أولا: المراجع العربية
1- أحمد کامل الحصرى.(2002). أنماط الواقع الإفتراضى وخصائصه وأراء الطلاب المعلمين فى بعض برامجه المتاحة عبر الإنترنت. مجلة تکنولوجيا التعليم،1(12)، 4 -7.
2- حسن الباتع محمد عبد العاطى و السيد عبد المولى السيد أبو خطوة و أحمد کامل الحصرى.(2012). التعليم الإليکترونى الرقمى النظرية- التصميم- الإنتاج.الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
3- حسن ربحى مهدى.(2015). تکنولوجيا التعليم والتعلم. عمان: دار المسيرة.
4- خالد محمود نوفل "أ".(2010). انتاج برمجيات الواقع الإفتراضى التعليمية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
5- خالد محمود نوفل "ب" .( 2010). تکنولوجيا الواقع الإفتراضى واستخدامتها التعليمية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
6- الغريب زاهر إسماعيل.( 2001). تکنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم.القاهرة: عالم الکتب.
7- الغريب زاهر اسماعيل.(2009). التعليم الإليکترونى من التطبيق إلى الإحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب.
8- محمد عطية خميس(2015). تکنولوجيا الواقع الافتراضي وتکنولوجيا الواقع المعزز وتکنولوجيا الواقع المخلوط. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 1(25)، 1- 3.
9- محمد محمود الحيلة.(2011). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق(تقديم توفيق أحمد مرعى). عمان: دار المسيرة.
10- محمد محمود زين الدين.(2010). المعايير البنائية لجودة برمجيات الواقع الافتراضي التعليمي والبيئات ثلاثية الأبعاد. مؤتمر تطبيقات تقنية المعلومات والإتصالات فى التعليم والتدريب، کلية التربية، جامعة الملک سعود،1-53.
11- مصطفى عبد السميع محمد، حسين بشير محمود، إبراهيم عبد الفتاح يونس، أمل عبد الفتاح سويدان، منى محمد الجزار.(2004). تکنولوجيا التعليم مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار الفکر.
12- مطاع برکات.(2006).الواقع الإفتراضى فرصه ومخاطره وتطوره دراسة نظرية. مجلة جامعة دمشق، 2(22)، 407- 432.
13- نبيل جاد عزمى.(2014). بيئات التعلم التفاعلية. القاهرة: دار الفکر العربى للطباعة والنشر والتوزيع.
14- وائل الهلاوى.(2005) مبادىء تصميم المشاهد التفاعلية لتطبيقات الواقع الإفتراضى باستخدام لغةVRML .القاهرة: دار الکتب العلمية.
15- وجدي محمد برکات و توفيق عبدالمنعم توفيق.(2009). الأطفال والعوالم الافتراضية آمال وأخطار، مؤتمرالطفولةفيعالممتغير، الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة، 2-28.
16- وليد سالم محمد الحلفاوى.(2011). التعليم الإليکترونى تطبيقات مستحدثة. القاهرة : دار الفکر العربى.
ثانيا: المراجع الأجنبية
17- Bailenson, J ; Yee, N; Blascovich, J ; Beall, A; Lundblad, N & Jin, M. (2008). The Use of Immersive Virtual Reality in the Learning Sciences: Digital Transformations of Teachers, Students, and Social Context. Journal of The Learning Sciences, (17), 102–141.
18- Bamodu,O & Ye,X. ( 2013). Virtual Reality and Virtual Reality System Components. Paris: Atlantis Press.
19- Bamodu,O & Ye,X. ( 2013). Virtual Reality and Virtual Reality System Components. Paris: Atlantis Press.
20- Brooks, A; Jain, L & Brahnam, S. (2014). Technologies of Inclusive Well-Being- Serious Games Alternative Realities and Play Therapy: Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
21- Brown, D. (2001). Advanced Design Methodologies for the Production of Virtual Learning Environments for Use by People with Learning Disabilities. Massachusetts Institute of Technology, 4(10), 401-415.
22- Brown, E; Hobbs, M & Gordon, M. (2008). a Virtual World Environment for Group Work. Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies, 1(3), 1-12.
23- Burdea, G & Colffet, P.(2003). Virtual Reality Technology: Wiley-IEEE Press
24- Coquillart, S; Welch, G & Brunnett, G. (2011). Virtual Realities. Germany:Acid-free and chlorine-free bleached paper
25- Esteves, M; Fonseca, P; Morgado, L & Martins, P(2010). Improving teaching and learning of computer programming through the use of the Second Life virtual world. British Journal of Educational Technology, 4(42), 624–637.
26- Florian, L & Hegarty, J(2004). ICT and Special Educational Needs: Lani Florian and John Hegarty.
27- Jung, Y & Kang, H. (2010). User goals in social virtual worlds: A means-end chain approach. journal Computers in Human Behavior,(26), 218–225.
28- Khushalani, K. (2010). How Does Virtual Reality Enrich the Lives Of Special Children?. Computer Interactional Conference, City, State, Country.
29- Lacrama, D& Fera, D(2007). Virtual Reality.Anale, Seria Informatica, 1(5), 137- 144.
31- Mahmoud, A. (2001). Can Virtual Reality Simulation Techniques Reshape the Future of Environmental Simulations?. Online Planning Journal, 47, 1-43.
32- Marcincin, J. ( 2010). Hard Ware Devices Used in Virtual Reality Technologies, Buletin Stiintific, XXIV, 57-62.
33- Mclellan, H. (2001). Virtual Realities. Germany: Acid-free and chlorine-free bleached paper.
34- Mihelj, M; Novak, D & Begus, S. (2014). Virtual Reality Technology and Applications.New York: Springer Dordrecht Heidelberg
35- Neale, H & Wilson, J. (2000). Designing virtual learning environments for people with learning disabilities. Intl Conf. Disability, Virtual Reality & Assoc Tech, Alghero, Italy, University of Reading, UK, 265—272.
36- Sherman, W & Craig, A. (2003). Understanding Virtual Reality, Interface, Application & Design: United States of America, Morgan Kaufman Publishers.
37- Stankovic, S. (2016). Virtual Reality and Virtual Environments in 10 Lectures: Morgan & Chypool Publishers.
38- Stendal,K. (2012). How do People with Disability Use and Experience Virtual Worlds and ICT. Journal of Virtual Worlds Research 1(5), 1- 17.
39- Vandermast, C ; Neerincx, M; Nieuwenhuizen, P & Brinkman, W. (2008). Virtual Reality and Social Phobia: Delft University of Technology.
40- Xiaoying, L &Xianbo, S. (2012). The Application of Virtual Reality Technology in Teaching Reform. Advanced Technology in Teaching, (163), 149–156.