قوة الأنا وعلاقتها بمهارات الحياة لدى الطلاب العدوانيين فى المدارس الثانوية The Ego strength and its relation with life skills among aggressive students in secondary schools.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم الصحة النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم علم النفس التربوى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين قوة الأنا ومهارات الحياة لدى الطلاب العدوانيين فى المدارس الثانوية, وتکونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية: (100) طالب, و(100) طالبة. واستخدمت الباحثة مقياس قوة الأنا, ومقياس مهارات الحياة من إعدادها. وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب العدوانين بالمرحلة الثانوية على مقياس قوة الأنا و درجاتهم على مقياس مهارات الحياة ،وأنه لا يمکن التنبؤ بقوة الأنا لدى الطلاب العدوانيين بالمرحلة الثانوية من خلال مهارات الحياة لديهم.
Abstract
The present study aims to identify the relationship between Ego Strength, and life skills among aggressive students in secondary schools. The sample consisted of (200) aggressive students: (100) males, (100) females,  The researcher used Ego strength scale and life skills scale determined by her. The results showed that:
A statistically significant positive correlation between the level of ego
     strength and level of life skills with secondary aggressive students, The ego strength of aggressive students in the secondary schools can not be predicted through their life skills 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية:
- آمال عبد السميع مليجى باظة (2009). مقياس السلوک العدوانى والعدائى للمراهقين والشباب. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
- أحمد عزت راجح (1968). أصول علم النفس. ط7. القاهرة: دار الکاتب العربى للطباعة والنشر.
- أحمد موسى محمد حنتول (2003). أنماط السلوک الإجرامى فى مرحلة الرشد وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى عينة من المودعين فى سجون المنطقة الغربية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
- تغريد عمران ورجاء الشناوي وعفاف فتحي (٢٠٠١). المهارات الحياتية. القاهرة:مکتبة زهراءالشرق.
- جابر عبد الحميد جابر وعلاء الدين کفافى (1990). معجم علم النفس والطب النفسى، (3). القاهرة: دار النهضة العربية.
- خالد محمود عبد الوهاب (2007). السلوک العدوانى وعلاقته بقوة الأنا لدى مدمنى المواد المخدرة: دراسة مقارنة، حوليات آداب عين شمس، 35، 341- 402.
- رشا عبد القادر أحمد خاطر (2004). أنماط التفاعل الأسرى وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى کل من الحدث الجانحة والحدث العادية من تلميذات المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، معهد البحوث التربوية، جامعة القاهرة.
- سامى محمد ملحم (2015). الإرشاد النفسى عبر مراحل العمر. عمان: دار الإعصار العلمى للنشر والتوزيع.
- سعدية محمد على بهادر (1994). برامج تربية أطفال ماقبل المدرسة بين النظرية والتطبيق، القاهرة: الصدر لخدمات الطباعة.
- سيجموند فرويد (1982). الأنا والهو. ط4. ترجمة محمد عثمان نجاتى. القاهرة: دار الشروق.
- سيجموند فرويد(1988). معالم التحليل النفسى، ط 7. ترجمة محمد عثمان نجاتى. القاهرة: دار الشروق.
-سيد صبحى (2003). الکفيف وإدارة الحياة. القاهرة: المرکز النموذجى لرعاية وتوجيه المکفوفين.
-شاکر عبد الحميد وخليفة السويدى وأحمد نور (٢٠٠٥). تربية التفکير، مقدمة عربية في مهارات التفکير. الإمارات العربية المتحدة: دار القلم للنشر والتوزيع.
-صبحى سعيد عويض الحارثى (2013). فاعلية برنامج ارشادى نفسى لتنمية مهارات الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة رسالة الخليج العربى، السعودية، (128)، 49- 83.
-صفاء سمعان محمد عرفة (2013). قوة الأنا وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى محافظة غزة فى ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
-طلعت منصور (٢٠٠٦). مهارات التعلم الذاتي. الکويت:الجامعة العربية المفتوحة.
-عبير محمد على عبد السلام (2010). فاعلية برنامج ارشادى معرفي سلوکي لتنمية مهارات الحياة لدى عينة من الشباب الجامعي. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
-علاء الدين کفافى (1982). مقياس قوة الأنا. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- علاء الدين کفافى (1999). الإرشاد والعلاج النفسى الأسرى المنظور النسقى الاتصالى.القاهرة: دار الفکر العربى.
-عيد أبو المعاطى الدسوقي وناصر السيد عبد الحميد (2009). عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن الالتحاق بالشعب العلمية في القرن الحادي والعشرين. القاهرة: المکتب الجامعي الحديث.
-فرج عبد القادر طه ومحمود السيد أبو النيل وشاکر عطية قنديل وحسين عبد القادر محمد ومصطفى کامل عبد الفتاح (1993). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. الکويت: دار سعاد الصباح.
- کوثر کوجک (١٩٩٧). المهارات الحياتية. القاهرة: مطبوعات مرکز تطوير المناهج.
- مجاهد محمد مجاهد (2005). فاعلية برنامج للتدريب على مهارات الحياة لتعديل السلوک العدوانى لدى المرهقين من الجنسين. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طنطا- فرع کفر الشيخ.
- محمود محمد سعيد (2007). قوة الأنا والشعور بالمسئولية والضبط الزائد(العدائية) لدى المراهقين المعوقين بصريًا والمبصرين. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
- محمود مندوه محمد سالم (2003). ديناميات سلوک العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة تشخيصية علاجية). رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- نعمات عبد المجيد موسى (2008). أثر برنامج للمهارات الحياتية على التفاعل الاجتماعى لدى أطفال الشوارع. رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
- Barron, F. (1953).  An Ego Strength scale which predisponse to psycho-  therapy ,  Journal of consulting psycho, 17, 327-333.
UNESCO (2012). Regional Hand book on life skills programmed for Non- Formal Education, Available: http:// unesdoc. unesco.Org/ images/ 0021/002175/217507 e.pdf.
- World Health Organization (1993). Life Skills Education in schools. Geneva: Division of Mental Health Publications.