الدافع للإنجاز لدى الأبناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

وتعتبر الدوافع إحدى فروع علم النفس الرئيسية وفي وقتنا الحاضر ,إذ تمثل الأسس الهامة لعملية التعلم ,وطرق التکيف مع العالم الخارجي, وقد أجمع علماء النفس على أن الدوافع هي محرکات السلوک اليومي.
ويعد الدوافع من أهم الموضوعات في علم النفس والتي حظيت باهتمام بالغ من قبل العلماء والباحثين, إذ ترجع أهميتها إلى تحريک سلوک الفرد وتوجيهه للقيام بالمناشط والممارسات جعلت موضوع الدوافع محل اهتمام المتخصصين وغير المتخصصين ,فمن منا لا يهمه معرفة دوافعه ودوافع غيره واتجاهاتهم ورغباتهم حتى يتسنى لنا فهم الآخرين وقدراتهم ,ولا يمکن فهم ومعرفة سلوک الآخرين إلا إذا فهمنا الدوافع التي تکمن وتقف وتکون سبباً لهذا التوجه وهذا السلوک, باعتبار أن لکل سلوک دافع ,ومن خلال ذلک يمکن أن تزداد قدراتنا على التحکم في السلوک وتوجيهه توجيهاً سليماً.
وتمثل دافعية الإنجاز أحد الجوانب المهمة في منظومة الدوافع الإنسانية , وقد برزت کأحد المعالم المميزة للدراسة والبحث في مجال علم النفس الاجتماعي وعلم نفس الشخصية , وأيضا في مجال التحصيل الدراسي والأداء المعملي في إطار علم النفس التربوي , ولما له من أهمية بالغة في تفهم الکثير من المشکلات التربوية والتعليمية , وبوجه عام قد حظي الدافع للإنجاز باهتمام أکبر بالمقارنة بالدوافع الاجتماعية الأخرى. (عبد اللطيف محمد خليفة ,2000 :15-16)
فدافع الإنجاز من الدوافع الخاصة بالإنسان ,ربما دون غيره من الکائنات الحية الأخرى ,وهو ما يمکن تسميته بالسعي نحو التميز والتفوق. والناس يختلفون في المستوى المقبول لديهم من هذا الدافع , فهناک من يرى ضرورة التصدي للمهام الصعبة والوصول إلى التميز , وهناک أشخاص آخرون يکتفون بأقل قدر من النجاح. وتقاس دافعية الإنجاز عادة باختبارات معينة من أشهرها اختبار تفهم الموضوع ((TAT الذي يتطلب من الناس أن يستجيبوا لثلاثين صورة تحتمل کل منها أکثر من تفسير ,وتحلل إجاباتهم ويستخرج منها مستوى الإنجاز عند المستجيب. کما يمکن قياس دافعية الإنجاز من خلال المواد المکتوبة (کالمقالات والکتب والخطب ) دونما حاجة إلى صور غامضة کما في حالة (TAT). (شادية أحمد التل وآخرون,2004: 218)
فيعد موضوع الدافع للإنجاز من الموضوعات الأساسية التي أهتم بفحصها الباحثون في مجالي علم النفس الاجتماعي وبحوث الشخصية , وکذلک المهتمون بالتحصيل الدراسي والأداء المعملي في إطار علم النفس التربوي , هذا فضلاً عن علم النفس المهني ودراسة دوافع العمل وعوامل النمو الاقتصادي. کما حظي الدافع للإنجاز Achievement motive بأکبر اهتمام بالمقارنة إلى بقية الدوافع الاجتماعية الأخرى. (مايسة النيال وآخرون ,2009 :161 )
ويرجع الاهتمام بدراسة دافع الإنجاز إلى أهميته في العديد من المجالات والميادين التطبيقية والعملية التربوية والأکاديمية , حيث يعد الدافع للإنجاز مهماً في توجيه سلوک الفرد وتنشيطه , وفي إدراکه للمواقف وفهم سلوک الفرد وتفسيره وسلوک المحيطين به , کما يعتبر الدافع للإنجاز مکوناً أساسياً في سعي الفرد تجاه تحقيق ذاته , وتوکيدها , حيث يشعر الفرد بتحقيق ذاته من خلال ما ينجزه , ومما يحقق من أهداف , ومما يسعى إليه من أسلوب حياة أفضل , ومستويات أعظم لوجوده الإنساني. (Franken,Re ,1980: 19)
ولموضوع الدافعية للإنجاز مکان بارز في عدد من فروع علم النفس ومنها علم النفس الاجتماعي وعلم النفس الشخصية , کما يحفل بها المهتمون بالتحصيل الدراسي والأداء المعملي في إطار علم النفس التربوي , وذلک لما له من أهمية بالغة في تفهم کثير من المشکلات التربوية والتعليمية السائدة في مختلف الثقافات , وقد اتسع الاهتمام بالدافع للإنجاز بحيث درس في علاقته بمتغيرات نفسية وإکلينيکية واجتماعية مختلفة کالاتجاهات الشخصية , والمعاملة الو الدية , والتغيرات الانفعالية , وسمات الشخصية , والفروق الثقافية. (مايسة النيال وآخرون , 2009 : 185 )
ويشير نبيه إسماعيل (1986 ) إلى أن الدافع للإنجاز من الدوافع الأساسية التي تکون الشخصية الإنسانية وتحدد ما يکون عليه الفرد من مستوى للطموح الذي يسهم بدوره في تغيير أساليب الحياة ,ويجعلها أکثر تطوراً لمواجهة تحديات العصر ولذا فقد اعتبر علماء علم النفس أن دافع الإنجاز من أهم القوى المحرکة للسلوک الإنساني بما يجعله محوراً أساسياً من محاور البحث في مجال الشخصية وديناميتها. (سعدة أبوشقة ,2007 :3 )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبتسام محمود شتات (2008) : العلاقة بين إدارة الوقت وأساليب مواجهة الضغوط ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية , رسالة دکتوراه , معهد دراسات الطفولة , جامعة عين شمس .
  2. إبراهيم قشوش وطلعت منصور (1979):دافعية الإنجاز وقياسها : دراسات في علم النفس الدافعي , المجلد الثاني , مکتبة الأنجلو المصرية , القاهرة .
  3. أصلان المساعيد (2008) : الذکاء الإنفعالي وعلاقته بکل من التحصيل الأکاديمي ودافع الإنجاز لدي طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية ، 6(2) ، ص : 111-137.
  4. أفراح صالح صبر (2011) : سمات الشخصية والدافعية والمناخ الأسري لدى طلاب المدارس الثانوية فائقي الإنجاز , رسالة دکتوراه , المعهد التربوي جامعة القاهرة .
  5. أمال سيد عبده (1997) :المعاملة الو الدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الأبناء من الجنسين في المرحلة العمرية من (14 – 17) رسالة ماجستير , معهد الطفولة , جامعة عين شمس .
  6. أمينة إبراهيم شلبي (1993) : العلاقة بين اختلاف التفسير السببي لدافعية الإنجاز وتقدير الذات والاتجاه نحو الدروس الخصوصية لدى طلبة المرحلة الثانوية ,رسالة ماجستير , قسم علم النفس التربوي , کلية التربية , جامعة المنصورة .
  7. إيمان إبراهيم عبد الرحمن (2011): إدارة الوقت وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير. جامعة المنوفية.
  8. حسن علي حسن (1998): سيکولوجية الإنجاز ,مکتبة النهضة المصرية ,القاهرة.
  9. سعده أحمد إبراهيم أبو شقه (2007):دافعية الإنجاز , مکتبة النهضة المصرية , القاهرة.
  10. عبد الفتاح حسن فتاح (2014) : الضغوط النفسية وقلق الموت وعلاقتهما بدافع الإنجاز لدى عينة من طلاب الجامعة بالعراق , رسالة ماجستير , کلية الآداب , جامعة المنصورة .
  11. عفاف محمد يحيى عبد الرحمن (2007): دراسة مقارنة لدافعية الإنجاز لدى طلاب المدارس المشترکة وغير المشترکة , رسالة ماجستير , جامعة عين شمس , معهد الطفولة .
  12. علاء الدين السيد العمري (2007) : فاعلية برنامج إرشادي لخدمة الفرد في رفع مستوى دافعية الإنجاز لعينة من طلبة الثانوية ,رسالة ماجستير غير منشورة , معهد الطفولة , جامعة عين شمس .
  13. عمر الفاروق السنوسي (2002) : دافعية الإنجاز لدى طلاب الإعدادية والثانوية من الجنسين , رسالة ماجستير , معهد الدراسات العليا للطفولة , جامعة عين شمس .
  14. محمد إبراهيم محمد توفيق (2002) : فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى الطموح ودافعية الإنجاز عند طلاب الثانوي الفني , رسالة ماجستير , معهد البحوث التربوية , جامعة القاهرة .
  15. محمد عبد الغني عبد الحميد (1995) : دراسة لدافعية الإنجاز من حيث علاقتها ببعض متغيرات البيئة المدرسية , رسالة ماجستير , قسم الصحة النفسية , جامعة الزقازيق فرع بنها .
  16. محمد نبيل عبد الحميد (1995) : قلق الموت وعلاقته بکل من دافعية الإنجاز والجنس ونوعية التعليم لدى عينة من طلاب الجامعة , مجلة علم النفس , العدد الخامس والثلاثون 1995 السنة التاسعة .
  17. ناديه السيد الشرنوبي (1988): دراسة مقارنة لدافع الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاقته بالتوافق النفسي وبعض عوامل الشخصية ,رسالة دکتوراه غير منشورة ,کلية الدراسات الإنسانية , جامعة الأزهر .
  18. نبيل محمد الفحل (1999) : دافعية الإنجاز دراسة مقارنة بين المتفوقين والعاديين من الجنسين في التحصيل الدراسي بالصف الأول الثانوي , مجلة علم النفس , العدد (49) 1999 السنة (13) .