استخدام إستراتيجية ( تنبأ - لاحظ - فسر) فى تنميةمفهوم الضوء لدى طفل الروضة Using (Predict – Observe – Interpret) Strategy in Developing the Light Concept of Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

  تعد مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل فى حياة الإنسان لما لها من أثر بالغ فى تکوين شخصيته التى تنمو خلالها اتجاهاته وقدراته ومواهبه ، ويعد الاهتمام بهذه المرحلة من الأولويات التى يقاس بها تقدم الشعوب ونماؤها وهذا مايفرضه التقدم التکنولوجى فى العصر الحديث الذى يحتاج إلى عقولا ً واعية قادرة على الابتکار والرقى بالأمة .
فيحتاج الطفل فى هذه المرحلة إلى تفهم العلاقة الوثيقة بين العلم والکون المحيط به للتعرف على الطبيعة،والتعايش معها والتعامل مع تطوراتها ،من خلال دراسة بعض الظواهر العلمية التى تثير اهتماماتهم وتستحوذ على خيالاتهم (محمد قنديل ، 2009 : 245 )
والواقع أن العديد من الدراسات والأبحاث قد أکدت على اهمية السنوات الأولى من حياة الطفل واعتبرتها السنوات التکوينية التى توضع منها البذور الأولى لعوامل الشخصية الإنسانية السوية المتکاملة النمو جسميا ً وعقليا ً واجتماعيا ً ونفسيا ً. ( Abravanel , 2005: 23  )
لذلک لم تعد برامج العلوم الحديثة ترکز على حشو ذهن المتعلم بالحقائق والمعارف ، بل أصبحت تؤکد على أهمية اکتساب الطفل للمهارات والمفاهيم العلمية ومهارات البحث والتفکير المختلفة بواسطة الأنشطة العلمية التى تستثير التفکير العلمى للأطفال من خلال اکسابه تلک المهارات والمفاهيم العلمية. (اسما الياس ، سلوى مرتضى، 2007 : 168).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا ً: المراجع العربية:
1- احسان الأغا ، فتحية اللولو 2009 ، تدريس العلوم فى التعليم العام ، ط 2 ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، مکتبة آفاق، غزة.
2- احمد النجدى 2007 ، طرق واساليب واستراتيجيات حديثة فى تدريس العلوم ، دار الفکر العربى ،القاهرة.
3- اسما إلياس ، سلوى مرتضى 2007 ،تنمية المفاهيم العلمية والرياضية فى رياض الأطفال ،جامعة دمشق ، دمشق.
4- السيد على السيد شهده 2012 ، تدريس مناهج العلوم ، دار الفکر العربى ،القاهرة.
5- امال محمد بدوى ، اسماء فتحى توفيق 2009 ، مفاهيم الانشطة العلمية لطفل ماقبل المدرسة ، عالم الکتب، القاهرة .
6- امنية عساف 2017 ، وحدة تعليمية مقترحة لاکساب المعرفة الفيزيقة وبعض عادات العقل لأطفال الرياض باستخدام السبورة التفاعلية فى ضوء مشروع STC  ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، قسم رياض أطفال ، جامعة طنطا .
7- بطرس حافظ بطرس 2006 ، تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة ، دار المسيرة، عمان.
8- بطرس حافظ بطرس 2008 ، صعوبات التعلم ، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.
9- حاتم ابوزايدة 2006 ، فعالية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم والوعى الصحى فى العلوم لدى طلبة الصف السادس الاساسى ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة .
10-      حسن زيتون،کمال زيتون 2006 ، التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، ط 2 ، عالم الکتب، القاهرة .
11-     حنان عبد الخالق محمد 2011 ، فاعلية التعبير الحرکى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة ، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
12-     خديجة محمد عبد الحميد 2016 ، فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية  لطفل الروضة ، رسالة ماجستير ، کلية البنات جامعة عين شمس .
13-     خير شواهين ، شهرزاد صالح 2008 ، تنمية مهارات التفکير للأطفال ، دار المسيرة ، عمان .
14-     ذوقان عبيدات ، سهيلة ابو السميد 2005 ،الدماغ والتعلم والتفکير ، ديبونو للنشر ، عمان .
15-     زبيدة قرنى 2013 ، استراتيجيات التدريس الفعال فى العلوم والتربية العملية ، دار الأصدقاء للطباعة، المنصورة.
16-     زياد محمد قباجة ، محسن 2014 ، فاعلية استراتيجية تنبأ لاحظ فسر فى اکتساب طلبة الصف التاسع الأساسى المفاهيم الفيزيائية فى فلسطين ،رسالة ماجستير ، جامعة القدس , فلسطين .
17-     زين العابدين على عباس 2016 ، أثر استخدام الفيلم التعليمى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة (5-6) سنوات ، رسالة ماجستير ، جامعة تشرين ، سوريا .
18-     سحر توفيق نسيم 2014 ،تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل ماقبل المدرسة ، الراشدون ، الرياض ، المملکة العربية السعودية.
19-     سمية المحتسب 2008 ، فاعلية نموذج تنبأ – لاحظ – فسر فى تنمية المفاهيم الفيزيائية والمهارات الأدائية لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة ، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ، العدد 12 ، المجلد 14 .
20-     طلال الزغبى 2010 ، اثر استخدام برنامج قائم على النشاط الاستقصائى فى التحيل المباشر والمؤجل وتنمية مهارات التفکير العلمى والاتجاهات العلمية وفهم طبيعة العلم لدى طالبات تخصص معلم صف فى جامعة الحسين بن طلال ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، العدد 1 ، المجلد 4 .
21-     عبد السلام مصطفى عبد السلام 2009 ، الاتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم ط2 ، دار الفکر العربى ، القاهرة.
22-     عبدالله خطابية 2008 ، تعليم العلوم للجميع ط 2 ، دار المسيرة ،عمان.
23-     عمر حسن الشيخ 2006، التعليم والتعلم الاستراتيجيان ، التدريس المعرفى فى مجالات المحتوى ، من منشورات معهد التربية ، الانروا ، اليونسکو ، عمان ، الاردن .
24-     فادية ديمترى يوسف 2009 ، التدريس المصغر ، دليل التدريب الميدانى ، ج1، ط 3 ، عامر للنشر، المنصورة .
25-     مجدى ابراهيم 2007 ، التفکير لتطوير الإبداع وتنمية الذکاء ، عالم الکتب ، القاهرة.
26-     محسن على عطيه 2009 ، الجودة الشاملة والجديد فى التدريس ، دار الصفا للنشر والتوزيع ، عمان.
27-     محمد متولى قنديل 2009 ، سيکلوجية وسلوک الطفل (تنمية الإبداع نماذج وتطبيقات ) ، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
28-     محمود السلامات 2012 ، فاعلية استخدام استراتيجية ( POE  ) لطلبة المرحلة الأساسية العليا فى تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفکيرهم العلمى ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، العدد 2 ، المجلد 26 ، نابلس ، فلسطين .
29-     ناهد محمد 2003 ، فعالية النموذج التوليدى فى تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية المخيفة واکتساب مهارات الاستقصاء العلمى والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، العدد  ،3 المجلد 1 ، ص45 – ص 104.
30-     نسيبة جمال عبد العاطى 2017 ، أثر استخدلم استراتيجية سکامبر فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الکونية ومهارات التفکيرلدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال ، جامعة المنصورة.
31-     يحي أبو جحجوح 2008 : مدى توافر عمليات العلم فى کتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسى بفلسطين ، مجلة النجاح للأبحاث ، العلوم الإنسانية ، العدد 5 ، المجلد 22.
ثانيا ً المراجع الأجنبية :
1-Abravanel , M . ( 2005 ) : Developing Scientific Literacy ,Asociocultural approach , Remedial and Special Education
, vol.(2) ,No. (20) . (101 – 110)                                                                     
2-Aldarabah, T J.,Al-Mouhtadi,A   .R.(2015):Investigate the
 Child's Scientific Activities on Practical Child's Activity Books
 for the Kindergarten's Children,International Education Studies
, Vol.8, No.4.68                                                                                   
Bayram , C. (2011) : Investigating the effectivness of a POE 3-
 based teaching activity on students' understanding of
 condensation . Springer Science Business Media B . V.
4-Bing , T. (2006) : The enlightenment of science education in
 Western universities . School of physics , Qingdao University .
China.                                                                                                
- Cheng , M- Fei , B . , David , E(2010): Conceptual Resources  5
in Self Devloped Explainatory . Model is: The importance of        
 integrating . Conscious and  ituitive  knowledge .Enternational   
Journal of Science Education , vol . 43 , No. 16 2367-2392.               Cinic , A. & Demir , R . (2013) : Teaching through coopration 6-
 (POE) taskes: Apath to conceptual change , the clearing house.
 Journal of Educational strategies , No. 1 , vol. 86 , pp 1-10 .        
7-  Costu .B. ( 2008 ) : Learning Science through th ( PDEODE )
 Teaching Strategy : Helping Studentes Make Sense of Every day  Sittuation ,Eurasia Jurnal of Mathematics. Science and Technology Education , vol. 4, No. 1,pp 3-9.                
Haysom , J . & Bowen , M . (2010 ) : Predict – Observe –    8
 Explain : Activities Enhancing Scientific Understanding  NSTA Press,www.amazon.com.                                                               
Huntula . J .Panijpan , B .,Nopparat , J .s. ( 2009 ): New ton's 9-
 thired Low on ascale Balance  physics Education , vol . 44 , No .
5 pp 484 – 487 .                                                                                    
10  –Kedibone , T . (2011) : The effect  of Predict – observe – explain Strategy on learner's misconceptions salts . Master of
Education University of Limpopo.                                                  
  11-  Khanthavy , H . &Yuenyong ,c . ( 2009 ) : The Grade one
 student's Mental Model of Force and Motion through Predict
 – Observe – Explain ( POE ) Sterategy . khonkaen University
 Thailand  or the Minstry of Education Launches  the National
 Education , the law on Educatino , Article (17- 18 ).
  12   -Klisch,F. Y, Miller, K. L, Wang, P . S and Epstein, M. J.       (2012): The empact of a Science Education Game on Students
 Learning and Perception of Inhalants asBody Pollutants .
 Journal of Science Education, Technology, Vol. 21, 295-303 .  
- Lai, C.S.(2016): Third graders' understanding of Scientific 13
 concepts facilitated by the iPod inquiry teaching method .      
 International Journal of Research in Education and Science .  
 Vol. 2, No.1                                                                                       
     -Liu, H.E.,Chen, A. P.(2013) : The effect of Game-Based       14
 Learning A case of " Conveyance Go ". Procedia Social and     
 Behavioral Science, 103, November.                                           
15 - Soghra , E  ( 2011 ) :  Metacognation , Education and Moral         Reasoning : acase Report of Highscool Girles in Iran . Social and  Behavioral Sciences , vol. 29, 1816-1823  
of Curious. 16-Starko,I. J. (2010): Creativity in the classroom:Schools
Wittrock   , M . ( 2010) : Learning  as Generative            17
 Process Educational Psychologist .U5 (1) . 40 . Retrived         
February  5, 2010 from Pro Quest Education  Journal