المهارات القيادية لدى موجهات رياض الأطفال وعلاقتها بدورهن في تحسين الأداء المهني للمعلمات ( دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم أصول تربية الطفل

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية من وجهة نظر المعلمات في محافظة المنيا. والتعرف على دور موجهات رياض الأطفال في تحسين الأداء المهني للمعلمات. والکشف عن العلاقة بين درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية وعلاقتها بدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات. وقد تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: ما واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية وعلاقتها بدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات من وجهة نظر المعلمات في محافظة المنيا؟ وللإجابة عن السؤال الرئيس والأسئلة الفرعية استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، معتمداً على أداتين هما: استبانة عن "واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية" (وقد اشتملت على أربعة مجالات وهى: المهارات الإنسانية، المهارات الفکرية، المهارات التنظيمية، المهارات الفنية)، واستبانة آخرى عن " واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات" (وقد اشتملت على خمس مجالات وهي: تخطيط عمليتي التعلم والتعليم، وتنفيذ عمليتي التعلم والتعليم، توظيف التکنولوجيا في عمليتي التعلم والتعليم، إدارة بيئة التعلم، التقويم)، وبلغت عينة البحث (243) معلمة رياض الأطفال، وقد توصلت نتائج البحث إلى: أن درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية کانت کبيرة، إذ بلغت نسبة متوسط الاستجابة للاستبانة ککل(73.80)، بينما جاءت درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات بدرجة متوسطة، إذ بلغت نسبة متوسط الاستجابة للاستبانة ککل(70.38). کما توجد علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01 ) بين درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية ودورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات من وجهة نظر المعلمات في محافظة المنيا، حيث بلغ معامل الارتباط الکلي (0.764). کما أن أکثر المهارات القيادية لدى موجهات رياض الأطفال ارتباطاً بمجالات الأداء المهني للمعلمات کانت (المهارات الفنية)، حيث بلغ معامل الارتباط (0.717)، بينما أقل المهارات القيادية لدى موجهات رياض الأطفال ارتباطاً بمجالات الأداء المهني للمعلمات کانت (المهارات الإنسانية)، حيث بلغ معامل الارتباط (0.586). کما قدم البحث بعض التوصيات التي من شأنها أن تساعد في تطوير دور موجهات رياض الأطفال في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. إبتسام عوض الرشيدي، سهيلة محمود بنات(2013): درجة ممارسة المرشدين التربويين للمهارات القيادية من وجهة نظرهم ومشرفيهم، مجلة جامعة الخليل للبحوث، مج (8)، ع(2)، ص ص 79 - 105.
    2. أحمد بن مبارک الدرمکي، يحيى بن أفلح الخصومي (2011): تطوير مهارات الإشراف: رؤية مستقبلية، مجلة التطوير التربوي، سلطنة عمان، ع(64)، ص ص 43 -45.
    3. أحمد جميل عايش (2008): تطبيقات في الإشراف التربوي، دار المسيرة، عمان، الأردن.
    4. جمهورية مصر العربية، مجلس الوزراء (2013): قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 المضاف بمقتضى القانون رقم 155 لسنة 2007 المعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2012،جريدة الوقائع المصرية .
    5. حمدة حمد السعدية ( 2014): الکفايات الأدائية اللازمة لدى المشرف التربوي من وجهة نظر مديري المدارس، ومساعديهم بولاية السويق في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان ، مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين، مج (15)، ع (11)، ص ص 381- 415.
    6. حيدر محمد العمري، حسان غازي العمري (2012): دور المشرف التربوي في تحسين الموقف التعليمي لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة إربد، مجلة کلية التربية، جامعة بنها – مصر، مج (23) ، ع (91)، ص ص 105 – 135.
    7. رمزي أحمد عبد الحي (2012): الإشراف التربوي مفهومه وأساليبه ووظائفه. عمان، الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
    8. سالم بن حمود الجابري (2011): المهارات الإشرافية للمشرف التربوي، مجلة التطوير التربوي، سلطنة عمان، ع(64)، ص ص 34- 37.
    9. سعد بن عائض الحارثي (2008): درجة ممارسة مديري مراکز الإشراف التربوي للمهارات القيادية من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين لديهم، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
    10.  سوزان المقطرن (2016): واقع الإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال واتجاهات تطويره – دراسة ميدانية في محافظة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، مج(38)، ع(5)، ص ص 161 - 174.
    11. سيد عباس مدنى (2012): الأداء الوظيفي للموجه الفني بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الاعتماد التربوي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة قنا.
    12. السيد عبد القادر شريف (2006): الکفايات الأدائية للمعلمة کمدخل للجودة الشاملة في رياض الأطفال (بحث ميداني)، دراسات تربوية اجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، مج (12)، ع(3)، ص ص 11- 91.
    13. عبد الله أبو تينة، هدى أحمد الخلايلة (2011): الفاعلية الذاتية لمعلمي محافظة الزرقاء ومعلماتها وعلاقتها بالممارسة القيادية لمديريهم، دراسات- العلوم التربوية، مج(38)، ص 222 – 237.
    14. عبير على أحمد (2013): تصور مقترح لتطوير أساليب الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال بمصر في ضوء المعايير القومية للجودة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السويس.
    15. على جبران صالح، محمود زکي أبو مخ (2017): درجة ممارسة مديري المدارس المهارات القيادية داخل الخط الخضر في فلسطين من وجهة نظر المعلمين في ضوء مدخلي المنظمة المتعلمة والثقافة التنظيمية، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، مج(41)، ع(1)، ص ص 163 – 200.
    16. عماد محمد خليل (2012): الإشراف التربوي المعاصر، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف – کلية العلوم ، جامعة الزقازيق.
    17. غادة محمد فتحي (2011): تصور مقترح لتطوير نظام التوجيه التربوي على ضوء المعايير القومية للتعليم قبل الجامعي في مصر، رسالة دکتواره، کلية النبات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
    18. غازى ضيف الله رواقه، يوسف سيد محمود، عبد الله على الشبلي(2005): تقويم الأداء التدريسي للمعلمين حديثي التخرج من کليات التربية للمعلمين والمعلمات في سلطنة عمان، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، کلية التربية، جامعة اليرموک، سوريا، مج(21)، ع(2)، ص ص 131- 158.
    19. فتحي أحميدة، إبراهيم جميعان، مصطفى الخوالدة (2011): دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات الأطفال اللغوية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في الأردن، مجلة جامعة دمشق، المجلد27،العدد الأول، ص ص :731- 774.
    20.  فتحي عيسى فرج (2011): تقويم أداء المشرفين التربويين بشعبة الجبل الأخضر في ضوء کفاياتهم المهنية، مجلة المختار للعلوم الإنسانية، جامعة عمر المختار، ليبيا، ع(13)، ص 1- 39.
    21. لمي بنت عبد العزيز بن عبد الرحمن الدهام (2012): بعض مشکلات الإشراف التربوي في رياض الأطفال الحکومية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
    22. محمد الدريج (2006): کفايات المشرف التربوي وأساليب تحسينها من أجل تأسيس علمي لنموذج للإشراف بالکفايات. تواصل – عمان، ع(4)، ص ص: 22- 35.
    23. محمد جابر محمود (2008): المتطلبات التربوية لموجهات رياض الأطفال – دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية ببورسعيد، جامعة بورسعيد، مج(2)، ع(4)، ص ص 47- 78.
    24. محمد محمود الفاضل (2014): دور المشرف التربوي في تطوير وتنمية المعلمين مهنياً بمدارس محافظة جرش بالکويت من وجهة نظرهم، مجلة القراءة والمعرفة - مصر، ع(157)، ص ص 173 – 201.
    25. مريم أبو طالب بکاري (2011): الصعوبات التى تواجه المشرفات التربويات في تطبيق أساليب الإشراف التربوي في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينتي مکة المکرمة وجدة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
    26. مسعودة بلخضر سليمان (2016): مدى توافر المهارات القيادية بمؤسسة فرتيال بعنابة ودورها في تنمية المهارات الإبداعية للعاملين، مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجي، الأغواط - الجزائر، ع(47)، ص 114 – 127.
    27. مسکين عبد الله (2015): السلوک القيادي لدى المشرفين التربويين (المفتشين) في التعامل مع المعلمين (دراسة استطلاعية لدى مفتشي التربية والتعليم الابتدائي بمديرية التربية والتعليم لولاية مستغانم)، مجلة دراسات نفسية وتربوية، ع (15)، ص ص 1 -16.
    28. ممدوح عبد الرحيم الجعفري (2006): تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الواقع والمأمول، مجلة عالم التربية، مصر، ع(20)، ص 16 – 61.
    29. مها صلاح الدين حسن (2013): تصور مقترح لتفعيل الکفايات المهنية اللازمة للإشراف التربوي برياض الأطفال: دراسة ميدانية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مج (42)، ع(3)، ص ص 155 – 189.
    30. نيرمين نايل محمدي (2014): الإشراف التربوي في رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية (دراسة تقويمية)، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    31. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2015): مؤتمر التوجيه الفني وتفعيل نظم الجودة في التعليم قبل الجامعي في الفترة من: 27-28 ديسمبر 2014م، http://naqaae.eg/?p=1347 At web site:
    32. وزارة التربية والتعليم: القرار الوزاري رقم (164) لسنة 2016م، بتاريخ 21/ 5/ 2016م بشأن اعتماد بطاقات وصف أعضاء هيئة التعليم.
    33. يسرى زياد أمبيض (2014): دور المشرف التربوي في تحسين أداء المعلمين في مدارس القدس الحکومية من وجهة نظر المعلمين والمديرين، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة بيرزيت، فلسطين.

     

    المراجع الأجنبية:

     

    1.  Ansar (2015): Measuring the Performance of School Superintendent, Journal of Education and Practice , 6(2),103-108.
    2. Cheeseman, S., (2012): National Quality Standard Professional Learning Program: The educational leader, NQS_PLP_E-Newsletter, No33, p.1- 4.
    3. Lori, L., (2014): An Investigation of Teacher, Principal, and Superintendent Perceptions on the Ability of the National Framework for Principal Evaluations to Measure Principals' Leadership Competencies, ERIC Number: ED575088.
    4. Mette, I.; Anderson, J. ; Nieuwenhuizen, L .; Range, B. ; Hvidston, D.; Doty, J., (2017): The Wicked Problem of the Intersection between Supervision and Evaluation, International Electronic Journal of Elementary Education, 9(3), 709-724.
    5. Theodotou ,  E., (2010):  Using computers in early years education: What are the effects on children’s development? Some suggestions concerning beneficial computer practice.Online Submission, Paper presented at the International Scientific Conference (Piraeus, Greece, Sep 15-18, 2010) , ERIC Number:  ED514555.
    6. Winslow, R. ; Eliason,  M. ; Thiede,  K ., (2016).Comparing the Effect of Two Internship Structures On Supervision Experience and Learning , Journal of Organizational and Educational Leadership, 1( 2), Article 4.
    7.  Zembat, R.;  Koçyigit S. ;Tugluk , M.; Dogan, H. (2010).The relationship between the effectiveness of preschools and leadership styles of school managers, Procedia Social and Behavioral Sciences, 2 , 2269–2276. Available online at www.sciencedirect.com