فعالية الألعاب الصغيرة لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية The effectiveness of simple games on Developing some Social Skills of deaf students in primary stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم الصحة النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية الرياضية - قسم طرق تدريس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية الألعاب الصغيرة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية. وتکونت عينة البحث من (16) تلميذًا أصم من التلاميذ الذکور بالمرحلة الابتدائية، تم تقسيمهم إلى (8) تلاميذ مجموعة تجريبية و(8) تلاميذ مجموعة ضابطة، وجميعهم من تلاميذ مدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية، والذين حصلوا على درجات منخفضة على قائمة ملاحظة تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال الصم "صورة المعلمين" (إعداد الباحثة)،  وتراوحت أعمارهم مابين (9-12) عاماً،  ولديهم فقدان شديد في السمع (أکثر من 90 ديسيبل). وإشتملت أدوات البحث على مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة (إعداد محمود مندوه، 2003)، قائمة ملاحظة لتقدير المهارات الاجتماعية للأطفال الصم "صورة المعلمين"(إعداد الباحثة)، برنامج الألعاب الصغيرة لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الصم (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية برنامج الألعاب الصغيرة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية.
Abstract:
This study aims to identify the effectiveness of simple games in developing some social skills of the primary school deaf students. The study sample consisted of 16 deaf male students in the primary stage from Al-Amal school of the deaf in Mansoura Aldakahlia Governorate, they were divided into two groups 8 as experimental group and 8 as control group, who got the lowest marks on the observation list of social skills of the deaf (prepared by the researcher) their ages ranged between 9-12 years and had heating loss more than 90 db. The study instruments included the scale of the family's socio-economic level (Mahmoud Mandouh, 2003), an observation list to assess the social skills of deaf students (prepared by the researcher), the simple games program to develop the social skills for the study sample (prepared by the researcher). The study results are: The effectiveness of simple games on Developing some Social Skills of deaf students in primary stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-      أبو النجا عز الدين (2007). الألعاب الصغيرة. القاهرة: المکتبة الوطنية.
2-      أحمد العقاد (2002). تأثير الألعاب الصغيرة والقصة الحرکية على القدرات الادراکية الحرکية والعزلة الاجتماعية للتلاميذ الصم البکم، مجلة بحوث التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق، 25(60)، 44-70.
3-      اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة (2017). القرار الوزارى رقم (291) بتاريخ 27/8/2017. القاهرة: وزارة التربية والتعليم.
4-      أمل حسن (2008). دور النشاطات الرياضية والترويحية في حياة الأصم وضعيف السمع، الندوة العلمية الثامنة للإتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم، المرکز الوطني للبحوث والدراسات، بغداد، 607- 643.
5-      حلمي إبراهيم وليلى فرحات (1998). التربية الرياضية والترويح للمعاقين. القاهرة: دار الفکر العربي.
6-      خالد الرشيدي، هشام عبد الله، حسين النجار، صفاء حمودة، أيمن المحمدي (2015). المرجع في التربية الخاصة، ط2. الرياض: مکتبة الشقرى .
7-      ريهام قنديل (2000). فاعلية استخدام أسلوب لعب الدور في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الصم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
8-      زينب ماضي (2018). فعالية برنامج علاجي باللعب في تنمية القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان.
9-      طريف شوقى (2003). المهارات الإجتماعية والإتصالية. القاهرة : دار الغريب للنشر والتوزيع .
10-  عادل عبدالله (2001). فعالية برنامج تدريبى لتنمية بعض المهارات الاجتماعية على مستوى التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين، مجلة بحوث کلية الآداب، سلسلة الإصدارات الخاصة، جامعة المنوفية، (7)،  37- 40.
11-  عبد الفتاح مطر (2002). فاعلية السيکودراما في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الصم، رسالة دکتوراه، کلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة.
12-  عبد المطلب القريطي (2011). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، ط5. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
13-  عصام الصفدي (2007). الإعاقة السمعية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع
14-  عصام عواد (2015). المشکلات السمعية مقدمة في الإعاقة السمعية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
15-  علي الجبوري (2016). تعديل السلوک. عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
16-  علي حنفي (2002). مشکلات المعاقين سمعياً کما يدرکها معلمو المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، جامعة بنها،12(53)، 136-181.
17-  عمرو بدران (2005). برنامج ألعاب صغيرة لخفض السلوک العدواني وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية بالمنصورة، 2(59)، 386-417.
18-  فاطمة عبدالصمد (2003). فعالية برنامج للإرشاد الأسرى فى تنمية المهارات الاجتماعية للطفل الأصم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
19-  فؤاد الموافي (1992). فاعلية العلاج بممارسة الألعاب الرياضية الصغيرة في خفض مستوى الخجل في إطار تغيير وتثبيت مجموعة اللعب (دراسة تجريبية)، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، (18)، 211- 254.
20-  ليلى صوان (1991). تأثير برنامج ألعاب صغيرة على بعض مظاهر الاضطرابات السلوکية للتلاميذ الصم والبکم ، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.
21-  مجدي فهيم وأميرة  طه (2015). تعليم المهارات الرياضية الأساسية في رياض الأطفال من خلال التربية الحرکية. القاهرة: مؤسسة عالم الرياضة.
22-  محمد أبو حلاوة (2007). فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية النضج الانفعالي في تحسين الکفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الصم المُساء معاملتهم انفعاليًا، رسالة دکتوراه، کلية التربية بدمنهور، جامعة الإسکندرية.
23-  محمد الخزاعلة ومحمود عطية وتحسين المومني وحسين السخني (2013). الرياضة وعلم النفس. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
24-  محمد صديق (2013). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية المهارات الاجتماعية وأثره في تحسين التوافق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال الصم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أسيوط.
25-  محمد عبد التواب وآمال جمعة (2017): البرامج التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة (مفاهيم وتطبيقات). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
26-  محمد عبد الله (2005). مدخل في الألعاب الصغيرة. الزقازيق: المتحدون للطباعة.
27-  محمود عنان وعدنان جلوان (د.ت). الرياضة والترويح للمعوقين. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
28-  محمود مندوه (2003). ديناميات سلوک العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة تشخيصية علاجية)، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة المنصورة.
29-  مدحت أبو زيد (2008). العلاج النفسي وتطبيقاته الجماعية: التدريبات العلاجية للمهارات الاجتماعية – دراسة تدخلية. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
30-  مصطفى السايح (2007). موسوعة الألعاب الصغيرة. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
31-  نجلاء صوفي (2005). تصميم برنامج أنشطة لعب لإکساب أطفال الرياض الصم بعض المهارات الاجتماعية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
32-  نعيمة سيد (2014). فاعلية برنامج تدخل مبکر لعلاج تأخر النمو اللغوي وتحسين التفاعل الإجتماعي لدي الأطفال المعوقين سمعياً، رسالة دکتوراه، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
33-  نهى أبوسعده (2017). فاعلية برنامج إرشادى لتنمية مهارات السلوک التفاعلى الاجتماعى لدى الطفل الأصم فى المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
34-  وديع التکريتي (2012). المرشد في الألعاب الصغيرة لکافة المراحل الدراسية. الإسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
35-  وليد خليفة وسربناس وهدان (2014). التعلم النشط لدى المعاقين سمعياً في ضوء علم النفس المعرفي (المفاهيم- النظريات- والبرامج). الاسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
36-    Adkins, G. (2008). Job-related social skills training with female prisoners. Behavior modification, (56), 95- 112.
37-    Alan, C. (2008). How do early stages of information processing influence social skills in patient with anxiety?, Behavior Research and Therapy , (27),188- 201.
38-    Avcioglu, H. (2007). Examining the Effectiveness of a Program Developed for Teaching Social Skills to Hearing Impaired Students Based On Cooperative Learning. Educational Sciences: Theory & Practice, 7(1), 340-347.
39-    Barimani, S., Asadi, J., & Khajevand, A. (2018). A Comparison between the Effectiveness of Game Therapy and Emotional Intelligence Training on Social Compatibility and Communicative Skills of Exceptional Primary School Hyperactive and Deaf Children. International Journal of Pediatrics, 6(5), 7653-7666.
40-    ‏ Domingues, A. F., Motti, T. F. G., & Palamin, M. E. G. (2008). Playing and social skills in the interaction between children with hearing impairments and hearing mothers. Estudos de Psicologia, 25(1), 37-44.‏
41-  Laugen, N. J., Jacobsen, K. H., Rieffe, C., & Wichstrom, L. (2017). Social skills in preschool children with unilateral and mild bilateral hearing loss. Deafness & Education International, 19(2), 54-62.
42-   Littlefield, J., & Cook, G. (2009). Child Development. New York: Prentice Hall PTR.
43-  Lomas, G. I., Andrews, J. F., & Shaw, P. C. (2017). Deaf and Hard of Hearing Students. Handbook of Special Education, 2nd ed. New York: Routledge.
44-    Macklin, G. F., & Matson, J. L. (1985). A comparison of social behaviors among non handicapped and hearing impaired children. Behavioral Disorders. Behavioral Disorders, 11(1), 60-65.
45-    Monaghan, C. L. (2004). The effects of social skills training on peer interactions among elementary-age children with hearing impairment, Ph.D, The University of Southern Mississippi.‏
46-    Nangle, D. W., Hansen, D. J., Erdley, C. A., & Norton, P. J. (Eds.). (2010). Practitioner's guide to empirically based measures of social skills. Springer Science & Business Media.‏
47-    O'connor,  M. J., Frankel, F., Paley, B., Schonfeld,  A. M., Carpenter, E., Laugeson, E. A., & Marquardt, R. (2006). A controlled social skills training for children with fetal alcohol spectrum disorders. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 74(4), 639.
48-    Story, K., & Miner, C. (2011). Systematic instruction of functional skills for students and adults with disabilities, Charles Thomas, Publisher, LTD.
49-    Suarez, M. (2000). Promoting social competence in deaf students: The effect of an intervention program. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 5(4), 323-333.
50-    Tuan, L. T., & Doan, N. T. M. (2010). Teaching English grammar through games. Studies in literature and language, 1(7), 61-75.
51-    Van Eldik, T. T. (1994). Behavior problems with deaf Dutch boys. American Annals of the Deaf, 139(4), 394-399.‏