الواقع الإفتراضى والأطفال ذوى صعوبات التعلم Virtual Reality and Children with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

     لقد وصل التطور فى صناعة التقنيات إلى الحد الذى يجعلها قادرة على صنع عالم مواز لعالمنا(عالم الواقع الإفتراضى) يستطيع الطفل أن يعيش فيه بأفکاره وحواسه. فالواقع الإفتراضى هو بيئة يتم انتاجها عن طريق الحاسوب، بحيث تمکن الطفل من التفاعل معها. وتتزايد مجالات استخدام الواقع الإفتراضى ، فقد أصبح الواقع الإفتراضى قاسم تکنولوجى مشترک يخدم کافة المجالات العلمية ومن بينها مجال ذوى الإحتياجات الخاصة ، بهدف إيجاد طرق مناسبة لمساعدة هذه الفئات من الأفراد. ( Esteves, M & et al, 2010)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية
1- أحمد کامل الحصرى.(2002). أنماط الواقع الإفتراضى وخصائصه وأراء الطلاب المعلمين فى بعض برامجه المتاحة عبر الإنترنت. مجلة تکنولوجيا التعليم،1(12)، 4 -7.
2- حسن الباتع محمد عبد العاطى و السيد عبد المولى السيد أبو خطوة و أحمد کامل الحصرى.(2012). التعليم الإليکترونى الرقمى النظرية- التصميم- الإنتاج.الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
3- حسن ربحى مهدى.(2015). تکنولوجيا التعليم والتعلم. عمان: دار المسيرة.
4- خالد محمود نوفل "أ".(2010). انتاج برمجيات الواقع الإفتراضى التعليمية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
5- خالد محمود نوفل "ب" .( 2010). تکنولوجيا الواقع الإفتراضى واستخدامتها التعليمية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
6- الغريب زاهر إسماعيل.( 2001). تکنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم.القاهرة: عالم الکتب.
7- الغريب زاهر اسماعيل.(2009). التعليم الإليکترونى من التطبيق إلى الإحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب.
8- محمد عطية خميس(2015). تکنولوجيا الواقع الافتراضي وتکنولوجيا الواقع المعزز وتکنولوجيا الواقع المخلوط. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 1(25)، 1- 3.
9- محمد محمود الحيلة.(2011). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق(تقديم توفيق أحمد مرعى). عمان: دار المسيرة.
10- محمد محمود زين الدين.(2010). المعايير البنائية لجودة برمجيات الواقع الافتراضي التعليمي والبيئات ثلاثية الأبعاد. مؤتمر تطبيقات تقنية المعلومات والإتصالات فى التعليم والتدريب، کلية التربية، جامعة الملک سعود،1-53.
11- مصطفى عبد السميع محمد، حسين بشير محمود، إبراهيم عبد الفتاح يونس، أمل عبد الفتاح سويدان، منى محمد الجزار.(2004). تکنولوجيا التعليم مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار الفکر.
12- مطاع برکات.(2006).الواقع الإفتراضى فرصه ومخاطره وتطوره دراسة نظرية. مجلة جامعة دمشق، 2(22)، 407- 432.
13- نبيل جاد عزمى.(2014). بيئات التعلم التفاعلية. القاهرة: دار الفکر العربى للطباعة والنشر والتوزيع.
14- وائل الهلاوى.(2005) مبادىء تصميم المشاهد التفاعلية لتطبيقات الواقع الإفتراضى باستخدام لغةVRML .القاهرة: دار الکتب العلمية.
15- وجدي محمد برکات و توفيق عبدالمنعم توفيق.(2009). الأطفال والعوالم الافتراضية آمال وأخطار، مؤتمرالطفولةفيعالممتغير، الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة، 2-28.
16- وليد سالم محمد الحلفاوى.(2011). التعليم الإليکترونى تطبيقات مستحدثة. القاهرة : دار الفکر العربى.
 
ثانيا: المراجع الأجنبية
17- Bailenson, J ; Yee, N; Blascovich, J ; Beall, A; Lundblad, N & Jin, M. (2008). The Use of Immersive Virtual Reality in the Learning Sciences: Digital Transformations of Teachers, Students, and Social Context. Journal of The Learning Sciences, (17), 102–141.
18- Bamodu,O & Ye,X. ( 2013). Virtual Reality and Virtual Reality System Components. Paris: Atlantis Press.
19- Bamodu,O & Ye,X. ( 2013). Virtual Reality and Virtual Reality System Components. Paris: Atlantis Press.
20- Brooks, A; Jain, L & Brahnam, S. (2014). Technologies of Inclusive Well-Being- Serious Games Alternative Realities and Play Therapy: Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
21- Brown, D. (2001). Advanced Design Methodologies for the Production of Virtual Learning Environments for Use by People with Learning Disabilities. Massachusetts Institute of Technology, 4(10), 401-415.
22- Brown, E; Hobbs, M & Gordon, M. (2008). a Virtual World Environment for Group Work. Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies, 1(3), 1-12.
23- Burdea, G & Colffet, P.(2003). Virtual Reality Technology: Wiley-IEEE Press
24- Coquillart, S; Welch, G & Brunnett, G. (2011). Virtual Realities. Germany:Acid-free and chlorine-free bleached paper
25- Esteves, M; Fonseca, P; Morgado, L & Martins, P(2010). Improving teaching and learning of computer programming through the use of the Second Life virtual world. British Journal of Educational Technology, 4(42), 624–637.
26- Florian, L & Hegarty, J(2004). ICT and Special Educational Needs: Lani Florian and John Hegarty.
27- Jung, Y & Kang, H. (2010). User goals in social virtual worlds: A means-end chain approach. journal Computers in Human Behavior,(26), 218–225.
28- Khushalani, K. (2010). How Does Virtual Reality Enrich the Lives Of Special Children?. Computer Interactional Conference, City, State, Country.
29- Lacrama, D& Fera, D(2007). Virtual Reality.Anale, Seria Informatica, 1(5), 137- 144.
30- Lannen,T; Brown, D & Powell, H. (2002). Control of virtual environments for young people with learning Difficulties. Journal of  Disability and Rehabilitation, 12(24), 578-586.
31- Mahmoud, A. (2001). Can Virtual Reality Simulation Techniques Reshape the Future of Environmental Simulations?. Online Planning Journal, 47, 1-43.
32- Marcincin, J. ( 2010). Hard Ware Devices Used in Virtual Reality Technologies, Buletin Stiintific, XXIV, 57-62.
33- Mclellan, H. (2001). Virtual Realities. Germany: Acid-free and chlorine-free bleached paper.
34- Mihelj, M; Novak, D & Begus, S. (2014). Virtual Reality Technology and Applications.New York: Springer Dordrecht Heidelberg
35- Neale, H & Wilson, J. (2000). Designing virtual learning environments for people with learning disabilities. Intl Conf. Disability, Virtual Reality & Assoc Tech, Alghero, Italy, University of Reading, UK, 265—272.
36- Sherman, W & Craig, A. (2003). Understanding Virtual Reality, Interface, Application & Design: United States of America, Morgan Kaufman Publishers.
37- Stankovic, S. (2016). Virtual Reality and Virtual Environments in 10 Lectures: Morgan & Chypool Publishers.
38- Stendal,K. (2012). How do People with Disability Use and Experience Virtual Worlds and ICT. Journal of Virtual Worlds Research 1(5), 1- 17.
39- Vandermast, C ; Neerincx, M; Nieuwenhuizen, P & Brinkman, W. (2008). Virtual Reality and Social Phobia: Delft University of Technology.
40- Xiaoying, L &Xianbo, S. (2012). The Application of Virtual Reality Technology in Teaching Reform. Advanced Technology in Teaching, (163), 149–156.