أولا ً: المراجع العربية:
1- احسان الأغا ، فتحية اللولو 2009 ، تدريس العلوم فى التعليم العام ، ط 2 ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، مکتبة آفاق، غزة.
2- احمد النجدى 2007 ، طرق واساليب واستراتيجيات حديثة فى تدريس العلوم ، دار الفکر العربى ،القاهرة.
3- اسما إلياس ، سلوى مرتضى 2007 ،تنمية المفاهيم العلمية والرياضية فى رياض الأطفال ،جامعة دمشق ، دمشق.
4- السيد على السيد شهده 2012 ، تدريس مناهج العلوم ، دار الفکر العربى ،القاهرة.
5- امال محمد بدوى ، اسماء فتحى توفيق 2009 ، مفاهيم الانشطة العلمية لطفل ماقبل المدرسة ، عالم الکتب، القاهرة .
6- امنية عساف 2017 ، وحدة تعليمية مقترحة لاکساب المعرفة الفيزيقة وبعض عادات العقل لأطفال الرياض باستخدام السبورة التفاعلية فى ضوء مشروع STC ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، قسم رياض أطفال ، جامعة طنطا .
7- بطرس حافظ بطرس 2006 ، تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة ، دار المسيرة، عمان.
8- بطرس حافظ بطرس 2008 ، صعوبات التعلم ، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.
9- حاتم ابوزايدة 2006 ، فعالية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم والوعى الصحى فى العلوم لدى طلبة الصف السادس الاساسى ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة .
10- حسن زيتون،کمال زيتون 2006 ، التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، ط 2 ، عالم الکتب، القاهرة .
11- حنان عبد الخالق محمد 2011 ، فاعلية التعبير الحرکى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة ، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
12- خديجة محمد عبد الحميد 2016 ، فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة ، رسالة ماجستير ، کلية البنات جامعة عين شمس .
13- خير شواهين ، شهرزاد صالح 2008 ، تنمية مهارات التفکير للأطفال ، دار المسيرة ، عمان .
14- ذوقان عبيدات ، سهيلة ابو السميد 2005 ،الدماغ والتعلم والتفکير ، ديبونو للنشر ، عمان .
15- زبيدة قرنى 2013 ، استراتيجيات التدريس الفعال فى العلوم والتربية العملية ، دار الأصدقاء للطباعة، المنصورة.
16- زياد محمد قباجة ، محسن 2014 ، فاعلية استراتيجية تنبأ لاحظ فسر فى اکتساب طلبة الصف التاسع الأساسى المفاهيم الفيزيائية فى فلسطين ،رسالة ماجستير ، جامعة القدس , فلسطين .
17- زين العابدين على عباس 2016 ، أثر استخدام الفيلم التعليمى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة (5-6) سنوات ، رسالة ماجستير ، جامعة تشرين ، سوريا .
18- سحر توفيق نسيم 2014 ،تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل ماقبل المدرسة ، الراشدون ، الرياض ، المملکة العربية السعودية.
19- سمية المحتسب 2008 ، فاعلية نموذج تنبأ – لاحظ – فسر فى تنمية المفاهيم الفيزيائية والمهارات الأدائية لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة ، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، العدد 12 ، المجلد 14 .
20- طلال الزغبى 2010 ، اثر استخدام برنامج قائم على النشاط الاستقصائى فى التحيل المباشر والمؤجل وتنمية مهارات التفکير العلمى والاتجاهات العلمية وفهم طبيعة العلم لدى طالبات تخصص معلم صف فى جامعة الحسين بن طلال ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، العدد 1 ، المجلد 4 .
21- عبد السلام مصطفى عبد السلام 2009 ، الاتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم ط2 ، دار الفکر العربى ، القاهرة.
22- عبدالله خطابية 2008 ، تعليم العلوم للجميع ط 2 ، دار المسيرة ،عمان.
23- عمر حسن الشيخ 2006، التعليم والتعلم الاستراتيجيان ، التدريس المعرفى فى مجالات المحتوى ، من منشورات معهد التربية ، الانروا ، اليونسکو ، عمان ، الاردن .
24- فادية ديمترى يوسف 2009 ، التدريس المصغر ، دليل التدريب الميدانى ، ج1، ط 3 ، عامر للنشر، المنصورة .
25- مجدى ابراهيم 2007 ، التفکير لتطوير الإبداع وتنمية الذکاء ، عالم الکتب ، القاهرة.
26- محسن على عطيه 2009 ، الجودة الشاملة والجديد فى التدريس ، دار الصفا للنشر والتوزيع ، عمان.
27- محمد متولى قنديل 2009 ، سيکلوجية وسلوک الطفل (تنمية الإبداع نماذج وتطبيقات ) ، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
28- محمود السلامات 2012 ، فاعلية استخدام استراتيجية ( POE ) لطلبة المرحلة الأساسية العليا فى تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفکيرهم العلمى ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، العدد 2 ، المجلد 26 ، نابلس ، فلسطين .
29- ناهد محمد 2003 ، فعالية النموذج التوليدى فى تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية المخيفة واکتساب مهارات الاستقصاء العلمى والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، العدد ،3 المجلد 1 ، ص45 – ص 104.
30- نسيبة جمال عبد العاطى 2017 ، أثر استخدلم استراتيجية سکامبر فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الکونية ومهارات التفکيرلدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال ، جامعة المنصورة.
31- يحي أبو جحجوح 2008 : مدى توافر عمليات العلم فى کتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسى بفلسطين ، مجلة النجاح للأبحاث ، العلوم الإنسانية ، العدد 5 ، المجلد 22.
ثانيا ً المراجع الأجنبية :
1-Abravanel , M . ( 2005 ) : Developing Scientific Literacy ,Asociocultural approach , Remedial and Special Education
, vol.(2) ,No. (20) . (101 – 110)
2-Aldarabah, T J.,Al-Mouhtadi,A .R.(2015):Investigate the
Child's Scientific Activities on Practical Child's Activity Books
for the Kindergarten's Children,International Education Studies
, Vol.8, No.4.68
Bayram , C. (2011) : Investigating the effectivness of a POE 3-
based teaching activity on students' understanding of
condensation . Springer Science Business Media B . V.
4-Bing , T. (2006) : The enlightenment of science education in
Western universities . School of physics , Qingdao University .
China.
- Cheng , M- Fei , B . , David , E(2010): Conceptual Resources 5
in Self Devloped Explainatory . Model is: The importance of
integrating . Conscious and ituitive knowledge .Enternational
Journal of Science Education , vol . 43 , No. 16 2367-2392. Cinic , A. & Demir , R . (2013) : Teaching through coopration 6-
(POE) taskes: Apath to conceptual change , the clearing house.
Journal of Educational strategies , No. 1 , vol. 86 , pp 1-10 .
7- Costu .B. ( 2008 ) : Learning Science through th ( PDEODE )
Teaching Strategy : Helping Studentes Make Sense of Every day Sittuation ,Eurasia Jurnal of Mathematics. Science and Technology Education , vol. 4, No. 1,pp 3-9.
– Haysom , J . & Bowen , M . (2010 ) : Predict – Observe – 8
Explain : Activities Enhancing Scientific Understanding NSTA Press,www.amazon.com.
Huntula . J .Panijpan , B .,Nopparat , J .s. ( 2009 ): New ton's 9-
thired Low on ascale Balance physics Education , vol . 44 , No .
5 pp 484 – 487 .
10 –Kedibone , T . (2011) : The effect of Predict – observe – explain Strategy on learner's misconceptions salts . Master of
Education University of Limpopo.
11- Khanthavy , H . &Yuenyong ,c . ( 2009 ) : The Grade one
student's Mental Model of Force and Motion through Predict
– Observe – Explain ( POE ) Sterategy . khonkaen University
Thailand or the Minstry of Education Launches the National
Education , the law on Educatino , Article (17- 18 ).
12 -Klisch,F. Y, Miller, K. L, Wang, P . S and Epstein, M. J. (2012): The empact of a Science Education Game on Students
Learning and Perception of Inhalants asBody Pollutants .
Journal of Science Education, Technology, Vol. 21, 295-303 .
- Lai, C.S.(2016): Third graders' understanding of Scientific 13
concepts facilitated by the iPod inquiry teaching method .
International Journal of Research in Education and Science .
Vol. 2, No.1
-Liu, H.E.,Chen, A. P.(2013) : The effect of Game-Based 14
Learning A case of " Conveyance Go ". Procedia Social and
Behavioral Science, 103, November.
15 - Soghra , E ( 2011 ) : Metacognation , Education and Moral Reasoning : acase Report of Highscool Girles in Iran . Social and Behavioral Sciences , vol. 29, 1816-1823
of Curious. 16-Starko,I. J. (2010): Creativity in the classroom:Schools
– Wittrock , M . ( 2010) : Learning as Generative 17
Process Educational Psychologist .U5 (1) . 40 . Retrived
February 5, 2010 from Pro Quest Education Journal