1- إبراهيم محمد محمد شعير (2002) ، فعالية استخدام الخرائط البارزة المدعومة بالمواد التعليمية اللمسية على تحصيل الطلاب المکفوفين واتجاهاتهم نحو مادة العلوم ، المؤتمر العلمي السادس ، التربية العلمية وثقافة المجتمع ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، الإسماعيلية.
2- إبراهيم محمد محمد شعير (2009) ، تعليم المعاقين بصريا (اسسه – استراتيجياته – وسائله)، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
3- إبراهيم عباس الزهيري (2003) ، تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم في إطار فلسفي وخبرات عالمية ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
4- أبو زيد سعيد الشويقي (2003) : البنية العاملية للذکاءات المتعددة دراسة لصدق نظرية " جاردنر " باستخدام أدلة من أساليب التعلم والتخصص والتحصيل الدراسي لعينة من طلاب الجامعة ، عالم التربية ، مجلة مستبقليات التربية برابطة التربية الحديثة ، السنة 4 ، العدد 11.
5- أحمد أنور عرفه الخرسيتي (2013) ، فعالية برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
6- أحمد بکر آدم فلاته (2000) ، مهمات تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة في أداء معلم اللغة الإنجليزية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى .
7- أحمد حسين اللقاني ، وعلى أحمد الجمل (2003) ، معجم المصطلحات المعرفية في المناهج وطرق التعليم ، ط2 ، القاهرة ، عالم الکتب .
8- أسامة عبد العزيز عبد الهادي (2014) ، فعالية أنشطة معدلة قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية القدرة على إدراک العلاقات المکانية وتصويب التصورات الخطأ في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة .
9- إسراء عبد المقصود عبد الوهاب (2007) ، فاعلية برنامج لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى بعض الأطفال المعاقين بصريا في مرحلة ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس .
10- السيد على سيد أحمد (2010) ، صعوبات القراءة ، القاهرة ، دار الزهراء .
11- السيد محمد أبو هاشم (2004) ، سيکولوجية المهارات ، القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق .
12- أمـــــــــــــــــل خلف (2014) ، إعداد برامج طفل الروضة ، القاهرة ، عالم الکتب .
13- إيمان يوسف محمد (2014) ، فعالية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية القدرة على التفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة المکفوفين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
14- أيمن أحمد المحمدي منصور (2001) ، فعالية الدراما للتدريب على بعض المهارات الاجتماعية وأثره في تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال المکفوفين بمرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق .
15- إيناس السيد محمد (2005) ، إعداد برنامج تلفزيوني في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة وقياس فاعليته في تحقيق أهداف رياض الأطفال ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، القاهرة .
16- إيناس عبد القادر محمد الدسوقي (2014) ، فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفکير وحب الاستطلاع لدى أطفال الرياض ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية، جامعة دمياط .
17- إيناس فهمي النقيب (2012) ، فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات التحدث والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيء التعلم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بورسعيد .
18- بطرس حافظ بطرس (2014 ) ، تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، ط3 ، عمان ، الأردن ، دار المسيرة .
19- تغريد عمران (2001) ، نحو أفاق جديدة للتدريس في واقعنا التعليمي ، القاهرة ، دار الشروق للطباعة .
20- جميل طارق عبد المجيد (2014) ، إعداد الطفل العربي للقراءة والکتابة ، عمان ، الأردن ، دار الصفاء.
21- جيهان عبد الرءوف محمد (1997) ، أثر الإعاقة البصرية على إکتساب المفاهيم لدى أطفال الرياض ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة.
22- حسن سيد شحاته ، وزينب النجار (2003) ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية .
23- حسن شحاته (2011) ، المرجع في رياض الأطفال "توجهات عالمية وتطبيقات عملية ، القاهرة ، دار العالم العربي .
24- حمدي أبو الفتوح عبد العزيز (2002) ، منهجية البحث العلمي وتطبيقاته في الدراسات التربوية والنفسية ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
25- حمدي سعد محمد شعبان (2014) ، فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في تنمية الذکاء الوجداني لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
26- حنان حامد على شبارة (2010) ، فعالية برنامج تعويضي لإکساب بعض المفاهيم للأطفال المعاقين بصريا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
27- داليا أحمد شوقي کامل (2009) ، أسس تطوير المواد التعليمية التفاعلية وغير التفاعلية للمعاقين بصريا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان .
28- داليا أحمد شوقي کامل (2005) ، تصميم النصوص والرسومات التوضيحية في الکتاب المدرسي للتلاميذ ضعاف البصر في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلون .
29- دعاء إبراهيم محمد حسن (2015) ، تنمية بعض الذکاءات المتعددة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
30- راشد محمد أبو صواوين (2003) ، برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى طالبات الإعلام التربوي بجامعة غزة – فلسطين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
31- رحاب محمد طه أحمد (2013) ، برنامج أنشطة قائم على قبعات التفکير لتنمية بعض الذکاءات لدى أطفال الروضة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
32- رحمة إبراهيم عبد الله دياب (2015) ، الذکاءات المتعددة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس.
33- رشدي أحمد طعيمه (2004) ، المهارات اللغوية "مستوياتها ، تدريسها ، صعوباتها ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
34- رقية السيد الطيب العباسي (2010) ، مدخل إلى علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة ، الخرطوم ، مطبعة جامعة الخرطوم .
35- ريم أحمد عبد العظيم (2004) ، برنامج مقترح لتنمية مهارات الحوار باللغة العربية لدى طالبات الإعلام في ضوء مداخل التواصل اللغوي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
36- زينب رفعت زکي (2010) ، فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات التحدث والکتابية لدى الأطفال الموهوبين ذوي العسر القرائي والعسر الکتابي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أسيوط .
37- سليمان حمودة محمد داود (2015) ، استخدام استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات التحدث والقراءة الجهرية لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، يوليو ، عدد103 ، ص ص 247 ، 298.
38- سهام حجاج حمدان عبد الحميد ( 2013) ، دافعية الإنجاز وإتخاذ القرار والرضا عن المهنة بين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة الذاتية من طالبات کلية رياض الأطفال ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
39- سهير إسماعيل محمد النجار (1996) ، دراسة تقويمية للکفايات المهنية لدى خريجات کليات رياض الأطفال وشعب تربية الطفل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بنها.
40- شعبان غزالة (2007) ، فاعلية التعلم التعاوني في تنمية قدرة طلاب الصف الثالث الإعدادي الأزهري على تطبيق القواعد النحوية في القراءة الجهرية والتعبير الکتابي ، مجلة القراءة والمعرفة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، مايو ، العدد 66 .
41- صفية مبارک موسى (2006) ، دراسة الذکاء الوجداني لدى عينات متباينة من ذوي الإعاقات البصرية من طلاب المرحلة الإعدادية ، والثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
42- طاهرة أحمد السباعي الطحان (1994) ، التحدث لدى أطفال الرياض تشخيصه وتنميته ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة .
43- عادل عبد الله محمد (2004) ، الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقات ، سلسلة ذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، دار الرشاد .
44- غدير عبد الله الربيحات (2016) ، فاعلية استراتيجية الألعاب اللغوية والقصة في تنمية مهارات التحدث في مادة اللغة العربية لطالبات الصف الرابع الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، عمادة الدراسات العليا ، جامعة مؤتة .
45- طاهرة أحمد السباعي الطحان (2003) ، مهارات التحدث في الطفولة المبکرة ، عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر .
46- عبد الرحمن سيد سليمان (2001) ، سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة (الخصائص والسمات) ، ج3 ، القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق .
47- عبد الرحيم صالح عبد الله (2002) ، تعليم اللغة في منهج تربية الطفولة المبکرة في المنزل والروضة والمدرسة ، الکويت ، مکتبة الفلاح .
48- عبد اللطيف حسين فرج (2005) ، تعليم الأطفال والصفوف الأولية ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
49- عبد المطلب أمين القريطي (2005) ، سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، ط4، القاهرة ، دار الفکر العربي .
50- علاء الدين عزت ، عاشور الدسوقي (2007) ، الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها في عملية التعلم المدرسي ، مجلة رابطة التربية الحديثة ، السنة الأولى ، العدد الأول ، نوفمير .
51- على محمد الحبيب ، وعبير عبد الله الهولي (2009) ، منهج رياض الأطفال الحديث الأنشطة وأسس بناؤه ، الکويت ، مکتبة الفلاح .
52- فاطمة عبد الحميد محمود (2009) ، فاعلية برنامج أنشطة متکامل لتنمية الذکاء اللغوي لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
53- فوقية حسن رضوان (2000) ، طرق تعليم الأطفال القراءة والکتابة ، عمان ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع .
54- فؤاد البهي السيد (1979) ، علم النفس الإحصائي ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
55- کريمان بدير ، إيميلي صادق (2000) ، تنمية المهارات اللغوية للطفل ، القاهرة ، عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع .
56- کريمان بدير (2004) ، التحدث لطفل الروضة في ضوء استخدام الکمبيوتر والخبرات المباشرة (الرحالات) ، بحث منشور ، القاهرة ، عالم الکتب .
57- کريمان بدير (2013) ، تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية للطفل ، القاهرة ، عالم الکتب.
58- کمال سالم سياسلم (1997) ، المعاقون بصريا (خصائصهم ومناهجهم ) ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية.
59- کمال عبد الحميد زيتون (2003) ، التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، عالم الکتب.
60- محمد إبراهيم غنيم (2011) ، برنامج إرشادي للأمهات والمعلمات لتنمية مهارات التعامل مع الطفل الکفيف لتحسين جودة الحياة لديه في مرحلة رياض الأطفال ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة الإسکندرية .
61- محمد السيد أحمد سعيد (2007) ، برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب معلمي اللغة العربية في ضوء مداخل التواصل اللغوي ، مجلة القراءة والمعرفة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس، فبراير ، عدد 63 ، ص ص 46 : 116
62- محمد السيد الزيني (2014) ، تدريس اللغة العربية للفئات الخاصة ، ط3 ، المنصورة ، المنار للطباعة.
63- محمد القضاة ، محمد الترتوري (2006) ، تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائي عند طفل الروضة ، عمان ، دار الحامد للنشر والتوزيع .
64- محمد عبد الهادي حسين (2014) ، نظرية الذکاءات المتعددة ، القاهرة ، دار الجوهرة للنشر والتوزيع .
65- محمود کامل الناقة (2002) ، تعليم اللغة العربية في التعليم العام "مداخله وفنياته" ، الجزء الأول ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
66- مصطفي نوري القمش ، خليل عبد الرحمن المعايطة (2014) ، سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة ، عمان ، دار المسيرة.
67- مناور علي راجح المحمدي (2014) ، فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التوجه والحرکة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
68- منى رفاعي حسين (2012) ، فعالية برنامج إرشادي لتخفيف حدة الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من أطفال الروضة المعاقين بصريا ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي.
69- منى صبحي الحديدي (2014) ، مقدمة في الإعاقة البصرية ،عمان ، دار الفکر ، ط6 .
70- ميار محمد محمد على (2007) ، برنامج لإکساب بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة العاديين والمعاقين بصريا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
71- ناديا هايل السرور (2000) ، مدخل إلي تربية المتميزين والموهوبين ، ط2 ، عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع .
72- ناهد فهمي حطيبة (2009) ، منهج الأنشطة في رياض الاطفال ، عمان ، دار المسيرة .
73- نصرة محمد حسن (2009) ، اکتشاف وتنمية الذکاءات المتعددة في إطار نظرية جاردنر لدى أطفال الرياض بالإسماعلية ، مجلة کلية التربية بالإسماعلية ، جامعة قناة السويس ، العدد 13 .
74- نيفين أحمد خليل على (2009) ، برنامج قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة لتکوين بعض المفاهيم وتنمية مهارات حل المشکلات لدى أطفال الروضة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية بالإسماعلية ، جامعة قناة السويس .
75- هشام الحسن (2000) ، طرق تعليم الأطفال القراءة والکتابة ، عمان ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع.
76- يارا ناجي إبراهيم (2015) ، فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب المعلمين ، مجلة کلية التربية ، جامعة بورسعيد ، يونيو ، عدد 18 ، ص ص 288 : 895.
ثانيا : المراجع الأجنبية :
77- Armstrong,T.(2000) : Multiple intelligences in the classroom , 2nd Assiciation for supervision and curriculum Development , verginia, U.S.A
78- Ashmor,J.(2003) : Website usability and The theory of Multiple Intelligence (Howard Gardner) , DIA , 64 :1610
79- Burman,T & Evan,D.(2003) : Improving reading Skills through Multiple Intelligence and increased parental Involvement , Master thesis , Faculty of The school of Education , Saint Xavier University.
80- Bush,C.(2001) : the effect of multiple intelligences Teaching Strategies on the reading achievement of Four the grade elementary school students , PhD , Dissertation Abstracts international , page 2686 , the union institute .
81- Cannon, Stephen,B.(1984) : the Effects of Training on teachers' verbal Contingent Responsiveness to Preschool Handicapped children , paper presented at the Annual Convention of council for Exceptional Children, 62nd , Washington , Dc.April23-27,1984.
82- Capie,J.E (2006) : Determinig Multiple Intelligence in The preschool aged child , Master thesis , College of Education , Rowan University.
83- Condis.P , Oarks.D & Soldwedel.R (2000):Enhancing Vocabulary and Language Using Multiple Intelligences . Master thesis , Faculty of The school of Education , Sant Xavier University.
84- French ,R. & Jansma ,P. (1982) : Special physical Education . Columbus , ohio : Charles E. Merrill.
85- Gardner , H. (1983) : Frames of minds : The theory of Multiple Intelligence . Basic Book . New York , USA.
86- Gardner , H. (1993) : Creating Minds. . Basic Book . New York , USA.
87- Gens.P , Provance.J , Vandueync.K & Zimmerman.k (1998) : The effects of Integrating a multiple intelligences based Language arts Curriculum on reading Comprehension of first and second grade students , Master thesis , Faculty of The school of Education , Saint Xavier University .
88- Holman,I.J. & school,G.(1982) : Competency based movement in special Education for the visually handicapped , status and issues Educational, Horizons .
89- Kayler,C. (1983) : the Language use and Language development of blind and sighted Preschool Children , Diss.Abst.Inter. vol.44, No.3, Sep.1983, pp 728- 729 .
91- Laventure ,s.(2007) : A parent's guide to special education for children with visual impairments , New York . AFB.
92- Lome,K. Nelson,A. Donnell,K. & Walker,M. (2001) : improving reading skills , master of arts , action research project , sait Xavier University and skylight Educztional Resources information center (ERIC), ED: 456414.
93- Mackie,R.P. & Dunn,L.M.(1958): Teachers of children who are blind washing ton D.C.us, Department of Health , Education welfare .
94- Mayer,A.(1996) : Teaching and Learning languages through Multiple Intelligences , Journal of tesol , 6(1) , PP 18 :27 .
95- Nolen,J.(2003) : multiple intelligence in the classroom Education. Vol.124.No I . pp115:119.
96- Parten,C.B.(1971) : Encouragement of sensory motor development in the preschool blind , Exceptional Children , Vol 37 , No,10 , P.P. 739-741.
97- Torrance, Nancy and Olson, David (1985) :Oral Language Competence and the Acquisition Of Literacy . Paper Presented at The Ananual Meeting Of the American Education al Research Association . Newyork, March, 19-23.