فاعلية برنامج مقترح قائم على الذکاءات المتعددة في إکساب الطالبات المعلمات بکلية رياض الأطفال مهارات التحدث لدى الأطفال ضعاف البصر The Effectiveness of A proposed Multiple Intelligences Based Program to Develop Prospective Kindergarten Teachers the Skills of Talking for Visually Impaired Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

المستخلص

ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية برنامج مقترح لاستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة في إکساب الطالبات المعلمات بکلية رياض الأطفال مهارات التحدث لدى الأطفال ضعاف البصر ، وقد أقتصر البحث على استخدام ثلاثة ذکاءات سائدة لدى الطالبات المعلمات کشف عنهم مقياس الذکاء (مقياس تصنيفي) ، وهذه الذکاءات هي (الذکاء اللغوي ، الذکاء الجسمي الحرکي ، الذکاء الموسيقي ) ، وذلک لإکساب الطالبة المعلمة  ثلاث جوانب فرعية لمهارة التحدث وهي ( التواصل اللغوي ، تبادل الأفکار والمعلومات ، الطلاقة في التعبير ) بهدف  تعليم الطفل ضعيف البصر هذه المهارات فيما بعد.
وقد بلغت عينة البحث (60) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة ببرنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للفئات الخاصة – کلية رياض الأطفال –جامعة المنصورة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها (30) طالبة ، والأخرى  ضابطة وبلغ عددها 30 طالبة .
قام الباحث بإعداد أدوات البحث ، حيث تم إعداد مقياس ذکاء للکشف عن ذکاءات الطالبات المعلمات السائدة لديهن ، وتصنيفهن وفقا لذکاءاتهن ليتم إکسابهن البرنامج المقترح ، کما تم إعداد اختبار مهارات التحدث لمعرفة مدى تمکن المعلمة من هذه المهارات قبليا وبعديا ، وتم إعداد بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالبة المعلمة عند تخطيط وتنفيذ وتقويم أنشطة التحدث لدى الأطفال ضعاف البصر  .
أسفرت النتائج عما يلي :
1-         يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية.
2-         يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة  لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract
This research aims at determining the effectiveness of a proposed Multiple Intelligences Theory based program for the prospective kindergarten teachers to teach language skills for visually impaired kindergarten children. The research has made use of only three types of dominant intelligences that were shown by the intelligence measure (a classifying measure). Those intelligences were: (linguistic, Bodily kinesthetic and musical). The goal was to empower the prospective kindergarten teacher with three sub skills of the speaking skills (namely, communication, idea and information exchange and speaking fluency) so as to be able to transfer those skills to the visually impaired child later on. The participants of the study included sixty junior kindergarten students enrolled in the special education preparation program offered by the faculty of kindergarten Mansoura University. The participants were divided into two groups an experimental and control, thirty each. The researcher prepared the instruments that were used in the study: An intelligence measure to identify the dominant intelligence among them was used to train them within the proposed program.  A speaking skill test was also devised by the researcher to determine the extent to which the teacher masters the skills before and after the program. An observation checklist was designed to be used to observe the performance of the student teacher during the stages of planning, implementing and evaluating the speaking activities of the visually impaired children. Result of the study revealed that: 1) there is a significant difference at 0.05 level between the means of scores of the experimental and control groups in the post administration of the speaking skills test in favor of the experimental group. 2) there is a significant difference at 0.05 level between the means of scores of the experimental and control groups in the post administration of the observation checklistin favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-         إبراهيم محمد محمد شعير (2002) ، فعالية استخدام الخرائط البارزة المدعومة بالمواد التعليمية اللمسية على تحصيل الطلاب المکفوفين واتجاهاتهم نحو مادة العلوم ، المؤتمر العلمي السادس ، التربية العلمية وثقافة المجتمع ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، الإسماعيلية.
2-         إبراهيم محمد محمد شعير (2009) ، تعليم المعاقين بصريا (اسسه – استراتيجياته – وسائله)، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
3-          إبراهيم عباس الزهيري (2003) ، تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم في إطار فلسفي وخبرات عالمية ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
4-          أبو زيد سعيد الشويقي (2003) : البنية العاملية للذکاءات المتعددة دراسة لصدق نظرية " جاردنر " باستخدام أدلة من أساليب التعلم والتخصص والتحصيل الدراسي لعينة من طلاب الجامعة ، عالم التربية ، مجلة مستبقليات التربية برابطة التربية الحديثة ، السنة 4 ، العدد 11.
5-          أحمد أنور عرفه الخرسيتي (2013) ، فعالية برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس  .
6-         أحمد بکر آدم فلاته (2000) ، مهمات تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة في أداء معلم اللغة الإنجليزية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى .
7-          أحمد حسين اللقاني ، وعلى أحمد الجمل (2003) ، معجم المصطلحات المعرفية في المناهج وطرق التعليم ، ط2 ، القاهرة ، عالم الکتب .
8-         أسامة عبد العزيز عبد الهادي (2014) ، فعالية أنشطة معدلة قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية القدرة على إدراک العلاقات المکانية وتصويب التصورات الخطأ في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة .
9-          إسراء عبد المقصود عبد الوهاب (2007) ، فاعلية برنامج لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى بعض الأطفال المعاقين بصريا في مرحلة ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس .
10-     السيد على سيد أحمد (2010) ، صعوبات القراءة ، القاهرة ، دار الزهراء .
11-    السيد محمد أبو هاشم (2004) ، سيکولوجية المهارات ، القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق .
12-    أمـــــــــــــــــل خلف (2014) ، إعداد برامج طفل الروضة ، القاهرة ، عالم الکتب .
13-    إيمان يوسف محمد (2014) ، فعالية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية القدرة على التفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة المکفوفين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
14-    أيمن أحمد المحمدي منصور (2001) ، فعالية الدراما للتدريب على بعض المهارات الاجتماعية وأثره في تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال المکفوفين بمرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق .
15-    إيناس السيد محمد (2005) ، إعداد برنامج تلفزيوني في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة وقياس فاعليته في تحقيق أهداف رياض الأطفال ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، القاهرة .
16-     إيناس عبد القادر محمد الدسوقي (2014) ، فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفکير وحب الاستطلاع لدى أطفال الرياض ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية، جامعة دمياط .
17-    إيناس فهمي النقيب (2012) ، فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات التحدث والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيء التعلم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بورسعيد .
18-    بطرس حافظ بطرس (2014 ) ، تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، ط3 ، عمان ، الأردن ، دار المسيرة .
19-    تغريد عمران (2001) ، نحو أفاق جديدة للتدريس في واقعنا التعليمي ، القاهرة ، دار الشروق للطباعة .
20-    جميل طارق عبد المجيد (2014) ، إعداد الطفل العربي للقراءة والکتابة ، عمان ، الأردن ، دار الصفاء.
21-    جيهان عبد الرءوف محمد (1997) ، أثر الإعاقة البصرية على إکتساب المفاهيم لدى أطفال الرياض ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة.
22-    حسن سيد شحاته ، وزينب النجار (2003) ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية .
23-    حسن شحاته (2011) ، المرجع في رياض الأطفال "توجهات عالمية وتطبيقات عملية ، القاهرة ، دار العالم العربي .
24-    حمدي أبو الفتوح عبد العزيز (2002) ، منهجية البحث العلمي وتطبيقاته في الدراسات التربوية والنفسية ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
25-    حمدي سعد محمد شعبان (2014) ، فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في تنمية الذکاء الوجداني لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
26-    حنان حامد على شبارة (2010) ، فعالية برنامج تعويضي لإکساب بعض المفاهيم للأطفال المعاقين بصريا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
27-    داليا أحمد شوقي کامل (2009) ، أسس تطوير المواد التعليمية التفاعلية وغير التفاعلية للمعاقين بصريا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان .
28-    داليا أحمد شوقي کامل (2005) ، تصميم النصوص والرسومات التوضيحية في الکتاب المدرسي للتلاميذ ضعاف البصر في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلون .
29-    دعاء إبراهيم محمد حسن (2015) ، تنمية بعض الذکاءات المتعددة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
30-    راشد محمد أبو صواوين (2003) ، برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى طالبات الإعلام التربوي بجامعة غزة – فلسطين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
31-    رحاب محمد طه أحمد (2013) ، برنامج أنشطة قائم على قبعات التفکير لتنمية بعض الذکاءات لدى أطفال الروضة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
32-    رحمة إبراهيم عبد الله دياب (2015) ، الذکاءات المتعددة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس.
33-    رشدي أحمد طعيمه (2004) ، المهارات اللغوية "مستوياتها ، تدريسها ، صعوباتها ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
34-    رقية السيد الطيب العباسي (2010) ، مدخل إلى علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة ، الخرطوم ، مطبعة جامعة الخرطوم .
35-    ريم أحمد عبد العظيم (2004) ، برنامج مقترح لتنمية مهارات الحوار باللغة العربية لدى طالبات الإعلام في ضوء مداخل التواصل اللغوي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
36-    زينب رفعت زکي (2010) ، فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات التحدث والکتابية لدى الأطفال الموهوبين ذوي العسر القرائي والعسر الکتابي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أسيوط .
37-    سليمان حمودة محمد داود (2015) ، استخدام استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات التحدث والقراءة الجهرية لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، يوليو ، عدد103 ، ص ص 247 ، 298.
38-    سهام حجاج حمدان عبد الحميد ( 2013) ، دافعية الإنجاز وإتخاذ القرار والرضا عن المهنة بين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة الذاتية من طالبات کلية رياض الأطفال ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
39-    سهير إسماعيل محمد النجار (1996) ، دراسة تقويمية للکفايات المهنية لدى خريجات کليات رياض الأطفال وشعب تربية الطفل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بنها.
40-    شعبان غزالة (2007) ، فاعلية التعلم التعاوني في تنمية قدرة طلاب الصف الثالث الإعدادي الأزهري على تطبيق القواعد النحوية في القراءة الجهرية والتعبير الکتابي ، مجلة القراءة والمعرفة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، مايو ، العدد 66 .
41-    صفية مبارک موسى (2006) ، دراسة الذکاء الوجداني لدى عينات متباينة من ذوي الإعاقات البصرية من طلاب المرحلة الإعدادية ، والثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
42-    طاهرة أحمد السباعي الطحان (1994) ، التحدث لدى أطفال الرياض تشخيصه وتنميته ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة .
43-    عادل عبد الله محمد (2004) ، الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقات ، سلسلة ذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، دار الرشاد .
44-    غدير عبد الله الربيحات (2016) ، فاعلية استراتيجية الألعاب اللغوية والقصة في تنمية مهارات التحدث في مادة اللغة العربية لطالبات الصف الرابع الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، عمادة الدراسات العليا ، جامعة مؤتة .
45-    طاهرة أحمد السباعي الطحان (2003) ، مهارات التحدث في الطفولة المبکرة ، عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر .
46-    عبد الرحمن سيد سليمان (2001) ، سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة (الخصائص والسمات) ، ج3 ، القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق .
47-    عبد الرحيم صالح عبد الله (2002) ، تعليم اللغة في منهج تربية الطفولة المبکرة في المنزل والروضة والمدرسة ، الکويت ، مکتبة الفلاح .
48-    عبد اللطيف حسين فرج (2005) ، تعليم الأطفال والصفوف الأولية ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
49-    عبد المطلب أمين القريطي (2005) ، سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، ط4، القاهرة ، دار الفکر العربي .
50-    علاء الدين عزت ، عاشور الدسوقي (2007) ، الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها في عملية التعلم المدرسي ، مجلة رابطة التربية الحديثة ، السنة الأولى ، العدد الأول ، نوفمير .
51-    على محمد الحبيب ، وعبير عبد الله الهولي (2009) ، منهج رياض الأطفال الحديث الأنشطة وأسس بناؤه ، الکويت ، مکتبة الفلاح .
52-    فاطمة عبد الحميد محمود (2009) ، فاعلية برنامج أنشطة متکامل لتنمية الذکاء اللغوي لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
53-    فوقية حسن رضوان (2000) ، طرق تعليم الأطفال القراءة والکتابة ، عمان ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع .
54-    فؤاد البهي السيد (1979) ، علم النفس الإحصائي ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
55-    کريمان بدير ، إيميلي صادق (2000) ، تنمية المهارات اللغوية للطفل ، القاهرة ، عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع .
56-    کريمان بدير (2004) ، التحدث لطفل الروضة في ضوء استخدام الکمبيوتر والخبرات المباشرة (الرحالات) ، بحث منشور ، القاهرة ، عالم الکتب .
57-    کريمان بدير (2013) ، تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية للطفل ، القاهرة ، عالم الکتب.
58-    کمال سالم سياسلم (1997) ، المعاقون بصريا (خصائصهم ومناهجهم ) ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية.
59-    کمال عبد الحميد زيتون (2003) ، التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، عالم الکتب.
60-    محمد إبراهيم غنيم (2011) ، برنامج إرشادي للأمهات والمعلمات لتنمية مهارات التعامل مع الطفل الکفيف لتحسين جودة الحياة لديه في مرحلة رياض الأطفال ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة الإسکندرية .
61-    محمد السيد أحمد سعيد (2007) ، برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب معلمي اللغة العربية في ضوء مداخل التواصل اللغوي ، مجلة القراءة والمعرفة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس، فبراير ، عدد 63 ، ص ص  46 : 116
62-    محمد السيد الزيني (2014) ، تدريس اللغة العربية للفئات الخاصة ، ط3 ، المنصورة ، المنار للطباعة.
63-    محمد القضاة ، محمد الترتوري (2006) ، تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائي عند طفل الروضة ، عمان ، دار الحامد للنشر والتوزيع .
64-    محمد عبد الهادي حسين (2014) ، نظرية الذکاءات المتعددة ، القاهرة ، دار الجوهرة للنشر والتوزيع .
65-    محمود کامل الناقة (2002) ، تعليم اللغة العربية في التعليم العام "مداخله وفنياته" ، الجزء الأول ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
66-    مصطفي نوري القمش ، خليل عبد الرحمن المعايطة (2014) ، سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة ، عمان ، دار المسيرة.
67-    مناور علي راجح المحمدي (2014) ، فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
68-    منى رفاعي حسين (2012) ، فعالية برنامج إرشادي لتخفيف حدة الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من أطفال الروضة المعاقين بصريا ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي.
69-    منى صبحي الحديدي (2014) ، مقدمة في الإعاقة البصرية ،عمان ، دار الفکر ، ط6 .
70-    ميار محمد محمد على (2007) ، برنامج لإکساب بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين بصريا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
71-    ناديا هايل السرور (2000) ، مدخل إلي تربية المتميزين والموهوبين ، ط2 ، عمان  ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع .
72-    ناهد فهمي حطيبة (2009) ، منهج الأنشطة في رياض الاطفال ، عمان  ، دار المسيرة .
73-    نصرة محمد حسن (2009) ، اکتشاف وتنمية الذکاءات المتعددة في إطار نظرية جاردنر لدى أطفال الرياض بالإسماعلية ، مجلة کلية التربية بالإسماعلية ، جامعة قناة السويس ، العدد 13 .
74-    نيفين أحمد خليل على (2009) ، برنامج قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة لتکوين بعض المفاهيم وتنمية مهارات حل المشکلات لدى أطفال الروضة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية بالإسماعلية ، جامعة قناة السويس .
75-    هشام الحسن (2000) ، طرق تعليم الأطفال القراءة والکتابة ، عمان ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع.
76-    يارا ناجي إبراهيم (2015) ، فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب المعلمين ، مجلة کلية التربية ، جامعة بورسعيد ، يونيو ، عدد 18 ، ص ص 288 : 895.
ثانيا : المراجع الأجنبية :
77-      Armstrong,T.(2000) :  Multiple intelligences in the classroom , 2nd Assiciation for supervision and curriculum Development , verginia, U.S.A
78-      Ashmor,J.(2003) : Website usability and The theory of Multiple Intelligence (Howard Gardner) , DIA , 64 :1610
79-      Burman,T & Evan,D.(2003) : Improving reading Skills through Multiple Intelligence and increased parental Involvement , Master thesis , Faculty of The  school of Education , Saint Xavier University.
80-      Bush,C.(2001) : the effect of multiple intelligences Teaching Strategies on the reading achievement of Four the grade elementary school students , PhD , Dissertation Abstracts international , page 2686 , the union institute .
81-      Cannon, Stephen,B.(1984) : the Effects of Training on teachers' verbal Contingent Responsiveness to Preschool Handicapped children , paper presented at the Annual Convention of council for Exceptional Children, 62nd , Washington , Dc.April23-27,1984.
82-      Capie,J.E (2006) : Determinig Multiple Intelligence in The preschool aged child , Master thesis , College of Education , Rowan University.
83-      Condis.P , Oarks.D & Soldwedel.R (2000):Enhancing Vocabulary and Language Using Multiple Intelligences . Master thesis , Faculty of The school of Education , Sant Xavier University.
84-      French ,R. & Jansma ,P. (1982) : Special physical Education . Columbus , ohio : Charles E. Merrill.
85-      Gardner , H. (1983) : Frames of minds : The theory of Multiple Intelligence . Basic Book . New York , USA.
86-      Gardner , H. (1993) :  Creating Minds. . Basic Book . New York , USA. 
87-      Gens.P , Provance.J , Vandueync.K & Zimmerman.k (1998) : The effects of Integrating a multiple intelligences based Language arts Curriculum on reading Comprehension of first and second grade students , Master thesis , Faculty of The school of Education , Saint Xavier University .
88-      Holman,I.J. & school,G.(1982) : Competency based movement in special Education for the visually handicapped , status and issues Educational, Horizons .
89-      Kayler,C. (1983) : the Language use and Language development of blind  and sighted Preschool Children , Diss.Abst.Inter. vol.44, No.3, Sep.1983, pp 728- 729 .
90-      Keller,E.(1999) : Stratgies for Teaching Students with vision impairments.< http://www.as.wvu.edu/~scidis/vision.html#sect2. > Accessed Aug.27,2015.
91-      Laventure ,s.(2007) : A parent's guide to special education for children with visual impairments , New York . AFB.
92-      Lome,K. Nelson,A. Donnell,K. & Walker,M. (2001) : improving reading skills , master of arts , action research project , sait Xavier University and skylight Educztional Resources information center (ERIC), ED: 456414.
93-      Mackie,R.P. & Dunn,L.M.(1958): Teachers of children who are blind washing ton D.C.us, Department of Health , Education welfare .
94-      Mayer,A.(1996) : Teaching and Learning languages through Multiple Intelligences , Journal of tesol , 6(1) , PP 18 :27 .
95-      Nolen,J.(2003) : multiple intelligence in the classroom Education. Vol.124.No I . pp115:119.  
96-      Parten,C.B.(1971) : Encouragement of sensory motor development in the preschool blind , Exceptional Children , Vol 37 , No,10 , P.P. 739-741.
97-      Torrance, Nancy and Olson, David (1985) :Oral Language Competence and the Acquisition Of  Literacy . Paper Presented at The Ananual Meeting Of the American Education al Research Association . Newyork, March, 19-23.