فاعلية برنامج الکورت لتنمية التحصيل ومهارات التفکير للطالبات معلمات رياض الأطفال بجامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف - کلية التربية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

تواجه المؤسسات التعليمية في الدول المتقدمة والنامية على السواء تحديات جمة منها  الظروف العالمية ذات الانعکاسات الاقتصادية، والتي تفرض على جميع الشعوب ضرورة الإعداد الجيد لأجيالها القادمة، وإمدادها بالمهارات اللازمة للمنافسة العالمية ،وأمام هذه التحديات الکثيرة أصبح على التربية بمؤسساتها المختلفة أن تعمل على إعداد الأفراد منذ نعومة أظافرهم على إعمال عقولهم واستخدام قدراتهم العقلية بصورة مختلفة وانتقاد المألوف وعدم التسليم بما هو شائع، والمشارکة في حل المشکلات، والعمل على تقديم أکبر قدر من التشجيع على إدارة أنفسهم ومحاسبة ذواتهم في جو يعين کل منهم الآخر (نجوى خضر ،2011).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1-              إبراهيم الفقي (2014): مؤسسة الفقي التعليمية، القاهرة، 2 يوليو.

    2-     أحمد حسين اللقاني، وعلي الجمل(2013): معجم المصطلحات التربوية المعرفي في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب.

    3-              إدوارد ديبونو، ترجمة ناديا السرور، وثائر حسين (2007): برنامج الکورت لتعليم التفکير، دار ديبونو، عمان.

    4-     بتولمحمدجاسمالدايني (2005): أثراستخدامالجزءالأول(توسعةالإدراک) من برنامجکورتلتعليمالتفکيرفيتنميةالتفکيرالإبداعيلتلامذةالصف الرابعالابتدائيفيالعلومالعامة، مجلة کلية التربية الإسلامية، العدد الثالث والعشرون، الجامعة المستنصرية، بغداد.

    5-              جودت سعادة، سمية الصباغ (2013): مهارات عقلية تنتج أفکار إبداعية، دار الثقافة للنشر، عمان، الأردن.

    6-              حسن شحاتة، زينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة .

    7-     رضا محمد حسن هاشم، وماجدة عبد العزيز المجالي (2011): فاعلية برنامج ديبونو لتعليم التفکير "کورت الإدراک " (Cort) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال في منطقة الجوف، المؤتمر العلمي العربي لرعاية الموهوبين والمتفوقين عمان، الأردن.

    8-              زيد الهويدي الإبداع...... ماهيته - اکتشافه – تنميته (2007): دار الکتاب الجامعي، العين.

    9-              سهيلة محسن کاظم (2003): المدخل إلي التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

    10-   سرى قاسم أمين (2010): أثراستخدامبرنامجکورتفيتنميةالتفکيرالإبداعيلطلابالعمارة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الهندسة، الجامعة التکنولوجية، العراق، بغداد.

    11-   سحر عبد العزيز محمد سالم 2005: دراسة بعض العوامل المرتبطة بالابتکار لدى الأطفال المعاقين سمعيا، دراسة حالة رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنوفية.

    12-   صبري سيد أحمد عکاشة2009: فاعلية برنامج کورت لتنمية التفکير الابتکاري في علاج بعض صعوبات التعلم لدى الأطفال"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.

    13-   عبدالعزيزجابرزويرالسلمي (1434): فاعليةاستخدامبعضمهاراتبرنامجالکورتلتنميةالتفکيرعلى التحصيلالدراسيوالتفکيرالإبداعيفيمادةالحديثلتلاميذالصف السادسالابتدائي، دراسة ماجستير غير منشورة ، کليةالتربية ،جامعةأمالقرى ، المملکة العربية السعودية.

    14-         عيسىمحمدالحوامدة (2015):  تطبيقثلاثمهاراتإبداعيةمنبرنامجکورت  ((CoRT للتفکير فيتدريسالعلوملطلابالصفالسادسالأساسيفيالأردن، وأثرهافيالتحصيلوالدافعة ،رسالة ماجستير غير منشورة ، کليةالعلومالتربوية جامعةالشرقالأوسط.

    15-   عبد الله النافع2002 :العرب وتعليم التفکير ، التعليم بتنمية مهارات التفکير، سلسلة مجلة المعرفة، السعودية، مايو، العدد 83، .

    16-   عليمحمدالزعبي2014: أثراستراتيجيةتدريسيةقائمةعلىحلالمشکلاتفيتنميةمهاراتالتفکير الإبداعيالرياضيلدىطلبةمعلمصف، المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية،مجلد10،عدد3، عمان، الأردن.

    17-         فتحي عبد الرحمن جروان (2010): تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

    18-   فهيم مصطفى 2005: مهارات التفکير في مراحل التعليم العام : رياض الأطفال ، الابتدائي ، الإعدادي ( المتوسط )، الثانوي – رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي ، دار الفکر العربي ، القاهرة .

    19-         مجدى عزيز إبراهيم (2009): الإبداع وتطوير التعليم والتعلم،ط1، عالم الکتب، القاهرة.

    20-   ناصر خطاب (2008): أثربرنامجالکورتالجزءالأول(توسيعمجالالإدراک) والجزءالثاني(التنظيمفيتنميةالتفکيرالإبداعيومفهومالذات)لدىعينةأدنيةمنالطلابذويالصعوبات " أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.

    21-          نايفة قطامى (2009): التفکير وذکاء الطفل، ط1، دار المسيرة للنشر، عمان، الأردن.

    22-   ناطق سعيد الحلاق (2016): أثراستعمالبرنامجالکورتالجزءالثانيالتنظيمفيتحصيلتلاميذالصفالخامسالابتدائيلمادةقواعداللغةالعربية، کلية التربية المفتوحة، ديالى.

    23-         نزية شجاع العثماني(2015): برنامج الکورت لتعليم التفکير ، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية .

    24-   وائل أحمد راضي 2004:" فاعلية برنامج مقترح للتکامل بين المواد التکنولوجية في تنمية  مهارات التفکير الإبداعي لطلاب شعبة الصناعات التشکيلية بکلية التربية من خلال مقرر التطبيقات العملية " رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان.

    المراجع الأجنبية:

    1. De bono, (2003): Direct attention thinking tolls (DATT), retrieved January 3.2003.from: http://www.mind werx.com.au/du-bono- Iprogram.htm
    2.   Baro, R.A) psgchology,2nd,ed,London,Allyn and Bacah(2003( p459.
    3. Anderson, J.R : cognitive and its implications, 5Ed New York woith publishers and W.H help man 2000 .pp 5 – 138.
    4. Edward De Bono : New Thinking for the new Millennium , Read by David Ackroyd , New Millennium Audio , March 2005 . pp . 170 - 173
    5. Donaldson . j. Ana (2010) A critical Thinking module evaluation, the11thinternational conference on Education research.New Education paradigm

    1-        Guilford. J. P '' ; The Nature of Human Intelligence '', N. Y. Megrow, Hill. Go, 2007 .P.P 210-217.

    2-        Fisher , R '' ; The aching Children to Think '' , Basck Well L . TD Oxford , England , 2000 ,P . 44

    1. 8-.Zienoldien Essa(2013) ;Enhancing Critical Thinking Skills among students with Learning Difficulties; International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development October,Vol .2,No4.

    3-        Tang Naktang; Developing instrument to measure Thinking Skills and problem Solving Skills among Malaysian primary school pupils .3764-3760(2014) Proceeded Social  and Behavioral sciences ,116.

    1. Baran, Gulen, Serap, Erdogan &Cakma, aygen (2009): A study on the relationship between  six – year old children,sand a creative mathematical ability – pepar was presented aposter for international.
    2. De bono, (2003): Direct attention thinking tolls (DATT), retrieved January 3.2003.from: http://www.mind werx.com.au/du-bono- Iprogram.htm.
    3. Woolofolk  A . E . & Nicolich , L . M : Educational Psychology of Teachers :  New Jersey : Prentice , Holl , 2006 , p.312.