يعتبر الأمن مطلب ضروري لحياة الإنسان ، فلا طعم للحياة بدون الأمن المؤدي إلى الطمأنينة وراحة البال ، وللأمن أنواع عدة : فهناک الأمن النفسي ، والأمن الغذائي ، والأمن الصناعي ، والأمن السياسي ، والأمن العسکري ، وغيرها، ولکن الأمن النفسي للفرد من أهمها وأکثرها التصاقا بکل فرد بعينه ، وقد ظل الإنسان منذ وجد على هذه الأرض يبحث عن أمنه النفسي من خلال سعيه إلى تحقيق حاجاته الضرورية وتقوية علاقته بأخيه الإنسان حتى يأمن جانبه ويبني علاقات معه على الاحترام والقبول والتعاون ، وعلى مر الأزمنة تأرجحت هذه العلاقات بين القوة والضعف والحب والکره والمسالمة والاعتداء والعدل والظلم ، فکان لا بد من البحث والتعرف على وسائل تعينه على الشعور بالأمن والطمأنينة ومواجهة الأخطار المحدقة به أثناء سيره في هذه الحياة ( صالح الصنيع ، 1993 : 31 ) .
أحمد الخليل (1991): الشعور بالأمن النفسي عند الطلبة المراهقين في الأسر متعددة الزوجات, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية, الجامعة الأردنية.
أحمد عودة خلف عواد (2016) : الاندماج العاطفى وعلاقتة بالأمن النفس ي لدى المرشدين التربويين ، مجلة الأستاذ ، بغداد ، العدد (218) ، ص ص 389 – 412 .
أحلام محمود ؛ وأشرف عبد الغني (2006). الأمن النفسي أبعاده ومحدداته من الطفولة إلى الرشد (دراسة ارتقائية). مجلة التربية المعاصرة، (73)، 77-178.
أسماء العطية (2006) : إدراک الأمن النفسي من الوالدين وعلاقته ببعض أبعاد تقدير الشخصية لدى أطفال المرحلة المتأخرة القطريين وغير القطريين، مجلة کلية التربية ، جامعة الإسکندرية .
حامد زهران (2003): الأمن النفسي دعامة أساسية للأمن القومي العربي والعالمي – دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي, عالم الکتب, القاهرة (83-105) .
صالح الصنيع ( 1993 ) : استراتيجيات الأمن النفسي في الأزمات ، مجلة الأمن ، العدد السادس ، المملکة العربية السعودية .
عبد الله الشهري ( 2009 ) : إساءة المعاملة المدرسية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
على منصور بارى أبو طالب ( 2011 ) : المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالأمن النفسى لدى عينة من الطلاب النازحين وغير النازحين من الحدود الجنوبية بمنطقة جازان . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية ، جامعة أم القرى .
مصطفى علي رمضان مظلوم ( 2014) : العلاقة بين الأمن النفسي والولاء للوطن لدى طلاب الجامعة ، مجلة کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد (84) ، ص ص 275 – 326 .
Abi Samra (2000). The relation between emotional intelligence and academic achievement in eleventh graders. Research in Education. Auburn University at Montgomery, Alabama, U.S.A.
Abtahi, Masoumeh, Sadat ; Mehrabi , Javad ; Mehdipour, Parisa & Rahchamani, Ahmad , (2014). Invesligating the Relationship Between Emotional Intelligence and Conflict Management Case study : Empbyees of Bankrefahin Qazvin. International Journal of Current life Science . Vol.4. No.2. Pp. 315-320.
Al-Domi, M. M. (2012). Faith and psychological security in the Holy Quran. European Journal of Social Sciences, 32(1), 52-58.
Austin, E., Saklofsk, D., &Egan, V., (2005): Personality, well-being and health correlates of trait emotional intelligence, personality and individual defferences,Vol.38 (3)547-558.
Bastian , V., Burns, N., & Nettelbeck, T. (2005). Emotional intelligence predicts life skills, but not as well as personality and cognitive abilities. Personality and Individual Differences, Vol. 39, No. 6, Pp. 1135-1145.
زيدان, أکرم فتحى يونس, الحسينى, محمد حسين سعد الدين, & خطاب, محمد شفيق محمود. (2017). الأمن النفسي وتأثيره على الأبناء. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 4(1), 460-482. doi: 10.21608/maml.2017.131361
MLA
أکرم فتحى يونس زيدان; محمد حسين سعد الدين الحسينى; محمد شفيق محمود خطاب. "الأمن النفسي وتأثيره على الأبناء", المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 4, 1, 2017, 460-482. doi: 10.21608/maml.2017.131361
HARVARD
زيدان, أکرم فتحى يونس, الحسينى, محمد حسين سعد الدين, خطاب, محمد شفيق محمود. (2017). 'الأمن النفسي وتأثيره على الأبناء', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 4(1), pp. 460-482. doi: 10.21608/maml.2017.131361
VANCOUVER
زيدان, أکرم فتحى يونس, الحسينى, محمد حسين سعد الدين, خطاب, محمد شفيق محمود. الأمن النفسي وتأثيره على الأبناء. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2017; 4(1): 460-482. doi: 10.21608/maml.2017.131361