برنامج تدريب إلکتروني مقترح لتنمية کفايات معلمات رياض الأطفال لتنمية قدرات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء أهداف التدخل المبکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم التربوية

المستخلص

    تعد مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يمر بها الانسان في حياته ، لما لها من الأثر البالغ في تشکيل شخصية الطفل في جميع الجوانب ( العقلية – الوجدانية – اللغوية – الحرکية .... ) . کما أنها المرحلة التي تتبلور فيها ملامح شخصية الطفل في المستقبل لذا نجد العديد من العلماء في التربية وعلم النفس والاجتماع يؤکدون على ضرورة الاهتمام بهذه المرحلة .
    فهي مرحلة متميزة لنمو الطفل حيث يکون الطفل أکثر قابلية للتغير والتأقلم النفسي والبيئي . لذلک أجمع علماء النفس والتربية على وصف الطفولة المبکرة بـ " المرحلة الحرجة " وذلک لتأثيرها البالغ في تکوين وتشکيل شخصية الطفل وتنمية قدراته واستعداداته للتعلم . ( شحاته سليمان محمد ، 2010 ، 9 )
    فقد أفادت نتائج العديد من الأبحاث أن مرحلة الطفولة المبکرة هي مرحلة نمو معرفي عقلي سريع وکبير . فقد أکد عالم النفس " بلوم " أن ما يقرب من 50 % من نمو الانسان العقلي يتم فيها بين الميلاد والعام الرابع ، و30 % من النمو العقلي يتم فيها بين أربع وثمان سنوات ، أي ما يقرب من 80% من النمو العقلي يتم بصورة نهائية خلال فترة الطفولة المبکرة . وهذا يبرز ويؤکد على أهمية العناية بالأطفال في هذه المرحلة . ( عبير زهير ، سلوى أحمد ، 2009 ، 22 )
    وطفل الروضة يمتلک العديد من القدرات والاستعدادت التي تؤهله للتعلم ، ولکن لابد من التأکيد على وجود فروق فردية بين الأطفال التي تتطلب منا احترامها وتقديرها ، هذه الفروق التي قد تؤدي إلى ظهر فئات تحتاج مزيد من الرعاية والعناية من الروضة حتى تساعدهم للوصول إلى المستوى الصحيح في جوانب النمو المختلفة عامة والنمو المعرفي خاصة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية
1- ابراهيم عفيف ( 2014 ) . تقييم وتشخيص صعوبات التعلم ، اطفال الخليج ذوي الاحتاجات
 
الخاصة ، http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=48&topic_id=1604
2- ابراهيم عواد ( 2013 ) . تجربة سلطنة عمان في التدخل المبکر بين الواقع والمأمول ، الملتقى
 
الثالث عشر للجمعية الخليجية للإعاقة ، التدخل المبکر استثمار للمستقبل ، المنامة – مملکة البحرين ، (2-4 ) ابريل .
3- أحمد أحمد عواد ( 2010 ) . الکشف والتدخل المبکر للأطفال ذوي صعوبات التعلم ، جامعة عمان
 
العربية للدراسات العليا ، مارس .
4- اسماعيل صالح الفرا ( 2005 ) . التشخيص المبکر لصعوبات التعلم لدى طفل الروضة من وجهة
 
نظر التربية الخاصة ، مؤتمر التربية الخاصة العربي : الواقع والمأمول ، الاجتماع السابع لجمعية کليات التربية ومعاهدها في الجامعات العربية أعضاء الاتحاد ، 26-27 / 4 / 2005 .
5- اسماعيل محمد اسماعيل ( 2014 ) . التعليم المدمج ، مجلة التعليم الالکتروني ، جامعة المنصورة
 
 ، 1 مارس httpl∕∕emag.mans.edu.eg∕index.php.
6- أشرف محمد عبد الغني ، مروة حسني على ( 2007 ) : تنمية الابداع للأطفال ذوي صعوبات
 
التعلم ، الاسکندرية ، مؤسسة حورس الدولية .
7- أکرم فتحي مصطفى أ ( 2014 ) . استراتيجيات التعلم الالکتروني المتکاملة ، مجلة التعليم
 
الالکتروني ، جامعة المنصورة ، ( 1/ 3 / 2014 )
8- أکرم فتحي مصطفى ب ( 2014 ) . التدريب الالکتروني عن بعد .. والاوجه الغائبة ، مجلة التعليم
 
الالکتروني ، جامعة المنصورة ، (1 /3 / 2014)
9- السعيد السعيد عبد الرازق ( 2011 ) . مراحل وخطوات تصميم وتنفيذ التدريب الالکتروني على
 
شبکة الانترنت ، مجلة التعليم الالکتروني ، جامعة المنصورة ، ( 9 / 5 / 2011 )  httpl∕∕emag.mans.edu.eg∕index.php.
10 – السيد على السيد ، فائقة محمد ( 1999 ) : اضطراب الانتبـاه لـدى الاطفال اسبابه وتشخيصه
 
وعلاجه , القاهرة ,مکتبة النهضة المصرية .    
11- السيد عبد المولى السيد ( 2013 ) . فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب الالکتروني عن بعد
 
في تنمية بعض مهارات التعليم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس ، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالکتروني ةالتعليم عن بعد ، الرياض
12- العجب محمد العجب ( 2003 ) . دور تقنية التعليم الالکتروني في تحقيق أهداف التعليم المفتوح
 
، ورشة عمل مقدمة في ندوة التعليم الالکتروني ، مدارس الملک فيصل ، الرياض ( 21-23 ) ابريل
13- الغريب زاهر ( 2014) . مستويات التعليم الالکتروني ، مجلة التعليم الالکتروني ، جامعة
 
المنصورة ، ( 1 / 3 / 2014 )
14- المرکز الوطني للقياس والتقويم ( 2013 ) . معايير معلمي صعوبات التعلم ، مشروع الملک عبد
 
الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام ، المرکز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي .
15- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ( 2009 ) . المعايير القومية الأکاديمية القياسية ،
 
قطاع کليات رياض الأطفال ، جمهورية مصر العربية .
16- أماني محمود عبد الله أبو العلا ( 2008 ) . معوقات الدمج التي تواجه معلمات رياض الأطفال
 
عند تدريس الأطفال غير العاديين ( تخلف عقلي بسيط ) من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة أم القرى .
17- أميرة طه بخش ( 2011 ). بعض مؤشرات صعوبات التعلم وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من
 
أطفال الروضة بالمملکة العربية السعودية ، موقع أطفال الخليج . http://www.gulfkids.com /vb/showthread.php?t=6607
18- جاکلين يوسف وهبة ( 2012 ) . أساليب التواصل لدى الأطفال وذوي صعوبات التعلم ، مجلة
 
الطفولة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة ، ع 12 ، سبتمبر .
19- جمال محمد الخطيب ( 2006 ) . مستوى معرفة معلمي الصفوف العادية بالصعوبات التعلمية
 
وأثر برنامج لتطويره في القناعات التدريسية لهؤلاء المعلمين  ، أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة ،
php?action=show_res&r_id=68&topic_id=1516
20- جمال محمدالخطيب ، منى صبحي الحديدي ( 2005 ) التدخل المبکر . التربية الخاصة في
 
الطفولة المبکرة ، عمان ، دار الفکر .
21- جمال محمدالخطيب ، منى صبحي الحديدي ( 2010 ) . المدخل إلى التربية الخاصة ، ط2 ،
 
الأردن ، دار الفکر
22- جيهان لطفي محمد ، خديجة عبد الله ( 2011 ) . طرق تدريس رياض الأطفال في ضوء معايير
 
الجودة ، الرياض ، دار الرشد .
23- جون لانغرهر (2002) . تعليم مهارات التفکير ، تدريبـات عملية لأولياء الأمور والمعلمين
 
والمعلمات ، ترجمة منير الحوارني ، مراجعة محمد جهاد جمل ، العين ، دار الکتاب الجامعي .
24- رنا محفوظ حمدي ( 2012 ) . التدريب الالکتروني عن بعد ، مجلة التعليم الالکتروني ، جامعة
 
المنصورة ، 28 مارسhttpl∕∕emag.mans.edu.eg∕index.php.
25- ريما سعد الجرف  ( 2003 ) . التعليم الالکتروني ومستقبل التعليم الجامعي بالمملکة ، ندوة التربية
 
ومستقبل التعليم بالمملکة العربية السعودية ، ( 29-30 ) ابريل .
26- رشاد علي عبد العزيز (2002) :علم نفس الاعاقة , القاهرة , الأنجلو المصرية . 
27- سعيد سعد فايز الأکلبي ( 2012 ) . فاعلية برنامج الکتروني للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية
 
بالمرحلة الابتدائية في ضوئ حاجاته وأثره على التحصيل والمهارات والاتجاه نحو التنمية المهنية بالمملکة العربية السعودية ، رسالة دکتوراة ، معهج الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
28- سعيد سليمان الظفري ( 2013 ) . التدخل المبکر للأطفال ذوي اضطراب الانتباه وفرط الحرکة
 
لسلطنة عمان ، الملتقى الثالث عشر ، الجمعية الخليجية ( التدخل المبکر – استثمار للمستقبل ) ، ( 2 – 4 ) ابريل .
29- سهير کامل أحمد ( 2002 ) . سيکلوجيـة الأطفـال ذوي الاحتياجـات  الخاصة , ط2 , الاسکندريـة
 
, مرکز الاسکندريـة للکتاب .
30- شحاته سليمان محمد ( 2010 ) . مدخل إلى رياض الأطفال ، الرياض ، دار النشر الدولي
31- شوقي محمد حسن ( 2009 ) . التدريب الالکتروني والتنمية البشرية ، مجلة التعليم الالکتروني ،
 
جامعة المنصورة ، 1 أغسطس
httpl∕∕emag.mans.edu.eg∕index.php.
32- صلاح عبد السميع محمد أحمد (2006 ) . فعالية استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تنمية
 
مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ،  المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم ، الأمانة العامة للتربية الخاصة ، وزارة التربية والتعليم ، الرياض ، ( 19 – 22 ) نوفمبر .
33- طارق الأحمدي الطبيلي ( 2013 ) . أساليب توظيف التدريب الالکتروني في المناطق النائية
 
، مجلة التعليم الالکتروني ، ع 1 ، سبتمر .
34- عائشة بليهش العمري ( 2013 ) . الکفاية والکفاءة والقدرات والمهارات ،
 
http://drablehsh.com /vb/showthread.php?t=2515
35- عادل عبد الله محمد ( 2006 ) . بعض المتغيرات المعرفية لأطفال الروضة ذوي قصور المهارات
 
قبل الأکاديمية کمؤشر لصعوبات التعلم ، موقع أطفال الخليج ، www. Gulfkids.com ∕ar ∕index.
36- عبد العزيز ابراهيم عبد العزيز البدر ( 1431 ) . المعايير المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي
 
صعوبات التعلم ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود
37- عبد الکريم فتح الله ( 2007 ) . معلم الصف ، کفاياته ، مسؤولياته ، نموه المهني ، دار طلاس ،
 
دمشق .
38- عبد الله محمد قصود (2002 ) . دور المشرف التربوي في تطوير الکفايات التعليمية اللازمة
 
لمعلمي المواد الاجتماعية ، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة أم القرى
39- عبد الناصر عبد الوهاب ( 2003 ) . الصعوبـات الخاصـة في التعلـم الأسس النظرية والتشخيصية
 
, الاسکندرية , دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر
40- عبير زهير ابراهيم  ، سلوى أحمد سعيد ( 2009 ) . الحضانة ورياض الأطفال ، الرياض ، مکتبة
 
الرشد
41- عبير عبد الله الهولي ، سلوى باقر جوهر ، نبيل القلاف ( 2009 ) . الکفايات الشخصية والأدائية
 
لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الأسلوب المطور ، مجلة رسالة الخليخ ، 105
42- علا محمد ذکي الطيباني ( 2008 ) . الکفاءة الاجتماعية والاستعداد المدرسي لدى الأطفال ذوي
 
صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، کلية رياض الأطفال ، جامعة اسکندرية .
43- على شرف الموسوي ( 2010 ) . التدريب الالکتروني وتطبيقاته في تطوير الموارد البشرية في
 
قطاع التعليم في دول الخليج  العربي ، الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب  ( 27 – 29 ابريل ) ، کلية التربية  ، جامعة الملک سعود .
44- عمر المديفر ( 2014 ) : التدخل المبکر ، أطفال الخليج ، ذوي الاحتياجات الخاصة ،
 
www. Gulfkids.com
45- غيداء ابراهيم محمد البرعي ( 1428 ) . الحاجة إلى انشاء مؤسسات تربوية لإعداد معلمات ذوي
 
الاحتياجات الخاصة في المملکة العربية السعودية في ضوء التربية الاسلامية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة أم القرى .
46- غزيل حسين سعد ( 2008 ) . الحاجات الارشادية لمعلمات رياض الأطفال في منطقة تبوک
 
التعليمية ، رسالة ماجستير ، عمادة الدراسات العليا ، جامعة مؤتة
47- فارس ابراهيم الراشد ( 2003 ) . التعليم الالکتروني واقع وطموح ، ندوة التعليم الالکتروني
 
المنعقدة في مدارس الملک فيصل ، الرياض ( 21-23 ) ابريل .
48- قحطان أحمد الظاهر ( 2012 ) . صعوبات التعلم ، ط4 ، عمان ، دار وائل للنشر.
49- کمال الأزرق ( 2006 ) . التدريب وتطبيقاته ، ط3 ، دار الرتب الجامعية ، بيروت ، لبنان .
50- لانا نجم الدين الداوودي ( 2006 ) . برنامج تدريبي لأمهات أطفال لديهم صعوبات تعلم ،
 
رسالة دکتوراة ،
51- لمى ريمو ( 2013 ) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على الکفايات في اتقان معلمات رياض الأطفال
 
لأدوارهن التربوية ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، جامعة دمشق .
52- مثال عبد الله المغني ،( 2010 ) . صعوبات التعلم لدى الأطفال ، مجلة دراسات تربوية ، ع 10 
 
، نيسان .
53- محمد الخطيب ( 2003 ) . التعليم الالکتروني في مدارس الملک فيص ، رؤية مستقبلية ، ندوة
 
التعليم الالکتروني المنعقدة في مدارس الملک فيصل ، الرياض (21-23 ) ابريل .
54- محمد الساسي الشايب ، منصور زاهي ( 2006 ) . قراءة في مفهوم الکفايات التدريسية ، ملتقى
 
التکوين بالکفايات في التربية ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية
 
، جامعة قاصدي .
55- محمد زياد ( 2004 ) . الصعوبات التعليمية في الطفولة المبکرة ، الکشف والتدخل المبکرين ،
 
أطفال الخليج ، مرکز دراسات وبحوث المعوقين .
56- محمد عدنان الغوارني ( 2006 ) . الأبعاد النفسية والاجتماعية لأطفال صعوبات التعلم ، المؤتمر
 
الدولي لصعوبات التعلم ، الأمانة العامة للتربية الخاصة ، وزارة التربية والتعليم ، الرياض ، ( 19-22 ) نوفمبر .
57 - محمد محمود زين الدين ، يحيي حميد الظاهري ( 2010 ) . فاعلية برنامج مقترح في تنمية
 
مهارات استخدام بعض وسائط التعليم الالکترونية في تعليم العلوم لدى معلمي المرحلة الابتدائية في منطقة مکة المکرمة ، الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات والتعليم الالکتروني ، کلية التربية  ، جامعة الملک سعود ، 12-14 ابريل 2010 .
58- مختار عبد الخالق عبد اللاه عطية ( 2013 ) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الالکتروني
 
المدمج في المهارات التدريسية والاتجاه نحو التعليم الالکتروني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية ، المجلة التربوية لکلية التربية ، جامعة سوهاج  ، ع 33 ، يناير .
59- مصطفى عبد السميع ، سهير حوالة ( 2005 ) . إعداد المعلم تنميته وتدريبه ، دار الفکر العربي
 
، عمان .
60- منال عمار الشريف ( 2003 ) . مدى فاعلية دمج طالبات معهد التربية الفکرية بطالبات التعليم
 
العام بمکة المکرمة من وجهة نظر المعلمات ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة أم القرى .
61- ناهد محمد شعبان ( 2013 ) . دراسة تقويممية لمهارات معلمات رياض الأطفال بمحافظة الشرقية
 
المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية ، ع 4 ، سبتمبر .
62- نجلاء عبد العزيز محمد الحصان (2011 ) . الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال
 
في مدينة الرياض في ضوء معايير الجودة الشاملة ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الامام محمد سعود .
63- نشوى رفعت شحاته ( 2011 ) . المعايير التربوية لبناء موقع تعليمي على شبکة الانترنت ، مجلة
 
التعليم الالکتروني ، جامعة المنصورة ، ع 9 ، مايو .
64- نصر محمد محمود ، مجدي عبد الرحمن عبد الله ( 2013 ) . دور کلية التربية بالوادي الجديد
 
في تطبيق التدريب الالکتروني لمعلمات رياض الأطفال في ضوء بعض التحديات المجتمعية ، مجلة کلية التربية بالاسماعلية ، جامعة قناة السويس ، ع 25 ، ج 2  ، يناير . 
65- نعمات عبد المجيد موسى ( 2014 ) . إعداد معلمة صعوبات التعلم في ضوء معايير الجودة ،
 
مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، مؤسسة التربية الخاصة والتأهل ، مج 2 ، ع 5 .
66- نوال حامد حامد ياسين ( 2003 ) . تقويم مهارات معلمات رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة ،
 
مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية ، مج 15 ، ع 1 ، يناير .
67- نورة عبد العزيز الباز ، البتال زيد محمد ( 2016 ) . مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم
 
لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، مؤسسة التربية الخاصة والتأهل ، مج 4 ، ع 15 .
68- هدى محمد قناوي ، مضاوي عبد الرحمن ، ابتهاج عبد القادر ( 2005 ) . مدخل إلى رياض
 
الأطفال ، الرياض ، مکتبة الرشد .
69- هدى مصطفى حماد ( 2012 ) . برنامج ارشادي لتحسين مستوى الانتباه والادراک لأطفال
 
الروضة ذوي صعوبات التعلم ، مجلة الطفولة ، ع 12 .
70- وليم عبيد ( 2011 ) : استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق  ثقافة الجودة ، عمان ، دار المسيرة
71- يحيى أبو حرب ( 2005 ) . الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمات مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء
 
تطوير نماذج المنهج للقرن الحادي والعشرين ، أطفال الخليج ، ذوي الاحتياجات الخاصة ، www. Gulfkids.com
72- يسري أحمد سيد عيسى (2012 ) . صعوبات التعلم النمائية بين النظرية والتطبيق ، دار الزهراء
 
، الرياض .
 
ثانياً : المراجع الأجنبية
73- Al Otaiba , Stephanie and Others ( 2011 ) . Predicting First – Grade
Reading Performance From Kindergarten Response to  Tier 1 Instruction , Exceptional Children , v77 , n 4 .
 
74- Bhukuvhani, Crispen & Chiparausha, Blessing and Zuvalinyenga , Dorcas
( 2012  ) : Effects of Electronic Information Resources Skills Training for Lecturers on Pedagogical Practices and Research Productivity , International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, v8 n1
 
75- Bode , Sylvie & Content , Alain ( 2011 ) . Phonological Awareness in
Kindergarten : A Field Study in Luxembourgish School s , European Journal of Psychology of Education , v 26 , n 1 . 
 
76 - Esteban , Moises and Others ( 2010 ) .  Improvement Social Understanding
of Preschool Children : Evaluation of a Training Program , Electronic Journal of Research in Educational Psychology , v 8 , n 2 .
 
77- Floyd , Loury & Vernon , Dotson ( 2009 ) . Using Home Learning Tool
Kits to Facilitate Family Involvement, Intervention in School and Clinic, V 44 , N 3 .
 
78- Giangreco , Michael & Doyle , Mary Beth ( 2007 ). Quick- Guides to 
Inclusion: Ideas For Educating Students With Disabilities, Second Edition , Brooks Publishing Company , Search ERIC , ED497280 .
 
79- Hagam , Burke and Others ( 2013 )  . The Effects and Interactions of
Student ,teacher and Setting Variables Reading Out Comes for Kindergarteners Receiving Supplemental Reading Intervention , Journal of Learning Disabilities , v 46 , n 3 .
 
80- Hong , Barbar& Chich , Kay ( 2013 ) . Understanding Students With
Learning Difficulties: How do they Learn? , Kappa Delta Pi Recorder, v49 , n1 .
 
81- Judge , Sharon & Sherry ,mee ( 2011 ) . Reading Achievement Trajectories
for Students with Learning Disabilities during The Elementary School Years , Reading & Writing Quarterly , v27 , n1 .
 
82- Judge , Sharon & Watson , Silvana ( 2011 ). Longitudinal Out Comes
for Mathematics Achievement for Student with Learning Disabilities , Journal of educational Research , v104 , n3 .
 
83- Kent , Shawn & Wanzek , Jeanna & al otaiba , Stephanie ( 2012 ) . Print
Reading in General Education Kindergarten Classroom : What does it Look Like for Students At – Risk for Reading Difficulties ? , Learning Disabilities Research & Practice , v27 , n 2 .   
 
84- LaBarbera , Robin & Hinman , Ivannia ( 2009 ) . Toward  Model of
Promoting Literacy for Students with Autism Spectrum Disorder in The General Education Classroom, Forum on Public Policy on Line, v2009, n1.
 
85- Mirici , Hakki ( 2006  ) . Electronic In-Service Teacher-Training for the
New National EFL Curriculum in Turkey , Online Submission, Turkish Online Journal of Distance EducationTOJDE,  v7, n1.
 
86 – Pineda , Pilar and Others ( 2011 ) . Evaluation of Teacher’s
continuing Training in The Early  Childhood Education Sector in Spain , Teacher Development , v 15 , n 2 .
 
87- Razak, Rafiza Abdul and Others ( 2015 ) . Electronic Continuous
Professional Development (E-CPD) for Teachers: Bridging the Gap between Knowledge and Application , Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, v14 n4
 
88- Roskos , Kathleen and Others  ( 2008 ) . Who is Learning  What Words
And How Fats ? Preschoolers  Vocabulary Growth in an Early Literacy Program , Journal of Research in childhood              Education        , v22 ,  n3  .
 
89- Stetter , Maria & Hughes , Murie ( 2010 ) . Using Story Grammar to Assist
Students With Learning Disabilities and Reading Difficulties Improve Their comprehension , Education and Treatment of Children , v33 , n 1 . 
 
90-Vaughn , Sharon ( 2012 ) . Intensive Intervention for Students in
Reading And Mathematics . A practice Guide , ERIC , ED531907 .
 
91- Vujiclc , Lidija ( 2008 ) .  Research and Improvement of One’s Own
Practice – Away to The Development of Teachers’ / Preschool Teacher’s Practical Competence Online Submission , Paper Presented at The Association For Teacher Education In Europe ( AEEE ) Spring University ( Riga , Latvia ) , ( 2-3 ) may .
 
92- Wilason , Shaun & Lonigan , christopher ( 2010 ) . Identifying Preschool
Children At Risk of Later Reading Difficulties : Evaluation of Two Emergent Literacy , Journal of Learning , v43 , n1 .
 
93- Zambo , Debby ( 2006 ) . Students Meet Wilfred Gordon : Helping
Students With special Needs Understand Their Memory, Teaching Exceptional Children, V 39, N