نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
جامعة الطائف - کلية التربية - قسم رياض الأطفال
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
المراجع العربية:
1- إبراهيم الفقي (2014): مؤسسة الفقي التعليمية، القاهرة، 2 يوليو.
2- أحمد حسين اللقاني، وعلي الجمل(2013): معجم المصطلحات التربوية المعرفي في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب.
3- إدوارد ديبونو، ترجمة ناديا السرور، وثائر حسين (2007): برنامج الکورت لتعليم التفکير، دار ديبونو، عمان.
4- بتولمحمدجاسمالدايني (2005): أثراستخدامالجزءالأول(توسعةالإدراک) من برنامجکورتلتعليمالتفکيرفيتنميةالتفکيرالإبداعيلتلامذةالصف الرابعالابتدائيفيالعلومالعامة، مجلة کلية التربية الإسلامية، العدد الثالث والعشرون، الجامعة المستنصرية، بغداد.
5- جودت سعادة، سمية الصباغ (2013): مهارات عقلية تنتج أفکار إبداعية، دار الثقافة للنشر، عمان، الأردن.
6- حسن شحاتة، زينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة .
7- رضا محمد حسن هاشم، وماجدة عبد العزيز المجالي (2011): فاعلية برنامج ديبونو لتعليم التفکير "کورت الإدراک " (Cort) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال في منطقة الجوف، المؤتمر العلمي العربي لرعاية الموهوبين والمتفوقين عمان، الأردن.
8- زيد الهويدي الإبداع...... ماهيته - اکتشافه – تنميته (2007): دار الکتاب الجامعي، العين.
9- سهيلة محسن کاظم (2003): المدخل إلي التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
10- سرى قاسم أمين (2010): أثراستخدامبرنامجکورتفيتنميةالتفکيرالإبداعيلطلابالعمارة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الهندسة، الجامعة التکنولوجية، العراق، بغداد.
11- سحر عبد العزيز محمد سالم 2005: دراسة بعض العوامل المرتبطة بالابتکار لدى الأطفال المعاقين سمعيا، دراسة حالة رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنوفية.
12- صبري سيد أحمد عکاشة2009: فاعلية برنامج کورت لتنمية التفکير الابتکاري في علاج بعض صعوبات التعلم لدى الأطفال"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
13- عبدالعزيزجابرزويرالسلمي (1434): فاعليةاستخدامبعضمهاراتبرنامجالکورتلتنميةالتفکيرعلى التحصيلالدراسيوالتفکيرالإبداعيفيمادةالحديثلتلاميذالصف السادسالابتدائي، دراسة ماجستير غير منشورة ، کليةالتربية ،جامعةأمالقرى ، المملکة العربية السعودية.
14- عيسىمحمدالحوامدة (2015): تطبيقثلاثمهاراتإبداعيةمنبرنامجکورت ((CoRT للتفکير فيتدريسالعلوملطلابالصفالسادسالأساسيفيالأردن، وأثرهافيالتحصيلوالدافعة ،رسالة ماجستير غير منشورة ، کليةالعلومالتربوية جامعةالشرقالأوسط.
15- عبد الله النافع2002 :العرب وتعليم التفکير ، التعليم بتنمية مهارات التفکير، سلسلة مجلة المعرفة، السعودية، مايو، العدد 83، .
16- عليمحمدالزعبي2014: أثراستراتيجيةتدريسيةقائمةعلىحلالمشکلاتفيتنميةمهاراتالتفکير الإبداعيالرياضيلدىطلبةمعلمصف، المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية،مجلد10،عدد3، عمان، الأردن.
17- فتحي عبد الرحمن جروان (2010): تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
18- فهيم مصطفى 2005: مهارات التفکير في مراحل التعليم العام : رياض الأطفال ، الابتدائي ، الإعدادي ( المتوسط )، الثانوي – رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
19- مجدى عزيز إبراهيم (2009): الإبداع وتطوير التعليم والتعلم،ط1، عالم الکتب، القاهرة.
20- ناصر خطاب (2008): أثربرنامجالکورتالجزءالأول(توسيعمجالالإدراک) والجزءالثاني(التنظيمفيتنميةالتفکيرالإبداعيومفهومالذات)لدىعينةأدنيةمنالطلابذويالصعوبات " أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
21- نايفة قطامى (2009): التفکير وذکاء الطفل، ط1، دار المسيرة للنشر، عمان، الأردن.
22- ناطق سعيد الحلاق (2016): أثراستعمالبرنامجالکورتالجزءالثانيالتنظيمفيتحصيلتلاميذالصفالخامسالابتدائيلمادةقواعداللغةالعربية، کلية التربية المفتوحة، ديالى.
23- نزية شجاع العثماني(2015): برنامج الکورت لتعليم التفکير ، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية .
24- وائل أحمد راضي 2004:" فاعلية برنامج مقترح للتکامل بين المواد التکنولوجية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لطلاب شعبة الصناعات التشکيلية بکلية التربية من خلال مقرر التطبيقات العملية " رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان.
المراجع الأجنبية:
1- Guilford. J. P '' ; The Nature of Human Intelligence '', N. Y. Megrow, Hill. Go, 2007 .P.P 210-217.
2- Fisher , R '' ; The aching Children to Think '' , Basck Well L . TD Oxford , England , 2000 ,P . 44
3- Tang Naktang; Developing instrument to measure Thinking Skills and problem Solving Skills among Malaysian primary school pupils .3764-3760(2014) Proceeded Social and Behavioral sciences ,116.