية في الاسلام وعلم النفس،، ط1، دار القلم، الکويت.
  22. محمد الجوهري واّخروون (1979). دراسة علم الاجتماع، دار المعارف، ط3، مصر.
  23. محمد الخطيب الشربيني (د.ت). مغني المحتاج إلى معرفة معاني الفاظ المنهاج، المکتبة الإسلامية ٣/٢٧٩.
  24. مصطفي بن العدوي (1988). احکام الطلاق في الشريعة الاسلامية، ط1، مکتبة ابن تيمية،  مصر.
  25. مصطفي حجازي (2004). الصحة النفسية منظور دينامي تکاملي النمو في البيت والمدرسة، المرکز الثقافي العربي، ط2، المغرب.
  26. مني محمد الشافعي السيد النجار(2014). تقيم النمط الغذائي للاطفال ذوي اضطرابات فرط الحرکة وتشتت الانتباه في بعض المدارس الابتدائية في الرياض، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مصر، مج 2، ع 5، 256، 296.
  27. موفق الدين محمد عبد الله و أحمد بن محمد ابن قدامه (1996). المغني علي الشرح الکبير، ط1، دار الحديث، مصر، 82/10.
    1. Carsini, R.(1999). Encyclopedia of psychology ‘New York : willey Interrsence Publication.
    2. Cordovan, J & Jacobson, S (1993). Couple distress, In H.D.Barlow (Ed). Clinical handbook of psychological disorders, newyork.